استيراد سيارات من امريكا. بسبب القيود والشروط التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على السيارات الأوروبية، وبسبب هامش الربح المبالغ فيه الذي يفرضه تجار السيارات، يتجه بعض الأشخاص إلى فكرة استيراد السيارات من امريكا .

حيث أن سوق السيارات المستعملة في أمريكا كبير جداً، وأيضاً السيارات الجديدة يتم توفير بعض التسهيلات للحصول عليها، على العكس من الاتحاد الأوروبي الذي لا يسمح بتصدير إلا أنواع محددة من السيارات، والبعض الآخر ممنوع تصديرها. بينما تسمح أمريكا بتصدير جميع أنواع السيارات دون تحديد نوع معين.

سوف نتناول في هذه المقالة أنواع السيارات الأمريكية، وأسعارها، وطرق الحصول عليها، وطرق الشحن، والاجراءات والأوراق المطلوبة في عملية استيراد السيارات من أمريكا ، سواء كانت جديدة أو مستعملة.

استيراد السيارات من امريكا
استيراد السيارات من امريكا

أنواع السيارات الأمريكية :

هناك العديد من الشركات الأمريكية المصنعة للسيارات، ولكل شركة اسم وعلامة تجارية تشتهر بها، سوف أخبرك ببعض من تلك الاسماء التي يمكن لكل من يريد استيراد السيارات من أمريكا أن يختار من بينها على حسب احتياجاته.

من هذه الأنواع سيارات فورد، وشيفروليه، وكرايسلر، وكاديلاك، ودودج، وجيب، ورام، ولينكون، وجيمس، وتسلا، وكورفيت، وفيكسر، وهينسي. الكثير من الشركات التي تقوم بصناعة أعداد كبيرة سنويا في أمريكا، وستعرف بعد قليل لماذا أخبرك بأنواع وأسماء السيارات الأمريكية.

أسعار السيارات في أمريكا :

بالنسبة للسيارات الفورد فتتراوح أسعارها ما بين 21.000 دولار و 60.000 دولار، والشيفورليه يتراوح سعرها من بين 20.000 دولار و 55.000 دولار، أما سيارات الجيب فيبدأ سعرها من 30.000 دولار إلى 65.000 دولار أمريكي، وهناك الكثير من المواقع التي تتيح لك التواصل مع الشركات المنتجة إذا كنت تريد استيراد السيارات من أمريكا، هذا إن كنت تريد سيارة (زيرو) أي جديدة.

أما إذا كنت تريد استيراد إحدى السيارات المستعملة، فيجب أن تعرف أن سوق السيارات المستعملة في أمريكا متقلبة بسبب كبر حجمها، فالأسعار تختلف كل يوم.

ولكن لقد قمنا بدراسة بعض المواقع التي تتيح استيراد السيارات من أمريكا، وبعد التجول في بعض الأسواق الإلكترونية استطعنا أن نحدد سعر بعض السيارات.

ولكن لا تنسى كما قلت لك الأسعار متغيرة باستمرار، فالأسعار التي سوف نشاركها معك الآن هي الأسعار الموجودة حتى لحظة كتابة هذا المقال.

السيارات الجمس أو (G.M.C) أسعارها مستعملة تبدأ من 1500 دولار، السيارات الرام 5500 دولار، شيفروليه أسعارها تبدأ من 889 دولار، فورد يمكنك شرائها مستعملة بمبلغ 2490 دولار، وبعد قراءة هذا المقال سوف تكون على علم بكيفية معرفة تلك الأسعار.

طرق استيراد سيارات من أمريكا :

لو كنت تريد استيراد سيارة جديدة كل ما عليك هو التواصل مع الشركة المنتجة، فمعظم هذه الشركات لها وكلاء في كل بلاد العالم، أو عن طريق الأنترنت.

أما عن السيارات المستعملة فهناك العديد من المواقع التي تتيح لك استيراد سيارات من أمريكا بكل سهولة، من هذه المواقع:

موقع (Carvana) أحد أهم المواقع التي يمكنك من خلالها استيراد سيارات من أمريكا ، والميزة في هذا الموقع أنه قد يتيح لك في بعض الأحيان مدة لتجربة السيارة وتكون تقريباً 7 أيام.

موقع (Truecar) وهو أحد أشهر مواقع تجارة السيارات الأمريكية المستعملة. يمكنك من خلاله التواصل مع عدد لا محدود من الأشخاص الذين يريدون بيع سياراتهم.

موقع (copart) هذا الموقع يتميز بسهولة الوصول إلى نوع السيارة الذي ترغب في اختياره بالتحديد. كل ما عليك أن تختار الدولة التي تريد استيراد السيارة منها، وتختار نوع السيارة، وسنة التصنيع، فتتمكن في لحظات أن تتجول بين الكثير من العروض.

طبعاً لا يمكن أن أحصي لك كل المواقع التي يمكنك من خلالها استيراد سيارات من أمريكا . ولكن ذكرت لك أهم ثلاث مواقع مشهورين في هذا المجال.

كيفية شحن السيارات من امريكا :

طرق الشحن كثيرة ومتعددة وتناسب جميع الأشخاص. فإذا كانت السيارة التي تريد استيرادها من أمريكا جديدة، فإن الشركات المنتجة تكون متعاقدة مع شركات شحن مضمونة، ولديها خبرة واسعة في مجال شحن السيارات، فهناك شركات تقوم بتوصيل السيارات براً أو بحراً، طبعاً التكلفة تختلف، ولكل طريقة مدة زمنية تتم فيها عملية شحن السيارات.

أما إذا كانت السيارة مستعملة. فيتعين عليك البحث عن شركة شحن تقوم بتوصيل السيارة إليك، المواقع التي سبق وأن ذكرناها، والتي تمكنك من التواصل مع العديد ممن يريدون أن يبيعوا سيارتهم في أمريكا، تتيح لك ميزة توفير العديد من شركات الشحن.

ولكن عليك أن تفهم جيداً أن عملية الشحن تكلفتها تختلف من شركة لشركة، ومن دولة لدولة، فعليك معرفة التكلفة الإجمالية لعملية الشحن من شركة الشحن نفسها، لأنها قد تكون مرتفعة، وقد تتفاجأ وأنت في الميناء، فلن تستلم سيارتك إلا بعد دفع جميع الرسوم والجمارك.

أما عن التكلفة فهي تحدد على أساس حالة السيارة، والسعة اللترية للمحرك، والعديد من الأمور الفنية، فلا أستطيع أن أخبرك بتكلفة محددة.

خطوات استيراد سيارات من امريكا :

الآن سأجيبك عن سؤال لماذا أخبرتك بأسماء وأنواع السيارات الأمريكية. لأن أول خطوة يجب عليك اتباعها هي تحديد السيارة التي تريد استيرادها، فقد أخبرتك عن أسماء الشركات الأمريكية المصنعة للسيارات إذا كان هدفك شراء سيارة أمريكية بالذات.

ولكن يمكنك شراء أي نوع سيارة تتخيله من أمريكا، ولأن لكل منّا أشياء محددة يريدها في السيارة التي يملكها، ولكل منّا احتياجات معينة تفرض عليه بعض المواصفات في السيارة التي يريدها. ابحث جيداً عن مواصفات السيارات التي تريد استيرادها أولاً، حتى تكون ملم بكل عيوبها ومميزاتها.

الخطوة الثانية تكون عن طريق استخدام إحدى الطرق أو المواقع التي ذكرتها لك في الفقرات السابقة للبحث عن السيارة التي قمت باختيارها. قم بالتواصل مع صاحب السيارة، وحاول أن تتفاوض معه على السعر، ويجب أن تسأله على كل التفاصيل التي تجعلك تتأكد من أن حالة السيارة تناسبك، وتأكد أن أوراق السيارة كلها متاحة.

هناك بعض الأوراق الضرورية التي يجب أن تتأكد من تواجدها معك قبل الذهاب إلى مصلحة الضرائب؛ وهذه الأوراق هي:

  • صورة من جواز السفر الخاص بك ويجب أن يكون جواز سفرك ساري.
  • أصل شهادة ميلادك.
  • ويكون معك ما يسمى بشهادة عدم بيع.
  • وفاتورة شراء.
  • وما يثبت سنة صنع السيارة، ويجب أن يكون صادر بطريقة رسمية.
  • بوليصة شحن.
  • وشهادة التأمين.
  • ومستند (b1) ويكون بتاريخ حديث.
  • وأخيراً يجب أن يقوم الشخص الذي يبيع السيارة بإرسال إثبات رسمي أنه المالك الأول للسيارة من تاريخ صنعها، وأنه لم يمر على صنعها 3 سنوات، وأن حالة السيارة مناسبة للمعايير التي يفرضها قانون دولتك على استيراد السيارات المستعملة.

تأكد من وجود كل هذه الأوراق، بعد السؤال عن الجمارك التي تحددها دولتك على نوع وحالة والسعة اللترية للسيارة التي تريد استيرادها، والتي تتراوح ما بين 2900 دولار أمريكي و 6000 دولار أمريكي، أو بعض الدول تفرضها بنسبة من ثمن السيارة الأصلي فيكون ما بين 10% و35% من الثمن الذي قمت بالاتفاق مع بائع السيارة عليه.

قم بالاتفاق مع شركة الشحن، وتحديد سعر الشحن، فلن تستطيع استلام سيارتك إلا بعد دفع كل المبالغ المطلوبة منك، اتفق مع شركة الشحن أيضاً على الطريقة التي تريد أن يتم شحن سيارتك بها سواء شحن بري أو بحري.

فالطريقة التي تختارها يتحدد عليها الوقت الذي تستغرقه شركة الشحن في إيصال السيارة إلى ميناء دولتك. في الغالب تتراوح مدة الشحن ما بين 5 أيام و 41 يوم.

ملخص :-

فكرة استيراد السيارات من امريكا تعد مفيدة لمن يبحثون عن سيارات ذات قيمة بأقل الأسعار الممكنة. فالسيارات الأمريكية من مختلف أنواعها معروفة بجودتها العالية، فيما يعد شرائها من أمريكا موفرًا للمال حتى بعد دفع رسوم الشحن والجمارك “إن وُجدت في بلدك”.

على مدار هذا المقال أوضحنا كيفية استيراد السيارات من امريكا موضحين الطرق والخطوات وكيفية الشحن. فضلًا عن تسليط الضوء على أنواع السيارات الأمريكية وأسعارها سواء الجديدة أو المستعملة.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق