مشروع ونشات (نقل عفش + نقل سيارات + رفع مواد البناء) بأرباح ضخمة

0
195

ليس من الغريب ان تجد شركة نقل عفش لديها ونش وحيد أو مجموعة ونشات وتقدم خدماتها في مدينة بعينها او عدد من المدن. ايضًا ليس من المستغرب أن تجد فرد أو شركة لديها ونش سطحة وحيد او مجموعة من السطحات لتقديم خدمة نقل السيارات بين المدن أو الدول المجاورة، بين الرياض ودبي كمثال. ايضًا ليس غريبًا أن تجد فرد أو شركة لديها ونش أو عدد من ونشات و رافعات مواد البناء في مواقع البناء وتمركز شركات المقاولات. ولكن الغريب هو ان تجد شركة واحدة لديها ونشات متنوعة وتقدم جميع تلك الخدمات المذكورة، السبب، هو أن الفكرة ربما لم تبدر الى الاذهان بعد، وربما لارتفاع التكاليف، وربما هناك شركات بالفعل ولكن لم نعلم عنها بعد. ولكن المؤكد ان فكرة انشاء شركة ونشات متنوعة بالشكل الذي نتحدث عنه رائعة، ويمكن للمشروع ككل أن يخدم نفسه ليحقق ارباحًا طائلة. فيما يلي حديث مستفيض حول المشروع.

ونشات
ونش سطحة لنقل السيارات، خدمة نقل السيارات هي إحدى الخدمات الرئيسية لمشروع شركة ونشات

خدمات المشروع :-

يمكن لمشروع شركة ونشات أن يقدم ٣ خدمات رئيسية مطلوبة بشدة في مختلف البلدان العربية. وكذلك هي خدمات مربحة، وتكون أكثر ربحًا عند تقديمها في دول الخليج العربي ككل (السعودية، الامارات، الكويت، سلطنة عمان، قطر، البحرين). وذلك بسبب ارتفاع أسعار تلك الخدمات في تلك البلدان. الخدمات الثلاث، هي،،

١- خدمة رفع مواد البناء :-

في مختلف الدول العربية باستثناء تلك التي تعاني من أزمات سياسية واقتصادية طاحنة. يوجد إقبال شديد على البناء والتعمير، وهذا ما يجعل الطلب مرتفع على كل ما يتعلق بالبناء من مواد ومعدات، ومن بينها ونشات و رافعات مواد البناء.

ولذلك لن تجد صعوبة ابدًا “إذا كنت في بلد مستقر” في تقديم خدمة رفع مواد البناء عبر ونش أو رافعة أو عدد ونشات أو روافع محدود، خصوصًا في ظل نقص المعدات الذي يعاني منه الجميع.

٢- خدمة رفع، تنزيل، ونقل العفش :-

خدمة أخرى مطلوبة بشدة. فالجميع تقريبًا يحتاجون لخدمة رفع أو تنزيل ونقل العفش من مكان لاخر. انا شخصيًا احتجت الى تلك الخدمة لأكثر من مرة، وكثيرًا ممن اعرفهم احتاجوا إليها، وقد تكون انت بنفسك عزيزي القارئ قد احتجت اليها يومًا ما، او على الاقل احد من اهلك او ممن تعرف. لذلك سيكون من الرائع تقديم تلك الخدمة للأفراد بالمدينة، فمن خلالها يمكن جني أرباح كبيرة بسرعة وسهولة.

٣- خدمة نقل السيارات :-

واحدة من أكثر الخدمات طلبًا في السعودية على وجه الخصوص ومن ورائها الإمارات ودول الخليج. دون إغفال الطلب الكبير في باقي الدول العربية. فـ ونشات أو سطحات نقل السيارات تحظى بطلب كبير نظرًا لكثرة أعداد السيارات.

السعودية كمثال يوجد بها سيارة واحدة لكل ١.٥ مواطن. والكثير من اصحاب السيارات يحتاجون لنقل سياراتهم المعطلة أو المغلقة أو سيارات الحوادث “عفاكم الله”. بخلاف الجديدة التي تحتاج معارض السيارات واصحاب السيارات الى نقلها من مكان لاخر دون تحريكها.

ومن الجدير ذكره أن المستفيدين من خدمة نقل السيارات يدفعون الكثير. فعملية نقل لمسافة قصيرة داخل المدينة تبلغ قيمتها ١٠٠ ريال، وتصل لأكثر من ٥٠٠ ريال بناء على طول المسافة. والنقل بين المدن يُكلف إلى ١٥٠٠ ريال، وبين الدول أكثر. لذلك تعد خدمة نقل السيارات عبر السطحات من المشاريع الممتازة، ويمكن الاعتماد عليها كخدمة أساسية في مشروع شركة ونشات .

معدات مشروع شركة ونشات :-

  • رافعة مواد البناء أو أكثر بناء على القدرات المالية (من الأنواع المفضلة رافعة JCB 540-170 (ارتفاع 17 متر)).
  • ونش رفع وتنزيل العفش + شاحنة نقل عفش بصندوق كبير مغلق بالكامل.
  • ونش سطحة بحجم كبير أو أكثر من واحد صغير الحجم (على حسب عمليات النقل المستهدفة) (ايسوزو من افضل الانواع).

موقع ومساحة مشروع شركة ونشات :-

هنا نتحدث عن أحد جوانب التوفير. فلو اردت انشاء شركة نقل عفش، وشركة نقل سيارات، وشركة رافعات مواد البناء، فإنك ستحتاج الى مقر لكل شركة، وتجهيزات لكل مقر، ومعدات لكل مقر، وموظفين بكل مقر، وهذا كله يعني تكاليف كثيرة. ربما تفوق تكاليف شراء ونش أو معدة من حجم كبير.

أما في حالة مشروع شركة ونشات فإنك ستدمج كافة الخدمات تحت سقف واحد. بمعنى انك لن تحتاج الا لمقر واحد فقط، وعليه، تجهيزات واحدة، ومعدات واحدة، وفريق عمل واحد، وتوفير كبير.

بالدخول في تفاصيل الموقع والمساحة. فأنت بحاجة إلى مقر اداري قد يكون عبارة عن محل كبير بمساحة لا تقل عن ٤٠ متر مربع، وذلك للاعتماد عليه في ادارة الشركة. ومن الضروري أن يتواجد في منطقة حيوية مثل منطقة شركات أو في مركز المدينة.

ايضًا تحتاج الى مكان لركن المعدات، ويمكن الحصول على قطعة أرض فارغة على أطراف المدينة بسعر زهيد ووضع المعدات بها في نهاية اوقات العمل.

تجهيزات مقر الشركة :-

تجهيزات المقرات الإدارية متعارف عليها. وهي (واجهة زجاج سيكوريت ١٢ ملم، لوحة على الواجهة بعرض ٣ متر على الأقل، أثاث مكتبي، حاسوب، جهاز اتصال بالانترنت، هاتف ثابت، ٣ هاتف جوال، مكيف هواء، ديكورات واضاءة).

فريق عمل شركة ونشات :-

العمل بالشركة كثير، لذلك انت بحاجة لتوظيف ٢ موظفين استقبال أكفاء للعمل بمقر الشركة، وتتمثل مسؤوليتهما في استقبال الاتصالات والعملاء والإجابة والتجاوب والشرح والتوضيح، بالاضافة الى ادارة اوامر العمل باحترافية وتوجيه طاقم العمل عبر الهاتف.

ايضًا هناك حاجة لموظف تسويق الكتروني بدوام كامل يعمل من الشركة، وتتمثل مهامه في ادارة الحملات الاعلانية الالكترونية المدفوعة والترويج المجاني لخدمات الشركة عبر مواقع الحراج و المبوبات الاعلانية وغيرها.

ايضًا هناك حاجة لفريق عمل متكامل، فعلى سبيل المثل ونش وشاحنة رفع وتنزيل ونقل الاثاث يحتاجان الى سائقين وأربعة عمال على الأقل، ويتضاعف العدد بتضاعف العمال. أما بالنسبة لـ رافعات مواد البناء فيمكن الاعتماد على سائق فقط لكل واحدة، وكذلك سطحات نقل السيارات تحتاج لسائق فقط لكل واحدة.

التسويق والمبيعات :-

  • التسويق الالكتروني له عامل السحر في التأثير على المبيعات والأرباح، لذا وجب الاعتماد عليه بشكل أساسي والاهتمام بتنفيذه بشكل احترافي ومدروس.
  • التسويق من خلال الموقع له أثر كبير، لذلك يجب الحرص على اختيار موقع حيوي لمقر الشركة بالمواصفات المذكورة.
  • يمكن استغلال المعدات التسويق للمشروع، وذلك من خلال كتابة اسم و ارقام الشركة عليها من مختلف الجوانب بوضوح.
  • ايضًا يمكن توزيع الدعاية على الاهالي واصحاب السيارات ولصقها على مداخل البنايات بخلاف بطاقات الترويج.
  • الحرص على بناء علامة تجارية، لتكسب شركتك الشهرة وتصبح معروفة لدى الأفراد وشركات المقاولات ومعارض السيارات والعملاء المستهدفين للشركة.

ارباح مشروع شركة ونشات :-

رافعة مواد البناء وحدها يمكن أن تحقق إيرادات شهرية لا تقل عن ٢٠ ألف ريال في السعودية، ايضًا ونش السطحة الواحد تتراوح أرباحه مع العمل الجاد من ١٥ إلى ٣٠ ألف ريال في الشهر (٢٠ ألف في المتوسط)، وبكل تأكيد قد تزيد أرباح ونشات نقل العفش عن الرافعات والسطحات نظرًا لتكلفتها الأعلى والطلب الأعلى كذلك.

اجمالاً دعنا نتحدث عن إيرادات تبلغ ٧٠ ألف ريال من رافعة مواد بناء واحدة و ونش سطحة نقل سيارات واحد، و ونش واحد وشاحنة واحدة لنقل الاثاث. وان قمنا بخصم ٤٠٪ من الإيرادات “وهو رقم كبير” كـ تكاليف تشغيل “تكاليف شهرية”، فهذا يعني أن صافي الربح الشهري قد يبلغ ٤٠ الف واكثر، اي صافي ربح سنوي ٤٨٠ الف ريال.

وبشكل عام يمكن تحقيق إيرادات أكبر من المذكورة بنفس المعدات المذكورة إذا ما تم التسويق بشكل احترافي، كما يمكن زيادة أو مضاعفة أرباح مشروع شركة ونشات في السنة الثانية أو الثالثة على الأكثر عن طريق شراء معدات إضافية من أرباح المشروع خلال الفترات الماضية.

دراسة جدوى شركة ونشات :-

تحدثنا عن متطلبات انشاء مشروع شركة ونشات لتقديم خدمات متنوعة مطلوبة بشدة في مختلف الأسواق العربية. وتحدثنا عن ارقام توضيحية يمكن تحقيقها في السعودية. ولكن الأمر يتطلب منك الحصول على دراسة جدوى لتكون على علم بواقع السوق الذي تنوي إقامة المشروع به.

فالمشروع قد ينجح كثيرًا في الرياض ولكن فرص نجاحه قد تكون أقل في جدة، وقد يحقق نجاحات باهرة في دبي فيما فرص نجاح اقل في مسقط. والسبب قد يكون متعلق بحجم الطلب أو حجم العرض والمنافسين أو صغر حجم المدينة أو غيرها من الأسباب. ايضًا التكاليف تختلف من بلد لآخر والأسعار والأرباح وامور اخرى كثيرة.

لذلك اجعل بدايتك مع دراسة جدوى المشروع. وننصحك للحصول على دراسة جدوى دقيقة أن تتعاون مع مكتب دراسات جدوى محلي ذو سمعة حسنة و سوابق اعمال مشرفة. فيما لا ننصح بالتعاون مع مكتب دراسات جدوى في بلد اخر او حتى مدينة اخرى، لأن دراسة السوق قد تتم بالاعتماد على بيانات قديمة أو بالاعتماد على الانترنت دون الدراسة الميدانية التي لها أثر كبير على دقة الدراسة.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا