الموتيل هو عبارة عن فندق صغير أو دار ضيافة أو استراحة مسافرين على الطريق يستريح فيه المسافرين لبضع ساعات أو يوم أو اكثر مقابل رسوم. والموتيلات ليست تابعة للحكومات أو الدول وإنما هي مشاريع خاصة بأفراد عاديين يربحون من خلالها الأموال. وكما الحال مع مختلف المشاريع، هناك موتيلات تحقق أرباح كبيرة وهناك أخرى تحقق أرباح ضعيفة. والسبب يكمن في اختيار الموقع المناسب وتجهيزه بالشكل اللائق وتقديم خدمات ترضي الزبائن. بخلاف التسويق الجيد الذي يضمن اكتساب الشهرة والسمعة الحسنة ما يجعل المسافرين يضعون في اعتبارهم قبل سفرهم أنهم سيقضون استراحتهم في موتيل كذا المشهور والمعروف لهم.

انت ايضًا يمكنك إنشاء مشروع موتيل على أحد الطرق السريعة التي يسافر عليها الآلاف يوميًا. ولك في هذا المشروع ميزة، وهي أن الموتيلات المتواجدة على الطرق السريعة قليلة للغاية ولا يوجد في الغالب سوى منها كافتيريات ومقاهي، وهي في الواقع لا تضمن الراحة بقدر ما تضمن تغيير الأجواء للمسافرين. فيما يلي نتحدث بشكل مستفيض حول مشروع موتيل على الطريق السريع.

مشروع موتيل
مشروع موتيل

موقع ومساحة مشروع موتيل :-

من النادر أن تجد موتيل قائم ومعروض للبيع او للايجار. لذلك أنت بحاجة للحصول على قطعة أرض صغيرة بمساحة ٢٠٠ متر مربع فقط، على أن تكون واقعة على أحد الطرق السريعة الطويلة والشهيرة التي يسافر عليها الاف الاشخاص يوميًا لمسافات بعيدة. ويُفضل ان تكون بجوار أو على مقربة من بعض المشاريع المتواجدة على الطريق مثل محطات الوقود والسوبر ماركت والكافتريات وغيرها.

بعدما تجد قطعة الأرض بالمواصفات المناسبة والتي من المفترض أن تكون رخيصة السعر نسبيًا نظرًا لبعدها عن المناطق السكنية. مطلوب منك ان تقوم ببنائها بحيث يكون المبنى مكون من طابقين أو ثلاثة على الأكثر وبه عدد كبير من الغرف. فالهدف هو بناء موتيل لاقامة المسافرين وليس منزل خاص. يمكنك الاعتماد على شركة مقاولات لتنفيذ العمل بعد تخطيطه هندسيًا بالشكل المناسب.

بناء موتيل :-

إذا كان الهدف من مشروع موتيل هو تسكين فئة خاصة من العملاء وبالتحديد الاغنياء او من يملكون الأموال ليدفعوا معدلات مرتفعة من الأموال نظير إقامتهم لساعات أو أيام قليلة، فإنه من الضروري ان يكون لديك موتيل يُرضي طموحاتهم من حيث التصميم. فالغرف يجب أن تكون واسعة مع وجود حمام صغير بكل غرفة بخلاف عمل مطعم بالاسفل ومكان لائق للاستقبال.

أما إذا كان الهدف هو إنشاء موتيل لتسكين الجميع فإن المبنى سيكون أشبه بالمنزل العادي ولكن به الكثير من الغرف، مع حمامات مشتركة. فلو كانت لديك ٢٠ غرفة كمثال بالامكان عمل ٤ حمامات فقط. بخلاف مكان بسيط للإستقبال ومطعم صغير أو كافتيريا مع سوبر ماركت به أساسيات الطعام والطعام المعلب.

وفي كل الأحوال وايًا ما كان نوع الموتيل الذي ترغب بإنشائه ننصح بالاعتماد على شركة مقاولات تقوم برسم التصاميم وعرضها عليك. ومن ثم تنفيذ عمليات البناء بالشكل الذي يتناسب مع متطلبات المشروع والبيئة المحيطة به.

ايهما افضل، موتيل للأغنياء فقط ام للجميع؟.

ما نفضله هو موتيل للجميع. وذلك لأن الجميع هنا هم ايضًا أشخاص مقتدرون ويدفعون المال. وعلى الرغم من انهم لن يدفعوا كما الاغنياء الا ان اجمالي الارباح سيكون اكبر. وذلك لأن اعداد العملاء ستكون اكثر بكثير ومعدلات الإشغال ستكون اعلى بعشرات الاضعاف. بخلاف ان اغلب الاغنياء يفضلون سفر المسافات الطويلة بالطائرة.

خيار إنشاء موتيل للجميع يضمن ايضًا الكثير من التوفير على مستوى المساحة بحيث لن تضطر لعمل حمام بكل غرفة وبالتالي تضمن امتلاك عدد أكبر من الغرف. وكذلك توفير الكثير من النفقات عند القيام بأعمال التشطيبات. فبكل بساطة لن تكون مضطرًا لشراء عشرات المكيفات وتجهيزات لعشرات الحمامات أو أسِرّة ومفارش وديكورات من اجود الخامات.

مرافق المشروع :-

بما ان المكان بعيد عن الحيز السكاني وقد لا تصل إليه المياه والكهرباء والصرف الصحي. فإن بالإمكان الحصول عليه بسعر بسيط للغاية، ربما بسعر لا يزيد عن ١٠ دولار للمتر المربع وربما بأقل من ذلك بكثير. وللتغلب على مشاكل المياه والكهرباء والصرف الصحي والغاز، فإنه بالإمكان الاعتماد على مولد ديزل يعمل بالوقود ويتم التموين من محطات الوقود القريبة. وكذلك يتم الاعتماد على خزانات المياه الكبيرة ويتم ملئها بشكل يومي عبر صهاريج المياه. والصرف يتم في خزانات كبيرة ويتم شفطها بواسطة عربات الصرف كذلك. والغاز يتم الحصول عليه من خلال شراء اسطوانات الغاز من أقرب محل غاز.

اما اذا كان مشروع موتيل المستهدف انشائه في مكان تصل اليه الكهرباء ومواسير المياه والصرف الصحي فلن تحتاج الى مولد الكهرباء ولا خزانات الصرف الصحي وستكون في غنىً عن تموينات الوقود وسيارات توصيل المياه. ولكن توقع ان تدفع اكثر في ثمن الأرض. فلربما يصل سعر المتر إلى ١٠٠ دولار أو أكثر.

تشطيبات مشروع موتيل :-

هناك تجهيزات أساسية بعد البناء. وهي تتمثل في أعمال السباكة والكهرباء الداخلية، تليها تركيب اطارات “حلوق” النوافذ والأبواب، ومن ثم اعمال المحارة “اللياسة”، وبعدها مباشرةً تركيب السيراميك، ثم تركيب النوافذ والأبواب. وبعد ذلك اعمال الطلاء. ومن ثم أعمال السباكة والكهرباء النهائية مثل تركيب وحدات الاضاءة والاحواض والصنابير وخلاطات المياه والسخانات وغيرها.

هناك كذلك تجهيزات إضافية مثل يجب توفيرها. مثل (وحدات الاضاءة، مراوح الهواء أو المكيفات، الأسِرّة، المفارش، دواليب الملابس، علاقات الملابس، لوازم الحمامات، مكتب، اثاث استقبال الريسبشن، طاولات وكراسي ومواقد ولوازم طهي للمطعم او الكافتيريا، تجهيزات سوبر ماركت صغير مثل رفوف ومبردات).

ومن المؤكد أن تكاليف التشطيبات الاساسية والاضافية ترتبط بشكل وثيق مع الهدف من مشروع موتيل . فلو كان الهدف منه هو استقبال العملاء من الأغنياء فسيكون هناك تكاليف مرتفعة عند اعمال التجهيزات الاساسية والتجهيزات الاضافية لضرورة شراء تجهيزات عديدة يمكن الاستغناء عنها في حالة إنشاء موتيل مناسب للجميع (سبق توضيحها).

الامدادات :-

أوضحنا كيفية الحصول على المياه والكهرباء والوقود والغاز إذ لم تكن متوفرة عبر مواسير الامدادات (راجع جزئية مرافق المشروع). ولكن هناك إمدادات أخرى بخلاف الكهرباء والمياه والغاز والوقود ويجب الحصول عليها من التجار. مثل بضائع السوبر ماركت ولوازم المطعم والكافتيريا ويتم الحصول عليها من خلال الموردين عبر التواصل مع شركات توزيع المواد الغذائية العاملة في محيط المشروع. الأمر سهل.

عمالة مشروع موتيل :-

موظفين اثنين للعمل بالريسبشن في ورديات عمل منفصلة ويعملان بدوام كامل، ويمكن ان يكونا من الشباب حديثي التخرج. ايضًا هناك حاجة لوجود عمال تنظيف وخدمات غرف، ويمكن الاكتفاء بتوظيف ٣ افراد فقط. بالإضافة إلى عامل للسوبر ماركت يعمل لوردية واحدة. بالإضافة إلى عاملين اثنين للعمل بالكافتيريا، وان كان هناك مطعم بدلًا من الكافتيريا فقد يحتاج إلى أربعة عمال على الأقل. جميع الموظفين بالموتيل يعملون بدوام كامل ويجب ان يكونوا من محيط المشروع او من مدن او قرى قريبة منه.

تسويق مشروع موتيل :-

  • من خلال اختيار موقع متميز بحيث يكون في منتصف المسافة وفي وقت يشعر فيه المسافرين بأنهم في حاجة للراحة. وليس في أول الطريق قبل أن يرهقهم التعب، وليس في آخره قبيل وصولهم.

وضع لوحات إرشادية كبيرة الحجم قبل الموتيل بعدة كيلومترات من كل اتجاه. وذلك لتعريف المسافرين على الطريق بوجود موتيل قريب يمكنهم الاستراحة فيه وتجديد طاقتهم.

عن طريق عمل واجهة جيدة للموتيل مع وضع لوحة كبيرة في المدخل أو الطريق الجانبية المؤدية إليه.

محاولة اشهار الموتيل في المدن السياحية التي الموصولة بالطريق التي يقع عليها المشروع وذلك من خلال الدعاية والاعلان.

إشهار مشروع موتيل عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأدلة السياح الالكترونية والمجموعات وغيرها.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا