مفهوم البطالة وانواعها واسبابها

البطالة هي واحدة من المشكلات الاساسية في العديد من المجتمعات الشرقية والغربية، وان تحدثنا عن مشكلة البطالة في مجتمعاتنا العربية فسنجد اننا نعاني منها بشكل كبير جدا، ففي مصر وصل معدل البطالة الى 13% وفي الجزائر وصل المعدل الى 10% وفي ليبيا وصل المعدل الى 19.5% وفي تونس 15.30%، اما بالنسبة للملكة العربية السعودية فإن نسبة البطالة قد وصلت الى 5.70% وفي الكويت 3.5%، اما بالنسبة لفلسطين فإن نسبة البطالة قد وصلت الى 27.40%. وبالطبع يمكننا القول بأن هذة النسب مخيفة حيث انة كلما ارتفع معدل البطالة كلما ظهرت مشاكل اخري في المجتمع مثل (ارتفاع معدلات الجريمة، السرقة، العنوسة، الاكتئاب، … الخ). وبناء على ماسبق فإننا سنعرض مفهوم البطالة وانواعها واهم الاسباب المؤدية اليها بالاضافة الى بعض الحلول التى تساعد في انقاص معدلاتها.
اقرأ ايضاً كيف تتخلص من البطالة فى خطوات
اقرأ ايضاً كيف تصبح رائد اعمال مخضرم

البطالة

1- أسباب البطاله:

– تعتبر البطاله فى وقتنا الحالى من اكثر الأزمات انتشارا بين جميع فئات الشعب والناس والتى تواججها الدول العربيه بالذات بنسبه كبيره جدا حيث وصلت الدول العربيه لنسبه كبيره جدا من البطاله فى الوقت الحالى.

– فى البدايه يجب ان نتعرف على مفهوم البطاله وهو التوقف عن سير العمل او عدم وجود هذا العمل اصلا وذلك يطبق على شخص قادر على العمل لكنه لا يجد فرصه للعمل وهذا الشخص يطلق عليه بعض المصطلحات ومنها العاطل.

– وجد شروط واضحه واساسيه يجب أن تكون مجتمعه فى الشخص لكى نطلق على مصطلح عاطل ومن هذه الشروط:

  • انه يكون قادر على العمل ولكنه لا يعمل.
  • انة بحث عن العمل كثير ولكنه لم يجد فى النهايه.

– وهؤلاء العاطلين عن العمل او البطاله تشمل الخريجين الجدد الذين تخرجوا ولم يكون لديهم اى خبره فى مجالهم بالاضافه الى الذين قد طرقوا اعمالهم لسبب أو لأخر ولم يجدوا اى عمل أخر الى الأن.

– والبطاله تعتبر من اخطر المشاكل واهمها على الدوله حيث ان البطاله تتسبب في تدهور المجتمع وتهدده بالسقوط والزعزعه وعدم الاستقرار ولكن اسباب البطاله تختلف من منطقه الى منطقه ومن مجتمع الى مجتمع اخر حيث ان لكل شعب ثقافته والعقل والمنطق يقولوا ان اذا تغيرت الثقافه يتبعها تغير كل شئ فى المجتمع … حيث ان من هذه الاسباب مشاكل اقتصاديه واجتماعيه وسياسيه تمر بها البلاد لفتره ما من الزمن ولكل من هذه الاسباب السلبيات الى تؤثر بها على المجتمع.

2- الاسباب السياسيه والاقتصاديه التى تزيد من مشكله البطاله:

– كثره الاعتماد على التكنولوجيا والالات بدلا من العمل البشرى فى اتمام وانجاز العمل.

– انتقال بعض المصانع من البلاد الى تملك رؤوس مال عاليه الى بلاد أخرى فقيره حيث ان هذه البلاد تكون يد العماله فيها رخيصه جدا فيكون المكسب أكثر.

– الكثير من الحكومات الرأسماليه اصبحت تنتهج سياسات تحجيم وتقليل الانفاق من الاموال على المشاريع الاستثماريه فى مختلف المجالات.

3- الاسباب الاجتماعيه التى تزيد من نسبه البطاله:

– الزياده فى النمو السكانى بشكل كبير جدا.

– اساليب النشأه الاجتماعيه فى المنزل حيث عدم وجود القدوه فى المنزل التى يقتضى بها الابن وعدم وجود أى محفزات للقيام بالعمل.

– لا تتماشي الاساليب التعليمية في العديد من الدول مع احتياجات اسواق العمل، وبالتالى عندما يتخرج الشباب ويبدؤون بالبحث عن عمل يكتشفون بأنهم غير مطلبون.

– التدنى فى مستويات التعليم يخلق البطاله لذلك نجد العديد من الاشخاص يسجلون ابنائهم في مدارس دولية وجامعات غير محلية.

– عزوف بعض اصحاب الاموال وذوى رأس المال الكبير عن الاستثمار وهذا يؤدى الى عدم وجود وظائف ومن ثم خلق البطاله.

– الزياده السكانيه تعمل على صعوبه وجود العمل بين كل هذه فئات المجتمع.

4- بعض الحلول للتخفيف من نسبه البطاله:

– زياده فى الاستثمار الداخلي والخارجى واصحاب رؤوس المال الكبيره فى الدول وزياده فى الاقتصاد الناتج عن بعض الدول وذلك لتوفير الكثير من فرص العمل للعاطلين والذين يشتكون من مشكله البطاله.

– محاولة تخفيض تكاليف انشاء المشاريع الاستثمارية الكبري مما يسمح بتوفير المال الذي يمكن استغلالة في تشغيل عمالة اضافية.

– يجب عدم المساواه بين المتعلم وغير المتعلم ووضع القوانين التى تساعد الدوله على التحكم فى هذا وتوفير فرص عمل لكل من المتعلمين وغير المتعلمين وكل نوع حسب خبرته ومستوى تعليمه.

– يجب على الحكومه خلق توازن لنظامها للحد من زياده نسبه البطاله.

5- مفهوم البطاله:

البطاله هى عباره عن عمليه تظهر عندما يوجد فرد فى المجتمع قادر على العمل وسعى فى ايجاد العمل ولكنه لم يحصل عليه وهذا يحدث للأسباب الى ذكرت من قبل.

6- انواع البطاله:

– البطاله الهيكليه: وهذا النوع من البطاله ناتج عن الزياده فى بعض النشاطات الحادثه فى اقتصاد الدوله وقله بعضها الاخر وهذا يؤثر على نوعيه اختيار المهارات.

– البطاله الاحتكاكيه: هذا النوع يحدث نتيجه لزياده التنقلات للعاملين المستمره من عمل الى اخر ومن مهنه الى اخرى وهذا ناتج عن تغير الاقتصاد الوطنى.

– البطاله الطبيعيه: ان يكون هناك توازن بين العرض والطلب على المهارات المطلوبه.

البطاله الاقليميه: اى ان تدهور الحاله الاقتصاديه لبعض الصناعات الموجوده فى اقليم معين.

البطاله الموسميه: هذا النوع يؤثر على بعض الانشطه الاقتصاديه الى هى بطبعها موسميه مثل الزراعه والبناء والسياحه.

بطاله الفقر: حيث لا يملك الفرد المال اللازم لأقامه مشروع.

البطاله الظاهره: هذا يعنى ان الفرد لا يجد العمال المناسب له ولمؤهله.

البطاله المقنعه: وهى دائما تكون لسوء اختيار الوظيفه نفسها للفرد.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

  1. نعم هي كارثة إنسانية… ولابد من التعاضد والتعاون للتقليص من مصابها.
    كيف لي العمل معكم بشكل مستمر.
    كل الشكر والتقدير لكم

اضف تعليق