مشروع مكتبة ثقافية مع توضيح كيفية تنفيذها وكيفية الربح منها

مشروع مكتبة ثقافية يعد واحد من اهم المشاريع ذات التأثير الايجابي على البيئة والمجتمع بشكل، فهي تشجع الناس “الاهالي في المنطقة” على القرأة في مختلف مجالات الحياة وبالتالي يصبحوا اكثر علماً وثقافة ويستطيعوا ان يفيدوا البيئة المحيطة ويتعاملوا مع المجتمع بمشاكلة وسلبياتة بشكل اكثر ايجابية وتحضر، وعند الحديث من جانب تجاري وربحي فيمكننا القول بأن مشروع مكتبة ثقافية قد يكون ناجح ومربح جداً وبالاخص في تلك المناطق التى لا توجد بها اي مكتبات ويحتاج سكانها الى الذهاب الى مناطق ابعد ليقرأوا او يهملوا القرأة تماماً.
اقرأ ايضاً مشروع معرض المنتجات الفريدة من نوعها مع توضيح كافة التفاصيل
اقرأ ايضاً مشروع الاستثمار في المتاجر الالكترونية الصغيرة وكيفية الربح

مشروع مكتبة

مكان مشروع مكتبة ثقافية:

يمكن اقامتة في اى منطقة سكنية مزدحمة بالسكان ويفضل ان لا يوجد بها اى نشاط مشابة او على الاقل يبعد بمسافة تجعل الناس يفضلون مكتبتك، وبالنسبة لتفاصيل المكان فإنك ستحتاج الى شقة واسعة ويفضل ان تكون دور ارضي كما يجب ان تحتوي على غرفة لتكون مكتب للمدير وتستخدم في تخزين بعض الكتب الزائدة بالاضافة الي الحمام والمطبخ وباقي المساحة تكون صالة، وذلك ليتم وضع الخزنات التى تحتوتي على الكتب وكذلك الطاولات وغيرها.

تجهيزات مشروع مكتبة:

تحتاج الى خزنات على شكل ارفف وذلك بناء على حجم النشاط وعدد الكتب والقصص المتوفرة لديك، كما ستحتاج الى طاولات خشبية طويلة ولها كراسي، كما انك ستحتاج الى مكتب خاص بموظف ويشترط ان يوضع في مكان يمكنة من رؤية جميع محتويات الشقة، كما يجب تجهيز غرفة المدير بمكتب صغير وكراسي للاستقبال.

العمالة اللازمة لمشروع مكتبة:

يحتاج مشروع مكتبة ثقافية الى موظف للاستقبال تكون مهمتة استقبال الزبائن ومنحهم الكتب وتسجيل اسمائهم وغيرها من المهام المتشابهة، كما ستحتاج الى عامل نظافة يحافظ على نظافة المكان دائماً.

كيفية الحصول على الكتب اللازمة:

يمكن شرائها من احد المتاجر الكبري او دور النشر المتخصصة في بيع الكتب والروايات والقصص وستحصل على خصم الكمية ويعد هذا هو الطريق الافضل للشراء.

كيفية الربح من مشروع مكتبة:

– يدفع القراء رسوم نظير جلوسهم واستغلالهم للمكان وللكتب المتواجدة بة، ويفضل ان تكون قليلة وغير مبالغ فيها.
– يمكنك تفعيل نظام الاشتراكات السنوية والتى تمكن الاعضاء من الجلوس والقرأة في اى وقت ارادوا في مواعيد العمل الرسمية.
– يمكن تفعيل نظام اعارة الكتب للقراء في منازلهم مقابل رسوم، وبالطبع يمضي على سعر الكتاب.
– يمكن الاتفاق مع بعض المدرسين او المدربين وعقد دورات تدريبية في مختلف المجالات.
– يجب بذل جهد تسويقي لجذب المزيد من العملاء، ويمكن ذلك عن طريق الدعايا واستهداف طلبة الجامعات وغيرها من الاساليب.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

اضف تعليق