الاستثمار في اثيوبيا (الدوافع، الفرص، التكاليف، العوامل المشجعة)

تعد اثيوبيا من الدول الجاذبة للاستثمار الاجنبي وذلك لأن لديها العديد من المقومات التي تؤهلها لذلك من مناخ سياسي مستقر واستقرار نظام النقد الاجنبي وتحرير اقتصاد السوق الحرة وغيرها وتعتبر اثيوبيا واحدة من الدول الخمس الاسرع نمواً في العالم  . كما تهتم الحكومة في اثيوبيا بتشجيع فرص الاستثمار الاجنبي ايماناً منها بأهميته للاقتصاد الاثيوبي مما يؤدي الى جذب المستثمرين الاجانب من مختلف الدول نحو الاستثمار في اثيوبيا .

الاستثمار في اثيوبيا

موقع اثيوبيا الجغرافي :-

اثيوبيا هي دولة غير ساحلية تقع في القرن الافريقي وعاصمتها اديس ابابا وتعد ثاني اكبر دولة في افريقيا من حيث عدد السكان بعد دولة نيجيريا والعاشرة من حيث المساحة ويحدها من الشرق كل من جيبوتي والصومال ومن الشمال دولة اريتريا ومن الشمال الغربي السودان ومن الغرب جنوب السودان ومن ناحية الجنوب الغربي كينيا.

دوافع واسباب الاستثمار في اثيوبيا :-

  • توافر مساحة الاراضي القابلة للاستصلاح كما تتوافر القوى العاملة .
  • ساهم السلام الدائم والاستقرار السياسي في زيادة الاستثمار في اثيوبيا حتى بالرغم من انها تقع في منطقة متقلبة من العالم تسودها الصراعات وعدم الاستقرار الا انها استطاعت الحفاظ على امنها واستقرارها مما ساعد على زيادة مصداقيتها وزيادة فرص الاستثمار بها.
  • الاهتمام بالدبلوماسية الاقتصادية والسياسة الخارجية والعلاقات مع الدول الاخرى.
  • تحقيق الاقتصاد الاثيوبي معدلاً سريعاً للنمو.
  • التوسع في خطط التنمية الشاملة.

مجالات وفرص الاستثمار في اثيوبيا :-

يوجد العديد من المجالات التي تعزز فرص الاستثمار في اثيوبيا منها :

1- الزراعة :-

يعتمد الاقتصاد في اثيوبيا على الزراعة بشكل اساسي حيث تعد الزراعة هي الدعامة الاساسية للاقتصاد والتي تعمل على توفير فرص عمل لنسبة 80% من السكان هناك كما تعمل الزراعة على توفيرمدخلات الصناعة والمواد الخام وتتميز اثيوبيا بوفرة المحاصيل الغذائية المختلفة والتي لها فرصاً كبيرة للتصدير.

2- الثروة الحيوانية :-

تحظى اثيوبيا بوفرة كبيرة في الثروة الحيوانية كمساهم في الاقتصاد الوطني وبالتالي تزداد فرص الاستثمار في هذا المجال ومشتقاته مثل التجارة في اللحوم والالبان وغيرها.

3- الثروة السمكية :-

تتوفر مساحات كبيرة للمياة العذبة مما يساعد على الاستثمار في اثيوبيا في مجال الثروة السمكية.

4- الغابات وتربية النحل :-

تشغل الغابات مساحات كبيرة من اثيوبيا مما يؤدي الي خلق فرص للاستثمار في صناعة الاخشاب وتصديرها. كما ان اثيوبيا من الدول الرائدة في انتاج العسل حيث انها تقوم بتصديره للدول الافريقية.

5- الصناعات التحويلية :-

تعتبر اثيوبيا من الدول الرائدة في الصناعات التحويلية مثل المنتجات الغذائية والمنسوجات والمنتجات الخشبية والجلود وصناعة الملابس وتجميع السيارات وصناعة الكيماويات ومواد البناء والمنتجات الورقية والزجاج والحاويات وتجهيز اللحوم ومنتجات الالبان والسكر وتصنيع المحركات الكهربائية والمولدات والمحولات كما يتم تصنيع الآلات والمعدات الزراعية والصناعية والمنتجات الهندسية الخفيفة وقطع الغيار والمنتجات المعدنية ومولدات البخار وغيرها .

6- مجال التعدين :-

اثيوبيا من افضل المناطق لتعدين الذهب في العالم كما انها تتمتع بوجود الرخام والجرانيت والاحجار الجيرية والاحجار الكريمة وخام الحديد والفحم والنحاس مما يعزز فرص الاستثمار في اثيوبيا .

7- مجال السياحة :-

تمتلك اثيوبيا الكثير من المعالم التي تجذب السياح من مختلف انحاء العالم مثل مرتفعاتها بمناظرها الطبيعية الخلابة والحياة البرية والغابات بأشكالها المختلفة بالاضافة الى شلالات النيل الازرق والمواقع الاثرية الهامة وغيرها من عوامل الجذب السياحي والتي تساعد على ازدياد فرص الاستثمار في اثيوبيا .

تكاليف وكيفية تأسيس شركة :-

  • مصاريف تأسيس شركة في اثيوبيا يكلف حوالي ٢٥٠ دولار، ورأس المال اللازم للتأسيس ٩٠٠ دولار.
  • خطوات تأسيس شركة في اثيوبيا تتكون من ١١ خطوة وفي خلال ١٩ يوم عمل يمكنك الحصول على التراخيص.
  • تبلغ نسبة الضرائب في اثيوبيا ٣٢٪ .
  • في حال انشاء مخزن في اثيوبيا والتصدير اليه من بلدك، فإن الافراج عن الحاويات يستغرق ٢٥ يوم عمل، ويتم دفع مبلغ ٦٦٨ دولار كمصاريف غير جمركية شاملة الارضية والتأمين على الحاوية لمدة ٢٥ يوم.
  • تكلفة المعيشة تكلف من ٢٥٠ الى ٦٠٠ دولار شهريًا، وايجار مكتب ومخزن يكلفان حوالي ١٢ الف دولار سنويًا.

عوامل تشجيع الاستثمار في اثيوبيا :-

1- الغرفة التجارية والجمعيات القطاعية الاثيوبية :-

وتمثل الغرفة التجارية منظمة غير هادفة للربح وتكون مستقلة عن القطاع الحكومي ومسؤولة عن القطاع الخاص وتعمل على تشجيع التجارة والاستثمار في القطاع الخاص وتقوم بالدفاع عن مصالح مجتمع المال والاعمال وتعمل كجسر بين الحكومة والقطاع الخاص كما تعمل الغرفة التجارية على الترويج للمنتجات الاثيوبية في مختلف انحاء العالم وبالتالي جذب المستثمرين الاجانب .

2- قوانين الاستثمار في اثيوبيا :-

تهتم الحكومة في اثيوبيا بجذب المزيد من الاستثمار الاجنبي عن طريق عدة اجراءات اتخذتها منها الاعفاء من الرسوم الجمركية والاعفاء من الضرائب على الدخل والتحفيز على التصدير وايجار الاراضي بأسعار تنافسية والتوسع السريع للمجمعات الصناعية في جميع انحاء البلاد مما يعزز ثقة المستثمرين الاجانب بالحكومة هناك.

3- حق التملك بالكامل :-

لا تسمح اغلب الدول بتملك المستثمرين الاجانب للشركات بشكل كامل، حيث تشترط دخول مستثمرين محليين بنسب معينه، اما في اثيوبيا فالوضع يختلف، حيث يسمح للمستثمرين الاجانب بإمتلاك اسهم مشاريعهم بالكامل دون اشتراط دخول مساهمين محليين معهم.

معلومات اضافية حول الاستثمار في اثيوبيا :-

فيما يلي مجموعة من الراوبط التي تفيدك حول موضوع الاستثمار في اثيوبيا :-

5 تعليقات

  1. ابو شهد في:

    الكلام هذا قديم مررره انا زرت اثيوبيا قبل بضعة اشهر وتفاجأت بالوضع هناك لفتح استثمار تحتاج الى 100 الف دولار امريكي او يكون المشروع باسم مواطن اثيوبي او الزواج من اثيوبية لكي تحصل على الاقامة وممارسة نشاطك ، البلد يعاني من فقر مدقع والاستثمار فيها في مجال السياحة ممكن ولكن تحتاج الى راس مال كبير ولكن البلد يعاني من عدم وجود الدولار بمعنى اذا حولت فلوسك بالدولار الى هذه البلد انسى انك تقدر تطلعها بالدولار ، حتطلعها بعملتهم الاثيوبية اللي ماتلقى احد يشتريها منك في الخارج

  2. ابو شهد انا عايز أشتري محل في أديس أبابا اجيب بضاعه ملابس كم تكلفه تقريبا

  3. نورونا انا اود ان ازور البلد او كيغالي عاصمة رواندا اذا احد يعلم ايهما الافضل لاستيراد بضاعة صينية فليسهل لنا المعلومة واجركم الله

شارك وأضف تعليق