دراسة جدوى مشروع بقالة بربح شهري معقول

4
1923

مشروع بقالة هو عبارة عن مكان يتم فية بيع وتداول المنتجات الغذائية بأنوعها المختلفة بنظام التجزئة او القطاعي تماماً كالسوبر ماركت ولكنة اصغر من السوبر ماركت من حيث الحجم ورأس المال المستثمر كما ان ارباحة في الغالب اقل من ارباح السوبر ماركت. مشروع بقالة يصنف ضمن المشاريع التقليدية الشبة مضمون او ذات نسب المخاطرة الضئيلة وهو مناسب لكل من يمتلك رأس مال بسيط ويرغب في تنفيذ نشاط تجاري يعود علية ببعض الارباح بشكل يومي بدلاً من ان يضطر الي العمل لدي شخص او شركة براتب بسيط، كما انة مناسب للسيدات الراغبات في العمل والاستثمار البسيط وكذلك الشباب والعاطلين عن العمل والاسر الراغبة في تحسين دخلها بالاضافة الي كل من لا يمتلك خبرة في تنفيذ وادارة المشروعات التجارية الصغيرة والمتناهية الصغر. وبكل تأكيد يمكنك المتابعة معنا في هذة المقالة اذا كنت من ضمن الفئات المذكورة حيث سنعرض اسماء المنتجات التي يمكن بيعها في مشروع بقالة بالاضافة الي الموقع والمساحة المناسبة والمعدات اللازمة والعمالة المطلوبة وكذلك التكاليف المتوقعة وصافي الربح الشهري وبالاضافة الي المعلومات السابقة فإننا سنعرض بعض النصائح الهامة لنجاح هذا النشاط.

مشروع بقالة مربح
مشروع بقالة مربح

موقع ومساحة مشروع بقالة :-

اذا كان لديك منزل في إحدى المدن أو إحدى القرى او في احد الاحياء الشعبية فيمكنك استغلال محل من المحلات المتواجدة بالاسفل او جزء من الجراج وان كان الطابق الأرضي عبارة عن شقة فيمكن استغلال الغرفة الخارجية المطلة على الشارع  وتحويله إلى مشروع بقالة وبكل تأكيد لا يجب أن تقل مساحة المحل عن مساحة الغرفة العادية وكلما اتسعت المساحة كلما كان أفضل وذلك لأن المساحة الكبيرة تمنحك العديد من المزايا الهامة مثل (القدرة على تنظيم المحل، القدرة على التوسع وإدخال منتجات جديدة في المستقبل، سهولة التحرك ورص البضائع).

تجهيزات مقر المشروع :-

يمكنك عمل أرضيات من السيراميك رخيص السعر وطلاء الحوائط بلون فاتح ليعطي إيحاء باتساع المساحة كما يمكنك تركيب وحدات اضاءة بيضاء موفرة في سقف المحل، كذلك يمكنك تثبيت أرفف خشبية في جوانب الغرفة الثلاثة كما يمكنك وضع بنك او فاترينة لتكون فاصل بين البائع والمشتري وفيها يتم عرض أنواع مختلفة من المنتجات، ايضًا تحتاج إلى كرسي ويمكنك اضافة تلفزيون ومروحة سقف او ستاند.

المواد الغذائية الواجب توافرها بالمحل :-

(علب سمنة 1 كيلو، علب سمنة 2 كيلو، أكياس سمنة، علب مربى مُغلفة نص كيلو، حلاوة طحينية كيلو، حلاوة طحينية ربع كيلو، حلاوة طحينية نص كيلو، كرتونة عسل أسمر نص كيلو، علب جبنة مثلثات عادية، كرتونة جبنة فيتا ربع كيلو، كرتونة جبنة فيتا نص كيلو، كرتونة زيت عادي، كرتونة زيت ذُرة، صلصة برطمان، طحينة برطمان، طحينة ظرف، صلصة ظرف، أكياس مكرونة صغيرة، أكياس مكرونة اسباجتي، أكياس مكرونة قلم، أكياس برسيل 1 جنيه، أكياس اريال 1 جنيه، صفيحة رنجة، صفيحة ملوحة، صفيحة جبنة، كيلو شاي كبير، كيلو شاي وسط، كيلو شاي صغير، عصائر بست، عصائر مُعلبات، كرتونة كنز مشكل، كرتونة زبادي، كرتونة جيلي، كرتونة كريم كراميل، كرتونة فيجتار، كرتونة خلطة بشاميل، كرتونة خل، كرتونة بكنج بودر وفانيليا، كرتونة تونة كبيرة، كرتونة تونة صغيرة، كرتونة سردين مغربي، أكياس كلور، أكياس بريل، صابون غسيل أبيض، صابون بريحة، صفيحة عسل اسود نص كيلو، أكياس نسكافيه، تشكيلة متنوعة من حلوى الأطفال).

ملاحظة :- البضائع السابق ذكرها تمثل حوالي 80% من إجمالي البضائع الموجودة في اي مشروع بقالة ناجح.

الأدوات والمعدات اللازمة :-

يجب تركيب ارفف لرص المواد الغذائية المختلفة عليها، كذلك يجب شراء فاترينة كبيرة وثلاجة لحفظ المواد الغذائية التي تتلف بداعي الحرارة. ومن الأفضل عدم شراء الثلاجة او الفاترينة في حالة جديدة وذلك لأن شرائهما في حالة مستعملة سيوفر عليك الكثير من الأموال. كما يمكنك التواصل مع بعض شركات الصناعات الغذائية مثل شركة بيبسي او كوكاكولا او فيروز او نستله او جالاكسي او غيرها للحصول على ثلاجات مجانية منها في مقابل بيع منتجاتها.

عمالة مشروع بقالة :-

يحتاج مشروع بقالة الي شخص واحد فقط للعمل، ويفضل ان يعمل صاحب المشروع بنفسه وان كان موظف او لديه بعض الأشغال التي تتطلب منه مغادرة المحل لبضع ساعات بشكل يومي فمن الافضل تشغيل شخص من الاسرة في المحل مثل زوجته او اخوه او ابنه في الأوقات التي يغيب فيها دون ان يعطيه راتب بكل تأكيد.

التكاليف المتغيرة شهرياً :-

علي افتراض انك ستقوم بشراء بضائع بقيمة 4000 جنيه شهرياً وهذا رقم واقعي جداً، وعلى افتراض أنك ستدفع 200 جنية تكاليف كهرباء وقمامة، وعلى افتراض حدوث تلفيات شهرية بنسبة 2% من إجمالي سعر البضائع اي 80 جنية شهرياً، وعلى افتراض انك لن تدفع رواتب عمالة او ايجار، فإن إجمالي التكاليف الشهرية سيكون 4280 جنيه.

الارباح المتوقعة شهرياً :-

سيتم على الأقل تحقيق مبيعات شهرية بقيمة 5500 جنيه ومن هذا الرقم نطرح إجمالي التكاليف الشهرية (-4280 جنيه) وسينتج لنا صافي الربح المتوقع لكل شهر وهو حوالي 1220 جنيه. وبكل تأكيد هذا المبلغ ليس كبيرا ولكنه جيد بالنسبة لفئات كثيرة في المجتمع كما انه يمكن ان يزيد إذا نجح صاحب مشروع بقالة في بيع كميات أكثر من المواد الغذائية المتوفرة لديه.

نصائح هامة لنجاح مشروع بقالة :-

  • لا تقبل على تنفيذ مشروع بقالة إن لم تكن من محبي هذا النوع من المشاريع.
  • ان لم تكن متفرغ لعدد طويل من الساعات بشكل يومي فهذا النشاط غير مناسب لك.
  • وفر البضائع التي تتناسب مع نوعية السكان والأهالي في المنطقة لتضمن بيعها.
  • احرص على الابتسامة في وجه الزبائن وتعامل معهم بطريقة حسنة لتضمن عودتهم.
  • إياك والغش او البيع باسعار اعلى من اسعار السوق والمحلات الأخرى.
  • ترجم خبرتك وفهمك للزبائن إلى واقع مربح. فمع الوقت ستتعرف على حاجاتهم ومتطلباتهم وستعرف البضائع التي لا يفضلونها ولا يقبلون على شرائها وبكل تأكيد يمكنك شراء البضائع المطلوبة بكثرة بكميات أكثر وشراء البضائع الغير مطلوبة بكميات محدودة جداً.

4 تعليقات

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا