مشروع نقل معلمات في السعودية + شروط ترخيص نقل المعلمات

على الرغم من ان قيادة السيارات أصبحت متاحة للمرأة السعودية بموجب القانون. وأصبح بإمكان أي سيدة قيادة السيارة في أي وقت وفي أي مكان دون قيود. إلا أن أغلب النساء لم يُقبلن على قيادة السيارات بمفردهن بعد. وذلك يرجع لاسباب عديدة مثل عدم امتلاك سيارة خاصة أو عدم القدرة على قيادة السيارة أو القيادة لمسافات بعيدة أو لأسباب أسرية ومجتمعية. وهذا ما يجعل مشاريع نقل الموظفات بشكل عام من المشاريع التي لا تزال مربحة في السعودية. وبشكل خاص يمكن القول بأن مشروع نقل معلمات أحد أهم أربح مشاريع نقل الموظفات. وذلك لأنه يتم المعلمات من المدن الى القرى والعكس، ولديهن مواعيد عمل محدودة ومحددة، وعددهن كثير، ويدفعن جيدًا. فإذا كنت في السعودية او في دول الخليج بشكل عام “حيث التشابه الكبير بين السعودية وباقي دول الخليج” وتُفكر في مشروع سهل وكثير الربح. فمن الجيد أن تضع مشروع نقل معلمات ضمن خياراتك. فيما يلي سنعمل على توضيح كافة تفاصيل ومتطلبات المشروع.

نقل معلمات
مشروع نقل معلمات في السعودية + شروط ترخيص نقل المعلمات

متطلبات مشروع نقل موظفات في السعودية :-

  • سيارة فان من نوع هيونداي H1 حيث انها النوع الأكثر استخدامًا في السعودية في مجال توصيل الموظفين والمعلمات.
  • الحصول على ترخيص نقل معلمات لممارسة العمل بشكل قانوني لعدم التعرض الى الايقاف من الجهات الامنية.
  • سائق خبير ملتزم لقيادة السيارة وتوصيل المعلمات في مواعيد العمل المحددة.

كيفية شراء السيارة بأفضل الطرق :-

سيارة هيونداي H1 هي أكثر سيارة مستخدمة في مجال نقل الموظفات نظرًا لأنها مريحة وواسعة وسريعة والمسافة بين المقاعد كبيرة، وتصلح للسفر الكثير. بالاضافة الى ان قطع غيارها غيارها متوفرة وارخص من اسعار قطع غيار سيارات من أنواع اخرى. هي بالفعل رائعة من كل النواحي. أمامك ايضًا أنواع أخرى يمكن الاختيار من بينها مثل تويوتا هاي اس، فورد فريستار، وكيا كرنفال. ولكن كما أوضحنا بالسابق الافضل هي هيونداي اتش وان.

أما عن كيفية شراء السيارة، فأفضل طريقة هي شراء سيارة جديدة كاش. ويبلغ سعرها حوالي ٩٠ ألف ريال موديل السنة، وحوالي ٨٤ ألف ريال لموديل العام السابق. وان لم يتوفر لديك كامل المبلغ فيمكنك الشراء بالتقسيط من أحد وكلاء هيونداي في السعودية مثل الناغي و الوعلان و المجدوعي. على أن تدفع الأقساط من عوائد المشروع.

يمكنك ايضًا شراء موديلات اقدم لعامين أو ثلاثة بأسعار ارخص من موديل السنة والسنة الماضية بسعر لا يزيد عن ٥٠ ألف ريال. وذلك من مواقع الحراج او من معارض السيارات. مع مراعاة فحص السيارات المستعملة جيدًا عبر اصطحاب فني ميكانيكا سيارات.

كيفية استخراج تصريح نقل معلمات في السعودية :-

الخطوة الأولى. تتمثل في الحصول على تفويض من المعلمات المتفق معهنّ على نقلهنّ من منازلهن الى المدرسة او الجامعة التي يعلن لديها. ويتم التفويض على الوورد و طباعته على ورقة بيضاء من نوع A4 مع وضع شعار المدرسة أو الجامعة اعلى يمين الورقة. وتكون صيغة التفويض كالتالي.

(نفوض نحن المعلمات التالية اسمائهن فلانه بنت فلان الفلاني، وفلانة بنت فلان الفلاني “وهكذا الى ان ينتهي عدد المعلمات المتفق معهن” الاخ او السائق فلان الفلانى صاحب السياره نوع هيونداي H1 موديل ورقم لوحه ### بنقلنا من الرياض الى المجمعة) (مثال).

الخطوة الثانية. تُجهز المستندات التالية (تفويض المعلمات، صورة من الفحص الدوري للسيارة، صورة من تأمين السيارة، صورة البطاقة الشخصية، 4 صور شخصية بمقاس 4×6، وصورة من الرخصة ويشترط أن تكون الرخصة عمومى).

وبعد ذلك تذهب الى وزارة المواصلات وتُقدم طلبك، ومن ثم توجّهك الوزارة إلى إدارة البصمات بخطاب. تذهب إلى إدارة البصمات وهناك تبصم على خلو سجلك الجنائي من السوابق. بعد ذلك تعود بخطاب البصمات الى وزارة المواصلات مرة أخرى وخلال عشر دقائق تحصل على كرت تشغيل السيارة وتصريح نقل معلمات لمدة عام هجري من تاريخ الترخيص.

هناك شروط إضافية يجب الالتزام بها أثناء العمل (مثل وجود طفاية حريق مطابقة للمواصفات، والالتزام بعدم فك المقاعد، وغيرها). ستجد كافة الشروط الواجب الالتزام بها أثناء العمل على نقل معلمات مدونة على كرت التشغيل.

السائق :-

من الرائع أن تعمل بنفسك اذا كنت متفرغ. فذلك يوفر عليك مبلغ مالي يصل لـ ٢٥٠٠ ريال اذا كانت المسافة قريبة نسبيًا وقد يزيد بزيادة المسافة. كما أنك بذلك تحافظ على سيارتك آمنة لأطول مدة. فأكثر من يحفظ المال هو صاحبه.

ولكن في حال عدم تفرغك ولديك رغبة في تنفيذ المشروع، فيمكنك البحث عن سائق أمين ملتزم ولديه خبرة بـ قيادة السيارات على مختلف الطرق السعودية.

آلية العمل بالمشروع :-

يتم الاتفاق مع عدد من المعلمات لنقلهن من منازلهن المتواجدة في منطقة واحدة أو مناطق متقاربة، مع تحديد موعد معين مع كل معلمة تنتظر السائق فيه. ومن الضروري التأكيد على الموعد هاتفيًا بحيث لا يحدث تأخير يؤدي في النهاية الى تأخير الجميع.

يتوجه السائق بالمُعلمات إلى المدارس أو الجامعات التي يعملنّ لديها. ومن الضروري أن تتفق مع معلمات يعملن في مدرسة واحدة أو جامعة واحدة. أو على الأقل عدد من المدارس أو الجامعات المتواجدة على مسافات قريبة من بعضها. لكي لا تهدر الكثير من الوقت وتبذل الكثير من الجهد وتزيد من معدل اهلاك السيارات وتنفق المزيد من الأموال على الوقود.

عند العودة. يتم تحديد مواعيد محددة يذهب السائق فيها الى المعلمات بعد انتهاء الدوام. ومن الضروري ان يكون هناك التزام دائم لكي لا يبحثن عن سائق آخر لنقلهن.

أسعار وأرباح مشروع نقل معلمات :-

تبدأ الاسعار من ٦٠٠ ريال شهريًا وتصل الى ١٥٠٠ ريال للمعلمة الواحدة. وذلك بناء على طول الطريق. وعلى افتراض انك ستُقل ٨ معلمات، بسعر ١٠٠٠ في المتوسط، فهذا يعني أن عوائد المشروع ٨٠٠٠ ريال شهريًا في المتوسط. يتم خصم راتب السائق “ان وجد” (٢٥٠٠ ريال) وتكاليف الوقود (١٠٠٠ ريال على الاكثر)، ونسبة ١٠٪ من العوائد صيانة وقطع غيار وغسيل (حوالي ٧٠٠ ريال). وما يتبقى يكون صافي ربح المشروع.

مما سبق نستنتج ان ارباح مشروع نقل معلمات تبلغ ٣٨٠٠ ريال في الشهر. ولكن يمكن زيادتها بشكل كبير لتبلغ ٦٣٠٠ ريال إذا تم الاستغناء عن السائق وعمل صاحب السيارة بنفسه. كما يمكن زيادة الأرباح أكثر لتصل ربما إلى ٦٥٠٠ ريال أو أكثر إذا تم التوفير في الوقود مع الحفاظ على السيارة.

التسويق وجذب العملاء :-

لكي تصل إلى العدد الكامل لسعة السيارة (٨ معلمات)، فيمكن أن تعتمد على الأهالي والجيران والمعارف. وإن لم يكونوا كافيين، فيمكنك الاعتماد على بعض أساليب التسويق الفعالة، مثل.

  • توزيع الكروت الشخصية على الأهالي بالمنطقة، فالزوج قد يخبر زوجته والأب قد يخبر ابنته المعلمة، وهكذا.
  • كتابة ولصق الدعاية في مناطق متفرقة من المدينة، وكذلك توزيع الدعاية على الأهالي.
  • عمل اعلان نقل معلمات على موقع حراج وغيره، مع توضيح خط السير (من المدينة المنورة إلى قرى حائل) كمثال.
صابر
مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة