مشروع مكتب تخليص جمركي + شروط الترخيص

0
1790

تتمثل مهام مشروع شركة او مكتب تخليص جمركي في مساعدة المستوردين والمصدرين على عبور بضائعهم من منافذ الجمارك لتصبح لهم حرية التصرف بها، ويتم ذلك عن طريق تنفيذ مجموعة من الاجراءات والمستندات المتعلقة بالشحنة. الجدير بالذكر ان هذا العمل قد يعود على اصحابه بالكثير من الاموال على الرغم من انه مجرد عمل خدمي غير مكلف. فتعرف معنا على ما تحتاجه لتصبح صاحب مكتب تخليص جمركي لتخلص الشحنات وتربح الاموال.

مكتب تخليص جمركي

كيف تصبح مخلص جمركي معتمد :-

هناك امران يجب توافرهما لكي تتمكن من الحصول على ترخيص العمل في مهنة التخليص الجمركي، وهما،،

١- اجتياز الدورة التدريبية :-

دورة أعمال التخليص الجمركي هي عبارة عن دورة تدريبية يتقدم اليها الراغبين في العمل في منهة التخليص الجمركي وفيها يتعرفون على الاجراءات والنظم والدوائر الجمركية والتعريفة الجمركية لمختلف السلع، وبعد اجتياز تلك الدورة بنجاح يصبحوا مؤهلين للعمل في التخليص الجمركي، ولكن يتبقى لهم الحصول على التراخيص اللازمة.

*ملاحظة :- دورة أعمال التخليص الجمركي تقدم في مقر مصلحة الجمارك التابع لوازة المالية (في غالبية الدول ايضًا تكون هيئة الجمارك تابعة لوزارة المالية).

٢- ترخيص مزاولة المهنة :-

تنقسم رخصة التخليص الجمركي الى ثلاث انواع،، هم كالتالي،

أ- رخصة عمومية :-

اذا كنت صاحب مكتب تخليص جمركي فيمكنك الحصول على رخصة عمومية لتتمكن من تخليص الشحنات الخاصة بالمستوردين والمصدرين، ولكن يشترط ان تكون من حملة المؤهلات العليا للحصول على تلك الرخصة. الرخصة العمومية تكون ذات لون ابيض وتسري لمدة  سنوات من تاريخ اصدارها.

وبالنسبة للمستندات المطلوبة، فإنها (شهادة اجتياز دورة أعمال التخليص الجمركي، شهادة المؤهل الدراسي الجامعي، شهاد الخدمة العسكرية، وثيقة التأمينات، صورة بطاقة الهوية، صورة شخصية، صحيفة الحالة الجنائية (فيش وتشبيه)، عقد ايجار موثق لمحل تجاري (مقر المكتب)، اصل البطاقة الضريبية والسجل التجاري (تحصل عليهم عند ترخيص المكتب من مصلحة الضرائب والسجل التجاري على الترتيب).

ب- رخصة مستخلص تابع :-

هذه الرخصة لمن يرغب في العمل لدى مكتب تخليص جمركي وبها يمكن تخليص الشحنات التابعة لهذا المكتب فقط، اي انك مقيد بالعمل لدى المكتب الذي استخرجت الرخصة على اساسه ولا يجوز لك العمل بشكل حر او لدى مكاتب اخرى. وللحصول على هذه الرخصة فإنه شرط ان تكون من حملة المؤهلات العليا كما الحال في الرخصة العمومية، ايضًا يكون لون هذه الرخصة ابيض ولكن مع وجود خطين احمرين لتميزها عن الرخصة العمومية.

وبالنسبة للمستندات المطلوبة، فإنها (شهادة اجتياز دورة أعمال التخليص الجمركي، تفويض من المكتب الذي تعمل لديه وعليه صحة توقيع، شهادة المؤهل الدراسي الجامعي، شهاد الخدمة العسكرية، خطاب من التأمينات، صحيفة الحالة الجنائية (فيش وتشبيه)، صورة من رخصة مكتب التخليص الجمركي والبطاقة الضريبية والسجل التجاري، صورة بطاقة الهوية، صور شخصية).

