مشروع محل لبيع منتجات مستخدمي اليد اليسرى

0

هل قابلت يومًا شخص أعسر وسمعته يتكلم عن المشاكل التي تواجهه يوميًا مع استخدام الأدوات التي تكون مخصصة للأشخاص مستخدمي اليد اليمنى؟ هل كان صديقك؟ أحد أقاربك؟ أو حتى أنت؟

يمثل نسبة مستخدمي اليد اليسرى حوالي ١١٪من المجتمع، ومع أنها نسبة بسيطة ولكن لا يمكن تجاهلها، فحوالي ٢٥٠٠ شخص من مستخدمي اليد اليسرى يموتون سنويًا بسبب استخدام الأدوات المخصصة لمستخدمي اليد اليمنى. عند التركيز والتدقيق في الأدوات المستخدمة في حياتنا اليومية نرى أنها لا تتناسب سوى مع مستخدمي اليد اليمنى مثل:أدوات المطبخ، أدوات النجارة، معظم الآلات الموسيقية وخصوصًا الوترية منها، والأقلام والدفاتر.. ومعظم الأدوات حتى المقاعد الدراسية. لا يهتم مُصَنِعِي تلك الأدوات سوى بالشريحة الأكبر من المجتمع التي تشكل حوالي ٨٩٪ من المجتمع، وهم مستخدمي اليد اليمنى، مع أن معظم أيقونات المجتمع البارزين في مجالات الهندسة والسياسة والفن هم من مستخدمي اليد اليسرى مثل بيتهوفن، بيكاسو، نيوتن، مارلين مونرو، تشارلي تشابلن، وبارك أوباما. ولهذا فإنه من الظلم تجاهل تلك الفئة البشرية التي تعتبر أكثر إبداعًا من الفئة الأخرى، ولهذا فيعد فتح محل لبيع الأدوات المخصصة لمستخدمي اليد اليسرى مشروع ناجح جدًا لعدم توافر هذه المحلات في الأصل بالإضافة إلى استهداف شريحة معينة في حاجة ماسة لتلك الأدوات. يمكن فتح محل بيع أدوات المطبخ، وأدوات النجارة، والمقصات، وعمل جزء خاص ببيع الأقلام والدفاتر المخصصة لمستخدمي اليد اليسرى، ويمكن الاتفاق مع مصنع معين لتصنيع المقاعد المخصصة لهم.

مساحة وموقع المشروع:

-مساحته يجب أن تكون كافية لعرض كل المنتجات، ويجب أن يقسم إلى أركان، كل ركن مخصص مجموعة متشابهة من السلع.

-يجب أن يكون في موقع حيوي مثل احد المولات المزدحمة، أو في شارع رئيسي في منطقة حيوية ذات مستوى معيشي اعلى من المتوسط.

متطلبات المشروع:

  • يحتاج إلى باب سكيور.
  • هاتف وحاسوب لتسجيل بيانات العملاء والرد على استفساراتهم.
  • واجهة زجاجية لتوضيح محتويات المحل من الخارج.
  • كاميرات مراقبة.
  • مكتب.
  • ديكورات داخلية وارفف.

المنتجات الممكن بيعها:

مقصات لمستخدمي اليد اليسرى، أقلام مخصصة لهم لأن الأقلام العادية تسبب تورم في أصابع مستخدمي اليد اليسرى، دفاتر تَصلُح لمستخدمي اليد اليسرى خصوصًا أن الدفاتر ذات السلك تسبب لهم إصابات في المعصم، أدوات النجارة، وأدوات المطبخ مثل تصنيع أكواب يمكن لمستخدمي اليد اليسرى استخدامها بسهولة وفتّاحة العلب لا يستطيع مستخدم اليد اليسرى استخدامها، ولهذا يجب توافرها، ويجب الإتفاق مع مصنع معين لتصنيع مقاعد تتناسب مع إحتياجاتهم. ومع توافر كل ما يريد مستخدمي اليد اليسري يجب أن تتضمن نجاح المشروع.

كيفية الحصول على المنتجات:

-عن طريق الاستيراد من الخارج، ويكون عن طريق البحث عن الشركات المتخصصة في إنتاج أدوات لمستخدمي اليد اليسرى، أو الاتفاق مع تجار معينين.

-إن كنت لا تريد الاستيراد من الخارج، يمكنك الاتفاق مع المصانع المخصصة في تصنيع الأدوات بتصنيع نسبة من إنتاجهم لمستخدمي اليد اليسرى، مع إقناعهم بمدى نجاح المشروع وعدم توافر المنتجات لمستخدمي اليد اليسرى، مما سيضمن بيع المنتج بأكمله لعدم توافره في السوق.

-يمكن البحث على الإنترنت على مواقع لبيع منتجات مستخدمي اليد اليسرى والشراء منهم وبيعها في المحل.

العمالة المطلوبة للمشروع:

-في حالة التفرغ يمكنك أن تدير مشروعك بنفسك مع توظيف موظف مساعد ليساعدك في عمليات البيع وترتيب المحل وغيرها من الاعمال.

-في حالة عدم التفرغ يمكن أن يقوم بتعين شخصين لورديتين مختلفتين لضمان استمرار العمل، على أن يقوم صاحب العمل بالمرور الدوري لضمان جودة العمل.

التسويق والمبيعات:

-لحاجة العملاء المستهدفين “مستخدمي اليد اليسرى” لمثل هذا المشروع فمن السهل جدًا التسويق له عن طريق صفحات التواصل الإجتماعي.

-وضع لافتة كبيرة على واجهة المحل.

-وضع إعلانات في مختلف أنحاء البلد لضمان جذب الكثير من العملاء.

-إرسال رسائل تتضمن العروض والسلع الجديدة التي تم توافرها في المحل، لإشعار العميل أننا مهتمون به وبتلبية إحتياجاته.

-يمكن اختيار اسم للمشروع يدل علي نشاطه وفي نفس الوقت يجب ان يكون هذا الاسم مميز ومبتكر.

عوامل نجاح المشروع:

-توفيره لسلع مطلوبة وغير متوفرة لشريحة معينة من المجتمع تعاني من نقص تلك السلع على ان تكون اسعارها مساوية لاسعار المنتجات الاعتيادية التي يشتريها مستخدمي اليد اليمنى وبنفس درجات الجودة.

شارك وأضف تعليق