دراسة جدوى مشروع مكتب خدمات عامة

مشروع مكتب خدمات عامة هو عبارة عن مشروع صغير يعمل علي تقديم مجموعة من الخدمات الضرورية للمواطنين مثل (اصلاحات الكهرباء، اصلاحات السباكة، تنظيف الخزانات، … الخ) علي ايدي عمال وفنيين متخصصين، هذا المشروع بدء في الانتشار منذ عدة سنوات وعمل بة العديد من الاشخاص الراغبين في استثمار اموالهم في المجال الخدمي وعن طريقة تمكن عدد كبير منهم من تحقيق الكثير من الارباح وبكل تأكيد تطورت اعمالهم مع الوقت وتوسعت مشاريعهم واصبح هؤلاء المستثمرين قادرين علي تحقيق ارباح اكثر من التي كانوا يحققونها في البدايات. انت ايضاً اذا كنت تمتلك بعض المال وترغب في استثمارة في المجال الخدمي (الذي لا يوجد بة مواد خام او بضائع) فمن الجيد ان تفكر في تنفيذ مشروع مكتب خدمات عامة لأنة يعد من المشاريع المربحة والممتازة وسريعة التطور ايضاً ويمكنك استكشاف كل هذا بنفسك من خلال قراءة دراسة الجدوى التالية.

مكتب خدمات عامة

الافتراضات التي بنيت عليها الدراسة:

  • برنامج الايرادات تم افتراضة بعد عمل دراسة مبسطة للسوق وبعد سؤال العاملين في المجال.
  • نسب الايرادات الشهرية والسنوية في قائمة الدخل تم افتراضها بناء علي توقعات شخصية وذلك موضح في اعلي قائمة الدخل.
  • في قائمة التدفقات النقدية تم الافتراض ان عمليات البيع تتم بشكل نقدي وليس بالاعتماد علي اي من طرق البيع الاخري.

المطلوب من المستثمر:

1- يجب علي المستمثر او الراغب في تنفيذ المشروع ان يقوم بعمل تحديث للبيانات الخاصة بالاسعار والتكاليف وذلك لأنها تتغير بشكل مستمر.

2- يجب علي المستثمر ان يقوم بعمل دراسة مصغرة للسوق المستهدف وذلك بغرض التعرف علي المنافسة من النواحي التالية،،

  • نوع المنافسة (الاسعار، الكميات، مستوي الجودة، خدمات ما بعد البيع، طرق الدفع، مواعيد التسليم، الموقع).
  • شدة المنافسة (منافسة قوية او متوسطة او ضعيفة او منعدمة).
  • المزايا التنافسية لمشروع ورشة حدادة (ما الذي يميز الورشة عن غيرها من الورش الاخري).

3- يجب علي المستثمر او الراغب في تنفيذ المشروع ان يقوم ايضاً بعمل دراسة فنية مصغرة من اجل التعرف علي (التقنيات المستخدمة، نوعية العمالة، مزايا الموقع، … الخ).

قائمة الايردات والتكاليف:

اولاً: برنامج الايرادات:

الايرادات

الطاقة الانتاجية لمشروع مكتب خدمات عامة تصل الي 100% في سنتة الخامسة والاخيرة، وفيها سيتم تقديم اعمال تصليح وصيانة السباكة لخمسين وحدة او عميل وكذلك اعمال تصليح وصيانة الكهرباء، اما بالنسبة لغسيل وتنظيف الخزنات فإن الكمية الشهرية ستكون 15 خزان فقط كما يمكن تقديم بعض الخدمات الاخري بكمية اقل (10 في الشهر). جميع تلك الخدمات ستعود علي المشروع بإيراد اجمالي 240 الف ريال في السنة الخامسة فقط.

ثانياً: تكاليف التشغيل:

1- الرواتب والاجور:

التكاليف

يحتاج مشروع مكتب خدمات عامة الي عدد 2 سباكين لهما خبرة في مجال صيانة وتصليح اعطال السباكة ليقوما بإنجاز المهام والطلبات المتعلقة بالسباكة، كذلك يحتاج الي عدد 2 كهربائيين لهما خبرة في مجال صيانة وتصليح اعطال الكهرباء ليقوما بإنجاز المهام المتعلقة بالكهرباء، ايضاً يحتاج المشروع الي عامل واحد فقط ليقوم بعمليات تنظيف الخزنات والخدمات الاخري البسيطة. وبكل تأكيد يحتاج المشروع الي مدير ليقوم بإدارة وتوجية العمال ويفضل ان يكون المدير هو نفسة صاحب المشروع وسيحصل في المقابل علي مبلغ 3000 ريال نظير غملة في هذة الوظيفة.

2- الايجارات:

الايجارات

يحتاج المشروع الي مكتب بمساحة 25 متر مربع (ليست 52 مم كما يظهر بالصورة)، ومن خلال هذا المكتب سيتم ادارة المشروع واستقبال العملاء وتعريفهم بالمشروع واستقبال الطلبات وبناء وعقد الصفقات ويفترض بصاحب المشروع “المدير” ان يتواجد بة بشكل مستمر، هذا وتم افتراض قيمة الايجار السنوي 20 الف ريال.

3- المصروفات الادارية:

المصروفات

المصروفات الادارية هي عبارة عن مصروفات يتم انفاقها علي خدمة العملية الادارية ولا يتم انفاقها علي خدمة الانشطة نفسها، ومن امثلتها (رسوم التراخيص، التسجيل في الغرفة التجارية، مصروفات التسويق والاعلان، الادوات المكتبية، العلاقات العامة وضيافة العملاء، الهاتف والجوال)، وفي حالة مشروعنا ستيلغ قيمة المصروفات الادارية حوالي 8400 ريال سنوياً.

4- الطاقة والمرافق:

الطاقة

اجمالي تكاليف التشغيل بخلاف الاهلاكات:

تكاليف التشغيل

قائمة الأصول والخصوم التفصيلية:

أ- الاصول المتداولة (رأس المال العامل):

تعريف الاصول المتداولة: هي الأصول التي يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد أو تستخدم لدفع المطالبات في غضون عام.

رأس المال العامل

ب- الاصول الثابتة:

الاصول الثابتة هي عبارة عن اصول يتم شرائها للاعتماد عليها لفترات محاسبية متعددة وليس بغرض اعادة بيعها او تحويلها الي نقدية، ومن امثلة الاصول الثابتة (التجهيزات والديكورات، المعدات والالات، الاثاث). وبالحديث عن مشروع مكتب خدمات عامة فإن اصولة الثابتة ستكون كالتالي،،

1- المعدات والالات:

المعدات

 

يتم شراء معدات يدوية خاصة بأعمال السباكة لكل عامل بتكلفة اجمالية 3000 ريال، كذلك يتم شراء معدات يدوية لأعمال الكهرباء لكل عامل بتكلفة اجمالية 3000 ريال، كذلك ستكون هناك حاجة لطرمبة واحدة وتكلفتها 2500 ريال، ايضاً يجب توفير سيارة نقل صغيرة لنقل العمال والمعدات الي مواقع العمل وستكلف حوالي 20 الف ريال. هذا وفي حال عدم توافر امكانية لتوفير سيارة في بداية المشروع فيمكن ارسال العمال الي مواقع العمل في سيارة مستأجرة.

2- الاثاث:

الاثاث

يحتاج المقر الاداري للمشروع الي مكتب اداري صغيرة وسيكلف حوالي 1500 ريال، كذلك سيحتاج الي مجموعة من الكنب والكراسي للاستقبال العملاء عليها وستكلف ايضاً 1500 ريال.

3- اصول اخري:

اصول اخري

الاصول الاخري في مشروعنا هذا تتمثل في لوحة كبيرة يتم تعليقها علي واجهة المكتب او المقر الاداري للمشروع وذلك من اجل اخبار واعلام الناس المتواجدين في محيط المشروع بأن هذا المكان هو عبارة عن مكتب خدمات عامة وبالطبع يمكن ابراز وتوضيح اسماء تلك الخدمات علي اللوحة الاعلانية، هذا ولا يجب بأي شكل من الاشكال التخلي عن وضع هذة اللوحة لأنها مهمة في العملية التسويقية، هذة اللوحة ستكلف المستثمر او صاحب المشروع حوالي 3000 ريال.

اجمالي الاصول الثابتة:

الاصول الثابتة

بعد تجميع عناصر الاصول الثابتة نجد انها تبلغ حوالي 34.500 ريال، ايضاً بعد جمع معدلات الاهلاك السنوي للاصول الثابتة نجد انها تبلغ حوالي 4450 ريال.

ج- مصروفات التأسيس:

مصروفات التأسيس هي عبارة عن الاموال التي يتم انفاقها لانهاء مستندات الشركة حتي يصبح لها شخصيتها الاعتبارية، يمكن القول ايضاً بأنها المصاريف التي يتم انفاقها منذ بداية العمل علي فكرة المشروع وحتي الحصول علي عقد الشركة وبدء مزاولة النشاط.

مصروفات التأسيس

مصروفات التأسيس في حالة مشروعنا ستكون عبارة عن مصروفات قانونية تبلغ قيمتها حوالي 1000 ريال بالاضافة الي تكاليف تأسيس اخري تبلغ قيمتها حوالي 3000 ريال.

رأس المال المستثمر:

راس المال المستثمر هو اجمالى قيمة راس المال ىالعامل بالاضافه الى الاصول طويلة الاجل ومصروفات التأسيس.

رأس المال المستثمر

يبلغ اجمالي رأس المال المتثمر للمشروع حوالي 55 الف ريال.

الخصوم وحقوق الملكية:

الخصوم وحقوق الملكية

قائمة الدخل المتوقع للسنة الاولي:

قائمة الدخل للسنة الاولي

يمكنك تكبير حجم الصورة عبر فتحها في نافذة مستقلة

من القائمة السابقة نكتشف ان صافي ربح لمشروع في الاشهر الاولي لة وبالتحديد في اول ستة اشهر سيكون بالسالب وذلك لأن البيع سيكون قليل والتكاليف ستكون اكبر من الارباح. بعد ذلك وبالتحديد في الشهر السابع سنجد ان المشروع بدء في جني بعض الارباح، وسنلاحظ ايضاً الارباح ستكون تقريبا متساوية في الشهر السابع والثامن والتاسع لأن الطاقة الانتاجية ستكون واحدة في هذة الاشهر، ولكنها ستتزايد في الاشهر الثلاثة الاخيرة من السنة. في النهاية وبعد جمع التكاليف للسنة الاولي وخصمها من المبيعات نجد ان ربح السنة الاولي هو -3,470 ريال وهذا يعني ان السنة الاولي للمشروع لن يكون فيها ارباح بل ستكون هناك خسائر بسيطة ويرجع السبب في ذلك الي ان السنة الاولي هي سنة التأسيس ومعدلات الانفاق فيها اعلي من معدلات الانفاق في السنوات المتتالية كما ان الطاقة الانتاجية فيها ومعدلات البيع اقل بكثير من السنوات التالية.

قائمة الدخل المتوقع لخمس سنوات:

قائمة الدخل لخمس سنوات

يمكنك تكبير حجم الصورة عبر فتحها في نافذة مستقلة

بالتدقيق في قائمة الدخل السابقة نجد انة لا يوجد صافي ربح في السنة الاولي للمشروع بل ستكون هناك خسائر بقيمة 3470 ريال وتحدثنا في النقطة السابقة عن الاسباب التي ادت لحدوث هذة الخسائر. في السنة التالية نلاحظ ان صافي الربح قد اصبح 38,670 ريال وهو بالطبع رقم جيد. نلاحظ ايضاً ان ارباح مشروع مكتب خدمات عامة مستمرة في الزيادة بمقدار جيد لتصبح حوالي 50 الف ريال في السنة الثالثة للمشروع وفي السنة الرابعة تصل الي حوالي 62 الف ريال وفي السنة الخامسة تصل الي ما يقارب الـ 74 الف ريال. هذا وان تحدثنا عن اسباب تزايد ارباح المشروع بشكل مستمر فإننا سنجد ان الطاقة الانتاجية للمشروع ترتفع بشكل مستمر بمرور السنوات لتصل الي 100% في السنة الخامسة للمشروع وكذلك بسبب ارتفاع معدلات المبيعات.

ميزانية عمومية افتتاحية:

ميزانية عمومية

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة للسنة الاولي:

قائمة التدفقات النقدية المتوقع للسنة الأولى

يمكنك تكبير حجم الصورة عبر فتحها في نافذة مستقلة

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة لخمس سنوات:

قائمة التدفقات النقدية المتوقع لخمس سنوات

يمكنك تكبير حجم الصورة عبر فتحها في نافذة مستقلة

نصائح لنجاح مشروع مكتب خدمات عامة:

  • يجب اختيار موقع مناسب في منطقة راقية او ذات مستوي معيشي مرتفع.
  • يجب التأكد اولاً من قدرة العمال علي القيام بالخدمات التي ترغب الشركة في تقديمها بجودة عالية.
  • يجب المنافسين جيداً لمعرفة الخدمات التي يقدمونها وجودتها واسعارها لتتخطاها.
  • البدايات دائماً ما تكون صعبة لذلك عليك وضع الخطط والسير عليها وتحمل المصاعب في البداية.
  • يجب الاهتمام بالمشروع ويجب عليك كمدير لة ان تتواجد بشكل مستمر، ومن الواجب عليك ايضاً القيام بعمليات التنظيم والتوجية والرقابة علي العمال وتقيم الاداء.
  • يجب توفير يونيفورم مخصص يحمل شعار الشركة ويجب علي العمال ان يرتدوة اثناء العمل، فهكذا يبدو العمل اكثر احترافية.
  • الاهتمام بالتسويق يساعد كثيراً علي كسب الزبائن وبالتالي تتزايد المبيعات والارباح، وهذا هو الغرض الاساسي للمشروع، لذلك اهتم كثيراً بالتسويق.
مشاركة!

نبذة عن الكاتب

9 تعليقات

  1. وسام

    أ.صابر كنت عايزة اتواصل مع حضرتك وأسأل حضرتك على مشروع وكنت عايزة اعرف ابتديه ازاي وايه خطواته؟ ممكن حضرتك تقوللي اتواصل ازاى؟؟

  2. وليد

    شكرا أستاذ صابر .. استفدت كثيرا جداً من هذا الكنز وأسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد

    • الشكر لله وحدة.. اللهم امين

  3. المهندس بسام الدرويش

    استاذ صابر أسعد الله اوقاتك
    انا جاهز لتأسيس مشروع خدمات عامة او اي مشروع برأسمال معقول
    ممكن ترشدني لبدء أي مشروع

    • اهلا بك اخي الكريم.. الخطوة الاولي تبدء من دراسة السوق واكتشاف حاجات ورغبات الناس وعليها يمكن تحديد المشروع والبدء في خطوات الدراسة والتنفيذ

  4. سليم

    مشروع ممتاز زادكم الله علماً ووفقكم الله لكل ما يحب ويرضى

  5. Mohamedmostafa

    أستاذ صابر
    حضرتك انا مصنع ملابس جاهزه رجالي
    ومحتاج ابدأ في تصدير الملابس للخارج

    ؟؟

    • اهلا بك، ما هو الاستفسار بالتحديد؟

اضف تعليق