ان تكون صاحب مشروع الكتروني “على الانترنت” لهو أمر في غاية الروعة، فهذا يعني الكثير من المزايا التي تفتقر اليها اذا كنت تعمل كموظف أو كصاحب شركة أو مشروع تقليدي. فيما يلي سنوضح تلك المزايا وذلك بعد توضيح مفهوم العمل الالكتروني الحر، ومن ثم سنقوم بعرض ٣٠ فكرة مشروع الكتروني تتوافر فيها كافة المزايا التي سيتم عرضها بالاضافة الى قدرتها على تحقيق النجاح في مجتمعاتنا العربية وكذلك الأرباح .. تابع معنا.

مشروع الكتروني
يمكنك ادارة مشروع الكتروني وانجاز عملك بالبجامة، وانت في سريرك !!

مفهوم العمل الالكتروني :-

يشتمل العمل الإلكتروني على بيع نوعين من المنتجات، النوع الأول هو منتجات مادية مثل عمل مشروع الكتروني يتمثل في بيع منتجات ملموسة كالكتب أو الملابس أو الأطعمة أو أدوات التجميل او غيرها من المنتجات الملموسة. ويتطلب الأمر شراء واستلام تلك المنتجات ومن ثم اعادة بيعها.

النوع الآخر من المنتجات هو منتجات رقمية كالكتب الرقمية أو الفيديوهات التعليمية أو مدونات وأشياء من هذا القبيل، وتلك المنتجات الرقمية يتم شرائها والاتجار بها دون امتلاكها في اليد، وإنما تكون موجودة على الإنترنت ويمكن الوصول اليها بعد دفع قيمتها من خلال الدخول على رابط معين تحصل عليه من الشركة البائعة وتضع اسم المستخدم وكلمة المرور وحينها يُتاح لك الدخول.

مميزات امتلاك مشروع الكتروني :-

للعمل على الانترنت العديد من المزايا وذلك لأنه يمثل احد القطاعات التي بها العديد من الفرص والإمكانات وله طرق كثيرة للعمل وفيما يلي بعض مميزات العمل على الانترنت.

1- الاستقلال المهني :-

فالعمل على الانترنت هو عمل حر يستطيع الفرد أن يختار أعماله التي يحبها والتي تتلاءم مع مهاراته وإدارتها بنفسه. ومثال على ذلك مشروع الكتروني لبيع المنتجات أون لاين الذي انتشر بشكل كبير في الدول العربية ويرجع هذا الانتشار الى كبر القطاع السوقي والتجاري بلا حدود على الانترنت.

2- المرونة في أوقات العمل :-

حيث لا توجد مواعيد ثابتة للعمل على الانترنت كبداية العمل مثلا ونهايته وتحديد عدد ساعات معين مثل العمل التقليدي وذلك لأن في عالم الأعمال الرقمي يمكن انجاز الاعمال في أي وقت تقرره واي مكان مناسب لذلك مما يتيح التنظيم الحر للوقت وتوفيقه بين العمل التقليدي والعمل على الانترنت.

3- قضاء وقت فراغ اكبر :-

فمن يعمل على الانترنت يمكنه أن يستمتع بوقت اكبر لنفسه يقضيه مع عائلته او اصدقائه، خصوصًا اذا قضى ساعات عمله في العمل دون تشتت.

4- عدم الالتزام بملابس رسمية :-

لا تحتاج الى ارتداء الملابس الرسمية عند العمل، بل يمكنك العمل بالبجامة.

5- العوائد المالية :-

قد تكون العوائد المادية للمبتدئين قليلة ايًا ما كان مجال نوع العمل الالكتروني الذي يعملون به، ولكن جميع المشاريع الالكترونية لديها القدرة على تحقيق أرباح كبيرة ربما بالاف الدولارات شهريًا، خصوصًا مع أولئك الذين يستثمرون المال في تطوير مشاريعهم وأعمالهم.

30 فكرة مشروع الكتروني :-

نتحدث اولًا عن المشاريع الالكترونية التي تتعامل مع المنتجات الرقمية الغير ملموسة “منتجات يتم تداولها عبر الإنترنت دون امتلاكها في اليد”. ومن ثم نتحدث عن المشاريع الالكترونية التي يتم التعامل فيها بالمنتجات المادية الملموسة “منتجات يتم امتلاكها في اليد ويعاد بيعها”.

اولاً :- المنتجات الرقمية :-

1- دورة لتعليم اللغات :-

يلجأ الناس الآن الى تعلم اللغات المختلفة ولكن لضيق الوقت يقوم البعض بالبحث عن دورات اللغة المراد تعليمها على الانترنت ومن خلال ذلك يمكن تسجيل فيديوهات رقمية بدورات لتعليم هذه اللغات اون لاين وتكون متوفرة على الانترنت بحيث يمكن لأي شخص الرجوع اليها في اي وقت.

2- دورات اون لاين لتعليم المواد الدراسية :-

يمكن عمل دورات لتعليم المواد الدراسية المختلفة مثل الرياضيات والفلسفة وغيرها وذلك لتسهيل دراستها على الطلاب وتوفير الكثير من الوقت والجهد للذهاب للدروس الخصوصية وبتكاليف أقل وتعطي نتائج إيجابية أكثر.

3- دورات اون لاين لتعليم رياضة الزومبا :-

يمكن عمل مشروع الكتروني يتمثل في عمل دورات لتعليم رياضة الزومبا على الانترنت من المنزل حيث ان رياضة الزومبا من الرياضات التي لها فوائد كثيرة للجسم والعضلات ولها دور كبير في تخفيف التوتر كما انتشر تعليمها في الوطن العربي وتحظى بإقبال كبير من الناس حتى انها يتم تدريسها في بعض الأكاديميات العربية .

4- دورات اون لاين في مجال الطبخ وتقديم الطعام :-

أصبح تعلم الطبخ ومهاراته اسهل مايكون الآن نظراً لتواجد العديد من برامج الطبخ على الانترنت والدورات المختلفة وتطبيقات الطعام ويمكن عمل مشروع الكتروني رقمي لتعليم فنون الطبخ المختلفة على الانترنت.

5- مشروع الكتروني لتعليم الصيانة والتصليح :-

اذا كانت لديك القدرة على تصليح الأجهزة مثل الهواتف النقالة والحواسيب أو حتى الغسالات والثلاجات ومواتير المياه بشكل احترافي، فلا يجب أن تكتفي بمجرد التصليح مقابل المال، بل يمكنك إعداد كورس تعليمي بشكل احترافي لتعليم الناس كيفية تصليح الاجهزة او المعدات المعطلة، وبكل تأكيد يمكنك بيع نسخ كثيرة من هذا الكورس اذا نجحت في التسويق له عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

6- دورات لتعليم المكياج اون لاين :-

انتشرت في الآونة الاخيرة العديد من الفيديوهات الرقمية لتعليم فن وضع المكياج في المناسبات المختلفة فيمكن عمل دورات لتعليم المكياج على الانترنت في إطار مشروع الكتروني مربح والذي سوف يلاقي اقبال كبير.

7- عمل كتب الكترونية :-

يفضل الناس الآن قراءة الكتب الالكترونية التي يمكن تحميلها على هواتفهم الذكية لتوفير وقت وتكاليف الكتب المادية لذلك فإن عمل مشروع الكتروني لقراءة الكتب الرقمية سوف يكون مشروع ناجح بكل تأكيد فسوف تتقاسم الكتب الالكترونية الشهرة بكل تأكيد بجانب الكتب المادية.

8- دورة تعليمية على الإنترنت عن التكنولوجيا :-

يوجد كل يوم أشياء جديدة في السوق التكنولوجية التي تنمو بشكل متسارع ويتم طرح المزيد من المنتجات التكنولوجية دائماً ويمكن مواكبة التكنولوجيا الجديدة ومسايرة ما تقدمه ومعرفة كيفية استثماره في عمل مشروع الكتروني يعود بالنفع.

9- مشروع الكتروني لتعليم الرسم :-

يمكن عمل دورات لتعليم الرسم على الإنترنت، بغرض تعليم الرسم للراغبين، فهذا سيوفر علي المتدربين الكثير من النفقات والجهد ومعرفة، وكذلك انت.

10- دورة تعليمية عن العملات المشفرة :-

تعرف العملات المشفرة بأنها العملات التي يتم التعامل بها الكترونياً فقط واشهرها عملة البيتكوين وتسمى عملة المستقبل والكثير من الناس الى الآن لا يعرفون حتى كيفية التعامل بهذه العملة ومقدار الربح الناتج منها وتعد هذه فرصة لتعليم الناس بهذا المجال والاستثمار به.

11- دورة تعليمية لتعليم فنون القاء المحاضرات :-

يمكن عمل مشروع الكتروني يتمثل في فيديوهات رقمية لتعليم الناس الذين يتطلعون لإلقاء المحاضرات كيفية الوقوف أمام الناس والتخلص من التوتر قبل إلقاء المحاضرة .

12- مشروع دورات الكترونية لتعليم الاتيكيت :-

يعتبر الاتيكيت وفن التعامل مع الآخرين من الأشياء التي يحب الكثير من الناس تعلمها والاستفادة منها فلا مانع من عمل فيديوهات رقمية تساعد على تعليم فنون الاتيكيت وسوف تلاقي اقبال كبير.

13- دورات تعليمية في التدريب والارشاد :-

يمكن عمل دورات لتعليم التدريب والإرشاد في كافة المجالات عن طريق عمل فيديوهات رقمية يراها الناس وتستفيد منها كمثال لعمل مشروع الكتروني مربح وهام .

14- دورات اون لاين في التسويق :-

أصبح علم التسويق الآن من أهم العلوم التي يجب تعلمها نظراً لكثرة استخدامه في جميع مجالات الحياة. وتعليم التسويق على الانترنت يعد من الأكثر الخدمات الإلكترونية طلباً وربحاً.

15- دورات لتعليم التنمية البشرية :-

تعد قواعد التنمية البشرية من أكثر القواعد المطلوب الإلمام بها في اي مكان للعمل التقليدي لذلك يمكن عمل دورات تدريبية رقمية لتعليم الناس أهم قواعد علم التنمية البشرية.

16- مشروع الكتروني لتعليم تصميم الازياء :-

انتشر تفصيل الملابس والازياء بشكل كبير، وأصبحت مهنة تصميم الأزياء من المهن واسعة الانتشار، وكذلك هي واحدة من اربح المهن حاليًا، حيث يحصل المصممون على مبالغ مالية كبيرة. لذلك يمكن عمل دورات على الانترنت عن الازياء وكيفية تصميمها وتنفيذها.

ثانياً المنتجات المادية :-

17- بيع منتجات التجميل الطبيعية :-

يقصد بمنتجات التجميل الطبيعية هي المنتجات التي ليس لها تأثير سلبي على الجسم والبشرة كما هو الحال في مستحضرات التجميل ولقد بدأ عدد كبير من النساء شراء هذه المنتجات وزاد الطلب والإقبال عليها وذلك للهروب من مستحضرات التجميل المُنهكة للبشرة. لذلك يمكن عمل مشروع الكتروني لبيع منتجات التجميل الطبيعية والذي سوف يحقق نجاحاً كبيراً.

18- بيع منتجات التنظيف المنزلية :-

منتجات التنظيف والمعقمات أصبحت ذات طلب كبير خصوصا في ظل انتشار الأمراض والعدوى التي تنتقل بسهولة. وبيع منتجات التنظيف عبر الانترنت اصبح رائج، ولكنه عمله مثمر.

19- تجارة الاكسسوارات :-

تلقى الاكسسوارات النسائية من حقائب واحزمة وعقود اقبالاً كبيراً في كل الأوقات، حيث انها من المنتجات التي يصعب الاستغناء عنها. والتجارة بها تكون مربحة ومضمونة لذلك يمكن الاستفادة من هذه المنتجات في عمل مشروع الكتروني لبيع الاكسسوارات النسائية على الانترنت.

20- التجارة في الغذاء الداعم للياقة البدنية :-

أصبحنا نرى في مجتمعنا العربي تحسن كبير في الوعي بفوائد الغذاء الصحي لكل اجهزة الجسم ومن هذا المنطلق أصبحت التجارة في الأغذية الصحية من التجارات الرابحة ويمكن عمل هذا المشروع عن طريق الانترنت.

21- التجارة في الغذاء المخصص للأشخاص النباتيين :-

يعد الاتجاه لبيع الأغذية المخصصة للأشخاص النباتيين احد افضل الفرص في ريادة الأعمال الرقمية وكسب المال على الانترنت.

22- مشروع الكتروني لبيع الغذاء الخالي من اللاكتوز والغلوتين :-

يلجأ بعض التجار لبيع نوع معين من الغذاء خالي من مواد اللاكتوز والغلوتين وذلك لأنه يوجد اشخاص لا يتحملون وجود هذه المواد في الطعام ويعد التجارة في هذه الاغذية نوع مربح من التجارة، وبكل تأكيد يمكنك العمل على تحويل هذه الفكرة الى مشروع الكتروني اذا كنت مهتمًا بمجال التغذية والصحة.

23- مشروع الكتروني لبيع الأحذية :-

يمكن عمل مشروع الكتروني للتجارة في الاحذية بأنواعها المختلفة وبيع الماركات المشهورة على الانترنت والتي يزداد الطلب عليها.

24- تجارة الحلويات :-

يوجد كل يوم جديد في عالم الحلويات بأنواعها والتي يزداد الطلب عليها في المناسبات والاحتفالات المختلفة وبذلك تكون التجارة في الحلويات على الانترنت تجارة مربحة ومضمونة.

25- تجارة الهدايا المخصصة :-

مثل التجارة في الأجندات والاقلام و الاكواب المزخرفة بصورة صاحب الهدية او التيشيرتات المطبوع عليها وهي من الاشياء المطلوبة الآن وعليها اقبال كبير.

26- توزيع العصائر الطبيعية من الانترنت :-

يلجأ الناس الآن بسبب حرارة الجو لشراء المشروبات والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات لذلك يمكن عمل مشروع الكتروني لعمل العصائر الطبيعية وبيعها وتوزيعها عن طريق الانترنت.

27- مشروع الكتروني لتوزيع القهوة :-

يوجد الكثير من الناس الذين يعشقون القهوة ويحبونها بنكهاتها المختلفة لذلك يمكن عمل مشروع على الانترنت لعمل القهوة بأنواعها مما يحقق ارباحاً كبيرة.

28- التجارة في الزهور :-

تدخل الزهور في تجميل الأشياء الخاصة بالكثير من المناسبات الآن لذلك يزداد الطلب على الزهور بأنواعها لذلك يمكن التجارة في الزهور على الانترنت وطلبها وتوزيعها.

29- تجارة الكتب واقتناءها :-

حيث يمكن عمل متجر لبيع الكتب من الانترنت والبيع يكون بكميات كبيرة للكتب الحصرية مما يلقى اقبالاً واسعاً ومن ثم زيادة الطلب عليها.

30- الازياء البطيئة في الملابس :-

يتم اتباع نمط الانتاج البطئ في انتاج هذه الملابس ويمثل هذا الاتجاه اتجاهاً منتشراً الآن و تعمل به شركات كبيرة وتستخدم الطرق الملاءمة للناس ويعد العمل الالكتروني بهذا المجال عملاً مربحاً وناجحاً.

كانت هذة بعض الافكار لمشاريع الكترونية، واذا كنت تريد المزيد من الأفكار يمكنك ايجاد المزيد في موقع ابدأ اون لاين، والذي يحتوي على العديد من المقالات حول التجارة الالكترونية والمشاريع الالكترونية وكيفية تنفيذها والتسويق لها بشكل صحيح.

نستخلص من ذلك أن العمل الالكتروني يساعد على الربح ومن ثم الحصول على دخل اضافي دون أن يؤثر ذلك على العمل التقليدي بالاضافة ايضاً الى الحرية في العمل وعدم التقييد بالآخرين والاستفادة بشكل أفضل من الوقت.

31 تعليقات

  1. كيف انشء هذا المشروح على للنت وكيف اجهز فيديو .هل لنشء موقع بيخصني او عن طريق يوتيوب

  2. مشروع بيع الكتب الالكترونية ..كيف يمكن تنفيذه، لدي كتاب من تأليفي أرغب بتسويقه الكترونيا ، كيف يتم ذلك؟

    • طرق التسويق الالكترونية عديده، افضلها عمل اعلانات مدفوعة بعد تحديد الشريحة المستهدفة للكتاب بدقة

  3. السلام عليكم لدي الرغبه في إنشاء موقع تجارة اكترونية هل يوجد شريك بشأن عمل مؤسسة استيراد وتصدير مواد غذائية وسلع لتواصل ايميل pure.2011@hotmail.com

    • عن طريق عمل اشهار في الفايسبوك ولمن يود الاستفاذة يمكن اضافته على الواتساب الخاص بك اذا قام ذاك الشخص بتحويل المبلغ المتفق عليه على حسابك البنكي

  4. الي يريد يعمل مشروع مربح في اسطنبول يتواصل ويايه . المشروع عباره عن شراء منتجات كوزمتك : تجميل وبيعها عن طريق تواصل اجتماعي .

  5. سلام عليكم انا خريج تجاره وعايز اعمل مشروع عبر الانترنت مع التعاقد مع الشركات ف مجال المحاسبه ارجو الاستفاده

  6. محتاج تسوق او تعمل مشروع على الانترنت مربح و مضمون
    تواصل معي خبرة 9سنين في التسويق الإلكتروني
    facebook.com/EMarkting.Adv

    او واتساب 0201010093499

  7. السلام عليكم
    اي مشروع حاب اعمل له تطبيق للموبايل App او صفحة انترنت website بسعر مناسب يتواصل واتساب +15813194372

  8. عندي قائمة لمعظم المواد التي تستخدم في مجال المقاولات تم عمل اكواد لها حسب نوع المادة و مقاساتها المختلفة و بلد المنشأ و البراند الخاص بها و القائمة بها حوالي عشرون الف بند – ارغب في بيعها لشركات المقاولات عن طريق الانترنت بس عايز اعرف الطريقة و توجد نسبة من المبيعات لاي شريك يحب يشارك معايا في بيعها.

    للتواصل ايميل alimokbel1975@gmail.com

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا