كيف ابدا مشروع خاص في ٩ خطوات (الدليل الشامل)

4
2901

البعض يسأل، كيف ابدا مشروع خاص على اساس سليم لأحقق النجاح واتفادى الاخطاء والمشكلات التي قد تبدء في الظهور قبل او بعد التشغيل مثل (ارتفاع التكاليف عن المتوقع، انخفاض المبيعات عن المتوقع، عدم القدرة على تحقيق هامش ربح جيد، … الخ). فإن كنت منهم فأبشر، نحن هنا لنساعدك على كيفية بدء مشروعك الجديد بالشكل الامثل.

كيف ابدا مشروع

كيف ابدا مشروع خاص (الدليل الشامل) :-

١- تقييم الذات :-

قبل ان تسأل نفسك، كيف ابدا مشروع خاص؟ يجب ان تسأل نفسك اولًا، لماذا ارغب في انشاء مشروع خاص (السبب الذي يدعوني لبدء مشروع)؟ هل لأنك تبحث عن مصدر دخل اساسي؟ اما لأنك تبحث عن مصدر دخل اضافي بجانب الوظيفة؟ ام لرغبتك في ترك الوظيفة والتحول الى العمل الحر؟ ام لوجود مبلغ مالي ترغب في استثماره بشكل ناجح؟ ام لأسباب اخرى؟.

فالاجابة على تلك الاسئلة يساعدك على تحديد نوعية المشاريع المناسبة لك، فعلى سبيل المثال، اذا كان السبب الاول فإن المشاريع التي تتطلب جهد ووقت ولا تتطلب الكثير من التكاليف قد تكون الانسب لك، وان كان السبب الثاني فإن المشاريع التي لا تتطلب الا القليل من الجهد والوقت قد تكون الانسب لك، وان كان السبب الثالث فإن المشاريع سريعة الربحية قد تكون الافضل لك، وان كان السبب الرابع فإن المشاريع التي تتطلب المكلفة وعالية الربحية قد تكون خيارك الافضل، وهكذا. لذا فإنه من الضروري ان تحدد هذا الامر بعناية.

بعد الاجابة على السؤال السابق ومعرفة السبب الذي يدعوك لبدء مشروع جديد، فإنك مطالب بالاجابة على عدة اسئلة اضافية لتتعرف على قدراتك وامكانياتك وبالتالي تتمكن من تحديد المشروع الانسب لك بعناية. الاسئلة كالتالي،،

  • ما هي المهارات الخاصة التي تتمتع بها؟
  • ما هو المجال الذي تحبه كثيرًا (اين يكمن شغفك)؟
  • هل لديك خبرات عملية؟
  • رأس المال المخصص للمشروع؟
  • ما هو نمط الحياة الذي ترغب في ان تعيشه؟
  • هل لديك الاستعداد الكاف لأن تكون صاحب مشروع؟ ام انها الحماسة المؤقتة لا اكثر؟

ملاحظة :- هذا ليس اختبار ولن تحصل في المقابل على علامات، لذا كن صادقًا مع نفسك لأقصى درجة.

٢- فكرة المشروع :-

اذا كانت لديك فكرة مشروع مميز، فهذا رائع وانت لست في حاجة لقراءة باقي سطور هذه الخطوة او المرحلة وبإمكانك الانتقال للخطوة الثالثة. اما حال عدم وجود فكرة جيدة فمن الضروري ان تقرأ حيث نعرفك بعديد الطرق التي تساعدك على الحصول على فكرة مشروع مميز يتناسب مع امكانياتك وقدراتك. الطرق هي،،

  • هل احتجت في يوم الى منتج ما ولم تجده؟ اذا كانت الاجابة نعم فيمكنك التفكير بشأن صناعة هذا المنتج ليمثل مشروعك الجديد.
  • حل لمشكلة تواجه شريحة من الناس ،ذلك عن طريق ابتكار او صناعة منتج جديد وبيعه للشريحة المستهدفة.
  • الاستفادة من اسواق اخرى. فكثيرًا ما يحصل الناس على افكار لمشاريعهم من اسواق وبلدان (شريطة قابلية التنفيذ في السوق المحلي).
  • طور منتج متواجد بالفعل. فهناك الآف المنتجات التي لم تتطور بعد، فإضافة خيارات اضافية لها قد تزيد من مبيعاتها.
  • البحث الالكتروني. فعلى الانترنت يمكنك ايجاد الآف الافكار في مختلف المجالات. (عبر موقع مشاريع صغيرة يمكنك تصفح اكثر من ٣٦٠٠ مشروع في مختلف المجالات).

٣- بحث السوق :-

الآن وبعدما توصلت الى فكرة مشروع مناسب، فإن الخطوة التالية تتمثل في اجراء بحث او دراسة للسوق لتتعرف عن قرب على العملاء المستهدفين لمشروعك وحاجاتهم ورغباتهم وبالتالي تستطيع ان تقدم المنتجات التي تتقابل مع حاجات ورغبات هؤلاء العملاء، كذلك ستتعرف من خلال بحث السوق على المنافسين ومنتجاتهم ومدى ملائمتها للعملاء المستهدفين واسعار البيع وبالتالي ستكون لديك القدرة على منافستهم. اضافة الى ذلك فإن بحث او دراسة السوق سساعدك على بناء خطة عمل واضحة ومتميزة (الخطوة الرابعة في دليل كيف ابدا مشروع خاص).

كيفية اجراء بحث السوق :-

يمكن اجراء بحث اولي بالاعتماد على عدة طرق، منها (المقابلات الشخصية مع مجموعة من العملاء المستهدفين لمنتجات المشروع، الاستقصاء من عينة من عملاء المستهدفين وذلك عن طريق توزيع اوراق تحتوي على اسئلة او ارسالها عبر البريد الالكتروني، التركيز على مجموعة تحتوي على عينة من العملاء المستهدفين). وبالنسبة للأسئلة التي يمكن توجيهها للأشخاص المستقصى منهم، فإنها،،

  • ما هي العوامل التي تضعها في اعتبارك عند شراء المنتج او الخدمة؟.

  • ما الذي يعجبك وما الذي لا تفضله في المنتج او الخدمة الحالية الموجودة في السوق؟.

  • ما اقتراحاتك الشخصية للتحسين من المنتج او الخدمة؟.

  • ما السعر الذي تراه مناسبًا للمنتج او الخدمة؟.

وبعد الانتهاء من تجميع الاجابات يمكنك التعرف على رأي العملاء ومتطلباتهم ورغباتهم وبالتالي تستطيع ان تختار منتجات قادرة على اشباع تلك المتطلبات والرغبات بأسعار في متناول العملاء وبالتالي يسهل عليك بيعها.

بعد ذلك يمكنك اجراء بحث نوعي عن طريق عمل مقابلات شخصية مع شريحة صغيرة من العملاء لتتعرف بشكل اكثر تعمقًا على العملاء والمنافسين ومنتجاتهم وخططتهم واسعارهم، وبهذا يمكنك بدء مشروعك الجديد على اساس صحيح.

٤- كتابة خطة عمل المشروع :-

اذا كنت تتسأل، كيف ابدا مشروع بالشكل الصحيح؟ فإنك لا بد وان تضع خطة العمل في اعتبارك كخطوة اساسية لا يجب تجاهلها (كما يفعل الكثيرين)، فخطة عمل المشروع تبرز الحافز لاقامة المشروع وتوضح الهدف من تنفيذه وكذلك المنتجات التي يقدمها وما يميزها عن منتجات المنافسين كما توضح الاسباب والدوافع التي تجعل العملاء يتعاملون مع المشروع، اضافة الى ذلك فإن خطة العمل تحلل تفاصيل المشروع التجاري او الصناعي او الخدمي لتجعله اكثر تميزًا، كذلك فإن خطة العمل المكتوبة بشكل دقيق ومبنية على اسس وافتراضات واقعية ينجح اصحابها في الحصول على التمويل للمساهمة في نمو وتطوير المشروع.

فيما يلي عرض لطريقة كتابة خطة عمل مشروع بشكل دقيق ومفصل :-

أ- اسم المشروع :- في الصفحة الاولى يتم كتابة اسم المشروع بخط بارز مع الحرص على ان يكون اسم المشروع غير مستخدم في نفس المجال بالاضافة الى الحرص على كونه اسم مميز وسهل ومتعلق بالنشاط.

ب- الملخص التنفيذي :- ملخص لا يزيد عن صفحتين وفيه يتم كتابة وصف مختصر لجميع بنود او عناصر خطة العمل، مع التأكيد على ان الوصف التنفيذي يعتبر الجزء الاهم في خطة العمل كاملةً وهو اول ما تقع عليه عين الممولين او الاستشاريين.

ج- وصف العمل :- في هذه النقطة يتم تحديد نوعية العمل الذي ترغب في البدء به، وماهو حال الصناعة في الوقت الراهن وكيف ستبدو في لمستقبل.

د- استراتيجيات السوق :- في هذه النقطة يتم توضيح السوق المستهدف الذي تنوي تنفيذ المشروع، بالاضافة الي تحديد الطرق التي تساعدك على تحقيق اعلي معدلات من الارباح.

هـ- تحليل المنافسين :- في هذه الجزئية يتم تحليل المنافسين وذلك من خلال ذكرهم وتحديد نقاط قوتهم وضعفهم، بالاضافة الى توضيح كيفية التفوق عليهم.

و- خطة التصميم والتطوير :- في هذه الجزئية يتم تحديد المنتجات او الخدمات وكيفية تطويرها، ومن ثم يتم تحديد الميزانية الخاصة للتطوير.

ز- خطة العمليات والادارة :- توضح في هذه الجزئية كيفية سير العمل على أساس يومي؟

ح عوامل التمويل :- في هذا الجزء من خطة عمل المشروع توضح الكيفية التي تحصل بها على المال، ومتى تحصل عليه، بالاضافة الى الامور المالية التي يجب ان تضعها في اعتبارك.

٥- تمويل المشروع :-

قد تسأل نفسك، كيف ابدا مشروع دون امتلاك رأس مال كاف؟ حسنًا، لا مشكلة، فأغلب اصحاب المشاريع لم يملكوا الاموال الكافية لتنفيذها، لذا لجأوا للاعتماد على مصادر التمويل المختلفة للحصول على المبالغ المالية اللازمة. فيما يلي توضيح لأهم تلك المصادر،،

أ- التمويل الذاتي :- اذا كنت تمتلك قطعة ارض او سيارة او عقار او كمية من الذهب او اي شئ ذو قيمة مالية، وترى ان الاستثمار هو الخيار الافضل لك فيمكنك بيع تلك الاملاك لتوفير المال لتنفيذ المشروع.

ب- الاقتراض :- البعض يسعى للحصول على القروض لاكمال المال الناقص ليبدء مشروعه، ولأن القرض البنكية محرمة شرعًا كما انها غير مناسبة لارتفاع نسب فوائدها، فإن الاقتراض الحسن هو الافضل.

ج- التمويل الجماعي crowdfunding :- منصات الكترونية يقوم فيها المشتركين بالتبرع للمشاريع خصوصًا الابداعية والبتكارية والاجتماعية، فإن كان لديك مشروع يقدم منتج ابداعي او مبتكر فإن فرصتك في الحصول علي التمويل عبر منصات التمويل الجماعي ستكون مرتفعة.

د- رجال الاعمال والمستثمرين :- هنا يأتي دور خطة العمل الواضحة والدقيقة، فتقديمها لعدد من رجال الاعمال والمستثمرين قد يقنعهم بتمويل مشروعك والاستثمار فيه.

هـ- الشراكة التجارية :- تعني ادخال شركاء للاستثمار بمبالغ متساوية او بنسب متفاوته، ولعل الشراكة التجارية من الطرق التي تساعد كثيرًا على تدفق الاموال الا انها قد تسسب في مشكلات كبيرة بين الشركاء، لذا فإنه من الضروري ان يحرص صاحب الفكرة على اختيار شركاد واعيين مثقفين بخلاف تحديد مسؤليات وصلاحيات كل فرد، مع التأكيد على كتابة عقود الشراكة ليضمن كل ذي حق حقه.

يمكنك زيارة قسم التمويل بالموقع للاطلاع على تفاصيل اكثر حول افضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لتمويل المشاريع.

٦- اختيار فريق العمل :-

الخطوة السادسة في دليل كيف ابدا مشروع خاص تتمثل في بناء فريق عمل المشروع، وهي خطوة مهمة للغاية، فالموظفين المناسبين ينهضون بالمشروع، والغير مناسبين قد يتكفلون بتديمره. لذا احرص على تكليف خبير موارد بشرية ليتمكن من انتقاء افضل العناصر، بالاضافة الى ذلك يجب عرض رواتب جيدة.

٧- اختر المكان الانسب :-

اختيار موقع المشروع خصوصًا في المشاريع التجارية والخدمية يعد امر في غاية الخطورة، والفشل فيه يعني فشل المشروع. لذلك احرص علي اختيار مكان واقع وسط عملائك المستهدفين بالمساحة الكافية وجهزه بالشكل اللائق.

٨- احصل على التراخيص :-

بعد اختيار المكان المناسب يجب ان تبدء في الحصول على التراخيص اللازمة وتصاريح العمل لتبدء مشروعك بشكل قانوني.

٩- البدء في المبيعات :-

بعد تنفيذ كل الخطوات السابقة يمكنك افتتاح مشروعك لتبدء في البيع وتحقيق الارباح، فحتمًا ستبيع لأنك حددت العملاء المستهدفين بعناية وعرفت ما يحتاجونه من منتجات ووفرته لهم بالسعر المناسب، ولكن يبقى لك الاهتمام بأمور التسويق لكسب عملاء جدد والاحتفاظ بهم كعملاء دائمين.

الخاتمة :-

بعد قراءة كل ماورد بهذه المقالة تكون قد حصلت على اجابة كافية وشافية لسؤال كيف ابدا مشروع خاص، الاهم ان تبدء في تحويل ما قرأته وفهمته الى واقع لتكون من اصحاب الاعمال والمشاريع المربحة.

4 تعليقات

إضافة رد

قم باضافة تعليقك
الاسم