دراسة جدوى انتاج زغاليل الحمام

يكثر الطلب علي شراء زغاليل الحمام طوال فترات العام ويزيد الطلب علية في المواسم والمناسبات وبالاخص في شهر رمضان المبارك وذلك لانة عندما يُطهي ويقدم على الموائد فإنة يعد من اشهي وآلذ الوجبات وبالطبع مذاقة اجمل بكثير من مذاق الحمام البالغ وذلك على حسب اقوال واراء اغلب الطهاة والافراد العاديين، هذا وبما ان هناك طلب كبير على زغاليل الحمام فإن فكرة العمل على انتاجها وبيعها للافراد والمطاعم وغيرهم من الجهات تعد من الافكار الناجحة والمجدية والمربحة ايضاً وهذا ما سنوضحة بالارقام خلال عرضنا لدراسة جدوى خاصة بالمشروع.

زغاليل الحمام

الطرق المعتمدة لتربية الحمام:

1- طريقة تقليدية: تعنى التربية في المنزل وفيها يتم تخصيص غرفة على سطح المنزل مع مراعاة توافر 1 متر مربع لكل زوجين او ثلاثة ازواج من الحمام البالغ، وهذة الطريقة تعد مناسبة اكثر للهواة والاشخاص الذين يربون الحمام بكميات قليلة.

2- طريقة متطورة: وفيها يتم تجهيز العنبر او المكان المخصص للتربية بأقفاص مصنوعة من الاخشاب او المعادن (بطاريات) ويتم وضع كل زوجين في عين او قفض، وهذة الطريقة مناسبة اكثر للمحترفين او الاشخاص الذين يربون الحمام لاغراض تجارية حيث يسع المتر المربع الواحد لما يقارب العشرة ازواج من الحمام البالغ.

انواع الحمام التى يمكن تربيتها:

لكي تنتج زغاليل الحمام فلابد وان تشتري حمام بالغ لتربية ووتزويجة وبعد فترة ستبيض الاناث وبعدما يفقس البيض ستنتج زغاليل الحمام التى يمكن بيعها فيما بعد وتحقيق الارباح عن طريقها، هذا وتوجد انواع عديدة يمكنك ان تربيها ومنها البلدي المخلط والكنجي والرومانى ويفضل ان يكون لونهم ابيض لكي يكون اللحم ابيض وهذا ما يفضلة المستهلكين.

العمر الانتاجى للحمام:

يمتاز الحمام بطول حياة الفترة الانتاجيه وتعمل من ١٥ سنه ولكن الافضل انتاجا تكون من ٥ سنوات للاناث و٧ سنوات للذكور ويجب عليه احلال فى القطيع كل عام بنسبه ٢٥% للتخلص من الازواج الغير مرغوب فيها او المريضة او الكبيرة فى العمراو منخفضة الانتاج وتضع انثى الحمام ٢ بيضة فى كل مرة وتنضج انثى الحمام من ٤-٦ شهور ومدة التفريغ ١٧-١٨ يوم والفترة بين دورات وضع البيض ٣٤-٤٠ يوم ومعدل الفقس ٨٣% وينتج زوج الحمام البالغ حوالى ٨-١٢ زوج من الزغاليل فى السنه بمتوسط ١٠ ازواج ويباع الزغاليل بعد الفقس ب٣٠ يوم مباشرة ويكون وزنه فى حدود ٣٥٠-٤٥٠ جرام (حوصله فارغة )

الحمام اقل الطيوراصابه بالامراض وذلك بميله الشديد للنظافة والاستحمام ولا يصاب بانفلونزا الطيور،، المصدر مزارع السعيد

التغذية السليمة:

يتم تغذية الحمام صغير الحجم يومياً بمعدل 20 الى 30 جرام من العلف، وبالنسبة للحمام متوسط الحجم فإنة يتم تغذيتة بمعدل 40 الى 50 جرام يومياً من العلف، اما بالنسبة للحمام الكبير فإنة يتغذي يومياً على العلف بمقدار 60 جرام.

تكاليف وارباح تربية 100 زوج:

دراسة جدوى تربية الحمام

طرق بيع زغاليل الحمام:

يمكن بيعها في الاسواق العامة التى تزورها السيدات بشكل يومي لشراء الاطعمة ومستلزمات المنزل، كذلك يمكن اخبار الجيران واهالى المنطقة التى تعيش فيها بأنك متوفر لديك زغاليل جيدة وعلى من يرغب في الشراء يمكنة ان يتصل عليك ومن ثم تعرض علية المتوفر لديك، كذلك يمكنك العرض على المطاعم المختلفة المتواجدة في المدينة.

8 تعليقات

  1. اقدم لكم جزيل الشكر والاحترام على ماتنشروه في هذه الصفحات واتمنى لكم التوفيق
    ورجائي هو كيف يتم لي طبع مثل هذه المواضيع . وفقكم الله

  2. صلاح الاسواني في

    ارجوك التواصل عن طريق التليفون يا استاذ صابر 01143431079

  3. عبد الرحمن في

    اشكر مسؤل الصفحة والقائمين عليها موقع ممتاز
    لكن علي فكرة اخر دراسة جدوي قرءاتها خلاصتها المكسب 100 جوز الحمام حوالي 20000 عشرين الف جنيه في السنه والله اعلم

    • الشكر لله وحدة واهلا بك في الموقع. بالنسبة للدراسة فقد تكون مبنية علي اساس تربية انواع ذات اسعار مرتفعة من الحمام كما ان عدد 100 زوج ليس بالقليل. تحياتي لك

اضف تعليق