نصائح لنجاح المطاعم الجديدة

انتشرت في الآونة الأخيرة اعداد كبيرة من المطاعم الجديدة والتي يأتي كل منها بطابع مختلف عن الشكل التقليدي للمطاعم ،بل انها تقدم انواع اكلات مختلفة وفي بعض الاحيان تقتبس اكلات على غير المعتاد من دول اخرى ومنها ماهو تقليدي ويقدم الاكلات الشعبية، ولقد اظهرت دراسات مختلفة بأنه حوالي 30% من المطاعم تغلق ابوبها في خلال العام الاول من افتتاحها و 60% خلال اول ثلاثة اعوام لها في حين انه بلغت نسبة المطاعم التي تغلق ابوابها خلال اول خمسة اعوام لها حوالي 80% وهي نسب كبيرة جداً لذلك ان تكون مسؤولا عن احد المطاعم هو ليس بالشيء البسيط ويحتاج الى تخطيط معين حتى تستطيع الاستمرار. فيما يلي بعض النصائح لمساعدة اصحاب مشاريع المطاعم على النجاح والاستمرار في المنافسة لسنوات طويلة.

المطاعم

نصائح لنجاح مشاريع المطاعم :-

1- الموقع الجيد للمطعم :-

يعتبر موقع المطعم الذي تريد انشاؤه من العوامل الهامة التي تساعد على نجاح المشروع ككل فيجب اختيار موقع مناسب ومتميز ويكون بمنطقة معروفة ومأهولة بالسكان ووضع العملاء المستهدفين في الاعتبار حيث انه من الممكن اختيار موقع للمطعم بمنطقة بها تجمعات طلابية مثلاً كالمدارس والجامعات اذا كان المطعم يستهدف الطلاب او العائلات كما يجب ان يتميز بسهولة الوصول له ووجود جراج خاص به او مكان لركن السيارات حتى يشعر العملاء بالراحة.

2-  تحديد الاهداف وخطة العمل :-

عند انشاء احد المطاعم الجديدة يجب على صاحب المشروع معرفة اهدافة ووضع خطة للعمل للوصول اليها بدءاً من نوعية الطعام التي ستقدم في هذا المطعم سواء كان تقليدي او متنوع او يختص بطعام بلد معينة مثل المطبخ العربي او الهندي او التركي وهكذا تحديد مكانة المطعم في السوق اذا كان مطعم للوجبات السريعة او شعبي او مطعم ذو طراز فخم ويتم عمل دراسة جدوى شاملة للمطعم بعد تحديد هذه الاهداف جيداً ودراستها وحساب كل خطوة تقوم بها جيداً.

3- الدراسة الجيدة للمنافسين :-

بعد تحديد هوية المطعم يجب الدراسة الدقيقة للمنافسين في هذا المجال ومعرفة نقاط قوتهم لوضعها في الاعتبار ونقاط الضعف والفشل لتجنبها حتى تحظى بمطعم ناجح.

4- الالتزام بهوية المطعم :-

عند انشاء احد المطاعم يجب وضع لائحة الطعام كاملة تبعاً للنوعية التي تم اختيارها ليتخصص المطعم بتقديمها حيث انه كثيراً ما نرى لائحات لأطعمة تختلف عن طبيعة المكان المتعارف عليها وتقدم اطباق لا تتماشى مع جوهر المطعم .

5- اختيار الديكور المناسب للمطعم :-

يقع الكثير من المطاعم في اخطاء شائعة لعدم اختيار الديكور المناسب لنوعية مايقدمه المكان فنرى كثير من المطاعم تبالغ في الديكورات لدرجة تؤذي اعين العملاء وتؤدي الى الشعور بعدم الراحة لذلك يجب عمل ديكور بسيط وفي نفس الوقت يكون مختلف ومميز ويشعر العملاء بالراحة لزيادة الاقبال على المكان.

6- الحرص على جودة ومذاق الطعام :-

من العوامل الرئيسية لنجاح اي مطعم لذلك يجب على صاحب المشروع ان يحرص على تواجد الاطعمة الطازجة وان يتم اختيار الطهاة على اعلى المستويات وتقديم اطباق مميزة يشهد بها الجميع والاهم من تقديم الجودة في المذاق والاطعمة الطازجة هو الحرص الدائم على هذه الجودة في جميع الاوقات.

7- كفاءة مستوى الخدمة :-

تعد من العوامل الهامة لنجاح المطاعم الجديدة وجود اشخاص للخدمة على درجة عالية من الكفاءة حيث يجب اختيار فريق خدمة يتميز باللباقة والقدرة على التعامل مع العملاء وحسن التصرف مما يجعل المطعم يكتسب عملاء دائمين ومن ثم زيادة الاقبال.

اقرأ ايضًا كتب يصنح بها لرواد الاعمال واصحاب المشاريع

8- الحرص على الاسعار :-

من المعروف ان الاسعار المدرجة في لائحة الطعام داخل اي مطعم هي لسيت اسعار عشوائية ولكنها ناتجة عن حسابات دقيقة لعدد من نفقات المطعم والتي تشتمل على تكاليف المكونات الرئيسية للطعام ورواتب الطهاة والموظفين والاداريين وايجار المكان ورسوم الكهرباء والمياه ومصاريف التسويق والاعلان للمطعم كما يضاف عليها هامش ربح في حدود 10 الى 15% وذلك لتغطية النفقات ولكن نرى بعض المطاعم التي تبالغ في اسعار الاطعمة مما يؤدي الى فشلها لذلك يجب الحرص على تقديم اسعار معقولة للعملاء.

الخلاصة :-

نستخلص من ذلك انه الحرص على هذه النقاط يجعل النجاح حليفك في هذا المجال ولكن العام الاول من افتتاح اي مطعم يكون هو الفترة الاصعب وذلك لصعوبة موائمة النفقات والايرادات ولكن مع الدراسة الشاملة والدقيقة سيؤدي ذلك الى نجاح المشروع وزيادة الارباح ومن الممكن ان يؤدي هذا النجاح الى افتتاح فروع في مناطق اخرى.

تعليقان

اترك تعليق