ج- رخصة مساعد مستخلص جمركي :-

يتضح من اسمها ان حامل هذه الرخصة يعمل علي مساعدة المخلص الجمركي ولكن يحدث ذلك في مراحل ما بعد الكشف والتثمين، وعليه فإن مساعد المخلص الجمركي ليس له الحق في تنفيذ الاجراءات الجمركية التي تسبق الكشف والتثمين كما انه لا يحق له التوقيع الاقرار الجمركي. الجدير بالذكر ان هذه الرخصة تكون صفراء اللون وتسري لمدة عام واحد من تاريخ اصدارها ولا يتشرط في المتقدم اليها الحصول على مؤهل دراسي عالي.

وبالنسبة للمستندات المطلوبة، فإنها (شهادة اجتياز دورة أعمال التخليص الجمركي، تفويض من المكتب الذي تعمل لديه وعليه صحة توقيع، شهادة المؤهل الدراسي، شهاد الخدمة العسكرية، خطاب من التأمينات، صحيفة الحالة الجنائية (فيش وتشبيه)، صورة من رخصة مكتب التخليص الجمركي والبطاقة الضريبية والسجل التجاري، صورة بطاقة الهوية، صور شخصية).

الطريقة المثلى للبدء :-

في كل الاحوال عليك اجتياز دورة أعمال التخليص الجمركي مما يعني ان التدرب والحصول عليها امر مفروغ منه، اما حرية الاختيار فتكون في الجزء الثاني المتعلق بنوعية رخصة التي ستحصل عليها، وننصك بالطبع ان تحصل على مستخلص تابع في البداية لتمارس العمل وتكتسب الخبرة ومن ثم يمكنك انشاء مشروعك الخاص وتفتتح مكتب تخليص جمركي برخصة عمومية. ولكن طبعًا هذا ليس شرطًا وانما مجرد تفضيل وبكل تأكيد يمكنك البدء منذ البداية برخصة عمومية.

كيفية التخليص الجمركي :-

عملية التخليص الجمركي هي عملية مستندية في المقام الاول، بمعنى ان المستورد او المصدر صاحب السلعة يقوم بنفسه او بتفويض احد المخلصين الجمركيين بتقديم الاوراق الخاصة بالشحنة ومتابعة سير العمليات للحصول على الافراج. فيما يلي توضيح لما يقوم به المخلص الجمركي من خطوات للافراج عن السلع.

١- سحب اذن التسليم من الوكيل الملاحي.

٢- تقديم نموذج إقرار القيمة الجمركية وفقًا للفواتير الخاصة بالشحنة.

٣- يتم الكشف على السلع من قبل مندوبي الجمارك ليتم تثمينها.

٤- يقوم مندوب الجمارك بأخذ عينة من السلعة وارسالها لجهة العرض (ليس خطوة اساسية).

٥- يدفع الملخص الجمركي الضريبية الجمركية المستحقة على الشحنة بالاضافة الى مصاريف العرض ان وجدت.

٦- التعاقد مع شركة نقل داخلي لتحميل الشحنة والمرور بها عبر اشعة الكشف لتخرج من الميناء متجهة الى المخازن.

انشاء مكتب تخليص جمركي :-

في حال رغبت بالعمل من خلال مكتب تخليص جمركي خاص بك فأنت مطالب بالحصول على مكتب او شقة ادارية بمساحة معقولة بشرط ان يكون لها عداد تجاري وعقد تميلك او ايجار موثق ومن ثم يمكنك التوجه الى مصلحة الضرائب لاستخراج بطاقة ضريبية ومن الغرفة التجارية او السجل التجاري يمكنك استخراج سجل تجاري ليكون لديك سجل تجاري ساري.

بعد ذلك يمكنك الحصول على رخصة عمومية (بالطريقة السابق ذكرها) لتبدء في مزاولة المهنة بشكل قانوني.

نصائح هامة للنجاح :-

  • يفضل ان تعمل برخصة مستخلص تابع لتكتسب الخبرة والمعرفة دون اي ضغوط.
  • عند تأسيس مكتب تخليص جمركي يجب ان تختار مقر في موقع مميز (بين شركات الاستيراد والتصدير).
  • احرص على تجهيز مقر شركتك بشكل راقي، فهذا يطمئن العملاء.
  • اعرف اسعار السوق وقدم خدماتك بأسعار وسيطة.
  • اهتم كثيرًا بأعمال التسويق الالكتروني لمشروعك فمن خلاله تصل الى اعداد كبيرة من العملاء بدون تكاليف.

اترك تعليق

من قضلك قم باضافة تعليقك!
من فضلك قم باضافة اسمك هنا