نصائح لتطوير الذات وجعل الحياة افضل

مهارات تطوير الذات تساعد الانسان علي تخطي الكثير من المشاكل والمواقف الصعبة بسهولة وبدون ان يشعر بحجم المعاناة والتعب الذي يشعر بهما الانسان الذي لا يمتلك هذة المهارات. بل الاكثر من ذلك، الانسان الذي يمتلك مهارات تحسين وتطوير الذات ينعم بما يسمي بالسلام الداخلي “راحة البال” فتراة هادئ، لا يتوتر، لا يقلق ولا يتصعب لصغائر الامور كما انة يعيشحياة سعيدة ومتوازنة. لذلك اذا كنت تري ان حياتك الشخصية مليئة بالمضايقات والمشاكل وتشعر بأنك الي البؤس والحزن اقرب منهما الي الفرح والسعادة فلابد وان تنقذ قبل ان يسوء بك الحال، فالحياة جميلة وتستحق ان تعيشها، ولكي تنال ذلك فعليك اولاً ان تقترب من الله عز وجل، فلا سعادة بالاعبتاد عنة ولا شقاء في الاقتراب منة، وعليك ايضاً ان تأخذ ببعض النصائح والافكار الهامة التي تندرج تحت تصنيف “مهارات تطوير الذات” وبكل تأكيد عليك ان تطبقها او بعض منها، وفيما يلي سنعرض عليك مجموعة منها.

تطوير الذات

افكار ونصائح لتطوير الذات:

بدل أفكارك السلبية بأفكار إيجابية:

الشخص الذى يتمتع بأفكار إيجابية دائما ما يعالج مواقفه الذى يقع فيها فهو قادر على إنجاز مهامه على أكمل وجه أفضل من الشخص السلبى الذى تتمكن منة الأفكار السلبية وتحول بينة وبين التطور والنجاح.

رتب أشيائك فى مكانها الصحيح:

كلما كنت مرتبا فى حياتك كلما كنت أكثر تنظيما مما يجعلك أكثر إنتاجية، كذلك ترتيب الأشياء عادة مايقلل من توتر الإنسان  ويحد من عصبيته ويجعلة افضل من الناحية النفسية. وبالنسبة للاماكن الفوضوية فإنها تعمل علي توتر الانسان وتجعل انتاجيتة اقل من المعدل.

صفى ذهنك و تأمل ما حولك:

في الماضي القريب كانت توجد الزروع والاشجار الخضراء في كل مكان وكان الناس ينظرون اليها ويتأملونها وهذة العادة كانت تعود عليهم بأثر ايجابي، فالتأمل يساعد علي تهدئة الاعصاب وتصفية الذهن وراحة النفسة. اما اليوم فقد انتشرت الابنية وكثر الزحام وقطعت الاشجار ولم يعد التأمل عادة لدي كافة الناس لذلك تري اغلب الناس مبتأسين متفكرين في الحياة وما آلت الية احوالهم. لذلك لا تدع نفسك ولا تبقي بينهم بل ابحث عن الاشجار والانهار واجلس بين الحشائش وانظر الي السماء وتأمل في ابداعات الخالق سبحانة وتعالي وستجد ان الحياة ليست صعبة بالقدر الذي تتوقعة بل ستعشر بسعادة فورية وراحة لم تعهدها من قبل.

التلفاز للاستفادة والمرح:

يتجة اغلب الناس الي مشاهدة برامج التوك شو التي تناقش القضايا الساخنة التي في الغالب ما تجعلهم غاضبين ومحزنون، اما بالنسبة للجيل الصغير وربات البيوت الغير مهتمين بالسياسة او قضايا المجتمع فإنهم يشاهدون المسلسلات الدرامية والتي في الغالب ما تكون سبباً في ابتأسهم. وعلي الارجح انت واحد من هؤلاء، لذلك حاول ان تتخلص من كل هذا واجعل من التلفاز اداة للاستفادة والمرح.

قضاء وقت أكثر فيما تحب:

هل تمتلك هواية معينة؟ هل تمارسها؟ اذا كانت الاجابة بنعم فهذا رائع ولكن الاروع من ذلك هو ان تمارس هوايتك بشكل مستمر ولا تنقطع عنها، فممارسة الهواية بشكل دائم تحول بين الانسان والفراغ الذي يعتبر من اهم مسببات التفكير السلبي، ايضاً ممارسة الهواية بشكل مستمر تجعل الانسان اكثر سعادة وراحة.

شرب السوائل بكثرة:

تعود على شرب السوائل فذلك يحسن صحتك النفسية و الجسدية فشرب الماء و السوائل كالعصائر تحسن المزاج و تحافظ على صحة بشرتك كما تساعدك على التخلص من الإرهاق و التعب الذى تشعر بهما طوال الوقت.

تخلص من أشيائك المزعجة:

اذا كانت هناك بعض الاغراض في غرفتك ولا تستخدمها وتشعر بأنها اغراض مزعجة مثل (صورة، دمية، طاولة، حقيبة، … الخ) فحاول ان تتخلص منها، فبجانب انها تأخذ حيز من المكان وتسبب الفوضي فإنها تعمل طوال الوقت علي فرض طاقة سلبية في الاجواء وتعكر من صوفك.

قم بتغيير الأمان التى تشعر فيها بالراحة:

عندما تغضب او تشعر بالملل فقد يكون لديك مكان مخصص تذهب الية كمحاولة منك لتغير الاجواء، وهذا بالطبع امر اكثر من رائع ولكن مع الوقتقد تشعر بأن هذا المكان يزيد من حالة الملل او الضيق التي تنتابك. لذلك ينبغي عليك تغيير الاماكن والاجواء بشكل مستمر ولا تربط نفسك بمكان واحد.

ضع خطة لتحقيق هدفك:

لا يتحقق شئ إلا إذا وضعت خطة محكمة و جيدة , لتصل الى هدفك يجب التخطيط جيدا و تنظيم ما يمكنك عمله و قمت بتحديد أهدافك الذى تسعى اليها و يجب وضع خطط مرنة من أجل التكيُف مع تغيُرات الحياة المُستمرة.

ممارسة الرياضة:

تعد ممارسة الرياضة من أكثر العادات الجيدة التى تحافظ على صحة الإنسان وينصح بها الاطباء وخبراء التنمية البشرية والمهتمين بمجال تطوير الذات، فممارسة الرياضة بشكل يومي او شبة يومي يساعد علي تحسين صحة الانسان الجسدية و النفسية و تجعلة اثر تركيزاً ونشاطاً وبالتالي تجعلة اكثر انتاجية.

واجه مخاوفك:

الخوف هو الشيء الوحيد الذي يعوقك فيجب أن تتغلب على خوفك و أن تعترف بأنك شجاع ، و كن واثقا من نفسك بهذه الطريقة يمكنك التخلص من مخاوفك و فى يوم ما ستتذكر ذلك و تسخر منه و مع الخبرة ستزيد من التغلب على كل مايدعوك للخوف , فالخوف سيمنعك من اتخاذ أي قرار إيجابي، ويقتل الشعور ولذة الاستمتاع بالحياة.

يمكنك مشاركة مقال تطوير الذات علي صفحاتك بالضغط علي ازرار المشاركة اسفل المقال.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق