مشروع موقع تعليمي بالتفصيل + ٥ طرق لتحقيق أرباح ضخمة

0
66

هل سبق وان بحثت عن موقع تعليمي لتتعلم من خلاله أحد أنواع العلوم (الطبيعية او الاجتماعية او الشكلية)، أو حتى لمجرد الاستفادة العامة؟ اذا كانت الاجابة بنعم، فهذا ليس حالك وحدك، بل حال الكثيرين من الراغبين في التعلم والتميز، فهناك الكثير من المواقع التعليمية التي يزورها يوميًا ربما مئات الألوف من الناس من  مختلف الأنحاء ليحصلوا من خلالها العلم، ولكن هل تعتقد ان الهدف من تلك المواقع قامت من اجل خدمة الانسانية لا أكثر؟ اذا كانت اجابتك بنعم فأنت مخطئ هذه المرة، فتلك المواقع تربح مئات الدولارات والكبرى منها تكسب آلاف الدولارات شهريًا، ولكن هل تعلم انه بامكانك تأسيس موقع تعليمي وتربح مثلما يربحون؟ اذا كنت تتساءل كيف، فإليك الاجابة الشافية في السطور التالية.

موقع تعليمي
موقع تعليمي

كيفية تأسيس موقع تعليمي :-

اذا اردت ان تبدأ بشكل احترافي منذ اليوم الأول فكل ما عليك هو التوجه إلى إحدى شركات تصميم وبرمجة المواقع وتجدها منتشرة في المدن الكبرى، لتخبر المسؤولين عنها برغبتك في إنشاء موقع تعليمي بمواصفات معينه ترغبها انت (يمكنك إعطائهم نماذج لمواقع تعليمية قائمة بالفعل لتوضيح رغباتك)، ولكن ضع في اعتبارك ان هذا الخيار سيكلفك مبلغًا من المال قد يصل الى ٣ الاف دولار في المتوسط (يزيد او يقل بناء على أسعار البلد واسعار الشركة المختارة وحجم العمل المطلوب).

اما اذا اردت بداية هادئة بأقل التكاليف الممكنة، فيمكنك شراء دومين مثل small-projects.org من احدى شركات بيع الدومنيات مثل namecheap مع التأكيد على اختيار اسم دومين يتماشى مع محتوى الموقع، ومن ثم يمكنك الحصول على استضافة مجانية او صغيرة من شركات الاستضافة المختصة مثل hostgator بتكاليف لا تزيد عن ٤ دولار شهريًا، ومن ثم يمكنك تنصيب موقع جديد على منصة ووردبريس وفي النهاية يمكنك تحميل Theme مجاني من مواقع الانترنت المختلفة ليصبح لموقعك مظهر جميل، وبعد ذلك يمكنك تفعيل بعض الإضافات التي يُنصح بها ليصبح موقعك جاهز للعمل ولا ينقصه سوى المحتوى.

ملاحظة هامة :- ما سبق كان عرض سريع لمتطلبات تأسيس موقع بنفسك على ووردبريس، فإن قررت اختيار هذا الطريق، فإني أنصحك بمشاهدة بعض الفيديوهات وقراءة بعض المقالات لتنصيب الموقع بشكل خال من الأخطاء.

موقع ومساحة المشروع :-

مبدئيًا يمكنك العمل من منزلك، بمعنى أن تدير الموقع وتُقدم المحتوى المتميز دون امتلاك مقر للمشروع، وفي مرحلة متطورة وبالتحديد بعد الحصول على عدد من الزوار يزيد عن ١٠ آلاف زائر في اليوم، يمكنك الحصول على مقر “شقة صغيرة في موقع هادئ بإيجار معقول” لتعمل من خلاله أنت وفريق عملك. ومما سبق نستنتج ان المشروع يمنحك فرصة قد لا تسنح لأغلب أصحاب المشاريع، حيث أنهم مطالبون بتوفير مقرات العمل منذ اليوم الأول مما يحملهم الكثير من التكاليف.

ملاحظة هامة :- اذا اردت بداية احترافية منذ اليوم الأول فيمكنك الحصول على مقر للعمل من خلاله، ولكنك في هذه الحالة مطالب باستخراج التراخيص من السجل التجاري قبل البدء.

العمالة اللازمة لمشروع موقع تعليمي :-

في بداية العمل، يمكنك العمل بنفسك على إضافة المحتوى الذي ربما يكون مقالات تعليمية في مجالات متنوعة أو كُتب مجانية مسموح بإعادة تحميلها، او فيديوهات وشروحات متنوعة، اما اذا كنت تهدف لإقامة موقع تعليمي كبير منذ البداية، فيمكنك توظيف أشخاص متخصصين في مجالاتهم لكتابة المحتوى وتقديم الشروحات للمتابعين، مع العلم أنه بإمكانهم العمل عن بعد في حال عدم وجود مقر للمشروع.

المعدات اللازمة للمشروع :-

اذا عملت من خلال مقر خاص وقمت بتوظيف أشخاص للعمل فأنت مطالب بتوفير جهاز كمبيوتر لكل شخص مع مجموعة من المكاتب والطاولات بالإضافة إلى تجهيزات اخرى مثل المكيفات والمراوح وغيرها.

اما في حال العمل من المنزل فلا تحتاج الا لجهاز كمبيوتر واحد خاص بك للعمل من خلاله على إضافة المحتوى، وان كان لديك موظفين عن بعد فيمكنهم العمل على أجهزتهم الخاصة مما يعني بداية بدون اي معدات او متطلبات تقريبًا.

كيفية الربح من مشروع موقع تعليمي :-

توجد اكثر من طريقة للربح من مشروع موقع تعليمي ، نستعرضها فيما يلي،،

١- اعلانات جوجل ادسنس :-

يمكنك اضافة اعلانات جوجل ادسنس لتظهر في أماكن متفرقة من الموقع لتربح من مشاهدات تلك الاعلانات والنقر عليها.

٢- اعلانات خاصة :-

بعد سنة من العمل الجاد وكسب موقعك شهرة جيدة في مجالة ستجد بعض الشركات والمراكز التي تستهدف نفس شريحة العملاء التي تزور موقعك يتواصلون معك بغرض وضع بنرات اعلانية لهم في موقعك، ومن هذا الطريق يمكن ان تحقق ارباح كبيرة.

٣- بيع المنتجات :-

يمكنك بيع الكورسات والمنتجات التي تتماشى مع شريحة العملاء التي تزور موقعك، ويمكن ان تحصل على تلك المنتجات من مصادرها او تعتمد على نظام البيع بالعمولة “الافيليت”.

٤- فتح مركز تعليمي :-

اذا كان لديك موقع تعليمي شهير، فإن فكرة إنشاء أكاديمية أو مركز تعليمي لتقديم دورات تعليمية مختلفة تعد فكرة مناسبة للغاية، حيث يمكن التسويق لهذا المركز عبر الموقع الذي يحظى بعدد كبير من الزوار مما يعني وجود فرصة كبيرة للحصول على عدد كبير من العملاء دون جهود تسويقية صعبة ومكلفة.

٥- طرح الموقع للاستثمار :-

اذا كنت تمتلك موقع تعليمي كبير نسبيًا ولديه سمعة حسنة فبإمكانك الحصول على مستثمر لضخ أمواله بالمشروع ليعمل بشكل احترافي أكثر، فتحصل على خبراء وتقدم العديد من البرامج والمنتجات الحصرية وتقوم بعمل إعلانات ترويجية على نطاق موسع مما يترتب عليه زيادة في العوائد من جميع المناحي.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا