مشروع ميني ماركت مع توضيح كيفية تحقيق اعلى الارباح

مشروع ميني ماركت هو اصغر حجمًا من مشروع السوبر ماركت الذي يباع فيه منتجات اكثر تنوعًا، واكبر حجمًا من مشروع البقالة الذي يباع فيه منتجات محدودة، لذلك فإن مشروع ميني ماركت يعد مناسبًا لمن يمتلك رأس مال صغير ويرغب في تنفيذ مشروع مضمون مع التأكيد على ان الارباح لن تكون مرتفعة كأرباح السوبر ماركت الذي يبيع كميات كبيرة من المنتجات يوميًا، ولكنها بكل تأكيد ستكون ارباح مرضية نظرًا لحجم الاستثمار. فيما يلي توضيح للمشروع واحتياجاته وكيفية تشغيله.

ميني ماركت

المنتجات الممكن بيعها :-

داخل مشروع ميني ماركت يمكن بيع المنتجات الغذائية المعلبة بالاضافة الى بعض المنتجات غير الغذائية التي تحتاج اليها البيوت بشكل اساسي، ومن امثلة ما يمكن بيعه منتجات (الزيت، السكر، الصابون، البهارات، البقول، الاجبان المعلبة، التونة، الشيبس والسناكس، البسكويت المعبأ، المشروبات الغازية، المياه المعدنية، الايس كريم المعلب، العلكة والحلوى، مساحيق الغسيل، اكياس الشامبو الصغيرة، شفرات الحلاقة، … الخ).

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج المشروع الى محل بمساحة ١٠ متر مربع (تزيد او تقل قليلًا) بشرط ان يتواجد هذا المحل في منطقة سكنية او على طريق سريع وفي نفس الوقت يبعد بمسافة لا تقل ١٠٠ متر عن اقرب سوبر ماركت او ميني ماركت بحيث تضمن استمرار عمليات البيع على مدار اليوم.

تجهيزات مشروع ميني ماركت :-

  • تركيب منافذ “سوكتات” كهرباء في اماكن متفرقة من المحل.
  • تركيب ارضيات من السيراميك لسهولة تنظيف المحل.
  • تركيب كثر من وحدة اضاءة لإنارة المكان بالكامل.
  • طلاء الحوائط بألوان فاتحة لإعطاء شعور بالاتساع.
  • تركيب مكيف هواء في حال التواجد في بلد ترتفع فيه درجات الحرارة.
  • تركيب ارفف خشبية او معدنية لعرض المنتجات عليها.
  • فاتريبنة عرض لعرض المنتجات بها وكذلك للفصل بين الزبائن والمحل من الداخل.
  • ثلاجة مشروبات غازية وديب فريزر للأيس كريم (يمكن الحصول عليهما مجانًا من شركة كوكاكولا او بيبسي او نستلة او غيرهم).
  • لافتة مضيئة تحمل اسم المشروع لتعليقها على واجهة المحل بعد الانتهاء من عمليات التجهيز الداخلية وقبل افتتاح المشروع بأيام قليلة (يمكن الحصول عليها ايضًا بشكل مجاني من احدى الشركات).

العمالة اللازمة للمشروع :-

من الافضل عدم تشغيل عمالة بالمشروع لسببين، فالسبب الاول يرجع الى التوفير، فتشغيل موظف سيضطرك الى دفع راتب كبير مما يؤثر بشكل سلبي على ارباح المشروع، والسبب الاخر يرجع الى الحرص، فعندما تعمل بنفسك ستكون حريص على مالك وعملك اكثر من اي شخص اخر مما يؤثر بشكل ايجابي على المشروع وارباحه. لذلك اعمل بنفسك.

كيفية شراء المنتجات :-

قد ينتابك بعض القلق حول كيفية توفير البضائع لبيعها، ولكن لا تقلق، فمندوبي شركات المواد الغذائية وكذلك شركات المنظفات والمواد الاخرى يتوجهون بشكل دائم الى المحلات لتنزيل المنتجات اليها، وبطبيعة الحال بمحرد امتلاكك لمشروع ميني ماركت فإن عدد كبير من مندوبي الشركات سيقومون بزيارتك لتوريد المنتجات اليك، اما بالنسبة لبعض المنتجات التي لا تستطيع الوصول اليها عبر مندوبي الشركات فيمكنك الحصول عليها من اي محل جملة متواجد بالقرب منك.

 التسويق والمبيعات :-

مشروع ميني ماركت لا يحتاج الى تسويق، بل ان نجاحه يكمن في اختيار الموقع السليم او بالاحرى الموقع الذي يتوافر فيه عدد كبير من الناس ولا يتواجد فيه مشروع سوبر ماركت او ميني ماركت اخر، ولكن بكل تأكيد اذا قمت بتوزيع الدعاية مع بداية المشروع وقدمت بعض العروض فإن هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في اشهار المشروع وتعريف الناس به وبالتالي مما يعنكس على المبيعات والارباح بشكل ايجابي بكل تأكيد.

الخاتمة :-

فكرة انشاء ميني ماركت تعد فكرة جيدة ومناسبة للغاية لمن لا يحبون المخاطرة، فهذا المشروع يقوم على اساس بيع منتجات استهلاكية يحتاج اليها الجميع بشكل يومي مما يجعل ارباحه شبه مضمونة خصوصًا في ظل عدم تواجد محلات اخرى منافسة، ولكن بكل تأكيد يجب ان تدرس مشروعك قبل تنفيذه لتتعرف على تكاليفه وارباحه المتوقعة لتحديد ما اذا كانت ترضيك ام لا لتبحث عن مشروع مربح اخر. يمكنك اعداد دراسة جدوى مشروعك بنفسك عبر التعلم من المحتوى الوارد في هذا المقال.

تعليقان

شارك وأضف تعليق