كيف تبدأ مشروع نادي الكتاب “نادي القراءة”

0

إن كنت سمعت يومًا تعبير “إن قراء اليوم هم زعماء الغد” إذن فنحن متفقون على مدى الحكمة والمعرفة الموجودة في الكتب. القراءة ليست فقط من أجل المتعة، ولكنها أيضًا من أجل توسيع الآفاق وتنمية الشخص. وهذا يفسر إدمان بعض الأشخاص لقراءة الكتب. إن كانت القراءة شيئًا ممتع حقًا فلمّا يجدها بعض الناس مملة؟! 

وجد بعض الباحثون أن هناك بعض الدول تعمل على إنشاء نوادي القراءة باستمرار من أجل استثمار ورعي أفضل العقول في دولتها . إذا لم تكن على معرفة وإلمام تام بـ نادي الكتاب، فيجب عليك أن تتوقف عن السؤال “مالذي يعنيه نادي الكتاب ؟”  فنوادي الكتب عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين يتشاركون نفس الشغف والحب للقراءة، ويجدونها فرصة مناسبة لمناقشة كتبهم المفضلة مع أشخاص يمتلكون نفس الحماس، وليس شيئًا صعبًا أن تجدهم.

إن كنت تملك شغف القراءة ولكنك لا تحب أن تقرأ وحيدًا أو بمفردك وتريد أن تشارك القراء الآخرين أرائك، إليك بعض التعليمات لإنشاء نادي الكتاب:

1- البحث لاكتساب المعرفة:

القراءة في كثير من المجالات وبشكل واسع، إن كنت تتطلع لإنشاء نادي كتاب فيجب عليك أولاً أن تقوم بالبحث عن ما هو نادي الكتاب، لمّا يتم إنشائه، وكيف تديره. ويمكنك إيجاد إجابات كل تلك الأسئلة على الإنترنت.

قم فقط بكتابة سؤالك على جوجل وسوف تُدهش من كم المعلومات التي سوف تجدها.

2- حدد هدفك:

أعتقد أنه شيء مهم جدًا أن تحدد لمّا ستقوم بإنشاء نادي الكتاب.  واحد من الأهم الأهداف التي يجب عليك أن تضعها أمامك هو أن تكون متعطش لأن تنشر وعي القراءة وحب الكتب بين الناس، ومساعدة الأشخاص الذين يجدون القراءة شيئًا ممل، ومهمة شاقة ومحاولة تعديل أرائهم الخاطئة.

3- حدد نوع نادي الكتاب الذي تود أن تنشأه:

ليس كافي أن تبدأ العمل على تنفيذ المشروع بل يجب عليك أن تحدد أنواع الكتب التي سوف يتم مناقشتها وتحديد نوع نادي الكتاب الذي سوف يتم إنشاؤه. ويمكنك الجمع بين الكتب الأكاديمية والإجتماعية. وإن كنت في حيرة من أمرك يمكنك استشارة المهتمين حولك حول أرائهم وما هي أنواع الكتب المفضلة بالنسبة لهم.

4- حدد نوع الكتب:

قبل البدء عليك أن تسأل نفسك سؤالًا: ماهي أنواع الكتب التي تهتم بها؟

يمكن أن يكون اهتمامك بأحد الفروع الآتية: من أدب، خيال، دراما، رومانسية،  طبخ، ألغاز، تاريخي، كلاسيك، أو معظمهم، من علوم، علم نفس، فلسفة، وشعر.

5- اختر الأعضاء:

بما إنك تسير في الطريق الصحيح لإنشاء المشروع فيجب عليك أن تبدأ في اختيار الأعضاء لإنشاء الفريق.

من الممكن أن تنشأ فريق يتكون من 10إلى 20 فرد؛ وهذا لتجنب صعوبة التواصل و انفلات زمام الأمور منك بشكل لا تستطيع أن تتواكب معه فلا تستطيع إدارة الحوار في الجهة الصحيحة. ومن الممكن البدء فقط مع ثلاثة أشخاص ثم السماح لهم بدعوة أشخاص أخرين حتى يتكون الفريق.

لأنه من الممتع أن تكون عبارة عن دائرة أصدقاء، وسترى بعد إجتماعين أو ثلاث كيف تنشأ الصداقة بينهم.

6- حدد الميعاد:

من المهم وضع جدول لتحديد مواعيد الاجتماعات، لترى كيف تسير خططك وهل تحقق أهدافك أم لا. من الممكن أن يكون مرة أسبوعيًا كما يحدث في معظم النوادي، بينما البعض يفضل أن يكون كل ست أسابيع، ولكنه كله يعود إليك وإلى ما يناسبك أنت و أعضاء فريقك .

7- حدد المكان الذي تود أن يقام فيه الإجتماع:

يجب عليك أن تحدد مكان مناسب لك ولفريقك فمن الممكن أن يكون مطعم، نادي، كافيه، مكتبة عامة، منزل إحداكم.

يجب عليك قبل البدء أو تحديد المكان بأخذ رأي الأعضاء الأخرين.

8- أزل الحواجز:

التوتر سيكون ملحوظًا في الجو، خصوصًا لو أن أعضاء الفريق ليسوا على علاقة وطيدة ببعضهم البعض أو حتى مجرد تعارف بسيط، لذلك لا بأس من تناول وجبة خفيفة أو غداء أثناء المناقشة لإضفاء جو أكثر حميمية على الاجتماع.

9- اختر اسما مستعارًا:

من الممتع جدًا اختيار اسم مستعار من رواية ما أو كتاب ما لتُعرف به وسط الفريق وهكذا باقي الأعضاء، أو من الممكن اختيار اسم للفريق مميز ليُعرف به، ويكون مأخوذًا من كتاب أو قصة أيضًا. ولكن تأكد من أن الاسم الذي تختاره يتناغم مع ما تفعله أو تهدف إليه.

10- فائدة المشروع:

لا أهمية لشيئ لا يعود بالنفع على من حولك، لذلك من الممكن التبرع مثلًا بالكتب للمكتبات العامة بالمنطقة.

ملاحظة هامة:

من الممكن ان لا تجني المال من هذا المشروع بل ما ستجنيه افضل واهم من المال، فبهذا المشروع البسيط ستساهم في تنمية العقول ومساعدة الشباب علي توسيع افاقهم ومعرفتهم وستكسب صداقات جديدة مع اشخاص مثقفين ومحترمين وستقضي الكثير من الوقت الممتع، الا ان كل هذا لا يمنعك من ربح المال اذا اردت، فمثلًا يمكنك عمل اشتراك للدخول الى نادي الكتاب او يمكنك بيع الكتب او ما شابه.

شارك وأضف تعليق