مشروع كشك أو محل قهوة هو واحد من المشروعات التي أقبل عدد كبير من الناس وخصوصًا الشباب على تنفيذها خلال السنوات القليلة الماضية ولا يزالون.

ويرجع سبب إقبال الشباب على تنفيذ هذا المشروع إلى أسباب عديدة. منها (كثرة الطلب على القهوة بأنواعها، رقي المشروع، سهولة العمل، رأس المال المطلوب في المتناول، الارباح اليومية الجيدة، من المشروعات التي يمكن الإبداع والابتكار فيها، غيرها من الأسباب).

وفي الحقيقة سبق لنا الحديث عن مشروع كشك قهوة وبفضل الله حاز على إعجاب وتفضيل الكثيرين من متابعينا على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا، وهذا ما دعانا للبحث عن أفكار أخرى متعلقة بنفس المجال بحيث تكون هناك خيارات متعددة أمام الشباب والراغبين في تنفيذ مشاريع بيع القهوة.

احدى الافكار الممتازة التي نود أن نعرضها عليكم متابعين موقع مشاريع صغيرة الأعزاء، هي فكرة مشروع محل قهوة متنقل. تلك الفكرة لها الكثير من المزايا وبعض العيوب وسنعرضها بشكل مفصل فيما يلي. بالإضافة إلى عرض متطلبات تأسيس وتشغيل المشروع، وكذلك نوضح كيفية اختيار أفضل الأماكن للعمل وأهم عوامل النجاح، فتابعوا معنا.

محل قهوة متنقل
محل قهوة متنقل

مميزات وعيوب مشروع محل قهوة متنقل :-

يمتاز مشروع محل قهوة متنقل بقلة تكاليف تأسيسة مقارنة بنفس المشروع إذا كان ثابت. فهو لا يحتاج إلى مقر وبالتالي لن يتم دفع إيجارات شهرية. وكذلك لن يحتاج إلى عمالة وبالتالي لن يتم دفع رواتب شهرية.

ايضًا يمتاز مشروع محل قهوة متنقل بقدرته على التنقل من مكان لآخر، وتلك ميزة تمكنه من التواجد الدائم في مواقع الأحداث ليخدم أكبر عدد ممكن من العملاء. اضف الى ذلك سهولة العمل، فصناعة أكواب القهوة للزبائن أمر غاية في السهولة.

بالحديث عن السلبيات. نجد أن أكثر الجوانب السلبية هو صعوبة الحصول على التراخيص في بعض الدول العربية. ولكن في الوقت الحالي لن يواجه الغالبية مشكلة في الحصول على التراخيص وتقنين مشاريعهم.

ولكن ننصحك قبل البدء في تنفيذ المشروع فعليًا بعمل زيارة سريعة لفرع الغرفة التجارية في مدينتك لتتعرف متطلبات الترخيص والاشتراطات.

من الأمور السلبية الأخرى التي قد تواجه المشروع هي كثرة الحركة والتي تعتبر ميزة ايضًا. فالحركة تعني أنك ستقدم منتجاتك لأكبر عدد ممكن من العملاء و ستتواجد في أنسب الأماكن، إلا أنها ستضر بك علي مستوي كسب ولاء العملاء.

فالعميل الذي اشترى منك مرة قد لا يجدك مرة أخرى وبالتالي لن يكون هناك عملاء دائمين للمشروع. ويمكن أن تحُل هذه المشكلة عن طريق الاستقرار في المواقع الذي تحقق من خلالها أقصى الأرباح.

تأسيس مشروع محل قهوة متنقل :-

يحتاج المشروع إلي سيارة كرفان صغيرة أو سيارة صغيرة ذات صندوق خلفي ويتم التعديل عليها بحيث يكون هناك جانب مفتوح والآخر مغلق وعليه أكثر من رف على أن تكون المساحة من الداخل فارغة بالكامل ليتم وضع المعدات والخامات اللازمة للعمل.

يمكن القيام بعمليات تعديل السياره لتحويلها إلى محل قهوة متنقل لدى ورشة متخصصة في أعمال تعديل السيارات بحيث يكون الشكل النهائي للسيارة احترافي وعملي.

متطلبات مشروع محل قهوة متنقل :-

يحتاج المشروع إلي ماكينة قهوة ويمكن الحصول عليها من إحدى شركات تجهيز الكافيهات. أو حتى يمكنك البحث الإلكتروني عن الشركات التي تتاجر بها وستجد منها الكثير على تويتر وانستجرام وفيسبوك. يمكنك كذلك شراء ماكينة القهوة التجارية عبر المتاجر الإلكترونية مثل أمازون وسوق وغيرها.

ومن الواجب مراعاته أن تختار ماكينة قهوة من نوع جيد مثل ماكينات شركة DeLonghi و Mr. Coffee و Breville وغيرها. وبالطبع يجب مراعاة عنصر الملائمة. بمعنى أن تختار ماكينة قهوة تناسب حجم العمل، فهناك ماكينات بعدد كبير من الفوهات يصل الى 8 وهناك ماكينات بعدد 2 فوهات فقط.

كذلك يحتاج مشروع محل قهوة إلى مطحنة قهوة صغيرة ويمكن الاستغناء عنها في حالة شراء بن مطحون جاهز. ايضًا يحتاج المشروع إلى أكواب ورقية بأحجام مختلفة للتعبئة. بالإضافة إلى مناديل ورقية.

تحتاج ايضًا لتوفير منظفات لأغراض التنظيف اليومي. إضافة إلى سلة قمامة داخل المحل لوضع القامة التي تنتج عن عمليات التحضير فيها. و سلة أخرى كبيرة يتم وضعها أمام المحل ليلقي فيه العملاء الأكواب الفارغة.

ويمكن أن يحتاج المشروع ايضًا الى صندوق صغير يتم وضعه أسفل ماكينة القهوة أو في مكان مناسب ليتم تخزين الخامات مثل السكر الأبيض والماء النقي (مياه معدنيه او مياه معبئة من فلتر مياه).

منتجات إضافية يمكن بيعها :-

يمكن الاكتفاء بتقديم القهوة بأنواع مختلفة، حيث أن المشروع عبارة عن محل قهوة متخصص. ولكن لا يوجد ما يمنع من تقديم بعض المنتجات الاخري مثل المخبوزات الحلوة الطازجة، والعصائر الطبيعية.

فالربح من تلك المنتجات جيد وبيعها سيكون سهلًا. ولكنك في المقابل مطالب بتوفير بعض أدوات العمل الإضافية مثل خلاط تجاري وثلاجة صغيرة.

أفضل أماكن بيع المنتجات :-

أماكن البيع عديدة. فمن الممكن في فترة الصباح التوجه إلى منطقة الجامعة حيث يوجد عدد كبير من الشباب والشابات والقهوة بالنسبة إليهم مهمة ويشترونها بكميات كبيرة يوميًا.

كذلك يمكن التوجه في فترات الليل إلى المناطق الترفيهية مثل الحدائق العامة أو أمام الاندية الاجتماعية أو في المناطق والشوارع الحيوية التي يذهب اليها الكثير من الناس.

من الممكن ايضًا في فصل الصيف التوجه إلى إحدى المدن الساحلية المزدحمة للعمل هناك. فقد تحقق أرباح كبيرة خلال هذا الموسم.

عوامل نجاح مشروع محل قهوة متنقل :-

  • تجهيز الكرفان أو السيارة بشكل لائق، مع مراعاة عمل ديكورات خارجية جذابة (الوان، ستيكرات، … الخ).
  • عملية تقسيم المساحة من الداخل بشكل سليم منذ البداية ستجعلك أكثر راحة أثناء عملك.
  • يجب الحرص على اختيار ماكينة قهوة من نوع حديث وقادرة على انتاج اكثر من نوع.
  • إذا أدخلت منتجات إضافية إلى مشروعك فاحرص علي أن تكون جودتها مرتفعة.
  • اختيار مواقع العمل لا يجب أن يكون عشوائي. بل يجب أن تزور الأماكن اولًا وتختبرها ومن ثم تختار أفضل المواقع.
  • احرص على تسعير منتجاتك بشكل صحيح، فلا ترفعها مثل الكافيهات الكبيرة ولا تخفضها لتكون اقل من اسعار المحلات العادية.
  • اخيرًا يجب التفاني والعمل لعدد كبير من الساعات يوميًا دون كسل أو تخاذل لتحقق أرباح جيدة بشكل يومي من مشروع محل قهوة متنقل.

روابط مفيدة :-

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

35 تعليق

  1. السلام عليكم
    لمن يود تنفيد الفكرة اعلاه ويحتاج مصمم جرافيك .انا في الخدمة.يمكنني تصميم شعار لمشروعك وهوية وكاملة بثمن رمزي وحتى ادا لم تستطع يمكنني تنفيد العمل بالمجان ..فكل مايهمني هو ثقة الزبائن زخاصة الاوائل منهم…..فمادا تنتظر …كن انت اولهم

  2. محمد نور في

    انا عايز اعمل مشروع رسم بورتريه فكونت عايز استفسر فى كذا حاجه٠١٠٩٩٠٧٦٢٧٣ ارجو الرد

  3. انا ربة منزل لا استطيع ترك مسؤولية بيتي واطفالي وحابة افتح مشروع مشابه لهذا بحيث اشارك بصناعة المخبوزات المميزة الفرنسية وغيرها من المواد المقدمة التي اتقنها لكني بحاجة لسيارة وسائق منفذ للطلبات ، اذا في شخص ممكن اشاركه بهذه الطريقة بالمنتجات وتغليفها من عندي وهو يتولى باقي المشروع ياريت التواصل عالايميل : moonyflower84@gmail.com

أضف تعليق