الاستثمار في بريطانيا ( المجالات، عوامل التشجيع، شروط الاستثمار)

تعتبر بريطانيا احدى اكبر الدول الصناعية والتجارية في العالم ويرجع هذا الى تنوع مواردها وكثرة عدد الاسواق الخاصة بتصريف منتجاتها كما انها سادس اكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الاجمالي، وتقوم بريطانيا بتشجيع الاستثمار الاجنبي المباشر على اراضيها بكافة الطرق الممكنة حيث تسخر الحكومة البريطانية جميع السبل للمستثمرين الاجانب للقيام باعمالهم بكل سهولة وسنستفيض في الحديث في هذا المقال عن الاستثمار في بريطانيا بجميع تفاصيله فتابعونا.

الاستثمار في بريطانيا

الموقع الجغرافي لبريطانيا :

بريطانيا العظمى هي جزيرة تقع شمال غرب القارة الاوروبية ومحاطة ببحر الشمال والقنال الانجليزي والمحيط الاطلسي وتشكل بريطانيا الجزء الاكبر من مساحة المملكة المتحدة فهى اكبر جزيرة في اوروبا وتاسع جزيرة من حيث المساحة على مستوى العالم ويحيط بها اكثر من 1000 جزيرة كبيرة وصغيرة ومصطلح بريطانيا هو مصطلح سياسي يضم كل من انجلتر واسكتلندا وويلز.

الوضع الاقتصادي في بريطانيا :

تمتلك بريطانيا ثالث اكبر اقتصاد في اوروبا بعد المانيا وفرنسا وهي موطن لأكبر البنوك والشركات على مستوى العالم الامر الذي يجعل اقتصادها في نمو متسارع ومتزايد كما تعد بريطانيا ثاني دولة من حيث تواجد الاستثمارات الاجنبية بها على مستوى العالم.

قطاعات الاستثمار في بريطانيا :

1- المجال الصناعي :

تحتل بريطانيا المرتبة الخامسة في مجال الانتاج الصناعي بعد الولايات المتحدة الامريكية واليابان والمانيا وفرنسا حيث يتوافر الفحم في بريطانيا بكميات كبيرة منذ القدم ويعد ذلك احد العوامل التي ساهمت في النهضة الصناعية البريطانية وكذلك خام الحديد واكتشاف الغاز الطبيعي والنفط كما تعد الصناعات المعدنية من اهم الصناعات البريطانية مثل صناعة السفن البحرية والسكك الحديدية وصناعة الاسلحة والطائرات والسيارات والاجهزة الكهربائية والمحركات وصناعة الحديد والفولاذ وصناعة الكيماويات والاطارات المطاطية والمتفجرات وغيرها.

2- المجال الزراعي :

تسهم الزراعة بنسبة 2% من الناتج القومي البريطاني ومن الزراعات الهامة في بريطانيا زراعة القمح والكتان والخضروات واشجار الفواكه والحبوب من شوفان وشعير وبالرغم من ذلك لا يفي انتاج بريطانيا الزراعي جميع احتياجاتها لذلك تقوم بإستيراد المنتجات الزراعية من الخارج.

3- المجال العقاري :

يعتبر الاستثمار العقاري في بريطانيا بشكل عام وبالتحديد في لندن العاصمة البريطانية هو الافضل على مستوى العالم لذلك فإن مناخ الاستثمار العقاري في بريطانيا هو مناخ مثالي ويتواجد العديد من شركات العقارات والاستثمارات المختلفة بها في بريطانيا مما يساعد على تنظيم هذه العملية وانتشار ثقافة الاستثمار العقاري والتوسع في حركة البيع والشراء كما تشتهر لندن بعقاراتها المذهلة في التصميم والموقع والتي يسعى اي مستثمر في بريطانيا لإمتلاك احداها.

عوامل تشجيع الاستثمار في بريطانيا :

يوجد عدة عوامل تشجع على الاستثمار في بريطانيا اهمها :

1- تعمل دائمًا الحكومة البريطانية على تشجيع المستثمرين الاجانب وعدم التفرقة بينهم وبين المستثمرين المحليين.

2- قوة الاقتصاد البريطاني واستقرار عملتها.

3- النهضة الصناعية الكبرى في بريطانيا.

4- تسهيل اجراءات الاستثمار في بريطانيا والحصول على الاقامة والجنسية.

5- حصول المستثمر الاجنبي على كافة حقوق المواطن الاوروبي.

كيفية الحصول على تأشيرة دخول بريطانيا :

1- تأشيرة سياحية ويتم الحصول عليها وسريانها لمدة ستة اشهر ولكن بشرط استيفاء جميع المعلومات عن الشخص الذي ينوي السفر.

2- تأشيرة دراسية ومن الضروري ان يقوم طالب هذه الفيزا بتقديم وثيقة تقر بمدى قدرته المالية على العيش داخل بريطانيا لمدة عامين على الاقل كما تتميز هذه التأشيرة بأنها تعطي الحق للطالب ان يغادر بريطانيا ويعود اليها دون الحاجة الى تأشيرة جديدة.

3- تأشيرة العمل وتكون في حالة الحصول على وظيفة في بريطانيا من خلال احد الاقارب او عن طريق الانترنت ويتم تقديم الاوراق التي تثبت ذلك وتقديم طلب الفيزا من خلال سفارة بريطانيا وبعد التأكد من جميع الاوراف المقدمة في هذا الشأن يتم اعطاء فيزا للدخول لبريطانيا لمدة ثلاث سنوات ويتم تجديدها في حالة الاستمرار في هذا العمل مع الالتزام بكافة القوانين البريطانية.

شروط الاستثمار وانشاء شركة في بريطانيا :

1- امتلاك 200 الف جنية استرليني في احد البنوك المعتمدة لمدة 90 يومًا على الاقل.

2- امكانية تحويل المبلغ المذكور في خلال ستة اشهر من تاريخ الحصول على الاقامة في بريطانيا.

3- اجتياز اختبار اللغة الانجليزية.

4- تقديم خطة عمل متكاملة للمشروع المراد تأسيسه في بريطانيا.

شروط منح الاقامة الدائمة في بريطانيا :

يوجد عدة شروط لمنح الاقامة الدائمة داخل بريطانيا ومنها مايلي :

1- زواج الشخص الاجنبي من مواطن بريطاني سواء زوج او زوجة وان يتم العيش داخل بريطانيا مدة لا تقل عن ثلاث سنوات حتى يحصل الشخص الاجنبي على الاقامة الدائمة.

2- في حالة العيش في بريطانيا لمدة خمسة سنوات متتالية.

اترك تعليق