مشروع مكتبة اسلامية لبيع السلع الاسلامية وتقديم خدمات مربحة

0
1317

مشروع مكتبة اسلامية كان احد اشهر المشاريع في الفترة من سبعينات القرن الماضي وحتى السنوات الاولى من القرن الحالي، ففي ذلك الوقت كانت تلك المكتبات هي المصدر الأول للراغبين في تعلم المزيد عن دينهم، فمن تلك المكتبات كانوا يشترون الكتب واشرطة الكاسيت ولاحقًا السيديهات وغيرها من المنتجات، إلا أنه ومع انتشار الانترنت ووجود إمكانية لدى الجميع لتحميل الكتب والصوتيات والمرئيات الاسلامية، اصبح الاقبال على تلك المكتبات اقل من السابق وهذا ما ادى إلى اندثارها بشكل كبير، ولكن يبقى السؤال، هل اصبح المشروع فاشل، ام توجد إمكانية لتنفيذه بنجاح في أيامنا هذه؟ انا ارى ان المشروع ممتاز ويمكن أن ينجح أكثر من السابق “خصوصًا مع ضعف المنافسة الشديد”، ولكن هذا النجاح لن يحدث إلا بضمان الوفاء بعدة عوامل، أهمها التواجد في موقع ممتاز وتقديم منتجات وخدمات عديدة، حديثة، ومطلوبة، بالإضافة إلى التسويق الفعال. فيما يلي توضيح مفصل لكيفية تأسيس مشروع مكتبة اسلامية ناجح ومربح.

مكتبة اسلامية
مشروع مكتبة اسلامية

منتجات مشروع مكتبة اسلامية :-

يمكن بيع الكتب الإسلامية المعتدلة وكذلك كتيبات الأذكار والأدعية والمصاحف وكتب اللغة العربية والشعر العربي وبعض المجلات التي تصدُر باللغتين العربية والإنجليزية كما يمكن بيع اسطوانات الخطب والأدعية والأناشيد الإسلامية، وايضًا يمكن بيع بعض المنتجات الإسلامية التي يهتم بها المسلمون ورواد المساجد مثل السواك والمسابح اليدوية والمسابح الالكترونية والمسك والعود، وكذلك يمكن تقديم بعض الخدمات الخاصة مثل تحميل القرآن و الأدعية والخطب على الفلاشات والاسطوانات بمقابل مادي بسيط.

هل ترغب في مشروع تجاري آخر مميز ويُتوقع ان يزدهر أكثر في المستقبل؟، اليك، مشروع محل الكترونيات لبيع أكثر السلع طلبًا بربح ممتاز.

موقع ومساحة المشروع :-

اتفقنا أن موقع مشروع مكتبة اسلامية يعد من العوامل الضرورية للنجاح، بل يأتي في مقدمتها، ولعل التواجد في مناطق المساجد الكبرى والمجمعات الإسلامية تعد من أفضل الخيارات، وذلك لأن تلك المواقع تضم أعداد كبيرة من العملاء المستهدفين.

أما بالنسبة لمساحة المشروع فإنه من الممكن الحصول على محل بمساحة لا تزيد عن ٢٥ متر مربع ولا تقل عن ١٥ متر مربع (٢٠ متر مربع في المتوسط)، وذلك لتتمكن من عرض عدد كاف من المنتجات بالشكل الأكثر كفاءة.

تجهيزات مشروع مكتبة اسلامية :-

تحتاج الى تركيب واجهة زجاجية في منتصفها باب زجاجي يمكن الدخول منه إلى المكتبة، والفائدة من الواجهة الزجاجية هي ان يتم عرض المنتجات ذات الطلب العالي بها من ناحيتي اليمين واليسار لتجذب انتباه العملاء، كذلك تحتاج الى تركيب ارفف خشبية لعرض المنتجات عليها، وبالطبع تحتاج الى مكتب صغير وكرسي خاص بالإضافة إلى كرسيين آخرين بحجم صغير لاستقبال العملاء، وبالطبع تحتاج الى لابتوب أو جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت لتقدم من خلاله خدمات نقل البيانات الى الفلاشات والاسطوانات، وايضًا قد تحتاج إلى مكيف هواء اذا كنت في بلد يتسم بالحرارة الشديد في فصل الصيف، وان كنت في بلد معتدل الأجواء فيمكن الاكتفاء بمروحة سقف او ستاند، وكذلك تحتاج الى كاميرات مراقبة وبالطبع تحتاج الى تركيب لافتة توضح نشاط المشروع ومنتجاته ويمكن تنفيذها لدى أي مكتب دعاية واعلان قريب.

هل ترغب في تجارة السلع الاسلامية المتنوعة بدون محل لتوفر تكاليف التجهيزات؟ اليك، مشروع متجر الكتروني لبيع السلع والهدايا الإسلامية.

العمالة المطلوبة للمشروع :-

على صاحب المشروع ان يعمل بنفسه، فذلك يوفر عليه المال ويزيد من إجمالي ربحه الشهري، كما انه يضمن له حفظ ماله، وبالطبع يساعده كثيرًا على فهم العملاء ومعرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم ليوفرها إليهم. أما عن مواقيت العمل فإنه من الممكن افتتاح المشروع قبل صلاة الظهر بساعتين على الأكثر، وينتهي العمل بعد صلاة العشاء بوقت قليل.

التسويق والمبيعات :-

التسويق الفعال يعد من أهم العوامل المؤثرة على زيادة مبيعات مشروع مكتبة اسلامية وغيره من المشاريع التجارية في الحقيقة، وستجد ذلك موضحًا في مقدمة الموضوع، فالتسويق يضمن لك تعريف عدد كبير من العملاء المستهدفين بالمشروع ومنتجاته وبالتالي يأتون ليشترون، وعن الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في تسويق مشروعك، فإنها تتمثل فيما يلي،،

  • الاهتمام بواجهة عرض المشروع و اللافتة الموضوعة أعلى الواجهة لجذب انتباه واهتمام أعداد كبيرة من العملاء المستهدفين.
  • طباعة اكياس بلاستيك عليها اسم المشروع وعلامته وعنوانه وأرقام التواصل وذلك لتعبئة المنتجات بها قبل تسليمها للعملاء.
  • طباعة الدعاية الإعلانية وتكليف بعض الشباب بتوزيعها على المصلين في المساجد القريبة “بعد الانتهاء من الصلاة”.
  • تقديم هدايا بسيطة للعملاء الدائمين يشعرهم بالسعادة والانتماء اكثر للمكان.
  • عندما يأتي عميل للسؤال عن منتج ليس موجود فلا تقل بأنه غير موجود، بل تحصل على رقمه وحاول أن توفر له المنتج “فهذا يعود عليك بالربح وبثقة العمل العميل”.
  • التسويق الالكتروني يعد فعال للغاية، فقط قم بعرض منتجات المشروع على حساباتك وعلى الجروبات المختصة، وان وردت إليك طلبات شراء من عملاء في مناطق بعيدة فيمكن إرسالها إليهم عبر احدى شركات الشحن “العميل هو من يدفع ثمن الشحن”.
  • التبسم في وجه العملاء من الأمور التي تساهم بشكل كبير في كسب ودهم وثقتهم، والابتسامة ينصح بها خبراء التسويق.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا