من المعلوم أن تجارة السيارات مربحة الى حد كبير. ولكن ربحيتها تكون أكبر عند استيرادها من الخارج بحيث تكون التكاليف الاجمالية للشراء من الخارج أقل من الشراء محليًا. بعيدًا عن التجار والمستوردين، استيراد السيارات للاستخدام الشخصي يوفر هو الآخر الكثير من الأموال للأفراد. فالسيارة التي يبلغ سعر شرائها محليًا 100 ألف كمثال يمكن استيرادها من الخارج بأقل من ذلك. ولكن قبل أن تستورد سواء للأغراض التجارية أو الإستخدام الشخصي فمن الضروري أن تتعرف أولًا على شروط استيراد السيارات في البلد الذي أنت فيه لتكون على علم بالمتطلبات والاشتراطات القانونية وبالتالي تتم عملية الاستيراد بشكل قانوني.

إن كنت مواطن سعودي أو مقيم بالسعودية وتُخطط لاستيراد سيارة للاستخدام الشخصي، أو سيارات عديدة للأغراض التجارية. فأنت هنا في المكان الصحيح. حيث نُقدم لك كافة شروط استيراد السيارات في السعودية للعام الحالي 2022 مع طريقة الاستيراد سواء للأفراد أو التجار.

شروط استيراد السيارات في السعودية
شروط استيراد السيارات في السعودية

اولًا، شروط استيراد السيارات في السعودية 2022 :-

فيما يلي البنود المسموح بها وغير المسموح بها والاشتراطات الموضحة من قبل الجمارك السعودية حول استيراد السيارات الى السعودية للعام 2022.

استيراد السيارات المستعملة مثل سيارات الأجرة وسيارات الشرطة وسيارات شركات تأجير السيارات لم يعد مسموحًا به.

آخر طراز مسموح بدخوله الى السعودية بالنسبة للسيارات والحافلات الخفيفة والنقل الخفيف (التي يقل وزنها عن 3.5 طن)، هو 2016 ( تاريخ إنتاجها لا يزيد عن 5 سنوات).

آخر طراز مسموح بدخوله الى السعودية بالنسبة لشاحنات النقل الثقيل (التي يزيد وزنها عن 3.5 طن)، هو 2011 ( تاريخ إنتاجها لا يزيد عن 10 سنوات).

يُمنع دخول السيارات ذات المقود الأيمن الى السعودية.

أن تكون السيارة مطابقة للمواصفات القياسية الخليجية. ويتم تحقيق هذا الشرط عن طريق إحضار شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية أو أي جهة معتمدة داخل السعودية.

من شروط استيراد السيارات الى السعودية إصدار شهادة كفاءة الطاقة عن طريق موقع بطاقة كفاءة الطاقة.

المستندات الخاصة بالسيارة يجب ان تكون صحيحة ويجب مطابقتها لرقم الهيكل المسجل على الشاسية.

غير مسموح بأي أعمال كشط أو طمس أو تعديل على رقم الهيكل المسجل على الساشية.

يمنع استيراد السيارات بموجب وكالة شرعية. الوكالة يمكن استخدامها لإنهاء الإجراءات فقط.

لا يُسمح باستيراد أكثر من سيارتين في السنة بالنسبة للأفراد من المواطنين. بالنسبة للأفراد من المقيمين فلا يسمح إلا باستيراد سيارة واحدة فقط كل 3 سنوات. ولا يجوز بيعها إلا بمرور 3 سنوات بعد شرائها.

بالنسبة للمستوردين الذين يملكون سجل تجاري في نشاط بيع واستيراد السيارات فلا يوجد حد أدنى لاستيراد السيارات من الخارج.

السيارات الاثرية مسموح باستيرادها الى السعودية بشرط أن يكون مضى على صناعتها 30 عام على الأقل. ويتم تدوين عبارة “اثرية للاقتناء” على البطاقة الجمركية.

استيراد السيارات السالفج التي تعرضت لحوادث غرق أو حريق أو انقلاب أو تلف الهيكل غير مسموح به في السعودية.

غير مسموح باستيراد السيارات المصفحة إلى السعودية. كذلك السيارات المسروقة والتي تم التلاعب بها بأي شكل.

السيارات التي تعرضت لتلفيات بالهيكل الخارجي غير مسموح باستيرادها. ولكن إذا حدثت التلفيات داخل ميناء الوصول فيمكن تقديم شهادة من الجهة المختصة بالميناء لإثبات التلفيات.

الرسوم الجمركية في السعودية تبلغ 5% من قيمة السيارة الواردة. ويتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة 15%.

كيفية استيراد السيارات الى السعودية 2022 :-

أولًا، الأفراد :-

بالنسبة للمواطنين السعوديين ومواطني مجلس دول التعاون الخليجي فلهم الحق في استيراد سيارتين في كل سنة (خلال 12 شهر). وبالنسبة للمقيمين فيحق لهم استيراد سيارة واحدة فقط كل 3 سنوات (كما ذكرنا سابقًا). والجميع سواء المواطنين أو المقيمين ليس مطلوبًا منهم تقديم استخراج سجل تجاري أو بطاقات ضريبية و استيرادية وخلافه.

فإن كنت مواطن سعودي أو مقيم بالسعودية وترغب في استيراد سيارة الى السعودية من أي مكان بالعالم. فكل ما عليك فعله في إيجاد سيارة بالخارج تتوافر بها كافة الشروط والضوابط السابق ذكرها. ومن ثم شرائها بايصال دفع، ويمكنك إدخال تلك السيارة إلى السعودية بعد تقديم المستندات الخاصة بها ودفع المستحقات الجمركية السابقة ذكرها (20% اجمالًا من قيمة المركبة).

المستندات الواجب تقديمها لإنهاء إجراءات استيراد المركبة:

  • مستند يثبت ملكية المركبة ( أصل الاستمارة أو شهادة منشأ مصدقه من الجهة المختصة بالنسبة للسيارات المستوردة من امريكا وكندا، و البريف بالنسبة للسيارات المستوردة من أوروبا، وشهادة التصدير بالنسبة للمستوردة من دول الخليج وما يعادلها بالنسبة للدول الأخرى ).
  • الهوية الوطنية.
  • مستند يوضح طريقة الدفع.

ثانيًا، الاستيراد التجاري :-

يتطلب الاستيراد للأغراض التجارية وجود سجل تجاري في نشاط بيع واستيراد السيارات (يمكنك معرفة كيفية استخراجه من هنا). وبالطبع تحتاج لوجود مقر للشركة ومعرفة بعمليات الاستيراد. يمكنك التعرف عليها تفصيلًا من هنا.

جميع العمليات التي تقوم بها يجب أن تكون خاضعة لضوابط و شروط استيراد السيارات في السعودية مع تقديم المستندات اللازمة والتي تم توضيحها بالسابق.

التسعير الجمركي :-

بالنسبة لرسوم الجمارك سواء في حالة الاستيراد للأفراد أو الاستيراد التجاري. فإنه حال عدم اقتناع الجهة المختصة بفاتورة الشراء، فإنه يتم تقييم السعر بناء على القيمة المحددة من قبل الوكيل المحلي، مع نسبة خصم 10 سنويًا، وبنسبة لا تزيد عن 50% للمركبات الخفيفة و 80% للشاحنات الثقيلة.

مثال. لنفرض أنك قمت باستيراد سيارة مازدا موديل 2016 وعند إنهاء الإجراءات الجمركية وجد المفتش أن الفاتورة غير مقنعة بالنسبة له. في هذه الحالة يقوم بمراجعة القائمة المحددة من قبل وكيل مازدا في السعودية لتحديد مبلغ السيارة الحالي. ويقوم بخصم 10% من هذا المبلغ لكل عام. في حالتك هذه يُفترض أن يخصم 50% من ثمن السيارة. ويقوم باحتساب القيمة الجمركية (5% جمارك + 15% ضرائب) من الرقم النهائي “بعد الخصم”.

مصادرنا :-

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق