منطقة جبل علي بدبي هي واحدة من أهم المناطق الحرة على المستوى العربي والعالمي. فتلك المنطقة التي تبعد 30 كم عن مركز مدينة دبي، تعد مركزًا لأكثر من 7500 شركة من أهم وأشهر الشركات الصناعية والتجارية على المستوى العالمي.

منتجات جبل علي تصل إلى 3.5 مليار مستھلك في 194 دولة حول العالم عبر ميناء جبل علي وهو بالمناسبة تاسع أكبر ميناء على مستوى العالم. وفي تلك الأرقام دلالة واضحة على مدى حجم وكبر وأهمية وتأثير تلك المنطقة على الاقتصاد الإماراتي والعالمي ككل.

ولكن ما هي اهم وافضل منتجات جبل علي للتجارة في المنطقة العربية؟. وما هي أهم الشركات و مصانع جبل علي التي يمكن التعامل معها تجاريًا؟. وكيف يتم الاستيراد من تلك المنطقة بصفر جمارك، وما هي أهم شروط الشراء؟.

جميع تلك الأسئلة سنعمل على الاجابة عليها بشكل دقيق فيما يلي. بخلاف الكثير من المعلومات التي تفيدك كمستورد أو تاجر ترغب بالشراء من جبل علي.

منتجات جبل علي مصانع جبل علي
يظهر بالصور ميناء و مستودعات و مصانع جبل علي الذي تحوي أهم منتجات جبل علي .

أولا، أهم منتجات جبل علي :-

الإمارات تأتي في المرتبة الرابعة عالمیاً كأھم مُصدِّر لواردات دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا من السلع غیر النفطیة، بعد كل من الصين والولايات المتحدة وألمانيا. وأكثر المنتجات يتم تصديرها من منطقة جبل علي بدبي.

قطاع الصناعات الغذائية هو أكثر القطاعات أهمية في جبل علي. فهناك 570 شركة تعمل في الصناعات الغذائية من أكثر من 74 دولة.

أهم تلك الشركات هي (نستلة ، مارس ، يونيليفر ، بيبسيكو ، كرافت فودز ، هاينز ، ماكورميك ، دون ، جريفيث فودز ، هنتر فودز ، بايارا ، الخليج للسكر ، مجموعة شركات الكوزي ، الخليج للصناعات الغذائية ، حدائق كاليفورنيا ، فونتيرا ، و مستر بيكر).

في المنطقة الحرة جبل علي يوجد أكثر من 320 شركة من 59 دولة تعمل في قطاع البتروكيماويات. تساهم بحوالي 70% من التجارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة على صعيد منتجات البتروكيماويات.

قطاع تجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية يعد كذلك من القطاعات المحورية في صادرات جبل علي. فهناك أكثر من 900 شركة من 91 دولة تلعب دورًا محوريًا في قطاع تجارة التجزئة والتجارة العامة.

قطاع المعادن والصلب والبناء هو الآخر يشارك بنسبة كبيرة في صادرات جبل علي، واكثر سلع هذا القطاع من حيث التصدير هي (الحديد والصلب والألمنيوم والنحاس والرصاص والأملاح الكبريتية والأحجار) بحجم تجارة بلغ 13.9 مليار درهم.

هناك قطاعات ومنتجات كذلك متميزة ويمكن شرائها من جبل علي. مثل (التعبئة والتغليف، الزجاج والمواد البلاستيكية، الاجهزة الطبية، السيارات، اجهزة التبريد والتكييف، الألومنيوم، الملابس، الورق، والمجوهرات).

ثانيًا، دليل شركات و مصانع جبل علي :-

تعرفنا فيما سبق على أهم منتجات جبل علي التي يمكن التعامل فيها من خلال شرائها من جبل علي وبيعها في الأسواق المحلية. ولكن مِن مَن يمكنك شراء تلك المنتجات؟.

هناك أكثر من 7500 شركة ومصنع في جبل علي تعمل في مختلف القطاعات وتبيع ملايين السلع. وبالطبع لا يمكنك الذهاب الى منطقة جبل علي وتبدأ في التجول للبحث عما تريده، فهذا هراء.

نحن نُقدم لك دليل شركات و مصانع جبل علي وهو دليل منسق بحيث تجد القطاع وأسفل منه تجد المنتجات، وبالضغط على اسم المنتج تذهب الى صفحة تحتوي على اسماء وعناوين وارقام الشركات والمصانع التي تتعامل فيه. وبالتالي سيكون من السهل عليك تحديد عدد من الشركات التي تناسبك مما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والمال.

يمكنك الاطلاع على دليل شركات و مصانع جبل علي من هنا (باللغة العربية). يمكنك الاطلاع على دليل آخر منسق ومفصل من هنا (باللغة الانجليزية).

ثالثًا، كيفية الشراء أو الاستيراد من جبل علي :-

إذا كنت في الامارات و ترغب في توزيع السلع داخل الاسواق الاماراتية فهذا يسمى شراء، ولن تكون هناك جمارك أو شحن. أما إذا كنت تخطط لتوزيع وبيع السلع في بلد آخر غير الامارات فهذا يسمى استيراد.

استيراد منتجات جبل علي لا يتطلب دفع جمارك على التصدير، بمعنى أنك لست مطالبًا بدفع جمارك للحكومة الإماراتية عند الشراء من جبل علي.

ولكن ينبغي عليك مراجعة الجمارك في البلد الذي تستورد إليه لتتعرف على إذا كانت هناك جمارك استيراد على السلع التي تستوردها، وكم القيمة الجمركية لتلك السلع -إن وجدت-.

بخلاف الجمارك التي ربما تكون مفروضة من قبل البلد الذي تستورد اليه فقط، وربما لا. ستكون هناك مصاريف شحن يتم تحديد قيمتها بناء على الكميات وطريقة الشحن.

علمًا بأنه يمكن أن تتم عمليات الشحن عبر طائرات الشحن وهي الاغلى سعرًا، أو سفن الشحن (وهي الأقل تكلفة في الغالب) أو شاحنات النقل (في حال وجود طرق برية بين الإمارات والبلد الوارد إليه السلع).

الاستيراد من جبل علي لا يتم إلا بكميات كبيرة بحيث لا تقل عن كونتينر. علمًا بأنه من الممكن أن يتشارك أكثر من مستورد في الكونتينر. ليكن 4 مستوردين في كونتينر واحد بنسبة 25% لكل مستورد.

أما عن عملية الاستيراد من جبل علي فإنها تحتاج إلى الكثير من المتطلبات في الواقع. تعرف عليها وعلى الإجراءات المتبعة والتصاريح المطلوبة وكافة الخطوات بداية من التخطيط وحتى الانتهاء من عملية الاستيراد، من هذه الصفحة.

ملخص :-

استعرضنا فيما سبق، أهم منتجات جبل علي بشكل مفصل. كما استعرضنا دليل شركات و مصانع جبل التي يبلغ عددها 7500 مصنع وشركة من أهم وأشهر الشركات الصناعية والتجارية على المستوى العالمي. وكذلك استعرضنا كافة المتطلبات والخطوات والإجراءات الضرورية لاستيراد منتجات جبل علي بصفر جمارك على التصدير.

بتلك المعلومات الموضحة تفصيلًا يمكنك بدء العمل في مجال الشراء أو الاستيراد من جبل على بشكل احترافي يعود عليك بكثير من الأرباح.

المصادر :-

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

11 تعليق

  1. متوفر استوكات ملابس أوروبي البيع كميات بالكيلو

    متاح تصدير حاويات قطع تبديل سيارات

    الشحن من الإمارات

    لطلب أي صفقة واتس +971558362217

  2. GOOD DAY

    We are an energy drink manufacturer in Turkey. Your success is our success Power Drink Energy is the best in Turkey. It won the best awards for a product in Turkey and spread in many countries quickly in the European, American, Soviet and African markets, and our goal is to maintain the best for the consumer. Energy drinks factory with the best international specifications prepared from beets without sugar and alcohol free. We are looking for distributors for soft drinks to appoint agents in Arab, European, African and Soviet countries. Greetings to you. We are very happy to meet you at the Istanbul fair. Best regards. If you have any questions, do not hesitate to answer.
    call Turkey. Kilar Group | Ak47-Çukur-Ginseng-power Boul Enerji İçecekleri
    kemal resid koç
    +905346448537
    In the box 24 cans
    HC 40 container load 3840 BOX
    palette 24
    http://www.cukurenergydrink.com

أضف تعليق