كيف احصل على المال (افكار تجعلك من الاغنياء)

6
233

يسأل الانسان نفسه مرارً وتكرارًا، كيف احصل على المال كما يحصل عليه الناس من حولي؟ وكيف اكون مثلهم واشتري السيارة التي احلم بها او السكن الذي اتمنى العيش به، كيف اسافر واجوب العالم واعيش الحياة التي احلم بها؟، هل يجب ان امتلك قدرات خارقة؟ ام مؤهلات معينة؟ ام انه الحظ والنصيب؟. اقول لك الامور لا تحُسم هكذا، فالوضع كله متعلق بتدفق الافكار النيرة وكيفية تنفيذها بالشكل الامثل دون انكار او جهل التوافيق الربانية. فيما يلي سنساعدك بتزويدك ببعض الافكار النيرة والاقتراحات المتميزة التي تساعدك على كسب المال ان شاء الله.

كيف احصل على المال

كيف احصل على المال (افكار تجعلك من الاغنياء) :-

١- تجديد المنتجات القديمة :-

يمكنك الحصول على بعض المنتجات القديمة او المستعملة بأسعار زهيدة لعدم حاجة اصحابها اليها، ومن ثم يمكنك العمل على اعادة تجديدها بإنفاق قليل من الاموال لتبيعها فيما بعد بأسعار اعلى ربما تصل الى ضعف تكاليف الشراء والتجديد، وفي نفس الوقت تقل عن اسعار المنتجات الجديدة المعروضة بالمتاجر والمحلات. فيما يلي بعض الامثلة،،

أ- الاثاث :-

يمكنك شراء قطع محدودة من الاثاث القديم الغير متهالك مثل مكتب قديم او مجموعة من الكراسي وغيرها، ومن ثم يمكنك تجديد تلك القطع عن طريق اصلاح ما بها من عيوب ومن ثم طلائها بألوان مبهجة مثل الابيض والوردي والتركواز وغيرها من الالوان الحديثة المفضلة لدي الناس، وعبر الانترنت او عبر العلاقات الشخصية يمكنك بيعها بأسعار تضمن لك ربح جيد.

ب- الفساتين :-

تقوم الفتيات بتفصيل او شراء فساتين السهرات وتعرضها للبيع بعد اول مناسبة لأنه من غير المقبول لديهن ان يرتدينها في مناسبات اخرى، ولأن فتيات اخرى لم يرتدين ذات الفساتين فسيكون من المقبول لديهن ان يشترين تلك الفساتين ليرتدينها في مناسبتهن خصوصًا وان اسعارها اقل من الجديدة كما انه لا يمكن التفريق بينها وبين الجديدة. لذلك سيكون من الجيد ان يقوم احد الشباب او احدى الفتايات بشراء الفساتين الملبوسة لأول مرة بأسعار جيدة والعمل على اعادة بيعها بأسعار اعلى للفتيات الراغبات عبر الانترنت، ففي هذه التجارة الصغيرة ربح ممتاز خصوصًا مع قدرة الوصول الى عدد كبير من الفتايات المستهدفات.

ج- ادوات متنوعة :-

الفكرتين السابقتين لا تحتاجان الى رأس مال كبير، ربما بتكاليف لا تزيد عن ٢٠٠ دولار يمكنك تحقيق بداية جيدة، ولكن هناك افكار اكثر منها تكلفة وكذلك ربحية، فعلى سبيل المثال، شراء المعدات الخفيفة من العمال والمتقاعدين عن العمل والاسواق وغيرها واعادة بيعها قد يكفل لك ربح جيد، كذلك شراء معدات المطاعم الصغيرة التي تسعى الى التصفية وكذلك تجهيزات المحلات الصغيرة التي تغلق ابوابها واجهزة الجيم التي يسعى اصحابها لبيعها قد يكلفك مبلعًا من المال ربما لا يقل عن ١٠٠٠ دولار وبكل تأكيد اذا عرضت منتجاتك على عدد كبير من العملاء وتأنيت فستربح علي الاقل ٥٠٠ دولار كاملة.

٢- الفنون مربحة للغاية :-

الاعمال الفنية متنوعة وجميعها مربحة مع التأكيد على ان بعضها اكثر ربحية من الاخرى، كذلك نؤكد ان الاعمال الفنية لا تشترط توافر موهبة، بل يمكن اكتساب المهارات مع التعلم وكثرة الممارسة، وحينها يمكنك البدء في جني الارباح، لذلك فإن تعلم الفنون وممارستها قد تكون اجابة شافية على سؤال كيف احصل على المال كمن حولي. اليك بعض الامثلة والافكار التي تحقق الربح الوفير.

أ- التصوير الفوتوغرافي :-

من اكثر الهوايات والفنون حبًا وتفضيلًا لدى شريحة كبيرة من الناس، فلو سألت مجموعة مكونة من ١٠ افراد عن هوايتهم الشخصية فستجد ان ٧ اشخاص منهم يحبون التصوير على الرغم من ان اكثرهم لا يمارسونه ولا يعلمون شيئًا عن اساسياته وفنونه، ولكن بالتعلم والممارسة لمدة لا تتعدى الـ ٦ اشهر يمكن احتراف التصوير الفوتوغرافي، وحينها يمكن اعتباره كمهنة وتستثمر جزء من اموالك في شراء كاميرا DSLR احترافية مع اكثر من عدة ومجموعة من الاكسسوارات لتبدء في التقاط الصور سواء للافراد او للأماكن او الاحداث، وطبعًا يمكنك تقاضي الاموال من الاشخاص مقابل تصوريهم او من اصحاب الاحداث والاماكن، او حتى يمكنك بيع الصور على الانترنت.

ب- تصميم الاكسسوارات والمجوهرات :-

يمكنك حضور دورة تدريبية مكثفة لدى احد مراكز تعليم الفنون لتتعلم كيفية تصميم الاكسسوارات لتبدء في تحويل قطع الكريستال والاحجار الكريمة الى حلي تخطف الانظار وترغب النساء في شرائها، فميزة هذا العمل انه سهل للغاية بعد احترافه وعن طريقه يمكن جني الكثير من الارباح كما يمكن البدء من المنزل والبيع عبر الانترنت، وفي مرحلة متطورة يمكنك تعلم تصميم المجوهرات لتبدء في تحويل المعادن النفيسة والاحجار الكريمة الى حلي قيمة يمكن بيعها بأسعار كبيرة، فبهذا العمل يمكن ان تجني الآف الدولارات كأرباح صافية.

ج- تصميم الازياء :-

دورة لمدة شهر واحد كافية بتعليمك اساسيات تصميم الازياء، وبالممارسة يمكنك تحقيق تقدم ملحوظ لتصل الى مستوى الاحتراف، وحينها يمكنك افتتاح محل صغير تقوم من خلاله بتفصيل الفساتين او البدلات الرجالية للعملاء، وبكل تأكيد اذا تمكنت من تقديم اعمال ذات قيمة فستحظى بعدد اكبر من العملاء، وطبعًا يمكن ان تتطور لتمتلك مصنع صغير او علامة تجارية او دار ازياء متخصصة.

٣- التسويق، ارباح بلا تكاليف :-

التسويق هو علم وفن، وليست كل العلوم معقدة وكل الفنون لا تشترط الموهبة، فعلم التسويق مبسط ويتماشى مع المنطق لذا فإن فهمه واستيعابه لن يرهقك، وممارسته لا تشترط ان تكون لديك مهارات معينه (على اعتبار ان الخجل والخوف من التحدث مع الناس عيوب لا تتوافر بالشخص الطبيعي الذي اعتاد على التواصل مع الناس). فيما يلي فرص يمكنك اقتناص احداها،،

أ- تسويق منتجات الغير :-

هناك شركات ومتاجر وافراد لديهم الاستعداد لدفع نسب عمولة قد تصل الى ٢٥٪ من سعر بيع المنتج لمن يبيع لهم منتجاتهم، ولهذا فإنه من الممكن جدًا ان تتقف مع بعض من اصحاب المتاجر والشركات والافراد المنتجتين على مساعدتهم في بيع منتجاتهم بمقابل نسبة مرتفعة من المبيعات، وبعد ابرام الاتفاقات يمكنك بذل بعض الجهد لتقنع الناس بالشراء لتحقق الارباح.

ب- الافيليت (البيع الالكتروني بالعمولة) :-

اذا كنت تسأل نفسك، كيف احصل على المال من الانترنت كما يحصل عليه الناس، فأقول لك الطرق عديدة ولكن احد افضل تلك الطرق واكثرها مقدرة على تحقيق الثراء هو الافيليت (البيع بالعمولة)، وفكرته تقوم على اساس الترويج لمنتجات مثل كتب وسلع مبتكرة وخدمات استضافة الكترونية وغيرها، وبكل تأكيد الماهر في هذا المجال يعرف كيف يصطاد افضل العروض وكيف يروج لها بالشكل الذي يشجع الناس على الشراء ليحصل هو على نسبته الخاصة التي قد تصل في بعض المنتجات الى ١٠٠٪ من قيمة المنتجات. فقط اقرأ وتعلم وستجد نفسك من الماهرين الرابحين ان شاء الله.

تنويه :- اود ان انوه الى ان اغلب عروض الافيليت اجنبية وغالبًا ما ستجد سلع تتنافى مع شريعتنا وعاداتنا ومن الجيد ان تبتعد عن الترويج لها وان ارتفعت نسب عمولتها.

ج- تسويق السلع باهظة الثمن :-

على افتراض ان هناك سلعة سعرها ٢٠٠ الف، وعمولتها ٢٪ فقط، فإن نجحت في اقناع عميل بالشراء عن طريقك فهذا يعني انك حققت ٤ الاف وربما اكثر ان ارتفعت النسبة، وهذا يعني انك قد تحقق عوائد مالية مرتفعة اذا نجحت في تحقيق بيعة واحدة فقط كل شهر، ومن امثلة السلع غالية الثمن اتي يمكنك الترويج لها (الوحدات العقارية، المصاعد، السيارات، الاثاث، الجواهر، … الخ).

٤- ابتكر منتج جديد :-

لا اطلب منك ان تتحول من شخص عادي الى مخترع، بل كل ما في الامر هو البحث عن فكرة منتج جديد يستم بالبساطة ويمكن ان يباع اذا ما تم عرضه على الناس، واليك بعض الامثلة،،

أ- منتج غذائي جديد :-

النودلز اخترعها الياباني موموفوكو اندو، والنوتيلا اخترعها الايطالي ميشال فيريرو، والكاتشب اخترعه الامريكي هنري هاينز، وخلطة كنتاكي اخترعها الامريكي هارلاند ساندرز، والشاورما اخترعها التركي قدير نورمان، والكورن فليكس اخترعه الامريكي كون كيلوج، وكلها منتجات شهيرة في الاسواق وعادت بملايين الدولارات من الارباح على اصحابها، على الرغم من انهم كانوا اشخاص فقراء في الغالب ولا يمتلكون اي ميزات فريدة عن باقي البشر، فقط كل ما فعلوه هو التفكير للوصول الى افكار متميزة والعكوف على تحويل تلك الافكار الى منتجات تشبع حاجة او رغبة شريحة معينة من الناس او لديها القدرة على خلق طلب جديد في الاسواق، ومن ثم العمل على تطوير منتجاتهم بما يتناسب مع اوضاع الاسواق. فلو كنت تسأل كيف احصل على المال فإبتكار منتج غذائي جديد قد تكون طريقتك لتحقيق المال.

ب- منتج تقليدي بعلامة تجارية جديدة :-

يمكنك صناعة منتج تقليدي بعلامة تجارية خاصة لتبيعه بسعر معقول وبالتالي تحقق الارباح، فعلى سبيل المثال يمكنك التوجه الى الصين حيث رخص العمالة والخامات وسهولة الاجراءات، ومن ثم يمكنك طلب تصميم منتج جديد وليكن سشوار الشعر ولكن بعلامة تجارية خاصة بك، ومن يمكنك بيع كامل الكمية في بلدك بعد تسعيرها بالشكل الامثل، وان نجحت الفكرة في تحقيق ربح مادي متميز، فيمكنك زيادة الكميات فيما بعد.

٥- استفد من ممتلكاتك :-

البعض لديهم ممتلكات خاصة، والغالبية لا يعرفون كيف يستفيدون منها بشكل مربح، بل على العكس ربما يدفعون اموال نظير ما يحصلون عليه من خدمات، فيما يلي بعض الامثلة للمتلكات الخاصة التي يمكن الاستفادة منها بشكل مربح.

أ- المنزل :-

اذا كنت تمتلك منزل خاص، فيمكنك تأجير الجراجات لاصحاب السيارات اذا كان في شارع جانبي، وان كان في شارع رئيسي فيمكنك تأجيرها بسعر اعلى كمحلات تجارية، وان كان في منطقة هادئة فيمكنك تأجيرها كمخازن للشركات، ايضًا اذا كانت لك حرية استغلال سطح المنزل فيمكنك وضع وحدة اكوابونيك او وحدتين اذا كانت مساحة السطح كبيرة لتنتج الاسماك والخضراوات والفواكه التي يمكنك تحقيق ارباح جيدة عن طريقها. فإذا كنت تتسآل كيف احصل على المال من المنزل، فهذه الافكار مناسبة للغاية.

ب- الارض :-

اذا كنت تمتلك قطعة ارض صغيرة او كبيرة كحال اغلب الناس، فلما تفكر في استغلالها بشك يعود عليك بالربح، فلو كانت هذه الارض زراعية فيمكنك ان تتشارك مع شخص ليجهزها بالصوب التي يمكن من خلالها جني كميات ضخمة من المحاصيل مرتفعة الثمن على مدار ٥ سنوات على الاقل، اما اذا كانت الارض في حيز التعمير والمباني فيمكنك البحث عن مستثمر لبنائها وتتقاسما عدد الشقق، او يمكنك تأجيرها لإحدى الشركات او لأحد الافراد.

ج- المعدات :-

اذا كنت تمتلك معدات خفيفة مثل الشنيور والصاروخ ومولد الكهرباء وغيرها فيمكنك تأجيرها بأسعار معقولة او بيعها اذ لم تكن في حاجة اليها، على ان تستثمر اموالها بشكل مربح، وطبعًا لن نتحدث عن المعدات الثقيلة لأنها من الاساس تُشترى لأغراض العمل والربح.

هل لا زلت تتسآل كيف احصل على المال ؟؟، حسنًا كل ما عرضناه يمثل اجابات واضحة، وبكل تأكيد واحدة منها قد تكون الحل الانسب بالنسبة اليك، فكل ما عليك هو التركيز واعادة القراءة بشكل اكثر تأني ومن ثم تحديد الافكار التي تتماشى مع وضعك ودراستها لتحديد الفكرة الانسب لك، ومن ثم تنفذها بشكل مثالي وسيكون التوفيق حليفك ان شاء الله.

6 تعليقات

  1. السلام عليكم استاذي الكريم :لدي فكرة منتج غذائي وهو عبارة عن مشروب وفكرته جديدة لكن المشكلة تكمن في حفظه ﻷطول فترة ممكنة ماذا أفعل ؟

    • عليكم السلام، اهلا بك اخ ابراهيم، اذا كنت تتحدث عن كيفية حفظ صلاحية المنتج فبإمكانك سؤال الاخصائيين في التصنيع الغذائي وخبراء المجال.

    • ده بيعتمد ع المواد الحافظه اللي بتمنع نمو البكتريا والفطريات والاعفان
      وده محتاج دكاتره من ميكروبيولوجي طالما هو كنت غذائي

  2. أكرر شكري وامتناني لك أستاذي ودائما ننتظر الجديد بفارغ الصبر وفقك الله ورعاك ?

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا