نصائح لنجاح مشروعك التجاري

اذا اردت ان تبدأ في تأسيس مشروع تجاري خاص بك فعليك ان تعلم ان هذا ليس بالأمر السهل حيث يحتاج هذا المشروع الى دراسة دقيقة وتقييم امكانية المكسب من الخسارة وضمان نجاح مشروعك واستمراره في حالة المكسب لذلك فأنت تحتاج الى دليل صغير يرشدك الى ما يجب تنفيذه لنجاح مشروعك التجاري وهذا ما قام به “براين ترايسي” الكاتب والمستشار الاداري الشهير والذي ألف كتاب ( مائة قانون صارم لنجاح الاعمال التجارية ) حيث يحتوي على نصائح لكل شخص يعمل على تأسيس نشاط تجاري خاص به وسوف نتناول بعض هذه القوانين والنصائح في هذا المقال.

نصائح لنجاح مشروعك التجاري

نصائح لنجاح مشروعك التجاري :-

1- تحديد الاهداف :

يعتبر تحديد الاهداف من الاشياء الضرورية لضمان نجاح اي مشروع تجاري قائم واهم اهداف الشخص صاحب المشروع هو تحقيق الارباح حيث ان الارباح هي المقياس الوحيد لضمان تحقيق مشروعك التجاري لأهدافه ولعل اول ما يتبادر لذهنك عند ذكر الارباح هو عامل رضاء العميل من حيث المحافظة على العملاء الحاليين للمشروع وجذب عملاء جدد ويتم ذلك عن طريق اتباع اساليب حديثة ومتطورة في نظام الادارة واستخدام التقنيات التكنولوجية والعمل على تطوير السلع او الخدمات المقدمة بشكل دائم بما يحقق رضاء العملاء.

2- تأسيس الشركة :

يقوم النشاط التجاري على روح المشاركة وبناء شركة او مؤسسة يتواجد بها العديد من التخصصات للقيام بأعمالها المختلفة لهو من افضل الخطوات التي يمكن اتخاذها لدي مشروعك التجاري لتحقيق مزيد من النجاح.

3- ارضاء العملاء :

حيث ان الركيزة الاساسية لنجاح اي مشروع تجاري هو كيفية ارضاء العملاء والعمل على توفير متطلباتهم وابتكار وسائل لراحة ورفاهية العميل.

4- الابتكار وتحسين الآداء :

والابتكار هنا يأتي في طريقة ادارة نشاطك التجاري والتحسين من آداؤه والتي هي من العوامل الحيوية لإستمرار المشروع وضمان بقاؤه مستقبليًا ويمكن ذلك من خلال تدريب العاملين في المشروع على اساليب جديدة للعمل والتعامل مع العملاء وما الى ذلك .

5- معالجة نقاط الضعف :

في مشروعك التجاري يجب ان تقوم بعمل استطلاعات لآراء العملاء وان تقوم انت ايضًا بتقييم آداء مشروعك والعاملين به والتركيز على نقاط الضعف وتتبع مصادر شكاوى العملاء ومحاولة حلها والعمل على معالجة اي خلل او ازمة من شأنها ان تواجه الادارة او تعرقلها عن ممارسة اعمالها.

6- التخصص في تقديم المنتج او الخدمة :

يجب عليك ان تحدد منتج او خدمة معينة لتقوم بتقديمها للعملاء من خلال مشروعك التجاري وعدم السعي وراء تحقيق مكاسب مزيفة عن طريق تعدد ما يقدمه المشروع حيث انه للتخصص اهمية كبيرة في الالتزام والتركيز على جودة المنتج او الخدمة المقدمة ومحاولة التطوير منها دائمًا والسعي لبلوغ اعلى مستويات الجودة امام المنافسين.

7- الحرص على التميز :

التميز والاختلاف هو دائمًا من الامور الهامة في حياة اي مشروع تجاري حيث انه عنصر يعمل على استمرارية المشروع وانجذاب الناس لمنتجاته او خدماته وانتظار الجديد منها دائمًا لذلك اعمل جاهدًا على ان تقدم منتج متميز عن منافسيه وبذلك سوف يكون لمنتجك الاولوية في الشراء وزيادة المبيعات.

8- استهداف شريحة سوقية محددة :

الشركات او الاتشطة التجارية الاكثر نجاحًا هي تلك التي تهتم بشريحة معينة من المستهليكن وتوجه منتجها اليهم لذلك من الضروري لمشروعك ان تقوم بإستهداف شريحة سوقية معينة ومعرفة احتياجاتها والعمل على توفيرها.

9- الاهتمام بالجودة :

جودة المنتج هي دائمًا ما تحدد ترتيب تواجده بين منافسيه والدليل على ذلك هو بحث العملاء الدائم عن معيار الجودة والذي يدعم ثقتهم في مشروعك التجاري ومنتجاته واسعاره ويحقق بدوره ارباح كبيرة لك ويميزك عن منافسيك.

نستخلص من هذه النصائح للكاتب “براين ترايسي” انه يجب العمل عى سلسلة متماسكة من العوامل التي تحقق نجاح مشروعك التجاري والتي تؤدي كل منها دور معين ليظهر في النهاية المجهود المبذول في محاولات انجاح المشروع وانتشار المنتجات او الخدمات التي يقدمها بين الناس.

شارك وأضف تعليق