كيف اصبح غنيا بدون راس مال (افكار واقتراحات)

14

كيف اصبح غنيا بدون راس مال؟ سؤال قد تسأله لنفسك وقد تجد ان اجابتك عليه هي “مستحيل” كما يعتقد الكثير من الناس، ولكن دعني اقول لك بأن في هذه الحياة لا يوجد مستحيل، فالاشياء العظيمه التي تحققت كانت تبدو ويكأنها مستحيله، فأثرياء العالم الذين يملكون ملايين الدولارات كانوا فقراء في يوم ما، والاغنياء الذين يربحون الكثير من المال لم يكونوا الا موظفين بأجور ربما لم تكفي حاجتهم، والمشاريع الكبيره التي تحقق ارباحاً لم تكن الا مشاريع بسيطه نمت وزادت ارباحها بالعمل والتفاني. ارجع الي تاريخ كبريات الشركات وستجد انها لم تكن الا مشاريع بسيطه يعمل بها موظف واحد او عدد قليل جداً من الموظفين وربما كانت تدار من المنازل، بل ارجع الي تاريخ اصحاب تلك الشركات وستجد انهم كانوا مجرد موظفين لدي شركات اخري او عاطلين عن العمل.

اخي الكريم، اختي الكريمه، هؤلاء الناس ليسوا خارقين وليسوا افضل منا علي اي حال، ولكنهم اشخاص حددوا طريقهم وامنوا بقدراتهم وعملوا بجد وذكاء الي ان حققوا النجاح، وبكل تأكيد نحن قادرين علي ذلك حتي وان لم يكن لدينا رأس مال. فيما يلي سأعرض بعض الافكار التي لا تحتاج الي المال لتنفيذها وانما تحتاج الي اشخاص طموحين ولديهم الاصرار علي النجاح.

كيف اصبح غنيا بدون راس مال (افكار واقتراحات):

١- القمامه (اهم مصادر الثراء):

المخلفات هي اشياء يلقي بها الناس في الشوارع او في صناديق القمامه لانهم ليسوا بحاجه اليهم وتمثل عبء عليهم، هذا العبء كان سببا في تحقيق الثراء للبعض، فجمع القمامه وفرزها نشاط معروف عالمياً ويعمل به الكثير من الناس وبعضهم يحقق ارباح هائله، بل وتوجد شركات كبيره تعمل فقط في مجال تجميع وفرز المخلفات لتوردها بع ذلك الي مصانع اعادة تدوير المخلفات، ولكي تدخل هذا المجال بشكل راقي فيمكنك الاتفاق مع الاهالي علي ان تذهب اليهم بشكل شبه يومي او اسبوعي لتحصل منهم علي المخلفات مثل الاوراق والعبوات البلاستكيه والمعدنيه وغيرها، وان لم تكن لديك سياره او حتي تروسيكل فيمكنك الاعتماد علي نفسك في عملية النقل، فحقيبه كبيره تملئها بالمخلفات وتحملها علي ظهرك سيكون امر مرهق ولكنه سيوفر عليك الكثير من المال. بمرور الوقت يمكنك شراء سياره مستعمله وتتفق مع عملاء اكثر لتحصل منهم علي المخلفات بشكل مجاني وستجد ان ارباحك بدأت في الزياده وبمرور الوقت ستحقق ارباح ممتازه وربما تحقق الثراء.
اقرأ قصة رجل الاعمال العصامي الذي بدء حياتة بجمع القمامة

٢- الدروس الخصوصيه:

اذا كانت لديك القدره علي الشرح للاطفال بأسلوب سلس وبسيط حتي وان لم تكن تعمل كمدرس فيمكنك تكوين مجموعه من الاطفال من المحيط الذي تسكن فيه وتشرح لهم المواد المقرره عليهم بإسلوبك الخاص، وإن تحسن مستوي الاطفال وحصلوا علي درجات مرتفعه فستجد ان العدد قد زاد وبمرور الايام سيصبح لديك مجموعات كثيره وستربح الكثير من المال. الجدير بالذكر ان هذه الفكره تم تجريبها كثيراً وعدد كبير من الناس يعملون في هذا المجال ويحققون ارباحًا طائله.
اقرأ مشروع الدروس الخصوصية في المنزل بالاتفاق مع المدرسين

٣- تعلم حرفه او مهنه:

يمكنك تعلم واحدة من الحرف او المهن المتميزه مثل (تصميم الازياء، تنسيق الزهور، الخياطه والتفصيل، التطريز اليدوي، صناعة الفخار، الرسم علي الزجاج، تركيب العطور، صناعة الصابون، صناعة الزيوت، تصميم المواقع، تصميم الشعارات، صناعة السجاد اليدوي، الحلاقه، … الخ) بشكل مجاني عبر الانترنت او عبر التدريب لدي مكان مخصص ومن ثم يمكنك بدأ العمل من منزلك بأقل الامكانيات وبمرور الوقت يمكنك شراء المزيد من الادوات وتطوير وقدراتك ومهارتك وبناء علي ذلك ستزيد انتاجيتك ومبيعاتك وكذلك ارباحك.
اقرأ تعلم حرفة واربح المال

٤- استغل ممتلكاتك:

البعض قد يكون لديه قطعة ارض فارغه او منزل قديم او شقه لا تصلح للايجار او سياره معطله او اي شئ اخر، ولكنهم لايحسنون استغلال تلك الممتلكات مما يجعلهم لا يحصلون علي المال، فإذا كنت واحداً من هؤلاء الاشخاص فيجب ان تفكر جيداً في استغلا تلك الممتلكات، فمثلاً لو كانت لديك قطعة ارض فارغه فيمكنك تحويلها الي جراج سيارات بدون اي تكاليف او يمكنك تأجيرها لشركه ما لتخزن بها منتجاتها ولكن بهذه الطريقه ستحسن من دخلك فقط ولن تصبح غنياً، ايضاً يمكنك استغلالها عن طريق اقامة مشروع ما بحيث تدخل انت بالارض والاداره ومعك شريك برأس المال، وبكل تأكيد ينطبق الكلام علي المنزل او الشقه.

٥- السمسره:

السمسار يحاول ان يحصل علي مشترين للممتلكات المعروضه للبيع مثل العقارات والاراضي والسيارات، وهو بكل تأكيد لا يتكلف اي اموال ولكنه في المقابل يحقق ارباح ممتازه عن كل عملية بيع، فهو يحصل علي نسبه اجماله تقدر بحوالي ٥٪ من البائع والمشتري (تزيد او تقل)، فلو نجح مثلاً في بيع شقه سعرها ٥٠٠ الف فسيحصل في المقابل علي ٢٥ الف وهذا بكل تأكيد مبلغ رائع نظراً لسرعة تحقيقه. هذا ولكي تعمل في مجال السمسره وتحقق النجاح فلابد وان تكون شخص نشيط ولديك الكثير من العلاقات ولديك حس تسويقي واسلوب عرض متميز، بحيث تتمكن من اقناع البائعين بقدراتك علي بيع ممتلكاتهم وكذلك اقناع المشترين بمميزات تلك الممتلكات.

٦- التسويق والبيع بالعموله:

اذا كان لديك حس تسويقي وقدره علي اقناع الاخرين فيمكنك العمل علي تسويق وبيع منتجات الغير مقابل عموله، فمثلاً يمكنك العمل علي تسويق كاميرات المراقبة واجهزة الانذار الخاصة بالشركات الكبري مقابل الحصول علي عموله علي المبيعات، فبهذا لا تتكلف سوي المجهود ولكن بمرور الوقت ستجد انك حققت ارباحاً جيده وزادت مهارتك وقدراتك وحينها يمكنك ان تشتري ان المنتجات وتسوقها لتزيد من ارباحك وبمرور الوقت يمكنك افتتاح شركه خاصه.
اقرأ مشروع ممتاز بدون تكاليف وارباحة هائلة

٧- متجر الكتروني مجاني:

يمكنك تأسيس متجر الكتروني علي الفيسبوك او تويتر او انستغرام او بنتريست وعليه يمكن ان تبيع بعض المنتجات الخاصه بك او بالاخرين، فإن تمكنت من البيع وحققت الارباح فيمكنك استغلالها في تطوير المتجر عن طريق زيادة المنتجات والاعلانات وبالتالي ستزيد ارباحك، وان فشلت فلن تحسر شئ سوي المجهود وتبقي التجربه مفيده ويمكنك التعلم منها في المستقبل.
اقرأ طريقة إدارة متجر على الفيس بوك

٨- ابحث علي موقع مشاريع صغيرة:

اخي الكريم، اختي الكريمه، يمكنكم تصفح موقع مشاريع صغيره علي مهل وفيه ستجدون مئات الافكار والمشاريع التي يمكن تنفيذها بدون رأس مال او تكاليف وبإذن الله تجدون من بينها ما يناسبكم.

لكل شخص طموح ومؤمن بقدراته علي النجاح يشرفني ان تكون صديقي علي الفيسبوك، يمكنك اضافتي من هنا.

14 تعليق

  1. حماده في:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا سعيد جدا على شباب البلد لسه بتفكر على مشاريع جديده

  2. زائر في:

    شكرا لك صابر
    النجاح ﻻبد له الصبر والتخطيط والمعامله..

  3. محمد نجيمي في:

    انا ماكث فى البيت اريد ان اجنى مالا من مشروع ما

  4. شيف علاء في:

    يشرفني أكون صديق لحضرتك أرجو الموافقة علي طلب الصداقة

  5. Abdelmonem eldeeb في:

    نشكر كل المشاركين والقائمين على هذا المشروع والافكار

  6. Mohmmed Elmalt في:

    احب جميع المشاربع وعندى طاقة بشربة
    ينقصها الدعم المادى

  7. هجران احمد في:

    شكرا لك جدا على الاسلوب وعلى الافكار والمساعدات انا عندى المشروع لكن مشكلتى التسويق

    • حدد العملاء المستهدفين لمشروعك ومن ثم اختر بعض الاساليب التي يمكنك من خلالها الوصول اليهم وسيكون الامر سهل

شارك وأضف تعليق