مشروع مطعم وجبات سريعة (من اشهر واربح المشاريع الصغيرة)

9
18829

كما ذكرنا في مواضيع سابقة أن المشاريع التي تتخذ من الاغذية والطعام مجال للعمل تملك فرصة كبيرة جداً للنجاح، ويرجع ذلك إلى أن الطعام والغذاء هو أول ما يبحث عنه الانسان ولا يمكن لأحد الاستغناء عنه سواء كان غنى او فقير، وإن كنت متابعًا للمشاريع الصغيرة المتعلقة بمجال الأغذية فعلى الأرجح أنت تعلم بأن مشروع مطعم وجبات سريعة يعد من أشهر تلك المشاريع، بل ومن أكثرها ربحية، كما أنه يحظى بفرص نجاح مرتفعة، ولكن هذا لا يعني ان يتم تنفيذ المشروع بشئ من الاهمال او التسرع، فهذا لا يضمن النجاح وان المشروع ذاته مميزًا، بل من الضروري ان يتم تنفيذ المشروع بشكل مثالي ليحقق النجاحات المرجوة. فيما يلي عرض مفصل لمتطلبات مشروع مطعم وجبات سريعة وكيفية تنفيذه وتشغيله بنجاح.

مطعم وجبات سريعة
مطعم وجبات سريعة

منتجات مشروع مطعم وجبات سريعة :-

يمكن ان يقدم مشروع مطعم وجبات سريعة شريحة متنوعة من الوجبات الملائمة لمختلف الأذواق والرغبات، ايضًا التنوع في الوجبات يفيد في ناحية زيادة الزبائن أو عملاء المشروع وهذا ما يترتب عليه زيادة في الارباح بكل تأكيد، هذا ومن أمثلة أنواع الوجبات التي يمكن تقديمها فى مشروع مطعم وجبات سريعة (سندوتشات برجر، سندوتشات شاورما، سندوتشات جبن رومي وغيرها، سندوتشات بطاطس، سندوتشات كبدة، سندوتشات لانشون) ويمكن اضافة بعض الوجبات المعلبة التي يطلبها بعض الناس مثل التونة والسلمون وغيرها.

ليس مشروع مطعم وجبات سريعة وحده الذي يحقق ارباح كبيرة، ايضًا مطاعم الكشري تربح كثيرًا، اليك، مشروع مطعم كشري بالطريقة التي تحقق الآلاف من الأرباح يوميًا.

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج المشروع الى محل بمساحة تقدر من ٢٠ الى ٣٠ متر مربع وذلك يتوقف على عدد الأصناف التي سيتم تقديمها وذلك على اعتبار عدم وجود أي طاولات داخل المحل، بمعنى ان الزبون أو المشتري سوف يشتري الوجبات ويتناولها خارج المحل، و لضمان نجاح الفكرة يجب إقامة المحل في مكان مناسب ذو كثافة سكانية عالية أو فى منطقة حيوية تشتهر بانتشار المطاعم المختلفة، كما تعد مناطق الجامعات ومناطق الحدائق والمنتزهات والمشاريع الترفيهية من المواقع المُفضلة كثيرًا لإقامة المشروع بها، وغيرها من مثل هذه الاماكن التي تتشابه في الصفات.

المعدات اللازمة للمشروع :-

يتطلب مشروع مطعم وجبات خفيفة بعض المعدات التي يمكن اعتبارها غالية الثمن نسبيًا ولكنها قادرة على تقديم إنتاجية عالية لسنوات طويلة تُقدر من ١٠ إلى ١٥ عام مما يعني قدرتها على تحقيق عشرات أضعاف تكاليف شرائها، وتلك المعدات نستعرضها فيما يلي،،

  • ماكينة شاورما.
  • جريل صاج للبرجر.
  • مكبس برجر.
  • قلاية بطاطس.
  • جهاز سخان لتحميص السندوتشات.
  • ديب فريزر من نوع جيد.
  • ثلاجة عرض للمياه الغازية والعصائر المعلبة.
  • ادوات مطبخية متنوعة.
  • ماكينة كاشير.
  • عدد ٢ هاتف محمول أو أكثر لاستقبال طلبات العملاء.
  • مكيف هواء.
  • كاميرات مراقبة.

عمالة مشروع مطعم وجبات سريعة :-

يحتاج المشروع الى شخص خبير في صناعة الشاورما وآخر متخصص في صناعة البرجر، وكذلك شخص لقلي البطاطس، كما يحتاج الى ٢ موظفين وظيفتهما اعداد السندوتشات وتغليفها وبيعها للزبائن، وكذلك يحتاج الى موظف كاشير ليكون مسؤول عن استلام الأموال من العملاء وتوريد الإيراد اليومي لصاحب المشروع.

ملاحظة :- يمكن تخفيض عدد العمالة إذا كان موقع المشروع هادئ نسبيًا وحجم الطلب على منتجاته متوسط ولا يمكن وصفه بالكبير.

التوصيل إلى المنازل”الدليفري” :-

خدمة التوصيل للمنازل أصبحت متوفرة لدى أغلب المطاعم، حتى وإن كانت صغيرة الحجم، وبكل تأكيد توفير هذه الخدمة سيساعدك على كسب المزيد من المال، بالاضافة الى ان عمال التوصيل سوف يسهمون في الترويج للمشروع من خلال اليونيفورمات وصناديق التوصيل المطبوع عليها اسم المشروع، لذلك يمكنك توظيف شابين لديهما دراجات نارية للعمل في المشروع، على أن تزيد العدد إذا كانت طلبات الدليفري كثيرة.

هل تعلم ان تأسيس شركة دليفري لتوصيل طلبات أصحاب المتاجر الالكترونية الصغيرة والمحلات إلى العملاء المشترين قد تحقق ارباح وفيرة؟ اليك، مشروع شركة دليفري لتوصيل اوردرات المحلات والمتاجر الالكترونية “مشروع للمستقبل”.

تسويق مشروع مطعم وجبات سريعة :-

١- يجب اختيار موقع مناسب للمشروع بالصفات التي تم ذكرها في الجزئية الخاصة بموقع ومساحة المشروع.

٢- وضع لافتة على واجهة المحل لتوضيح انه مشروع مطعم وجبات سريعة .

٣- الأوراق الخاصة بتعبئة المنتجات وكذلك الأكياس يجب طباعة شعار المشروع واسمه عليها.

٤- يمكن عمل يونيفورم عمال مطبوع عليه اسم وشعار المشروع.

٥- من خلال الدعاية يمكن جذب العديد من العملاء للمشروع.من خلال التسويق الالكتروني يمكن نشر اسم المشروع.

٦- تأسيس صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي والترويج للمشروع من خلالها بالاضافة الى استقبال طلبات العملاء.

عوامل نجاح مشروع مطعم وجبات سريعة :-

١- الاهتمام بجودة المنتجات المقدمة، بمعنى أن يكون الحجم مناسب وكذلك المذاق مميز.

٢- الاهتمام بنظافة المحل والمنتجات، والالتزام بعناصر الأمن الغذائي.

٣- اسعار المنتجات لا يجب أن تزيد عن أسعار المنتجات في المحلات المنافسة.السرعة في إعداد السندوتشات عامل هام جدًا لنجاح المشروع.

٤- في حال توفير خدمة التوصيل للمنازل، فيجب ان تتم عملية التوصيل بشكل سريع.

٥- اسعار المنتجات لا يجب ان تقل كثيرًا عن أسعار المنافسين، لكي لا يشك العملاء نوعية وجودة الخامات.

٥- الاستقرار عامل على كافة المستويات هو عامل هام لنجاح مشروع مطعم وجبات سريعة وأي مشروع آخر. لذلك احرص على أن يكون ايجار المحل طويل الأمد، وقدر العمال ماديًا ومعنويًا لكي لا يذهبوا للعمل لدى محلات اخرى منافسة، واستمر في تعاملك مع مصادر التوريد الذي تورد لك الخامات المضمونة.

9 تعليقات

  1. ترتيب الخطوات رائع وتنظيم الفكره وارجو ذكر التكلفه واذا امكن تفاصيل الاسعار للمكن وكل ما يلزم
    وشكرا

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا