مشروع مقهى او قهوة او كوفي شوب اذا كان في شكل اكثر تطورًا، هو احد المشاريع ذات الانتشار الكثيف، ففي كل شارع تقريبًا تجد مقهي واحد او اكثر، ولكن هذا لا يمنع ابدًا انه من المشاريع الغير ناجحة لكثرة التنافس، بل علي العكس يعد واحد من اربح المشاريع الصغيرة، ولكن بعض المقاهي الجديدة قد تواجه صعوبات كبيرة في البدايات لتحوذ على ثقة الناس ومن ثم تحقق ارباح كبيرة اذا نجحت في تخطي تلك المرحلة، ولكن هناك مشروع مقهى بشكل اخر لا يواجه صعوبة البدايات التي تواجهها المقاهي الجديدة الاعتيادية، كما انه يبدو اقل تكلفة ومن خلاله يمكن تحقيق ربح كبيرة، هذا المشروع هو مشروع مقهى الروايات. فيما يلي نتحدث بشكل مستفيض حول الفكرة وكيفية تنفيذها على ارض الواقع بالشكل السليم.

مشروع مقهى
مشروع مقهى للقراءة يجذب أكثر من ٣٠٠ عميل يوميًا

الفكرة بشكل اكثر ايضاحًا :-

مشروع مقهى الروايات هو مشروع لا يستهدف عموم الناس، وإنما يستهدف من يحبون القراءة والاندماج في عالم الروايات، وفي الحقيقة هم كثر للغاية، فالروايات اصبحت بمثابة توجه ”تريند“ بين شباب الجامعات والشباب بشكل عام، كما أنها محببه لدى الكثيرين ممن هم في اعمار اكبر، كذلك يستهدف المشروع الادباء والشعراء والمثقفين.

اقرأ ايضًا :- مشروع Co-Working space (مساحة عمل مشتركة) بربح وفير.

آلية عمل مشروع مقهى الروايات :-

يدخل العميل الى المقهى فيتم استقباله والترحيب به، ومن ثم دعوته للجلوس الى احدى الطاولات وأخذ طلباته من المشروبات، والجزء المختلف عن باقي المقاهي هو تقديم بعض الروايات القصيرة ليختار من بينها رواية تناسب ذوقه أو حالته ليقرأ أثناء تناوله القهوة او الشاي او المشروب الذي قام بطلبه.

مميزات مشروع مقهي الروايات :-

  • يستهدف فئة محترمة وذات تقدير في المجتمع مما يجعله مشروع قيّم.
  • تكاليف انشاؤه اقل من تكاليف انشاء المقاهي الاعتيادية.
  • لا كثير من الديكورات ولا بذخ في التجهيزات.
  • لا يُسمح بالتدخين لتهيئة جو هادئ ومريح لباقي العملاء.
  • العميل يمكن ان يطلب اكثر من طلب واحد لحين النتهاء من القراءة.
  • المكان يتسم بالهدوء بعيدًا عن صخب المقاهي الاخرى.
  • لا انترنت ولا تلفزيونات، فالقادم قادم ليقرأ لا ليتصفح الانترنت او يشاهد التلفاز.
  • ارباح المشروع يمكن ان تكون ممتازة خصوصًا مع مقارنتها بالتكاليف.

موقع ومساحة المشروع :-

يتطلب المشروع مساحة مفتوحة ”شقة“ في طابق اول بسعة ١٥٠ متر او اكثر، وبالطبع يجب ان تكون ارضيات تلك الشقة من السيراميك عالي الجودة والحوائط حديثة الطلاء او يمكن طلائها، كذلك يجب ان تتوافر دورتي مياه على الاقل بحيث يتم تخصيص واحدة للرجال والاخرى للنساء، وكذلك يجب توافر مطبخ صغير لإعداد المشروبات من خلاله.

اقرأ ايضًا :- محول العملات .. فكرة تطبيق يمكن ان يحقق لك الثراء.

تجهيزات مشروع مقهى الروايات :-

طاولات وكنب وكراسي مريحة، مكيفات هواء، ادوات مطبخية، خامات متنوعة لصناعة المشروبات، لوازام حمام، لوازم نظافة. فقط هذا ما يتطلبه المشروع.

وبالنظر الى تلك المتطلبات، نجد انها اقل بكثير من متطلبات باقي المقاهي التي تتطلب ديكورات وتجهيزات عديدة.

العمالة المطلوبة للمشروع :-

متخصص في اعداد المشروبات والعصائر، شاب واحد او شابين ”وفقًا لعدد الزبائن وحجم المشروع“ لتقديم الطلبات للزبائن، ومن الضروري الاعتماد علي موظفين على خلق حسن ومعرفة بأهمية العميل، ايضًا يتطلب المشروع مسؤول حسابات وعامل نظافة يعمل بدوام كامل.

تسويق مشروع مقهى القراءة :-

مشروع مقهى الروايات من المشاريع التي يسهل الترويج لها الكترونيًا وبدون اي تكاليف، فـ العملاء المستهدفين للمشروع هم من فئة الشباب ”في الغالب“ وهم انفسهم من يتصفحون الإنترنت، ولذلك فإن الوصول اليهم سيكون سهلًا، فكل ما عليك فعله هو تأسيس صفحات بإسم المشروع والحصول على متابعين لها عبر الطرق المجانية مثل طلب الدعم من الاصدقاء واصحاب الحسابات الكبيرة في مدينتك وكذلك من خلال عرض الصور والعروض المحفزة بشكل مستمر على تلك الحسابات.

كذلك يمكن الترويج لـ مشروع مقهى الروايات بعيدًا عن الانترنت وذلك من خلال توزيع الدعاية على الشباب الجامعي الذي يتحمس بعضه لزيارة المكان لتجربته، وتبقى مأمورية اقناعهم بالمكان والعودة إليه واقعة على عاتقك، أو بالتحديد على عاتق جودة الخدمة والراحة والسعر المناسب.

1 تعليق

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا