البروستد هو عبارة عن قطع من الدجاج مضافاً عليها أنواع مختلفة من التوابل والبهارات ويتم قليها في الزيت بطريقة خاصة لتتحول في النهاية إلى قطع لذيذة من الدجاج المقرمش. ولكي تكون وجبات البروستد أكثر تكاملاً وروعة فإن غالبية المطاعم أو المحلات المتخصصة تقدم معها البطاطا المقلية المقرمشة بالإضافة إلى صلصة الثوم الشهية أو الكاتشب الحار. الجدير بالذكر ان هذه الوجبة اشتهرت بشكل كبير جداً في غالبية دول الخليج العربي والطلب عليها اصبح مرتفع وهذا ما دفع العديد من الأشخاص الراغبين في استثمار اموالهم الى افتتاح مطاعم ومحلات مختصة بتقديم البروستد . الجدير بالذكر ايضاً أن أصحاب تلك المطاعم والمحلات يكسبون جيداً خصوصاً اولئك الذين يقدمون وجبات مميزة وشهية وبأسعار مناسبة. انت ايضاً يمكنك استثمار مالك في هذا المجال المربح وكل ما عليك هو أن تعمل بذكاء وبجد وتكون متميزاً عن الآخرين لتحقق الكثير من الارباح. فيما يلي نوضح كافة متطلبات المشروع والخطوات اللازمة لتنفيذه كما نوضح المعدات اللازمة بالصور بالاضافة الى عرض تكاليف تنفيذ المشروع وايضاً سنعمل على توضيح الإجراءات الواجب اتباعها لافتتاح مطعم البروستد بشكل قانوني.

البروستد
البروستد

الخطوات اللازمة لنجاح مشروع البروستد :-

1- موقع المطعم :- اختيار موقع مناسب يساعد كثيراً على نجاح مشروعك اياً ما كان نوعه، وان ابتعدنا عن التعميم وتحدثنا بشكل خاص عن مجال المطاعم فسنجد أن الموقع يعد من أهم عوامل النجاح، لذلك أنت مطالب كشخص راغب في إنشاء مطعم لبيع البروستد بإختيار محل واقع في منطقة متميزة ومشهورة ويزورها الكثير من الناس يومياً وبالطبع يفضل أن يكون هذا المحل على شارع رئيسي وليس شارع جانبي كما يفضل ان يكون هناك جراج او موقف لركن السيارات حيث أن العملاء يهتمون كثيراً لهذه النقطة، كذلك يجب أن لا يكون هناك مطعم آخر لبيع البروستد في نفس المنطقة او على الاقل في نفس الشارع.

2- طاقم العمل :- اختيار طاقم عمل غير احترافي يضمن لك الفشل، فـ الموظفين الغير أكفاء يتعاملون بطرق خاطئة مع الزبائن ولن ينجزوا المهام المطلوبة منهم بالشكل المطلوب كما أن مستويات الخدمة والمنتجات المقدمة لن تكون على القدر المطلوب وجميع هذه الاسباب كفيلة بأن تجعل المطعم فارغاً من الزبائن طوال اليوم. لذلك احرص على اختيار شباب متميزين للعمل واعمل على تدريبهم وتطوير قدراتهم وراقبهم ووجهم لكي ترتفع بمستوى خدماتك ومنتجاتك وبالتالي تنال رضا العملاء وتكسب ولائهم.

3- الخلطة المميزة :- هنا نتحدث عن المنتج، فلو كان المنتج متميزاً وافضل من منتجات الآخرين فإن العملاء سيعترفون بذلك وسفضلونة على منتجات الاخرين، وفي مشروع البروستد يمكننا القول بأن الاعتماد على أنواع جيدة من الدجاج المبرد بالاضافة استخدام انواع مختلفة ومتميزة من التوابل والبهارات وبمقادير دقيقة قد يساعد كثيراً في الحصول على وجبة ذات مذاق شهي. يمكنك التجربة لمرات عديدة حتي تصل الي افضل خلطة ممكنة.

4- أسعار وجبات البروستد :- هناك من ينافس بالسعر وهناك من ينافس بالجودة، ولأنك مميز وأفضل من الآخرين فإنك ستنافس بالاثنين معاً اقصد الجودة والسعر، فبالإضافة إلى ما ذكرناه في النقطة السابقة نضيف ونذكر بأن السعر كلما كان مناسباً للعملاء كلما زادت المبيعات، فـ التعامل بأسعار مرتفعة بحجة ارتفاع جودة المنتجات ليس بالأمر الجيد ولن يكون في مصلحتك وخفض الأسعار بشكل كبير عن المنافسين سيجعلهم في ريب مما تقدمه اليهم بل قد يشعر بعضهم بأن اللحوم التي تقدمها إليهم فاسدة او منتهية الصلاحية، لذلك يمكنك خفض السعر عن الآخرين بمقدار بسيط.

التكاليف مع المعدات واسعارها :-

  • يختلف إيجار المحل على حسب الموقع الذي تم اختياره , يتراوح الإيجار ما بين 15000- 45000 ريال.
  • متوسط راتب العامل الشهري: ما يقرب 2000 ريال.
  • ديكورات تشمل الدهانات و الحوائط و الإضاءة و غيرها : تكلفتها حوالى 6000 ريال
  • عدد 2 ماكينة لعمل البروستد ويبلغ سعر الواحدة منها حوالي 15000- 35000 ريال. أما سعر الماكينة المستعملة : تكلفتها حوالى 14000- 18000 ريال سعودى و التى تعد أفضل من شراء الماكينة الجديدة و أوفر بكثير فهذه يمكن تصليحها مقابل 1000 ريال.
  • عدد 2 قلاية بطاطس وسعر الواحدة منها تتراوح ما بين 1000- 3000 ريال.
  • ثلاجة تبريد عادية تكلفتها حوالى 2000- 3000 ريال. أما ثلاجة التبريد المصنعة من الاستانليس ستيل و التى تعمل على حفظ المجمدات و الدجاج : تكلفتها حوالى 3000- 5000 ريال.
  • آلة حقن الدجاج الحار : تكلفتها حوالى 10000 ريال وتعتبر من أكثر المعدات تكلفة مقارنة بباقى المعدات الأخرى ويمكن الإستغناء عنها في بداية المشروع على ان يتم شرائها بعد أن يعمل المشروع ويحقق عوائد جيدة.
  • خلاط عادي يستخدم لسحق الثوم ويمكن احضاره من المنزل وتوفير سعرة.
  • قطاعة دجاج ويمكن الحصول عليها مستعملة بسعر قليل او يمكن الاعتماد علي سكينة او مقص يدوي مخصص لهذا الغرض.
  • تكلفة صناعة وجبة واحدة شاملة البروستد والبطاطا المقلية صلصة الثوم حوالي 11 ريال.

معدات البروستد بالصور :-

ماكينة البروستد
ماكينة البروستد
ماكينة قلي البطاطس وقطع الدجاج
ماكينة قلي البطاطا وقطع الدجاج
قطاعة دجاج
قطاعة دجاج

إجراءات افتتاح مطعم البروستد في السعودية :-

  1. يجب الذهاب اولاً الي مقر البلدية للتعرف علي الاشتراطات والإجراءات الواجب اتباعها.
  2. اختيار محل يتوافق مع متطلبات وشروط البلدية.
  3. العودة إلى البلدية لتقديم طلب وبعدها سيحضر مشرف البلدية للمعاينة وإن كانت الشروط متوفرة بالموقع فـ سيقوم بإصدار الرخصة لفتح المطعم وبعدها يطالبك بدفع رسوم تقدر بحوالي 200 ريال، أما اللوحة فيقدر سعر المتر بحوالى 100 ريال سعودى.
  4. إستقدام العمالة وتقدر تكلفة فيزا للعامل الواحد حوالي 2000 ريال على حسب جنسية و مكتب الاستقدام الخاص بالعامل.

ملاحظة: اسعار المعدات والايجارات وحتى العمالة ليست ثابتة وقابلة للتغير وفي الغالب يكون التغيير ايجابي (أي ترتفع الاسعار) لذلك حاول أن تسأل علي الاسعار من جديد إذا ما قررت تنفيذ مشروع البروستد .

التسويق والمبيعات :-

انشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومشاركة صور المشروع والعملاء والعروض والاسعار له أثر كبير على جذب العملاء وارتفاع المبيعات، كذلك توزيع الدعاية على العملاء المستهدفين والمشاركة في الفعاليات المحلية سيكون له أثر كبير على زيادة مبيعات وأرباح مشروع البروستد لذلك احرص على التسويق الفعال.

7 تعليقات

  1. تكلفة معدات المطعم مرتفعه جدا
    ممكن تشترى كل معدات المطعم جديدة من مصر ارخص بكتير جدا وفى مصانع متخصصه فيها زى مصنع لاين ستيل وبيوفر كمان ضمان وصيانه للمعدات

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا