مصدر دخل. الجميع يبحثون عن مصادر للدخل، إما سريعة لسد حاجة ملحة، أو إضافية لتساعدهم على تكاليف المعيشة التي تزداد يومًا بعد يوم.

حتى الطلاب يبحثون عن مصادر يحصلون منها على المال لتخفيف الأعباء المالية عن أهليهم. هناك أيضًا أشخاص يفرون مليًا باستغلال المصادر المتاحة لديهم -مثل الإنترنت- لجلب المال.

إن كنت تبحث عن مصدر دخل سريع أو إضافي أو عبر الإنترنت، أو كنت طالب ترغب في كسب المال لتنفق على نفسك، فأنت هنا في المكان الذي يساعدك حقًا. فيما يلي نزودك بمجموعة من الأفكار التي تمثل مصادر دخل حقيقية ومجربة وممتازة للغاية.

مصدر دخل سريع اضافي للطلاب عبر الانترنت

أفكار تصلح كـ مصدر دخل سريع (أرباح فورية):

للكثير من الأسباب، يبحث الكثيرين وربما أنت منهم عن مصدر دخل سريع، فمصادر الدخل السريعة يتجه إليها كل من يحتاج إلى مبلغ مالي، سواء لقضاء حاجة ملحة يجب إنجازها في أسرع وقت، أو لتزويد رأس ماله لعمل مشروع يتربح منه أو لأسباب أخرى تختلف من شخص لآخر.

لذلك دعنا نبدأ بأفكار لمصادر دخل سريعة، والتي يمكنك من خلالها تحقيق أرباح بشكل فوري، وقت أدائك المهمة أو الخدمة تحصل على الثمن دون الحاجة للانتظار مدة طويلة، ومنها مثلاً:

أول فكرة هي فكرة العمل على سيارة أجرة، فمالك سيارة الأجرة، مثل التاكسي أو الباصات الصغيرة التي تعمل على نقل الأفراد داخل وما بين المحافظات، يقوم بتأجيرها مقابل نسبة من الأرباح اليومية، أي أنك ستحقق دخل يومياً.

ولكن عليك أن تكون حاصل على رخصة مناسبة لممارسة هذا النشاط، وفي حالة أنك تريد مصدر دخل سريع بعد انتهائك من وظيفتك، فلا تقلق حيث يمكنك العمل كسائق بعد انتهاء فترة عملك ولعدد ساعات يتم الاتفاق عليه بينك وبين مالك السيارة.

كما يمكنك العمل على توصيل الطلبات للمنازل، سواء كنت تمتلك سيارة أو دراجة نارية أو حتى هوائية، عليك فقط أن تتفق مع بعض الصيدليات أو محلات السوبر ماركت أو المطاعم على أن يتصلوا بك عندما يطلب منهم العملاء توصيل الطلبات.

وتستطيع طهي وبيع الوجبات المنزلية، فبمجرد أن تقوم بتوصيل الوجبات المطلوبة للعملاء تحصل على الثمن، وما يميز هذه الفكرة أن هناك الكثير من الناس يطلب الوجبات المطهية منزلياً، هذا لأنها أفضل من التي يتم طهيها في المطاعم، كما أن الجودة مضمونة.

ويمكنك العمل كموزع لأي منتج غذائي، أو كموزع معتمد لشركة من شركات المنتجات الغذائية، ولكن لكي تستطيع الاعتماد على هذا العمل كمصدر للدخل السريع، يجب أن تمتلك على الأقل دراجة نارية، حتى تقوم بتوزيع أكبر قدر من البضاعة، وبالتالي تكون نسبة الأرباح أعلى.

أفكار تصلح كـ مصدر دخل إضافي:

وفي حالة أنك تبحث عن مصدر دخل إضافي بجانب وظيفتك الأساسية، فستجد أن هناك العديد من الأفكار التي يمكنك الاعتماد عليها، فكل ما يلي من أفكار يمكن مزاولتها في أوقات فراغك أو بعد ساعات دوامك.

فمثلاً أعمال الوساطة والسمسرة تعد جميعها مصادر دخل إضافية سهلة ومربحة للغاية، فلن يكون عليك القيام بالكثير من الأعمال، فقط تجمع معلومات عن أي شيء يتم عرضه للبيع أو التأجير في محيطك السكني.

ومن ثم تبدأ في عرضه، سواء أثناء حديثك مع الجيران أو الأصدقاء، أو من خلال كتابة إعلان على حسابك الشخصي على أي موقع تواصل اجتماعي، فستجد أن الأمر بسيط والأرباح جيدة.

وإذا كان لديك خبرة في أي مادة علمية أو نظرية، وإذا كنت تمتلك مهارات التعليم والتدريس، تستطيع تخصيص عدد ساعات من يومك للعمل كمدرس خاص، فهذ مصدر دخل إضافي ناجح ومربح جداً.

ابدأ في عرض خدماتك على أصدقائك في العمل، أو اجعل البداية تكون مجانية مع جيرانك في حيّك السكني، ومن ثم ستجد أن عدد العملاء يزداد بشكل مستمر، ولكن يفضل أن تكون على اطلاع دائم بأحدث طرق التدريس.

أو اعمل مع شركة من شركات التوصيل بالسيارة، حتى إذا لم تكن تمتلك سيارة تستطيع تحقيق دخل إضافي، فهناك من يمتلك سيارة ولكن لا يمتلك الوقت والخبرة الكافية للعمل بسيارته.

لذلك يطلب أن يعمل أحدهم بسيارته مقابل نسبة من الأرباح، وستختار عدد الساعات الذي يناسبك للعمل.

ومن المؤكد أنك تمتلك في منزلك بعض الأدوات والأجهزة أو حتى ملابسك الخاصة والتي يمكن تأجيرها إلى الغير، أو إذا كنت تمتلك شقة أو منزل أو تستطيع توفير غرفة في منزلك، يمكنك العمل على تأجيرها وتحقيق الكثير من الأرباح منها.

أفكار تصلح كـ مصدر دخل للطلاب:

ولأن الطلاب يحتاجون إلى طريقة لكسب بعض المال منها، وذلك لدفع المصاريف أو للاعتماد على أنفسهم، أو لاستغلال فترة الإجازة الصيفية في ادخار مبلغ من المال للاعتماد عليه في الحالات الطارئة، فسأقترح عليك بعض مصادر الدخل التي تناسب الطلاب، ومنها مثلاً:

العمل في مجال إدخال البيانات، فالأمر بسيط، وكل ما تحتاجه للبدء في تحقيق الأرباح هو جهاز حاسوب فقط، فهناك عدد كبير جداً من الشركات والهيئات يطلبون خدمات مدخلين البيانات، ويمكنك العمل لمدة ساعتين فقط في اليوم، بل وقد لا يتطلب منك الأمر الخروج من منزلك أبدًا.

تعلم حرفة، اذهب إلى ورشة نجارة واطلب من صاحبها أن تعمل معه فترة براتب بسيط، حتى تتعلم جميع المهارات الخاصة بأعمال النجارة، وعندما تكون مستعد، اطلب منه أن تعمل معه براتب ثابت، أو ابحث عن غيره، أو ابدأ ورشتك الخاصة من منزلك.

التصوير الخاص، هو مصدر دخل مناسب جداً للطلاب، فمعظم الأحداث الخاصة والأفراح تكون في نهاية اليوم، أي لن يعطلك العمل عن حضور دروسك أو محاضراتك، حاول فقط تأجير أو امتلاك كاميرا حديثة، وتعلم بعض المهارات الخاصة بالتصوير.

كما أنه عند دخولك إلى موقع مثل موقع خمسات، ستجد أن الطلب كبير جداً على الأشخاص العاملين في مجال الكتابة، وليس المقصود بالكتابة هنا التأليف أو كتابة المحتوى.

بل المقصود هو تحويل الكلمات المكتوبة في صورة أو كتاب إلى نص يمكن التعديل عليه، ويكون ذلك عادةً من الصيغة pdf إلى الصيغة docx، وهي خدمة يتم طلبها من قِبل الأساتذة وطلبة المؤهلات العليا.

وتصميم الجرافيك أيضاً مصدر من مصادر الدخل التي تناسب الطلاب، فحاول تعلم واحد من برامج تصميم الجرافيك، مثل الفوتوشوب أو (XD)، فتلك البرامج سهلة الاستخدام، ويمكنك تعلمها بسرعة، وبعد ذلك يمكنك العمل مع استوديو تصوير، أو تعمل على تصميم الصور الخاصة بالاعلانات الإلكترونية وغيرها.

أفكار تصلح كـ مصدر دخل من الانترنت:

وإذا كنت تفضل العمل من المنزل، فهناك الكثير من مصادر الدخل التي يمكن البدء فيها من الانترنت، ومن هذه المصادر مثلاً:

المدونة الخاصة، توجه إلى منصة جوجل بلوجر، ستجد أن موقع جوجل يوفر لك مدونة مجهزة بالكثير من الأدوات المساعدة، وكل ما عليك هو كتابة محتوى يجذب الزوار إلى مدونتك، وعن طريق الإعلانات التي تظهر في مدونتك تعطيك الشركة نسبة أرباح مرضية جداً.

أو قم بعمل أو تصوير أي محتوى تعليمي، لا يهم نوعه، حتى لو كان الأمر عبارة عن سلسلة فيديوهات تعليمية لبعض المهارات لرياضة الكاراتيه، أو نصائح لتصليح الأجهزة المنزلية، أو تعليم الأطفال مهارات قيادة الحاسب الآلي.

ثم قم بمشاركة هذا المحتوى على بعض المواقع التي تتيح بيع وتداول المحتوى التعليمي، فهناك مواقع تعطيك نسبة على كل عملية شراء لمحتواك، ومنها ما يُعطي على أساس عدد المشاهدات، ومنها التي تقوم بشراء المحتوى ككل بمبلغ يتم الاتفاق عليه.

ومن المؤكد أن امتلاك متجر الكتروني في وقتنا هذا مشروع مستقل بذاته ومربح جداً، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها امتلاك متجر الكتروني مجاناً، ولكن يفضل أن تصمم متجر حتى ولو بتكلفة بسيطة، وذلك ليعمل بشكل جيد، ويكسب ثقة العملاء.

تصميم وبيع واجهات المستخدم للتطبيقات الالكترونية التي تعمل من خلال الهواتف الذكية، واحدة من مصادر الدخل التي تتميز بأنها إضافية وسريعة ومناسبة لجميع الفئات، ويمكن تنفيذها من خلال شبكة الإنترنت ومن منزلك.

هناك الآلاف من الدورات التعليمية موجودة مجاناً على الكثير من المنصات التعليمية، وكل ما عليك هو استثمار بعض الوقت لمتابعة أي دورة منهم، ويجب أن تكون مثابر.

ونفذ كل ما تتعلمه باستمرار، فهناك أرباح ممتازة يتميز بها العمل في تصميم وبيع واجهات المستخدم، حيث أنه يعتبر أنجح مصدر دخل.

ملخص:

قدمنا فيما سبق مجموعة أفكار متنوعة للغاية تصلح كـ مصدر دخل سريع أو إضافي ، فيما خصصنا جزء من حديثنا حول أفكار تصلح كـ مصدر دخل للطلاب وأفكار لكسب المال عبر الإنترنت مناسبة للجميع.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق