مشروع محل جزارة “ملحمة” لبيع اللحوم بأرباح كبيرة

0
223

يعزف الكثير من الناس عن التفكير في انشاء محل جزارة لأسباب عدة، فالبعض لا يفضل لقب الجزار، والبعض لا يحب ان يتعامل بشكل دائم مع اللحوم او ذبح المواشي، فلكل انسان الحرية بالطبع في ان يعمل في المجال الذي يحبه، اما بالنسبة للفئة الغير معارضة للعمل في مجال ذبح وتجارة اللحوم، فأقول لهم ان المشروع فعلًا مربح للغاية، فمشروع محل جزارة يقدم سلعة هامة للغاية ويشتريها الناس وان غلا سعرها، ولكن احذر، فكل مشروع مربح يمكن ان يتحول الى مشروع فاشل اذ لم يتبع المستثمر او صاحب المشروع الاساليب الصحيحة في العمل كالنظافة وجودة المنتجات والالتزام بأسعار البيع في السوق وتقدير العملاء واتباع القوانين وغيرها. فيما يلي شرح مفضل لمتطلبات انشاء مشروع محل جزارة .

محل جزارة

موقع ومساحة المشروع :-

يمكنك استئجار محل صغير الحجم بمساحة لا تزيد عن ١٥ متر مربع في احد الشوارع او المواقع الهامة التي تكثر بها اعمال تجارة المنتجات الغذائية، سواء كان هذا ذلك في قرية كبيرة او في منطقة شعبية مكتظة بالسكان، فأسعار الايجارات في القرى والمناطق الشعبية تمتاز بالرخص، وفيها يوجد اعداد كبيرة من العملاء المستهدفين للمشروع.

التجهيزات اللازمة للمحل :-

عند استئجار المحل يجب ان يكون به عداد كهربائي تجاري لأنه شرط اساسي من شروط الحصول على الترخيص، كذلك الارضيات والحوائط يجب ان تكون من السيراميك الابيض، مع ضرورة وجود مصدر للمياه داخل المحل، بالاضافة الى اكثر من نقطة كهرباء في مناطق متفرقة من المحل، وباب من الالوميتال، ايضًا يفضل عمل تندة امام المحل لكي لا تصل الشمس الى اللحوم المعروضة.

المعدات والادوات المطلوبة :-

على الرغم من ان محلات الجزارة تبدو وكأنها صغيرة ولا تحتوي على الكثير من المعدات والادوات، الا ان الوضع الحقيقي مختلف، فمحلات الجزارة تحتاج الى مجموعة من المعدات والادوات التي يعتبر توافرها امر ضروري ولا يمكن الاستغناء عنه، هذه المعدات والادوات كالتالي،،

  • ثلاجة محل جزارة وتكون مصنوعة من خشب صناعة المراكب لعدم تسريبه للماء، كما يفضل ان تكون الثلاجة مزودة بأوفر لوت لحماية الموتور في حال انقطاع الكهرباء عن المحل.
  • فريزر تجميد كبير او متوسط الحجم (الاختيار متعلق بحجم العمل وموقع المشروع).
  • مفرمة لفرم اللحوم (العديد من الزبائن يطلبون فرم اللحم بعد شرائه).
  • طاولة لاستخدامها في اعمال التشفية.
  • اورمة خشب لوضع اللحم عليها عند تقطيعه.
  • مجاوز تعليق لحوم.
  • ميزان ساعة او الكتروني.
  • عصا تستخدم عند تعليق اللحوم.
  • سكاكين بأحجام متنوعة.
  • شاش ابيض لتغطية الذبائح.
  • مكتب خشبي وكرسي.
  • ادوات نظافة وحاوية قمامة.

كيفية الحصول على المواشي :-

في بعض الاماكن لا يشتري الناس سوى لحوم الجاموس البلدي، وفي اماكن اخرى لا يشترون الا لحوم الابقار، وبعض المناطق يكثر فيها الطلب على اللحوم الضاني (لحوم الخراف)، لذا فإنه الضروري ان تعرف نوعية اللحوم المطلوب في منطقة المشروع اولًا، ومن ثم يمكنك شرائها من مصادرها، فالجاموس البلدي يمكن شرائها من المربين واصحاب المزارع في الارياف، والابقار يمكن شرائها مزارع التربية الكبرى، والخراف يمكن شرائها من الاهالي او مزارع التربية. وطبعًا يمكنك الوصول الى التجار والبائعين عبر سؤال العاملين في المكان الذي تنوي العمل فيه.

ملاحظة :- غالبية محلات الجزارة تشتري ذائح جاهزة من المجازر الالية وتبيعها بضعف الثمن تقريبًا وهذه الطريقة الاسهل والاسرع، ولكن بعض اصحاب المحلات يفضلون شراء مواشي وذبحها بالشروط القانونية.

عمليات الذبح والسلخ :-

تتم عمليات ذبح وسلخ المواشي داخل المسالخ المرخص لها، فهناك يتم الكشف عليها بيطريًا للتأكد من خلوها من اي امراض والتأكيد على صلاحيتها للاستخدام الآدمي، كما يتم التأكد من انها مناسبة للذبح وفقًا للشروط، ومن ثم يتم الذبح والسلخ وختمها بالاختام المناسبة لها والبيع او التسليم للجزارين ليبيعونها في محلاتهم.

العمالة اللازمة لمشروع محل جزارة :-

يحتاج المشروع الى جزار متخصص للعمل على تشفية وتعليق الذبائح بالاضافة الى قيامه بعمليات تقيطع وفرم  ووزن وبيع اللحوم للزبائن، كذلك يحتاج المشروع الى محاسب حديث التخرج او شخص لديه خبرة بالحسابات للإمساك بحسابات المحل ومحاسبة الزبائن وحفظ الاموال وتسجيل الفواتير بالشكل السليم، فالبتالي يستطيع صاحب المحل ان يعرف تكاليفه ومبيعاته وارباحه على مدار العام بسهولة، كما يسهل عليه تقديم الاقرارات الضريبية.

ارباح مشروع محل مواشي :-

محلات الجزارة تبيع الكيلو بضعف ثمن الشراء تقريبًا، فلو افترضنا ان سعر شراء الكيلو هو ٤٥ فإنهم يبيعونه بسعر ٨٠ او ٨٥ (علي حسب السعر السائد في السوق)، فلو افترضنا ان مشروع محل جزارة تمكن من بيع ٥٠٠ كيلو على مدار شهر كامل فهذا يعني ان تكاليف الشراء بلغت حوالي ٢٢.٥ الاف، ويعني ان الايرادات ٤٥ الف، يخصم منها سعر الشراء وتكاليف المرافق والخدمات والعمالة والايجار ولنفرض انها ١٢ الف، فهذا يعني ان صافي الربح في الشهر يبلغ حوالي ١٠٥٠٠ وهو مبلغ جيد بكل تأكيد، مع التأكيد على انك لو انشأت محل جزارة في مكان حيوي فستحقق ارباح تفوق هذا الرقم ان شاء الله.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا