مشروع مكتبة ادوات مدرسية

مشروع مكتبة ادوات مدرسية يعتبر واحداً من المشروعات الصغيرة الهامة التي تقدم منتجات ضرورية يحتاج اليها الكثير من الفئات مثل (طلاب المدارس والمعاهد، طلاب المدارس الفنية، طلاب الجامعات، الشركات، المهندسين، المدرسين ، وغيرهم). هذا ويمكن للمشروع ان يحقق ارباحاً ممتازة حتي وان كان النشاط صغير الحجم، فالامر يتعلق بالموقع المناسب وتشكيلة المنتجات المتوفرة والاسعار وطريقة التعامل مع الزبائن. وفيما يلي من سطور سنحاول ان نوضح طريقة تنفيذ هذا المشروع ومتطلباتة وكيفية العمل وطرق الحصول علي المنتجات وكذلك سنوضح كيفية عمل الدعايو والاعلان لجذب الكثير من المشتري.

مشروع مكتبة ادوات مدرسية

موقع ومساحة وتجهيزات المشروع:

في البداية يجب تحديد منطقة مناسبة مثل (محيط مدرسة، محيط مركز دروس خصوصية، سنتر تدريب، جامعة عامة او خاصة)، بعد ذلك نقوم بالبحث في المنطقة الواقع عليها الاختيار عن محل متميز وظاهر للناس وبة عداد كهرباء تجاري بمساحة يفضل ان لا تقل عن 16 متر مربع وكلما زادت المساحة كلما كان افضل لتكون هناك امكانية لعرض العديد من السلع والمنتجات دون عناء او صعوبات. بعد تحديد المحل المناسب يمكن التواصل مع المالك وطلب استئجارة وبالطبع يجب ان يكون لديك علم بأسعار الايجارات في المنطقة. هذا وبعدما يتم الاتفاق وتنجح في تأجير المحل يمكنك العمل فوراً علي تجهيزة بالارفف والاثاث (مكتب صغير، كرسي او اثنين، فاترينة) بالاضافة الي ذلك يمكنك عمل بعض الديكورات التي من شأنها تمييز المحل وجعل مظهرة افضل.

شراء ادوات مدرسية بالجملة:

بعد استئجار المحل وتجهيزة يمكنك العمل علي ترخيصة وذلك بزيارة هيئة ترخيص المحلات التجارية او البلدية او الجهة المختصة في بلدك لمعرفة الاجراءات اللازمة للترخيص، وبعد النجاح في هذة الخطوة “السهلة” يمكنك العمل علي تجهيز المحل بالبضاعة، وفي هذة النقطة بالتحديد يجب علينا التركيز جيداً، فبخلاف موقع المشروع الذي يجب ان يكون متميز ليجذب الناس، لابد ايضاً ان تكون هناك تشكيلة متميزة ومتنوعة من المنتجات بدرجات مختلفة من الجودة والتصميم لترضي جميع الاذواق. هذا وبالنسبة للمنتجات التي يمكن الاتجار بها فإنها تتمثل في (الكشاكيل، الكراسات، الكتب الدراسية الخاصة، الاقلام، الاستيكرات، ورق اللوحات، الالوان، علب الهندسة، المساطر، المحايات، اقلام التحديد، الاقلام الرصاص بأنواعها، دفاتر الملاحظات، الاجندات). هذا ولا توجد اي صعوبات في الحصول علي ادوات مدرسية متنوعة لتجهز مشروعك بها، فتجار الادوات المكتبية كثر ومنتشرين في كافة المحافظات والمدن ويمكن الوصول اليهم بساطة عبر البحث في الانترنت او زيارة بعض المكتبات الكبري وستجدهم يعملون في مجال التوزيع علي المكتبات الصغيرة او سيدلونك علي عناوين التجار الذين يمكنك التعامل معهم. وبالطبع يمكنك المقارنة بين مصادر التوريد من حيث الاسعار والتصاميم المعروضة ومستويات الجودة وسرعة التوصيل وفي النهاية يمكنك اختيار المصدر او مجموعة المصادر التي تراها افضل وانسب للتعامل.

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج مشروع مكتبة ادوات مدرسية الي شخص واحد للعمل يومياً لوردية واحدة مدتها 10 ساعات. فإن كان صاحب المشروع متفرغ فيمكنة العمل بنفسة، فهذة الوظيفة لا تحتاج الي خبرات او مؤهلات خاصة كما انها ستضمن لة تخفيض النفقات وزيادة الارباح الصافية وستضمن لة عدم التعرض الي مشاكل قد تأتي عن طريق الموظفين. هذا وان لم يكن صاحب المشروع متفرغ فيمكنة توظيف شخص حسن السمعة ويتصف بطيب الخلق والامانة حتى يضمن تعاملة مع الزبائن بطريقة حسنة وبالطبع يراعي ان يتواجد صاحب المشروع بشكل يومي في المكتبة لمتابعة الحسابات وطريقة سير العمل وتوجية الموظف وتعديل ما يراة غير مناسب.

الدعاية والاعلان:

  • يمكن عمل لافتة كبيرة توضح اسم المشروع وانة متخصص في بيع ادوات مدرسية ومكتبية متنوعة ومن ثم يمكنك تعليقها علي واجهة المحل.
  • يمكنك طباعة الدعاية وتوزيعها علي الطلاب والمدرسين وجميع العملاء المستهدفين المتواجدين في محيط المشروع.
  • يمكن الاتفاق مع المدرسين تقديم اسعار خاصة لهم في حال طلب كميات للطلبة الذين يحصلون علي الدروس الخصوصية لديهم.
  • يمكن الاتفاق تقديم بعض الخدمات والسلع الاخري التي من شأنها اشهار المشروع مثل بيع الحقائب المدرسية في موسم دخول المدارس وتصوير المستندات للطلاب وغيرهم.
  • اثناء تفرغك او تواجدك في المكتبة ومراقبتك للوضع يمكنك التفكير في طريقة او بعض الطرق التي يمكنها مساعدنك علي اشهار مشروعك وزيادة ارباحة. حتماً ستصل الي العديد من الافكار المتميزة ويمكنك تصفيتها واختبارها بالطبع واعتماد الطريقة او الطرق التي تراها مناسبة.
مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق