الصفات الواجب توافرها في مندوبين البيع والتسويق

تعد وظيفتى مندوب التسويق ومندوب المبيعات من الوظائف المطلوبة بشدة في اسواق العمل ويحصل العاملين بهما على رواتب شهرية ممتازة وبالاضافة الى ذلك يحصلون على عمولات وحوافز كبيرة نظراً لانهم يساعدون المؤسسات والشركات والمتاجر والمصانع التى يعملون بها على بيع منتجاهم وتحقيق الكثير من الارباح، وبالطبع اذا كنت واحداً من اصحاب المشاريع سواء الصناعية او التجارية او الخدمية وتمتلك منتج ما او مجموعة من المنتجات وترغب في تسويقيها وبيعها فمن المفيد لك او توظف مندوب او اكثر ليساعدوك على بيع هذة المنتجات ولكن يجب ان تختار هؤلاء المندوبين بعناية ووفقاً لمواصفات او معايير محددة،  وسنعرض هذة المواصفات او المعايير فيما يلي من سطور،، فتابعونا.

مندوبين البيع

الصفات الواجب توافرها في مندوبين البيع والتسويق:

1- العلم والدراسة:

يجب ان يكون مندوب المبيعات والتسويق على علم بمبادئ التسويق ليستطيع ان يفهم ويعرف حاجات ورغبات العملاء ويعرف المصطلحات والعبارات التى تستخدم في الشركات والاسواق وليعرف كيف تسير الامور، ويمكن ان يحصل على هذا العلم عبر الدراسة في كلية الادارة او عبر حدور احدى الدورات التدريبية في احد المراكز الموثوقة.

2- حسن المظهر:

يتعامل مندوب التسويق والمبيعات مع المستهلكيين والمشترين للسلع التى تبيعها الشركة وبالتالى هو من يمثل الشركة وبالطبع لابد وان يكون مظهرة حسن وانيق ليعطي انطباع جيد للعملاء.

3- اللباقة:

الشخص اللبق يعرف كيف يحاور الاخرين واذا ما وجهت الية بعض الاسئلة فإنة يستطيع ان يجاوب عليها بثقة وبسرعة واذا ما وجة الية سؤال مفاجئ فإنة يتمكن من الاجابة عليها بذكاء، وبالطبع هذا الشخص يمكنة ان يساعد اى منظمة على بيع منتجاتها.

4- القدرة على الاقناع:

مهارة الاقناع تعد واحدة من اهم المهارات التى يجب ان تتوافر في رجال التسويق والمبيعات، فعندما يتم عرض الخدمة او السلعة على العميل ويظهر ترددة في اقتنائها او الحصول عليها فإن المندوب هو من يمكن ان يقنعة بشرائها وبالطبع يكون الاقناع عن طريق ابراز اهم مزايا السلعة او الخدمة بطريقة لبقة.

5- الحيوية والنشاط:

تخيل ان المندوب الذي يعمل لديك ذو مظهر حسن ولبق وقادر على الاقناع ولكنة كسول ولا ينجز مهامة في الاوقات المحددة ويهدر الكثير من الوقت، بعدما تخيلت هل توافق ان يعمل لديك هذا الشخص؟! اذا كانت اجابتك هي نعم اوافق فإنك على خطأ لان هذا المندوب سيضرك وسيتسبب في خسراتك للعديد من العملاء، واذا كانت اجابتك هي لا اوافق فالاجدر بك ان تبحث عن شخص ملتزم ويتمتع بالحيوية والنشاط.

6- القدرة على اكتشاف الفرص واستغلالها:

من المفيد ان توظف شخص قادر على اكتشاف الثغرات المتاحة في الاسواق ولدية القدرة على استغلالها، وبالطبع يمكن معرفة ذلك من خلال الانترفيو الذي سيتم اجراؤة مع المتقدمين لشغل الوظيفة.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

  1. إبراهيم

    مقال جميل..

    لدي تصحيح لغوي في النقطة رقم ١: حضور احدى الدورات.

    استمر في هذا العمل و اتمنى لك التوفيق

اضف تعليق