مشروع مكتب تأجير خادمات

يحتاج الاغنياء واصحاب الدخول المرتفعة والازواج الغير متفرغين (الزوج والزوجة يعملان لوقت طويل) وكبار السن ممن يملكون المال الي تأجير خادمات ليقمن بإنجاز الاعمال المنزلية المختلفة مثل (التنظيف، غسيل الملابس، كي الملابس، ترتيب الاغراض، وغيرها من الاعمال). الجدير بالذكر ان عدد كبير من هؤلاء الناس يجدون صعوبات بالغة في تأجير خادمات حيث انة لا يوجد امامهم مكان معين ليقوموا بالذهاب الية بل غالباً ما يتم الاعتماد علي العلاقات الشخصية في الوصول، فمثلاً نجد شخص يسأل اخر هل توجد لديك خادمة للتنازل، او سيدة تسأل اخري هل تعرفين خادمة جيدة تأتي لتقوم بأعمال المنزل، وهكذا. المميز في الموضوع ان بعض الناس الرغبين في اقامة مشاريع جديدة ومبتكرة التفتوا الي هذة النقطة ووجدوا انهم امام فرصة اكثر من رائعة فقاموا بتأسيس مكاتب صغيرة كل مهمتها توفير شغالات خبيرات للراغبين في مقابل الحصول علي عمولات جيدة وبكل تأكيد اصحاب هذة المكاتب يحققون الكثير من الارباح خصوصاً من يقدم خدمات جيدة ويسوق لمشروعة بشكل متميز. الجدير بالذكر ان الاسواق العربية بشكل عام لم تكتف من هذة المكاتب بل ان عددها قليل والسوق يتسع للمزيد من المنافسين ولذلك يمكنك تأسيس مكتب تأجير خادمات وعن طريقة يمكنك تحقيق الكثير من الارباح ولكن هذا يستوجب العمل بطريقة صحيحة ومتميزة لتتفوق علي المنافسين وتحقق النجاح وهذا بالتحديد ما سنحاول ان نوضحة لك خلال هذة التدوينة بإذن الله تعالي.
تأجير-خادمات

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المشروع الي مقر اداري مثل شقة ادارية صغيرة بمساحة 70 متر مربع ويشترط ان تكون في منطقة راقية. هذا المقر الاداري يمكن تقسيمة كالتالي،،

  • الريسبشن: ويتم استخدامة لاستقبال العملاء ويجب تجهيزة بالديكورات الراقية والاثاث الراقي وبالطبع يجب ان يكون هناك مكتب لموظف الاستقبال ويفضل ان يكون صغير الحجم لكي لا يهدر الكثير من المساحة كما يجب ان يكون هناك حاسب شخصي او لاب توب علي هذا المكتب لاستخدامة في العديد من العمليات الهامة مثل (تسجيل بيانات العملاء، التسويق الالكتروني، التواصل مع العملاء والرد علي استفساراتهم). يمكن ايضاً وضع السجاد في الارضيات وفي الواجهة يمكن وضع ستاند دعائي للشركة كما يمكن وضع مكيف هواء ومعطرات جو لكي يشعر العملاء بالراحة التامة اثناء تواجدهم في الشركة.
  • الغرفة الاولي: تكون غرفة المدير (صاحب المشروع) وفيها يستقبل اهم العملاء ومن خلالها يمكنة عقد الصفقات وادارة المشروع.
  • الغرفة الثانية: ان تواجدت غرفة ثانية فيمكن استغلالها بطرق عديدة، فمثلاً يمكن وضع بعض الاغراض والمستلزمات الخاصة بالشركة بها، او يمكن تحويلها الي غرفة اجتماعات صغيرة او اي شئ اخر حسبما يري صاحب الشركة، وبكل تأكيد يتم تجهيز هذة الغرفة وفقاً لما لطبيعة استخدامها.
  • الحمام والمطبخ: الحمام الصغير يتم تجهيزة بالصابون ومعطر الجو والمناشف والمشايات ومواد التنظيف، والمطبخ الصغير يمكن تجهيزة بغلاية مياة من نوع جيد وبعض الاكواب ذات المظهر الراقي بالاضافة الي بعض الخامات التي تستخدم لصناعة المشروبات مثل البن والشاي والسكر وغيرهم.

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج المشروع الي مدير متخصص يجب ان يكون لدية القدرة علي ادارة المشروع والموظفين ويفضل ان تكون لدية خبرات ادارية سابقة وبكل تأكيد يفضل ان يكون مدير المشروع هو نفسة صاحب المشروع لأنة بذلك سيوفر الكثير من التكاليف الشهرية كما انة سيكون اكثر حرصاً وجهداً من اي شخص اخر، كذلك يحتاج المشروع الي موظف او موظفة استقبال ويشترط ان ان تتوافر بعض الصفات في شاغل هذة الوظيفة اهمها (اللباقة، حسن المظهر، التفرغ التام، الخبرة)، ايضاً يحتاج مشروع مكتب تأجير خادمات الي عامل او عاملة نظافة مهمتها تنظيف المقر واعداد المشروبات لفريق العمل او للعملاء. كذلك يحتاج المشرع الي تسويق جيد ويمكن لصاحب المشروع ان يعتمد علي نفسة في هذة الجزئية اذا كان لديك العلم والخبرة الكافية او يمكنك توظيف مدير تسويق متمكن ليضع الاستراتجيات والخطط التسويقية التي من شأنها جذب اكبر عدد من العملاء.

كيفية توفير الخادمات:

يمكن عمل اعلانات باللغة الانجليزية والعربية كما يمكن عمل طلبات توظيف لدي مواقع الوظائف العالمية تطلب فيها خادمات علي درجة من الخبرة والكفاءة للقدوم للعمل في بلدك، وبكل تأكيد سيتقدم عدد كبير واغلبهن سيكن من دول افريقية واسيوية، وبكل تأكيد يجب اجراء حوارات (انترفيوهات) مع المتقدمات لتحديد الافضل من نواحي مختلفة مثل (الخبرة، الكفاءة، الامانة، اللغة). المتقدمات الواقع عليهن الاختيار يمكن عمل عقود لهن برواتب شهرية تختلف بإختلاف الخبرة والمهارة وعدد اللغات ليصبحن موظفات لدي الشركة وبالتالي يمكن ارسالهن الي مواقع العمل ليعملن لعدد الساعات المحدد ومن ثم يعدن الي الشركة ليتم ارسالهن الي عملاء اخرين وهكذا.

كيف تربح من مشروع مكتب تأجير خادمات:

اتفقنا ان الخادمات القادمات من بلدان افريقية واسيوية سيتم توظيفهن في مقابل الحصول علي رواتب شهرية ومن المعروف بالطبع ان العمالة الافريقية والاسيوية لا يحصلن علي رواتب كبيرة، هؤلاء الموظفات سيتم ارسالهن الي العملاء الراغبين في الحصول علي خادمات للقيام بأعمال المنزل مع الوضع في الاعتبار ان نظام العمل سيكون بالساعة، فمثلاً يمكن تحديد ساعة العمل بـ 30 درهم او ريال او 50 جنية وهكذا. في النهاية يتم حساب عدد الساعات لكافة الخادمات وسيكون في المقابل لدينا مبلغ من المال وهذا المبلغ يمثل ايرادات المشروع ولكي نحصل علي علي صافي الربح الشهري فإننا نقوم بخصم كافة مصاريف التشغيل مثل (الرواتب، الايجارات، المصاريف الادارية، … الخ). ودعنا نضرب علي ذلك مثال،،

لو افترضنا ان مشروع مكتب تأجير خادمات يعمل لدية 20 خادمة فقط في البداية وان عدد ساعات العمل الشهرية لكل واحدة منهن هي 210 ساعة (اي بمعدل 7 ساعات يومياً) فهذا يعني ان عدد ساعات العمل الكلية لكافة الخادمات هو 4200 ساعة في الشهر، ولو افترضنا ان سعر الساعة هو 35 درهم او ريال فسنجد ان الايرادات الشهرية للمشروع تقدر بحوالي 147000 درهم او ريال. هذا المبلغ يتم خصم كافة مصاريف التشغيل منة لنحصل علي صافي الربح والذي يمكن ان يزيد عن 40 الف وبكل تأكيد كلما زاد عدد العاملات وعدد ساعات العمل كلما زادت الايرادات والارباح الصافية.

ملاحظة: المثال السابق هو مجرد مثال تقديري الغرض منة توضيح طريقة حساب الايرادات والارباح الصافية ولا يجب اعتبارة كدراسة مالية للمشروع، فربما تزيد الايرادات والارباح او تقل عند اعدادك لدراسة جدوي تفصيلية للمشروع.

التسويق والمبيعات:

العامل الاهم لنجاح هذا المشروع هو التسويق، فإذا نجحت في تسويق خدمات المشروع للعملاء المستهدفين فإنك قد تحقق نسب جيدة من المبيعات والارباح، وان فشلت في ذلك فلن تحقق الارباح بكل تأكيد. لهذا يجب ان تكون هناك استراتجيات وخطط تسويقية متميزة وملائمة لنوعية المشروع كما يجب الاعتماد علي اساليب دعائية وترويجية متميزة، مثل،،

  • تأسيس موقع الكتروني متميز يعرض خدمات الشركة وموقعها واراء العملاء وايضاً يمكن من خلالة تقديم تطلب تأجير خادمات.
  • يمكن عمل حملات اعلانية الكترونية يتم استهداف العملاء المتسهدفين بها (سبق توضيحهم في مقدمة المشروع).
  • يمكن انشاء قاعدة بيانات بأسماء العملاء الذين استفادوا من خدمات المشروع ويمكن مراسلتهم مع الوقت.
  • يمكن عمل حملات اعلانية في المجلات الاعلانية والانواع المختلفة من المجلات عن مشروع شركة تأجير خادمات.
  • مدير التسويق او المسؤول عن التسويق في الشركة يجب ان يكون مبتكر لكي يصل الي طرق واساليب رائعة تمكنة من جذب اعداد هائلة من العملاء.

ملاحظة هامة: المشروعات الخدمية مثل مشروع تأجير خادمات لا تتحمل الخطأ او التقصير، فلكي تنجح وتكتسب شهرة وسمعة جيدة فإنة من الواجب ان يتم تنفيذ كل شئ بدقة، فالموظفين داخل وحارج الشركة يجب ان يكونوا علي درجة من الكفاءة والمهارة والتميز ومقر الشركة يجب ان يكون في مكان راقي ومظهرة متميز ولائق وخدمة العملاء يجب ان تكون متميزة ايضاً والتسويق يجب ان يتم بشكل سليم لكي يكون مجدي.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق