الاستثمار في امريكا ( المجالات، عوامل التشجيع ، الاقامة )

تمثل الولايات المتحدة الامريكية ثلث اقتصاد العالم فهى الدولة الاولى عالميًا بلا منافس من حيث القوة الاقتصادية كما انها تعتبر من اكبر الدول التي ترعى الاستثمارات الاجنبية المباشرة على مستوى العالم لذلك فضلنا ان نقوم بعمل تقرير مفصل عن الاستثمار في امريكا لإفادة راغبي الاستثمار خارج الحدود. فتابع معنا.

الاستثمار في امريكا

الموقع الجغرافي للولايات المتحدة الامريكية :

امريكا هي دولة تضم خمسون ولاية وتقع معظمها في وسط امريكا الشمالية بين المحيط الهاديء والمحيط الاطلسي ويحدها كندا من الشمال والمكسيك من الجنوب كما تضم امريكا العديد من الاراضي والجزر في الكاريبي والمحيط الهاديء.

الاوضاع الاقتصادية في امريكا :

يعتبر الاقتصاد الامريكي اكبر اقتصاد وطني في العالم واصبحت هي القوة العظمى الوحيدة في العالم بعد انهيار الاتحاد السوفييتي وتمتلك امريكا اقتصادًا مختلطًا وتشكل اكبر احتياطي نقدي في العالم حيث انها تعتمد على اقتصاد السوق المبني على الاستثمار الحر والمنافسة التجارية.

مجالات الاستثمار في امريكا :

1- الصناعة :

تمتلك امريكا اهم الصناعات على مستوى العالم ويرجع ذلك الى القدرة الامريكية على التجديد وتنوع المنتجات وتوافر الايدي العاملة المؤهلة وصدارتها التكنولوجية ومن امثلة الصناعات التي تبقي امريكا في صدارة العالم في الصناعة السيارات والطائرات والكهرباء وغيرها ولكنها صناعات تقليدية بالنسبة للصناعات الاساسية التي تميزت بها امريكا من تطور في مجالات الطيران والفضاء والالكترونيات والاسلحة والكيمياء الدقيقة.

2- الزراعة :

تمثل امريكا اول قوة زراعية في العالم من حيث الانتاج الزراعي والصادرات بالإضافة الى تمتعها بأراضي خصبة ومناخ مناسب ومن اهم الزراعات الامريكية زراعة الحبوب من ذرة وقمح وشعير بالإضافة الى النباتات التي تدخل في الصناعات المختلفة من القطن والفول السوداني والتبغ كما تعد الثروة الحيوانية من اهم الثروات الامريكية والتي تتمثل في تربية الابقار في اكثر من منطقة في الريف الامريكي.

3- القطاع الخدمي :

يهيمن القطاع الخدمي على الاقتصاد الامريكي بشكل كبير ويتمثل في تقديم العديد من الخدمات مثل الخدمات البنكية والسياحة والقطاعات الادارية وغيرها من الخدمات المنتشرة في الدولة الامريكية.

عوامل تشجيع الاستثمار في امريكا :

هناك عدة عوامل تشجع على الاستثمار في امريكا اهمها :

1- تعمل امريكا على استقطاب استثمارات ضخمة من الخارج نتيجة لوجود سوق استهلاكية كبيرة بها.

2- المناخ الامريكي ملائم للعمل والاستثمار دون وجود قوانين مقيدة لتأسيس الشركات او صعوبة في الاستثمار.

3- الاستقرار السياسي الامريكي.

4- استقرار الدولار الامريكي حيث انه هو العملة العالمية ويمثل ايضًا العملة الرسمية لبعض الدول.

5- تمثل امريكا مكان آمن لإحتياط الذهب لكثير من الدول.

6- توافر القوة العاملة الماهرة والمنتجة.

7- انتشار ثقافة العمل الحر والمخاطرة في امريكا.

8- وجود بيئة تنظيمية تتسم بالشفافية.

9- امريكا هي اكبر سوق في العالم لرأس المال الاستثماري والاسهم الخاصة.

انواع التأشيرات الخاصة بالولايات المتحدة الامريكية :

1- تأشيرة عمل قصيرة الاجل وتصل الى ستة اشهر.

2- تأشيرة السياحة وتصل الي ستة اشهر ايضًا.

3- تأشيرة معاهدة التجارة وهي مناسبة تمامًا عند اقامة شركة في امريكا بشرط ان تقوم بأعمال تجارية مع بلد صاحب التأشيرة وتكون صالحة فقط طوال مدة عمل الشركة.

4- تأشيرة معاهدة الاستثمار وتسمح لمواطني الدول التي تقيم معاهدات مع امريكا القدوم اليها وانشاء شركة وتكون صالحة طوال مدة عمل الشركة فقط.

5- تأشيرة البطاقة الحضراء وتتطلب استثمار يبدأ من 500 الف دولار وحتى مليون دولار كما تتطلب توظيف ما لا يقل عن 10 امريكيين خلال عامين والبقاء لمدة لا تزيد عن خمس سنوات.

6- تأشيرة المهن المتخصصة ومدتها 3 سنوات قابلة للتمديد.

7- تأشيرة القدرات الاستثنائية ويتم منحها لمن يملكون قدرات غير عادية في مجالات العلوم والفنون والآداب وتصل الى ثلاث سنوات قابلة للتمديد.

8- تأشيرة العمل المؤقتة وتكون لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد ولا يمكن استخدامها في الاعمال الحرة.

شروط الحصول على الاقامة الدائمة في امريكا :

1- الزواج من مواطن امريكي حتي يتم الحصول على الاقامة الدائمة في امريكا.

2- الحصول على كفالة من احد افراد العائلة الذين يحملون الجنسية الامريكية.

3- تأشيرة عمل وفيها يتم الحصول على طلب من رب العمل المقيم في امريكا لعمل زيارة الى البلاد.

اترك تعليق