دراسة جدوى ورشة نجارة بربح ٥٧ الف

1

يعتبر مشروع ورشة نجارة واحدًا من المشاريع الصغيرة الاساسية في مختلف دول العالم، فبدون هذا المشروع ستكون هناك صعوبة كبيرة في تحويل الاخشاب الى منتجات يمكن الاستفادة منها بأشكال مختلفة مثل (الاسرة، الطاولات، الكراسي، الابواب وغيرها)، الجدير بالذكر ان مشروع ورشة نجارة يمكنه تحقيق الكثير من الارباح ولكن لن يكون ذلك في السنة الاولى او سنة التأسيس حيث كثرة التكاليف وانخفاض الطاقة الانتاجية بسبب حداثة المشروع وقلة شهرته وانما في السنوات التي تليها حيث تزيد الطاقة الانتاجية تدريجيًا ووكذلك المبيعات والارباح كما تشير دراسة جدوى المشروع والتي سنعرضها خلال هذه التدوينة، فتابع معنا.

الافتراضات التي بنيت عليها الدراسة:

  • تم افتراض برنامج الايرادات بعد عمل دراسة مصغرة للسوق وبعد سؤال المختصين والخبراء في المجال.
  • نسب الايرادات الشهرية والسنوية في قائمة الدخل تم افتراضها بناء علي توقعات شخصية وذلك موضح في اعلي قائمة الدخل.
  • في قائمة التدفقات النقدية تم الافتراض ان عمليات البيع تتم بشكل نقدي وليس بالاعتماد علي البيع الاجل او بأي من طرق البيع الاخري.

المطلوب من المستثمر:

1- يجب علي المستمثر او الراغب في تنفيذ المشروع ان يقوم بعمل تحديث للبيانات الخاصة بالاسعار والتكاليف وذلك لأنها تتغير بشكل مستمر، كما انها تختلف من بلد لأخر.

2- يجب علي المستثمر ان يقوم بعمل دراسة مصغرة للسوق “المكان” الذي يهدف الي اقامة مشروع ورشة نجارة به وذلك للتعرف علي المنافسة من النواحي التالية،،

  • نوع المنافسة (الاسعار، الكميات، مستوي الجودة، خدمات ما بعد البيع، طرق الدفع، مواعيد التسليم، الموقع).
  • شدة المنافسة (منافسة قوية او متوسطة او ضعيفة او منعدمة).
  • المزايا التنافسية لمشروع ورشة حدادة (ما الذي يميز الورشة عن غيرها من الورش الاخري).

3- يجب علي المستثمر او الراغب في تنفيذ المشروع ان يقوم ايضاً بعمل دراسة فنية مصغرة من اجل التعرف علي (التقنيات المستخدمة، نوعية العمالة، مزايا الموقع، … الخ).

قائمة الايردات والتكاليف:

اولاً: برنامج الايرادات: 

يقدم المشروع العديد من المنتجات التي تقدم الافادة للناس بشكل عام ومنها (الدرابزين، الاسرة المفردة، الاسرة المزدوجة، الطاولات، الابواب، الكراسي)، ويتم انتاجها بكميات متفاوته وعن طريقها يتم تحقيق ايرادات سنوية تبلغ ٢٠٤ الف ريال في العام الخامس للمشروع كما يوضح الجدول بالاعلى.

ثانياً: تكاليف التشغيل:

١- الرواتب والاجور:

يحتاج مشروع ورشة نجارة لصناعة المنتجات الخشبية المتنوعة الى ٣ عمال فنيين متخصصين في اعمال النجارة براتب شهري ١٥٠٠ ريال بالاضافة الى مدير تتمثل مهامه في ادارة المشروع وتوجيه العمال وعقد صفقات البيع والاتفاقيات مع العملاء على ان يحصل على راتب شهري يقدر بـ ٣٠٠٠ ريال ويفضل بكل تأكيد ان يكون صاحب المشروع هو نفسه القائم بأعمال المدير.

٢- الايجارات:

يحتاج المشروع الى مخزن او محل كبير تبلغ مساحته٤٠ متر مربع في منطقة ليست حيوية ولكن يسهل الوصول اليها وفي المقابل سيتم دفع ٤٠ الف ريال كإيجار سنوي.

٣- المصاريف الادراية:

٤- الطاقة والمرافق:

لا يحتاج المشروع الى المياه او الغاز كأغلب المشاريع الصغيرة الاخرى وانما يحتاج الى الكهرباء فقط لتشغيل المعدات الخاصة بالعمل وفي المقابل يتم دفع مبلغ تم تقديرة بـ ٥٠٠ ريال شهريًا او ٦٠٠٠ ريال سنويًا.

٥- الصيانة والقطع:

يتم انفاق ١٠٠٠ ريال سنويًا نظير القيام بأعمال الصيانة الخاصة بالمعدات اللازمة للعمل.

اجمالي تكاليف التشغيل بخلاف الاهلاكات:

قائمة الأصول والخصوم التفصيلية:

أ- الاصول المتداولة (رأس المال العامل):

ب- الاصول الثابتة:

١- الآلات والمعدات:

يحتاج مشروع ورشة نجارة الى العديد من المعدات والادوات التي يمكن للعامل المحترف الاعتماد عليها لانتاج منتجات ذات تصاميم مميزة ومستوى جودة مرتفع مما يجعل عملية بيعها اكثر سهولة. في الجدول الموضح بالاعلى يمكنك ملاحظة اسماء تلك المعدات والكميات المطلوبة منها وكذلك تكاليف اقتنائها بالاضافة الى معدلات الاهلاك السنوي وقيمة الاهلاك السنوي.

اجمالي الاصول الثابتة:

يكلف شراء المعدات والتي تمثل وحدها كافة الاصول الثابتة للمشروع حوالي ٤٢ الف ريال ويبلغ معدل الاهلاك السنوي لكافة المعدات حوالي ٤٢٠٠ ريال.

ملاحظة: الاصول الثابتة او المعدات يتم شرائها لمرة واحدة فقط ولا يتم شراذها بشكل شهري او سنوي كما هو الحال مع الاصول المتغيرة مثل (الايجارات، العمالة، وغيرها).

ج- مصروفات التأسيس:

رأس المال المستثمر:

راس المال المستثمر = (الاصول المتغيرة + الاصول الثابتة + مصروفات التأسيس).

الخصوم وحقوق الملكية:

قائمة الدخل المتوقع للسنة الاولي:

لتكبير الصورة قم بفتحها في نافذة مستقلة

سنتحدث كثيرًا عن قائمة الدخل للسنة الاولى، ففيها ستجد ان صافي ارباح العام الاول للمشروع هو – ٩،٠٠٠ ريال وهذا الرقم قد يصدمك بكل تأكيد ويجعلك تتسأل، ما الذي يجعلني اقبل على تنفيذ مشروع واعمل لمدة عام كامل وفي النهاية لا احقق اي ارباح، بل اخسر المال؟، حسنًا، الاجابة على سؤالك تتمثل في الصبر على العام الاول لتبدأ في جني الارباح في الاعوام التالية، فالعام الاول هو عام التأسيس واغلب المشاريع الصغيرة لا تربح فيه الا القليل من المال وبعضها يخسر كمشروع ورشة نجارة وتعود الاسباب الى ارتفاع التكاليف وانخفاض الطاقة الانتاجية وعدم اكتساب المشروع الى الشهرة اللازمة وعدم امتلاكه لعملاء دائمين

ملاحظة: اذا تنازلت عن راتبك الشهري كمدير للمشروع في مقابل تحصيلة كأرباح فإم صافي ربح السنة الاولى سيكون (٣٦ الف وهو ما ستحصل عليه كراتب خلال عام – ٩ الاف وهو مقدار الخسائر التي يحققها المشروع في العام الاول)= ٢٧ الف ريال.

قائمة الدخل المتوقع لخمس سنوات:

 نلاحظ ان الطاقة الانتاجية ترتفع في العام الثاني لتصل الى ٨٥٪ وتستمر في الارتفاع لتصل الى ١٠٠٪ في العام الخامس مع ثبات التكاليف في كافة العوام مما يعني ان صافي الربح سيزيد، وبالملاحظة سنجد ان صافي الربح ستحول من – ٩،٠٠٠ في العام الاول ليصبح ٢٧ الف تقريبًا في العام الثاني ويزيد بمقدار ١٠ الاف في كل عام ليصبح ٥٧ الف في العام الخامس، بخلاف الراتب السنوي الذي يحصل عليه صاحب المشروع بصفته مديرًا للمشروع والذي يقدر بـ ٣٦ الف ريال سنويًا.

ميزانية عمومية افتتاحية:

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة للسنة الاولي:

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة لخمس سنوات:

*مصدر الدراسة: الغرفة التجارية بجدة.
* الاضافات والتعديل: موقع مشاريع صغيرة.

ملاحظات على دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة:

  • الدراسة مخصصة للسوق السعودي وتم اعدادها بالريال السعودي.
  • اذا كنت تستهدف تنفيذ المشروع في السعودية فمن الضروري مراجعة الارقام وتحديثها.
  • اذا كنت تستهدف تنفيذ المشروع في بلد اخر فيمكنك تغيير الارقام بما يتوافق مع السوق المستهدف.
  • احرص دائمًا على خفض التكاليف عن تلك المعروضة بالدراسة لتزيد من صافي ربحك.

عوامل نجاح مشروع ورشة نجارة:

  • اختيار عمال لديهم كفاءة وخبرة بأعمال النجارة.
  • توفير الادوات التي تساعد على انجاز العمل بالشكل المستهدف.
  • بذل جهد تسويقي من اجل تسويق وبيع منتجات المشروع وزيادة صافي الربح المتوقع.
  • تكريس الخبرات التي تكتسبها كصاحب ومدير ورشة نجارة من اجل لتطوير المشروع وزيادة انتاجيه وارباحه.

تعليق واحد

شارك وأضف تعليق