مشروع مطعم فلافل صغير الحجم كثير الربح “شرح مفصل”

0
2906

مشروع مطعم فلافل يحظى حاليًا بشهرة عالمية، فإن سافرت الى أي من المناطق السياحية أو المدن الشهيرة في اي من الدول الاوروبية أو الاسيوية أو اللاتينية فستجد العديد من محلات الفلافل التي يقبل عليها الكثير من السياح، وذلك يعني ان منتج الفلافل يمتلك مذاق مميز يحبه الجميع من اقصى الشرق الى اقصى الغرب، لذلك، فإن فكرة انشاء مطعم فلافل صغير الحجم في اي من المدن العربية او في اي من الدول الأجنبية “اذا كنت مقيم بدولة اجنبية او ترغب بالاستثمار الصغير خارجًا” ليست بالفكرة السيئة ابدًا، بل يمكن ان تجني عن طريق هذا المشروع الكثير من الارباح بشكل يومي، ولكن بشروط، نتعرف عليها سويًا فيما يلي من سطور.

مطعم فلافل
مطعم فلافل ،، مصدر الصورة yelp.com

موقع ومساحة المشروع :-

من حسن الحظ ان المشروع يمكن تنفيذه بأكثر من شكل وفي اكثر من مكان، فمن الممكن تنفيذه في منطقة شعبية بغرض البيع لأهالي تلك المنطقة، ويمكن تنفيذه في منطقة تجارية حيوية نسبيًا بغرض البيع للاهالي والمارة والعاملين بتلك المنطقة، ويمكن تنفيذه بشكل ارقى داخل أحد المولات التجارية لبيع منتج راقي لرواد المول، كما يمكن تنفيذه في منطقة سياحية بغرض البيع للسياح المحليين والأجانب، لذلك يجب أن تقرر الشكل الذي ترغب في أن يكون عليه مشروعك ومن ثم تختار مكان مميز بمساحة تتراوح من ٢٠ الى ٦٠ متر مربع وذلك بناء على حجم المشروع المرغوب.

تجهيزات مشروع مطعم فلافل :-

جزء صغير من المساحة الإجمالية يتم تخصيصه كمطبخ للعمل من خلاله على اعداد الاطباق والسندويشات للزبائن، ولهذا الجزء تحتاج عجانة لصناعة عجينة الفلافل وأدوات مطبخية متنوعة ومقلاة وموقد واسطوانتي غاز وثلاجة وخلاط بالإضافة إلى مصدر للمياه، والجزء الأكبر يتم تجهيزه كصالة يتناول الزبائن فيها الطعام، وتحتاج لتجهيز هذا الجزء بعدد قليل مناسب من الطاولات والكراسي والديكورات المميزة والغير مكلفة مع امكانية وضع مكيف هواء وتلفزيون ولافته بإسم المشروع على واجهة المحل.

ملاحظة :- نحن نتحدث عن مطعم فلافل صغير الحجم بقليل من التجهيزات لخفض التكاليف، اما اذا رغبت في تنفيذ المشروع في بشكل ارقى او على مساحة اكبر فبإمكانك الاستعانة بشركة تجهيز مطاعم لتوفر كل كل ما تحتاجه ولكنك في المقابل ستدفع أموال أكثر.

منتجات المشروع :-

المنتج الأساسي هو سندوتش الفلافل الذي يحتوي على الفلافل والخضروات والمخللات مع مزيج من البهارات والطحينة وبعض الإضافات التي تحسن من مذاقه، ولكن يمكن تقديم وجبات أخرى كأن يتم تقديم جميع تلك المكونات السابقة بكميات أكبر في أطباق مختلفة “كل مكون في طبق خاص”، فبعض الناس لا يرغبون في تناول الطعام على هيئة سندوتش وانما يحتاجون الى كميات اكبر. ومع تلك المنتجات يمكن تقديم انواع مختلفة من المشروبات كالمياه والمياه الغازية والعصائر المعلبة والعصائر الطبيعية على حسب الفواكه المتوفرة.

المواد الخام لمشروع مطعم فلافل :-

يتطلب إعداد المنتجات إلى مجموعة من المواد الخام الغذائية والغير غذائية، وهي (عجينة فلافل “يتم صناعتها في العجانة من الفول والخضروات”، خبز بلدي، خبز الصاج للسندوتشات، خضروات متنوعة طازجة، زيوت للطهي، بهارات متنوعة، طحينة، مايونيز وكاتشب، مياه معدنية، عصائر معلبة، مياه غازية، فواكه متنوعة لصناعة العصائر الطبيعية، ورق فويل للف السندوتشات، أكياس للتيك آواي).

العمالة اللازمة للمشروع :-

يحتاج مشروع مطعم فلافل على شخصين، أحدهما متخصص بصناعة الفلافل والسندويتشات وإعداد الوجبات والآخر مختص بتقديم المنتجات للعملاء سواء البيع المباشر أو تقديمها لهم على الطاولات.

التسويق والمبيعات :-

  • تعليق لافتة واضحة على واجهة المحل لتوضيح انه مطعم فلافل .
  • وضع ستاند خشبي أمام المحل لعرض المنتجات والأسعار.
  • تسعير المنتجات بما يتماشى مع السوق دون رفع الأسعار عن المنافسين.
  • استقبال العملاء بإبتسامة والترحيب بهم بشكل لائق.
  • تقديم وجبات ذات مذاق شهي لضمان رضا العملاء.
  • الحفاظ على نظافة الأدوات والمنتجات أمر ضروري لرضا العملاء وعودتهم.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا