مشروع ناجح ومضمون وبتكاليف قليلة

مشروع اليوم هو مشروع ناجح جداً وارباحه جيدة ويرجع ذلك الى ان نوعية المنتجات المعروضة فى المشروع مطلوبة جداً من الناس فهي سلع استهلاكية يومية وهذا المشروع عبارة عن محل بقالة والسلع المعروضة به هي سلع استهلاكية يحتاجها الناس كل يوم ولا غنى عنها وبالتالي فإن المشروع ربحيته مضمونة وناجح بكل المقاييس واليكم تفاصيل مشروع محل بقالة.

محل بقالة

محل بقالة

موقع ومساحة المشروع :

بالنسبة لموقع المشروع يفضل ان يتم اختيار منطقة شعبية او تجارية بها اعداد كبيرة من الناس كما يتم دراسة المنطقة جيدًا لإستئجار محل بمكان ليس به محلات بقالة او تقل به هذه النوعية من المحلات وهذا سيفيد المشروع كثيرًا في نسبة الاقبال عليه اما بالنسبة لمساحة المشروع فتكون حسب رأس المال المخصص له فيمكن البداية بمحل مساحته تكون في حدود 8 متر مربع مثلًا.

المنتجات التي سوف يقدمها المشروع :

في مشروع محل بقالة يتم شراء منتجات البقالة من تجار الجملة المعروفين او الشركات المخصصة لبيع هذه المنتجات بأسعار مناسبة حيث يتم الاتفاق معهم على ارسال مناديب البيع للمحل وتوفير كميات المنتجات التي تطلب منهم حيث يتم شراء انواع بسيطة من المنظفات للملابس والارضيات ومنتجات الاطفال من بسكويت وشيكولاتة ومقرمشات بأنواعها المتعددة كما يتم شراء انواع من الجبن والخبز والمشروبات الغازية والمستلزمات اليومية للمنازل من مشروبات القهوة والشاي وسكر وسمن وزيت بأنواع مختلفة.

التجهيزات اللازمة لمشروع محل بقالة :

بعد الانتهاء من استخراج تراخيص المحل يتم تجهيزه بعدد كبير من الارفف لوضع منتجات البقالة بها كما يتم توفير ثلاجة لوضع الجبن والزبادي والالبان بها وثلاجة خاصة بالمشروبات الغازية والمياه المعدنية والعصائر وميزان صغير وثلاجة صغيرة لوضع انواع الشيكولاتة بها كما يتم توفير وحدات اضاءة جيدة داخل المحل ووضع لافتة كبيرة على الواجهة الخارجية للمحل مكتوب عليها اسم المشروع ونشاطه.

العمالة المطلوبة للمشروع :

نظرًا لبساطة نشاط مشروع محل بقالة فيمكن لصاحبه ان يقوم بإدارته بنفسه وان يقوم ببيع المنتجات للزبائن ولكن اذا كان صاحب المشروع غير متفرغ فيمكن تعيين شخص يقوم ببيع المنتجات للزبائن مقابل يومية او راتب شهري.

طرق تسويق المشروع :

هناك عدة طرق يمكن اتباعها للتسويق لمشروع محل بقالة منها :

1- عمل افتتاح كبير للمحل حتى يعرف به سكان المنطقة والمناطق المجاورة.

2- يمكن عمل اكثر من لافتة خاصة بالمشروع في منطقة المشروع والمناطق المجاورة.

3- يمكن ان يتم اضافة منتجات اخرى لبيعها مثل كروت شحن الموبايلات بأنواعها وتوفير جهاز شحن كروت الكهرباء ويتم كتابة هذه الخدمات على اللافتة الخاصة بالمحل ولافتات التسويق.

عوامل نجاح مشروع محل بقالة :

1- اختيار موقع مناسب للمشروع.

2- دراسة المنطقة التي يقام بها المشروع دراسة جيدة واستئجار محل في منطقة يقل بها تواجد محلات البقالة.

3- البيع بأسعار مناسبة وعدم المبالغة على الزبائن.

4- المعاملة الجيدة للزبائن وتوفير متطلباتهم.

5- التسويق الجيد للمشروع مما يساهم في زيادة الاقبال عليه.

 

اترك تعليق