الاستثمار في الارجنتين ( التفاصيل – الدوافع – المجالات، الجنسية)

تعتبر الارجنتين من اكثر الدول المزدهرة اقتصادياً حيث انها ثالث اكبر اقتصاد في امريكا اللاتينية كما انها غنية بالموارد الطبيعية وتمتلك اساس قوي للنمو المستقبلي نظراً لحجم اسواقها ومستويات الاستثمار الاجنبي المباشر بها مما يجعل خيار الاستثمار في الارجنتين هو احد الخيارات الجيدة التي يقوم بها اي مستثمر يبحث عن تربة خصبة لتنفيذ المشروعات المختلفة.

الاستثمار في الارجنتين

الموقع الجغرافي للارجنتين :-

تقع الارجنتين في امريكا الجنوبية يحدها من الغرب والجنوب دولة تشيلي كما يتواجد كل من بوليفيا وباراغواي في الشمال والبرازيل والاوروغواي في الشمال الشرقي كما تعتبر الارجنتين هي ثامن اكبر دولة في العالم، وهي الاكبر مساحةً من بين جميع الدول الناطقة باللغة الاسبانية.

الوضع الاقتصادي في الارجنتين :-

كما ذكرنا سابقاً ان الاقتصاد الارجنتيني هو ثالث اكبر اقتصاد في امريكا اللاتينية هذا بالإضافة الى انه تم تصنيف الارجنتين انها من اعلى الدول في مؤشرات التنمية البشرية وذلك لأنها تحتل المركز الخامس في اجمالي الناتج المحلي الاسمي للفرد الواحد على مستوى دول امريكا اللاتينية كما انها الاعلى في القدرة الشرائية ويعتمد الاقتصاد في الارجنتين على القطاع الزراعي الموجه للتصدير حيث تمثل المنتجات الزراعية حوالي تسعة اعشار اجمالي الدخل من الصادرات الاجمالية للارجنتين كما تتميز الارجنتين بسعر مستقر للصرف وفائص في القطاع العام وحسابات التجارة الخارجية والادارة النقدية كما يتزايد معدل التبادل الدولي وتزداد تدفقات الاستثمار في الارجنتين مما يؤدي الى نمو الناتج الاجمالي الحقيقي بمعدل متسارع على مستوى العالم .

عوامل ادت الى تحفيز الاستثمار في الارجنتين :-

  • اتباع الحكومة في الارجنتين آليات مختلفة لزيادة التطور الاقتصادي في البلاد.
  • استخدام الاساليب التكنولوجية المتطورة في معظم المعاملات.
  • الدفع بالمجالات الزراعية والصناعية والتي تعتمد على مكون محلي مرتفع في عجلة الاستثمار.
  • الدعم الحكومي الكامل لقطاع التصدير وتنمية الصادرات وانتشارها الجغرافي.
  • السياسة المرنة للصرف الاجنبي لعملة الارجنتين.
  • حرية الاستثمارات في الارجنتين سواء المحلية او الاجنبية.
  • اقرأ ايضًا الاستثمار في افريقيا (افضل ٤ دول لصغار المستثمرين)

مجالات الاستثمار في الارجنتين :-

اولاً الزراعة :-

تتفاوت مزارع الارجنتين كثيراً من حيث الاتساع حيث يتم الاعتماد على الزراعة بشكل اساسي الى جانب الصناعة في نمو الاقتصاد الارجنتيني كما يعتبر الذرة والقمح من المنتجات الرئيسية هناك بالإضافة الى الحمضيات والقطن والكتان والعنب والبطاطس وقصب السكر والشاي هذه المنتجات المتوافرة تعمل على تجيع الاستثمار في الارجنتين.

ثانياً الصناعة :-

تسهم الصناعة في الارجنتين بنسبة كبيرة من قيمة الناتج الوطني الاجمالي كما تقوم المصانع هناك بإنتاج معظم البضائع الاستهلاكية من طعام وملابس ومعدات منزلية بالإضافة الى مصانع تعليب اللحوم وانواع الطعام المختلفة ومصانع الاجهزة الكهربائية ومواد الطباعة والانسجة ومصامع السيارات ومعدات السكك الحديدية ومعدات النقل الاخرى ومعامل تكرير النفط ومصانع انتاج الصناعات المعدنية والكيماويات وبذلك تتوافر العديد من مجالات الاستثمار في الارجنتين.

ثالثاً التعدين والطاقة :-

يعد النفط هو اهم المصادر المعدنية في الارجنتين حيث انها تحقق اكتفاءً ذاتياً من حقول الزيت التي تمتلكها كما تنتج الارجنتين الغاز الطبيعي وخام الحديد والرصاص والزنك واليورانيوم وتنتج المحطات الكهرومائية في الارجنتين نصف حاجتها تقريباً من الكهرباء ويتم انتاج الكهرباء بواسطة الفحم الجيري والنفط والغاز الطبيعي.

رابعاً التجارة :-

يتم التبادل التجاري بشكل رئيسي بين الارجنتين وكل من الولايات المتحدة الامريكية والبرازيل و روسيا وبلدان اوروبا الغربية كما اصبحت الارجنتين هي المورد الرئيسي للأطعمة في اوروبا وذلك بسبب تطويرها للسفن الخاصة بها كما تشمل واردات الارجنتين الرئيسية الحديد والفولاذ والمواد الكيميائية والآلات مما يجعلها مجالات جيدة للعمل على الاستثمار في الارجنتين.

خامساً النقل والاتصالات :-

تنتشر خطوط السكك الحديدية والطرق الجوية لتربط معظم مدن الارجنتين بالعاصمة الارجنتينية  “بوينس أيريس” كما يوجد مطارات رئيسيان بها.

اجراءات الحصول على الجنسية في الارجنتين :-

تعتبر الارجنتين من اكثر الدول التي تعمل على تسهيل الحصول على جنسيتها حيث انها تتطلب اجراءات بسيطة مثل :

  • ان يكون الشخص الذي يرغب في الحصول على الجنسية مقيم اقامة قانونية في الارجنتين لمدة عامان على الاقل.
  • خلو السجل الجنائي سواء في الموطن الاصلي او في الارجنتين.
  • القدرة على التحدث باللغة الاسبانية جيداً.
  • اقرأ ايضًا الاستثمار في دبي (المزيا، الفرص المتاحة، الاجراءات)

مميزات الجنسية الارجنتينية :

يسمح لحامل جواز السفر الارجنتيني بدخول اكثر من 150 دولة بدون تأشيرة او يمكن ان يحصل على التأشيرة من مطار الدولة الذي يريد الذهاب اليها وبذلك يكون جواز السفر الارجنتيني من الجوازات شديدة الاهمية على مستوى العالم.

وبذلك نكون قد قدمنا لك عزيزي القاريء تفاصيل عن الاستثمار في الارجنتين حيث انها من الدول المشجعة على الاستثمار بها وتكفل حرية للمستثمر الاجنبي على كافة الاصعدة المختلفة.

روابط مهمة حول الاستثمار في الارجنيتن :-

اترك تعليق