مشاريع ناجحة براس مال صغير في مختلف المجالات

0
2579

اذا كنت ترغب في بدء مشروع ناجح بقليل من التكاليف لتحقق عوائد مالية تغنيك عن العمل لدى الغير وتمنحك الاستقلالية وتمكنك من تحسين وضعك المعيشي، فمن الجيد ان تتابع معنا في هذه التدوينة حيث نعرض مجموعة مشاريع ناجحة براس مال صغير في مختلف المجالات (الصناعي، التجاري، الخدمي، الانتاج الزاعي والحيواني، الالكتروني). فحتمًا ستجد من بين تلك المشاريع والافكار مشروعًا يناسبك من كافة النواحي. فتابع معي.

مشاريع ناجحة براس مال صغير
مكبس حراري خماسي، مشاريع ناجحة براس مال صغير في مختلف المجالات

أ- مشاريع ناجحة براس مال صغير في المجال الصناعي :-

١- ماكينة الحفر بالليزر على الخامات المختلفة :-

ماكينة حفر الليزر هى عبارة عن آلة مزودة بوحدات تحكم رقمية تستخدم لعمليات الحفر والنحت والنقش بسرعة عالية ودقة متناهية على الخامات الغير معدنية مثل الجلود والاقمشة والاخشاب والزجاج والسيراميك والاكريلك والورق، لتحولها الى منتجات مطلوبة في الاسواق، ومن امثلة ما تقدمه الماكينة من منتجات (التحف والديكورات الخشبية، التحف الزجاجية والكرستالية، التحف والهدايا من الاكريليك، كروت الافراح الراقية، الجلود المزخرفة، المجسمات الهندسية، الهدايا والمواد الدعائية، الزخارف القماشية، الميداليات والدروع، المنتجات البلاستيكية المزخرفة، الكتابة على الرخام والسيراميك) والماكينات كبيرة الحجم يمكنها اخراج منتجات اكثر مثل الواح الخشب المضغوط والتي تستخدم كديكورات راقية في المنازل والكافيهات والمطاعم والمشاريع المختلفة.

الجدير بالذكر انه يمكنك شراء هذه الماكينة في حالة جديدة بأسعار تبدء من ٤٠٠٠ دولار من احدى الشركات المحلية، والمستعملة في حالة جيدة يمكن ان تحصل عليها بسعر لا يزيد عن ٢٥٠٠ دولار، لتبدء بذلك مشروع انتاجي صغير قادر على تحقيق ارباح ممتازة. اطلع علي كافة تفاصيل ومتطلبات عبر زيارة صفحة مشروع ماكينة الحفر بالليزر.

٢- ماكينة الفاكيوم لإنتاج العبوات البلاستيكية :-

ماكينة الفاكيوم هي عبارة عن آلة قادرة على تقديم الآف من المنتجات البلاستيكية التى تخدم مشروعات اخرى عديدة معتمدةً على الواح بلاستيكية مثل PVC و الواح بلاستيك الاكريليك او الواح بلاستيك البوليستر كمواد خام لها. ومن امثلة ما تقدمه من منتجات (عبوات تغليف الشوكلاته، عبوات تعبئة الاجبان والفواكه والخضروات، عبوات تعبئة البيض، علب تعبئة الطعام للمطاعم، عبوات الادوية، علب الد في دي، لعب الاطفال، مانيكانات عرض الملابس الصغيرة، وغيرها من المنتجات الهامة).

الجدير بالذكر انه وعلى الرغم من كثرة انتاجية ماكينة الفاكيوم الا انها لا تحتاج الى عمالة سوى مالك المشروع كما انها لا تحتاج الى مساحة كبيرة ويمكن العمل عليها من المنزل، مما يوفر الكثير من التكاليف على صاحب المشروع. يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل عبر زيارة صفحة مشروع ماكينة الفاكيوم.

٣- ماكينة انتاج سلك المواعين :-

على الرغم من ان غالبية السيدات يعتمدن على الاسفنج والليف البلاستيك لتنظيف الاواني، الا ان الليف السلك متواجد في كل منزل ولا يمكن الاستغناء عنه، حيث يتم الاعتماد عليه في تنظيف الاوان الالومنيوم والاطباق التي تلتصق بها الدهون وبقايا الطعام.

الجدير بالذكر ان عملية انتاج الليف السلك تعد غاية في البساطة، فمن خلال آلة بسيطة يبلغ طوالها ١٢٠سم وارتفاعها ١٢٠ سم، ولا يتعدى سعرها الـ ١٠ الاف ريال (يمكنك اجراء بحث لمعرفة السعر في بلدك) يمكن انتاج حوالي ٢٥٠٠ قطعة من الليف السلك في الساعة الواحدة، وطبعًا في حال الاتفاق مع تجار ومتاجز للتوزيع عليهم فإنك قد تحقق ارباح ضخمة خلال العام الاول فقط. يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل عبر زيارة صفحة مشروع انتاج الليف السلك.

٤- انتاج مشابك الغسيل الخشب :-

من منزلك وبالاعتماد على ماكينة لا يزيد سعرها الف دولار يمكنك اعادة تدوير كسر ونشارة الخشب الناتجة عن ورش النجارة لتتحول الى مشابك غسيل خشبية يمكن ان تباع بسهولة لتحقق منها الربح الكثير. يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل عبر زيارة صفحة مشروع انتاج مشابك الغسيل الخشب.

٥- ماكينة التريكو :-

بسعر لا يزيد عن ٥٠٠ دولار يمكنك شراء ماكينة تريكو من نوع جيد بالاضافة الى ماكينة اوفر لوك وماكينة خياطة جوكي مستعملتين، يمكنك بدء العمل من منزلك لتنتج ما لا يقل عن ١٢ قطعة بلوفر عالي الجودة بأقل جهد واقل تكلفة، ومن خلال بيع منتجاتك يمكنك ان تحقق ارباح صافية تصل الى ٢٠٠٪  من اجمالي التكاليف في مدة لا تزيد عن ٣ اشهر. يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل عبر زيارة صفحة مشروع ماكينة التريكو.

٦- المكبس الحراري الخماسي :-

انتشرت الطباعة الحرارية (مثل طباعة التيشرتات والمجات والكابات … الخ) بشكل كبير للغاية، ولهذا تعد فكرة الطباعة على الخامات المختلفة عبر مكبس حراري خماسي قادر على الطباعة على (المنتجات القماشية، منتجات السيراميك، الزجاج، البلاستيك، الرخام) يمكن ان تحقق ارباح ممتازة وكل ذلك بتكاليف لن تتخطى الالف دولار. يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل عبر زيارة صفحة مشروع الطباعة على الخامات.

ب- مشاريع ناجحة براس مال صغير في المجال التجاري :-

١- تجارة الادوات المنزلية بنظام البيع الشخصي :-

لن تحتاج الى محل او ايجارات وربما لن تضطر لدفع ضرائب او خلافه كما الحال مع جميع تجار الادوات المنزلية، فبكل بساطة يمكنك شراء كمية مبدئة من الادوات المنزلية كثيرة الطلب بسعر الجملة على ان لا تزيد كلفتها عن ٥٠٠ دولار، ومن ثم يمكنك توظيف مندوبين مبيعات اكفاء للعمل على بيعها في نطاق المدينة والقرى المحيطة والمدن المجاورة بأسعار اقل من اسعار السوق، فبهذه الطريقة قد تبيع اكثر وتربح اكثر علي الرغم من سعرك هو الاقل، وبمرور الوقت ومع توالي الارباح يمكنك زايدة الكميات ولكن حينها ستحتاج الى مخزن لتخزين المنتجات وبالطبع ستحتاج الى ترخيص شركة لكي لا تتعرض لأي ازمات او مشاكل. يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل عبر زيارة صفحة مشروع تجارة الادوات المنزلية بنظام البيع الشخصي.

٢- تجارة البراميل البلاستيكية المستعملة :-

اذا كنت تبحث عن مشاريع ناجحة براس مال صغير وفي ذات الوقت لا تحظى بأي منافسة، فيمكنك العمل على شراء مجموعة من البراميل البلاستيكية المستعملة (بعد اختبارها والتأكد من سلامتها وعدم تسريبها للمياه) بسعر لا يزيد عن ٢ دولار للبرميل وذلك من (محلات ومصانع المخلالات، مصانع الالبان، المصانع الانتاجية، الانترنت، الاهالي والافراد)، ومن ثم يمكنك تنظيف وتطهير تلك البراميل واعادة بيعها لمصانع الصابون والمنظفات والمخللات والافراد بسعر قد يصل الى ٥ دولارات للبرميل الواحد، مما ينتج عنه صافي ربح يصل الى ٢.٥ دولار في البرميل الواحد على الاقل، ولكن بكل تأكيد لا يجب ان تبدء بكمية كبيرة، بل اختبر السوق اولًا بعدد لا يزيد عن ١٠ براميل. يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل عبر زيارة صفحة مشروع تجارة البراميل البلاستيكية المستعملة.

٣- تجارة الغسالات المستعملة :-

الغسالة منتج اساسي في كل بيت، ومن يملكون المال يشترون احدث الغسالات ومن لا يملكون المال يبحثون عن الغسالات المستعملة لتوفير المال، ومن هنا تأتي فرصة تجارية جيدة تتمثل في شراء الغسالات المستعملة ذات الحالة الجيدة من الفئة الاولى لبيعها للفئة الثانية، وبهذه الطريقة يمكن ان تحقق ارباح كبيرة خصوصًا اذا كنت تعمل في مكان به حركة وعدد كبير من الناس ولا يوجد به نشاط منافس. يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل عبر زيارة صفحة مشروع تجارة الغسالات المستعملة.

٤- تعبئة وبيع البهارات والاعشاب يدويًا :-

التعبئة اليدوية لا تكلف المال، فمن خلال ادوات بسيطة للغاية تتمثل في اون كبيرة وميزان حساس وملعقة صغيرة يمكنك بدء العمل على تعبئة البهارات والاعشاب التي يكثر عليها الطلب، فبسعر الجملة تشتري شكائر تزن ٢٠ او ٢٥ كيلو على الاكثر، لتعبئها في اكياس صغيرة تبدء من ١٠٠ جرام وحتى ١ كيلو لتوزعها فيما بعد على المحلات المجاورة بأسعار تضمن لك هامش ربح جيد. تفاصيل اكثر من صفحة مشروع تعبئة وبيع البهارات والاعشاب يدويًا.

٥- تجارة الخردة :-

الخردة كانت ولا زالت سببًا في تحويل البعض من فقراء الى اثرياء، فهي بمثابة الكنز المهمل الذي يمكنه تغيير حياة من يستغله الى الابد. ولكن الامر طبعًا ليس بتلك السهولة، فالدخول الى هذا المجال له شروط ومتطلبات ، تعرف عليها من خلال قراءة ما ورد في صفحة مشروع تجارة الخردة.

٦- تجارة ملابس الاستوكات الاوروبية “بواقي التصدير” :-

ملابس الاستوكات عبارة عن ملابس جديده عليها التكت الخاص بها ولم يسبق استخدامها ولكنها بواقي مولات كبيره في اوروبا او بواقي شركات انتاج ملابس عالمية مثل (Zara, h&m, tombolini, kiabi, kanz… etc)، هذه الاستوكات تستوردها الشركات العربية لتوزعها على اصحاب التجار ومكاتب الجملة ليوزعونها في النهاية على المحلات المتخصصة المتواجدة في المناطق التجارية المختلفة بأسعار ترضي العملاء تضمن لهم تحقيق ارباح جيدة. انت ايضًا يمكنك انشاء مكتب ستوكات اوروبية بالجملة فتشتري من المستوردين وتبيع للمحلات المتخصصة والباعة بما يضمن لك ارباح ترضيك. يمكنك التعرف علي كافة التفاصيل والمتطلبات وطريقة العمل من خلال زيارة صفحة مشروع مشروع تجارة ستوكات ملابس اوروبية بالجملة.

ج- مشاريع ناجحة براس مال صغير في المجال الخدمي :-

١- التسويق العقاري :-

في منطقتك او في منطقة قريبة تكثر بها الشقق السكنية والعمائر يمكنك استئجار مكتب صغير بمساحة لا تزيد عن ١٠ امتار مربعة لتسوق من خلاله العقارات المتواجدة في المنطقة من شقق سكنية للبيع او الايجار وشقق ادارية ومحلات تجارية وغيرها، فبتواجدك في مكان مهم وبالاعتماد على بعض اساليب التسويق الالكتروني الغير مكلفة يمكنك الحصول على عدد معقول من العملاء، وطبعًا في حال نجحت في اتمام صفقة بيع واحدة فإنك ستحصل على عمولة لا تقل عن ٥٪ وهذا الرقم سيكون كبير بكل تأكيد نظرًا لارتفاع اسعار العقارات، اما بالنسبة لعمليات الايجار والتي قد تكون سهلة فإنك تحصل على مبلغ معالي يعادل ايجار شهر ، وبكل تأكيد ان نجحت في تأجير عقارين او ثلاثة على مدار شهر فإنك ستحقق مبلغ جيد في نهاية هذا الشهر. من خلال اطلاعك على المحتوى الوارد بموضوع كيف تصبح مسوق عقاري ناجح ستكتسب الكثير من المعلومات التي تؤهلك للنجاح، كما يمكنك الاطلاع على موضوع مشروع مكتب تسويق عقاري لتتعرف على كيفية تنفيذ المشروع والعمل فيه بالشكل الصحيح.

٢- غسيل سيارات وتغيير زيت :-

تحتاج الى استئجار محل صغير في مكان تكثر في السيارات بالاضافة الى كمبروسر ومكنسة شفط وبعض ادوات التنظيف البسطية لتغسل سيارات العملاء وفي المقابل تحصل على المال، ومن المؤكد انه كلما كان الموقع مميزًا كلما زاد عدد السيارات وعليه يزيد الاقبال على خدمات المشروع والارباح كذلك. كذلك يمكنك تقديم خدمة تغيير الزيت ومن خلالها يمكن ان تحقق عوائد جيدة دون ان تتكلف شئ. يمكنك معرفة كافة التفاصيل والمتطلبات وطرق العمل والربح عبر زيارة صفحة مشروع محل تغيير زيت وغسيل السيارات، اما اذا رغبت في بداية اكبر نسبيًا ولكن بأرباح اكثر فيمكنك الاطلاع على مشروع مغسلة سيارات بالبخار (مشروع للشباب)، كما يمكنك الاطلاع على مشروع مغسلة سيارات متنقلة.

٣- تصوير المستندات :-

اذا كنت تبحث عن مشاريع ناجحة براس مال صغير في المجال الخدميو فيمكنك العمل على شراء ماكينة تصوير مستعملة بثمن لا يزيد عن ٥٠٠ دولار كما يمكنك استئجار محل صغير او كشك في موقع متميز (امام جامعة، امام هيئة حكومية، امام مدرسة، … االخ) بما لا يزيد عن ١٠٠ دولار في الشهر لتبدء في تصوير المستندات والاوراق بشكل يومي، فمن خلال هذا المشروع يمكن ان تحقق عوائد كبيرة قد تصل الى ما يعادل ٢٠ دولار في اليوم وربما اكثر وفي ايام الامتحانات يمكن ان تحقق ارباح تصل الى ٥٠ دولار في اليوم. يمكنك الاطلاع على مشروع تصوير المستندات لتتعرف على تفاصيل اكثر.

٤- التدريب والتدريس :-

يمكنك تدريس الاطفال من منزلك او من منازل الاطفال اذا كانت لديك موهبة الشرح فتتمكن من ايصال المعلومات بإسلوب يحبه الاطفال، وان لم يكن فيمكنك استئجار شقة صغيرة وتحوليها لمركز دروس وتدريب وتكون مهمتك هي اقناع الطلاب بالحصول على الدروس والدورات التدريبية لدى المدرين والمدربين المتعاقد معهم، وعن كيفية الربح فإنك تجمع المال من الطلاب في نهاية كل شهر، وتعطي المدربين او المدرسين رواتبهم المتفق عليها وتدفع ايجار المكان ومصاريف الخدمات من كهرباء ومياه وما يتبقى يمثل صافي ربحك.

٥- مساحة العمل المشتركة :- 

الـ Co-Working space (مساحة العمل المشتركة) هو مكان يذهب اليه طلاب الجامعات للمذاكرة كما يذهب اليه العاملين بنظام الـ Freelancer (العمل الحر) وذلك لأنه مكان هادئ  ومريح ومصمم ليحصل العميل من خلاله على أعلى درجات التركيز. ومن المهم ذكره انه بسهولة يمكن ان تصبح صاحبCo-Working space او مساحة عمل مشتركة ومنها تحقق ارباح شهرية ممتازة، كيف؟ من خلال زيارة صفحة مشروع Co-Working space ستتعرف على الاجابة واكثر.

٦- مشروع حضانة :-

طبعًا يعد واحد من اهم واربح المشاريع الخدمية الصغيرة، فكل ما تحتاج اليه هو شقة صغيرة في مكان سكني بإيجار في شهري في حدود المعقول، وبقليل من التكاليف يمكنك تجهيز هذه الشقة لتصبح جاهزة لاستقبال الاطفال من سن ٣ الى ٥ سنوات لتعليهم وملاعبتهم. يمكنك الاطلاع على دراسة جدوي مشروع حضانة لتتعرف على كافة المتطلبات التكاليف والارباح، كما يمكنك زيارة موضوع كيفية ترخيص مشروع حضانة اطفال من البداية وحتى النهاية لتبدء عمل بشكل قانوني.

د- مشاريع ناجحة براس مال صغير في الانتاج الزراعي والحيواني :-

١- زراعة اسطح المنازل :-

زراعة سطح منزل مساحته ١٠٠ متر مربع قد ينتج عنه ارباح تصل الى ٥٠٠ دولار كما ان صاحب المشروع سيضمن تناول الخضروات الاورجانك الخالية من اي مبيدات او هرمونات وبالتالي سيحيا حياة صحية. من خلال زيارة دراسة جدوى زراعة الاسطح يمكنك التعرف على التكاليف الثابتة والمتغيرة والارباح وكيفية العمل وغيرها من الامور الهامة.

٢- انتاج زغاليل الحمام :-

يكثر الطلب على زغاليل الحمام لأنه اسهل وافضل في الطهي من الحمام ذو السن الكبير، على جانب اخر تعد عملية انتاج زغاليل الحمام من العمليات البسيطة التي لا تستغرق وقتًا طويلًا ومن خلالها يمكن تحقيق ارباح شهرية جيدة. من خلال دراسة جدوى انتاج زغاليل الحمام يمكنك التعرف على كافة المتطلبات والتكاليف والارباح.

٣- زراعة الليمون من المنزل :-

في القصاري يمكنك زراعة عدد من اشجار الليمون لتحصد انتاج جيد يمكن ان تبيعه وتربح منه كثيرًا، الجدير بالذكر ان اشجار الليمون يمكنها ان تطرح كل عام ولن يكلفك كل هذا سوى القليل من الرعاية. تفاصيل اكثر تجدها في صفحة مشروع زراعة الليمون من المنزل.

٤- محل مبيدات زراعية :-

استئجار محل بمساحة تتراوح من ١٢ الى ٢٠ متر مربع في موقع متميز في احدى القرى لن يكلفك الكثير من المال، ومنه خلاله يمكن ان تبيع المبيدات الزراعية المطلوبة بكثرة من الاهالي العاملين بالزراعة، يمكنك الاطلاع على صفحة مشروع محل مبيدات زراعية لتتعرف على كافة التفاصيل والمتطلبات، كما يمكنك الاطلاع على الشروط والتراخيص اللازمة لمشروع محل المبيدات الزراعية.

٥- مشروع منحل عسل :-

نتحدث في موضعنا لليوم عن مشاريع ناجحة براس مال صغير الا ان  مشروع منحل عسل قد يكون الاكثر كلفة بين مشاريع الانتاج الزراعي والحيواني المعروضة هنا، الا انه يبقى من المشاريع ذات التكلفة المحدودة وعن طريقه يمكن تحقيق ارباح جيدة، فعسل النحل منتج مطلوب بشكل كبير وتجده متوفر في اغلب البيوت. يمكنك زيارة صفحة مشروع منحل عسل للتعرف على متطلبات المشروع وكيفية العمل والانتاج.

٦- تربية عصافير الزينة :-

عصافير الزينة من الكائنات المحببة لدى كثير من الناس، فالبعض يقتنيها للاستمتاع بمظهرها الرائع واصواتها المميزة (بعيدًا عن ازعاجها في الصباح)، كما ان البعض يقتنيها بهدف التربية والانتاج ليبيع ويربح. انت ايضًا يمكنك ان تجمع بين الاثنين، فتمتلك عصافير الزينة وتستمتع بجمالها وفي نفس الوقت تحقق الارباح عن طريقها. يمكنك تحصيل كافة المعلومات من صفحة مشروع تربية عصافير الزينة.

هـ- مشاريع ناجحة براس مال صغير في المجال الالكتروني :-

١- قناة يوتيوب :-

تحدثنا فيما سبق عن مشاريع ناجحة براس مال صغير ولكننا الآن نتحدث عن مشروع بدون راس مال على الاطلاق، فبشكل مجاني يمكنك انشاء قناة على اليوتيوب ومن ثم يمكنك عرض الفيديوهات بها، سواء كانت فيديوهات من تصويرك او فيديوهات تقدم معلومات او شروحات من اعدادك، وبعد فترة من العمل ومع كسب عدد معقول من المشتركين في قناتك يمكنك التقديم لحساب ادسنس لتضيف اعلانات على فيديوهاتك وتربح في مقابل مشاهدة مشاهدين فيديوهاتك لتلك الاعلانات. فهناك اشخاص حققوا الثراء فعليًا من اليوتيوب. يمكنك زيارة موضوع كيفية الربح من اليوتيوب وتحقيق الثراء وبدون اي تكاليف لتحصل على ما كل ما تتمناه من معلومات.

٢- راديو انترنت :-

بدون اي تكاليف يمكنك تأسيس راديو انترنت من منزلك لتذيع البرامج المسجلة من قبل او تذيع برامج خاصة بك، وبمرور الوقت يمكنك ان تربح من محطة الراديو الخاصة بك عن طريق الاعلانات للمتاجر والشركات المختلفة. من خلال صفحة مشروع راديو انترنت يمكنك التعرف على المتطلبات وكيفية انشاء محطة راديو بدون ان تتكلف اي اموال.

٣- البيع على الانترنت :-

بدون اي تكاليف يمكنك عرض بعض السلع للبيع على المواقع الاعلانية المجانية مثل اولكس وحراج وغيرها او عبر الاسواق الالكترونية مثل سوق.كوم وجوميا، او يمكنك البيع من خلال جروبات وصفحات السوشيال ميديا، مما يعني ان تكاليف التشغيل “صفر” وهذا ما يجعل ربحك في السلع مرتفع، ولكي تكسب ميزة تنافسية تضمن لك تحقيق مبيعات مرتفعة، فإنه من الممكن ان تقوم بعمل خصومات بقيمة ١٠٪ على سبيل المثال.

٤- التسويق الالكتروني :-

عبر المصادر المجانية كالانترنت والكتب يمكنك تعلم اساسيات التسويق الالكتروني، وبالممارسة والتجارب ستكتسب الكثير من المهارات والخبرات التي تؤهلك لتقديم خدمات التسويق الالكتروني للغير مثل الشركات واصحاب المهن الحرة كالمهندسين والاطباء وغيرهم، فتقوم بعمل حملات اعلانية تساعدهم على تنمية وتطوير اعمالهم او تقوم بإدراة وتطوير صفحات السوشال ميديا الخاصة بهم او تساهم في اشهار مواقعهم الالكترونية الخاصة، وكل ذلك يمكن ان يضمن لك ارباح ممتازة.

الخلاصة :-

عرضنا فيما سبق مجموعة مشاريع ناجحة براس مال صغير في مختلف المجالات، ومن الجيد انك قرأتها ووصلت الى هنا، وقبل ان تغادر احب ان اوجه لك نصيحة مهمة، اذا اردت ان تكون صاحب مشروع ناجح فعليك ان تختر مشروع في مجال تحبه او تفهمه، ومن ثم يمكنك وضع عدة مشاريع تابعة لهذا المجال لتصفيتها ومن ثم تختار في النهاية مشروعين او ثلاثة فتدرسهم بعناية وتختار افضلم، وان كنت تتسأل عن كيفية دراسة تلك المشاريع فإليك شرح مفصل لكيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة.

ملاحظة :-في حال عدم وجود مشروع يناسبك من بين المشاريع السابقة، فيمكنك الاطلاع على مجموعة مشاريع ناجحة براس مال صغير اخرى في مجالات متنوعة من هنا.

إضافة رد

قم باضافة تعليقك
الاسم