مشروع ورشة لقص وثني حديد التسليح “فرصة استثمارية رائعة”

0
944

بشكل يومي يتم بناء المئات من المنازل والأبراج السكنية والابنية المخصصة لاغراض اخرى، جميع تلك المباني تحتاج إلى كميات كبيرة حديد التسليح حيث يتم استخدامة بداية من الاساس في باطن الارض مرورًا بالاعمدة والاسقف وحتى السقف الاخير من المبنى. الجدير بالذكر أن حديد التسليح لا يتم تركيبه كما يتم شراؤه من المصنع، بل يتم قصه وثنيه وتهيئته ليتناسب مع الأبعاد والتصاميم التي يحددها مهندسي البناء. ومن هنا بالتحديد نصل الى فكرة مشروع يمكن ان تحقق لنا ارباحًا طائلة. نستعرضها بوضوح خلال الأسطر التالية.

حديد التسليح
حديد التسليح

فكرة المشروع :-

يقوم بعض المقاوليين خصوصًا الذي يعملون على بناء البيوت الصغيرة “طابقين او ثلاثة” بإحضار حدادين التسليح ليقوموا بعمليات قص وثني الحديد في موقع العمل وعمل بالتحديد قبل النجارين، ولكن هذا يىحدث حالة من الفوضى في موقع العمل والمكان المحيط به خصوصًا اذا كانت المنطقة سكنية، كما ان الحديدن ينهون عملهم ويعودون من جديد في كل طابق، وعليه يتم اهدار الكثير من الوقت والجهد، وتزيد معدلات الاهدار في البيوت الكبيرة بكل تأكيد.

لذلك فإن فكرة انشاءيات ورشة تقوم بعمليات قص وثني الحديد وتوريده الى مقرات العمل قد تكون سببًا في عدم وجود فوضى كما انها تقلل من اهداد ر الوقت والجهد، فأثناء عمل النجارين في سقف الطابق الاول كمثال يتم العمل داخل الورشة على تجهيز حديد اعمدة الطابق الثاني.

آلية العمل في مشروع ورشة قص وثني حديد التسليح :-

يتم العمل بنظام الطلبيات، بمعنى ان يقوم مقاول او شركة مقاولات او صاحب منزل بالاتفاق وتزويد الورشة بالحديد اللازم وبيانات التسليح ليتم انجاز العمل في الورشة، فتلك الطريقة تضمن عدم حدوث اي خسائر او مشكلات، كما انها الطريقة الاوفر والاضمن. 

موقع ومساحة المشروع :-

يتطلب المشروع مساحة لا تقل عن ٢٠٠ متر مربع ويمكن ان يكون موقع المشروع عبارة عن مبنى صغير من الطوب الابيض او الطوب الاسمنتي وله سقف من الصاج او البلاستيك المقوى او الخرسانة الخفيفة وذلك لخفض التكاليف، كما يمكن خفض التكاليف من خلال اختيار مقر للمشروع في منطقة تشهد الكثير من اعمال البناء ويقل فيها اعداد السكان.

المعدات اللازمة للمشروع :-

ثنايات حديد ومقصات حديد هي كل ما يحتاج إليه المشروع من معدات، ويتم تحديد عددها بناء على حجم المشروع وكمية العمل، كذلك توجد حاجة للسلك الرباط ليتم تربيط قطع الحديد بعد قصها وثنيها بالشكل المطلوب من قبل مهندس التصميم. كذلك توجد حاجة لوجود سيارة نصف نقل لتقوم بنقل حديد التسليح الجاهز الى مواقع العمل.

عمالة مشروع ورشة قص وثني حديد التسليح :-

نوع العمالة الوحيد المطلوب للمشروع هو حدادين المسلح، ويمكن ان ينحصر عدد العمال بين ٥ الي ٢٠ عامل وذلك بناء على حجم العمل المطلوب، كما يمكن الاتفاق مع ٥ عمال فقط ليكونوا موظفين بشكل رسمي وان تم الحاجة إلى عمال إضافيين لوجود ضغط عمل فيمكن التوظيف بنظام اليومية لحين الانتهاء من ضغط العمل. الاهم هو توظيف أشخاص لديهم خبرة والتزام. اما بالنسبة لصاحب المشروع فيمكنه العمل على الإدارة والاتفاق مع المقاولين وكسب العملاء.

التسويق والمبيعات :-

أعمال البناء تتم بشكل كبير للغاية، ولكن من المهم التواجد في موقع يشهد الكثير من أعمال البناء ولا يتواجد فيه ورشة اخرى تقدم خدمات قص وثني حديد التسليح ، وذلك لكسب ميزة الابتعاد عن المنافسة وعليه تحصل على نصيب أكبر من السوق، وطبعًا من الضروري ان تتم اعمال التسويق للشركة في المنطقة المحيطة بها على أفضل وجه، ولعل أفضل طريقة هي بناء علاقات عمل وصداقة مع المقاولين العاملين في تلك المنطقة وكذلك شركات المقاولات إن وجدت، وبالطبع يجب تعليق لافتة على المبنى الخاص بالمشروع لتوضيح نوعية الخدمات التي تقدمها الورشة.   

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا