مشروع مطعم صيني بالتفصيل “طلب مرتفع، منافسة محدودة”

0
823

يسافر ملايين البشر من مختلف انحاء العالم الى الصين سنويًا لأغراض التجارة والسياحة والدراسة والعلاج وغيرها، ومن المثير ان الكثير منهم يقع في حب الاكلات الصينية، لدرجة انهم يبحثون عنها بعد عودتهم الى بلدانهم ويدعون اقاربهم واصدقائهم لتجربة تلك الأصناف، وبتلك الطريقة استطاع الطعام الصيني أن يحظى بشعبية كبيرة في أرجاء الارض، وهذا ما أدركه المستثمرين، فاتجهوا الى انشاء مشاريع مطاعم صغيرة ومتوسطة لتقديم الأصناف الصينية المختلفة، فأصبحنا نرى عدد ليس بالقليل ولا بالكثير من المطاعم الصينية في مختلف المدن العربية والعالمية “يمكنك البحث بعبارة مطاعم صينية للتأكد من وجود مدى انتشار تلك المطاعم في بلدك”، وعليه فإن فكرة تأسيس مشروع مطعم صيني صغير أو متوسط الحجم قد تكون احدى الافكار المميزة في الوقت الحالي، ولكن لكي تنجح، فأنت بحاجة إلى اختيار موقع مناسب “بسهولة يمكنك اختيار موقع مميز خالي من المنافسة” وتوفير كافة العناصر اللازمة التي تضمن تقديم أجود المنتجات وأفضل الخدمات للعملاء لتحقيق المبيعات والأرباح، وهذا بالتحديد ما نوضحه لك في السطور التالية.

مطعم صيني
مطعم صيني

دراسة السوق :-

قد لا تكون مدينتك أو المدينة التي تهدف لإنشاء المشروع بها من المدن التي لا يشتهر الطعام الصيني بها، وقد تكون من المدن المكتفية ولا تتطلب المزيد من المطاعم، وقد إحدى انسب المدن لإقامة مشروع مطعم صيني بها، فأنا وأنت لا نعلم، ولكي نعلم فلابد من بحث السوق، لنتعرف على حجم الطلب على الطعام الصيني وحجم العرض في تلك المدينة، فإن كان حجم الطلب أكبر من حجم العرض، فإن المشروع مناسب لتلك المدينة، والعكس صحيح.

وبخلاف معرفة حجم الطلب والعرض، تستطيع ان تحصل على معلومات إضافية هامة من خلال بحث السوق، مثل (المنافسين واسعارهم، متطلبات ورغبات العملاء، الفرص التي يمكنك استغلالها لكسب ميزات تنافسية) وغيرها من المعلومات. لذلك فإن دراسة السوق ضرورية.

أما عن كيفية تنفيذ بحث السوق الخاص بالمشروع فإنه من الأفضل أن تعتمد على شركة متخصصة في مجال الإستشارات التسويقية وبحوث الأسواق لتحصل من خلالها على معلومات دقيقة يمكن ان تعتمد عليها بشكل اساسي عند تنفيذ مشروع مطعم صيني .

موقع ومساحة المشروع :-

من الضروري تنفيذ المشروع في احد المواقع الحيوية في احدى المناطق الراقية نسبيًا، كذلك يمكن تنفيذه داخل أو بجوار أحد المولات الكبيرة او في وسط المدينة، الاهم ان يكون الموقع حيوي ويستقطب العملاء الأغنياء نسبيًا (من يملكون المال ويذهبون كثيرًا للتسوق وتناول الطعام بالخارج) والاهم ان يكون خال من المنافسة، أي لا يتواجد مطعم صيني آخر بذات الموقع.

أما بالنسبة للمساحة، فإنها ترجع الى حجم المشروع، فمشروع مطعم صيني صغير الحجم يمكن تنفيذه على مساحة إجمالية لا تزيد عن ١٠٠ متر مربع، ومشروع متوسط الحجم يمكن تنفيذه على مساحة ١٥٠ متر مربع.

أشهر المأكولات الصينية  وأكثرها طلبًا :-

تحظى بعض الأصناف الصينية بشهرة كبيرة في الوطن العربي ومختلف أنحاء العالم، ويأتي على رأس تلك الأصناف (السبرينج رولز، كانتون الدجاج، النودلز الصينية، دجاج كونج باو، المكرونة المقلية “تشاو مين”، الفطائر الملفوفة “جياوازه”، الأسماك والروبيان، فطائر ديم سوم، التوفو الحار، بط بكين)، وبالطبع تقديم تلك الأصناف بالمطعم نظرًا لشهرتها الواسعة وكثرة الطلب عليها، مع امكانية اضافة خيارات أخرى أقل شهرة.

تجهيزات مشروع مطعم صيني :-

يتطلب مشروع مطعم صيني توفير مجموعة من المعدات الضرورية، وهي (مواقد، اسطوانات غاز، شوايات، ثلاجات تجميد و تبريد، ثلاجات عرض، طاولات تجهيز طعام، طاسات واوان للطهي، واطباق تقديم، عُصي صينية وملاعق وأكواب وادوات مطبخية متنوعة، وربما تظهر الحاجة لبعض المعدات او الادوات الاخرى في حال تقديم منتجات تتطلب معدات بعينها.

بالاضافة الى المعدات والأدوات السابق ذكرها، فإنك ستحتاج الى تجهيز الصالة لتكون قادرة على استقبال العملاء، ويتم ذلك عن طريق وضع عدد كاف من الطاولات والكراسي بالاضافة الى مكيفات هواء وباب زجاجي ومكتب كاشير مجهز بالكامل، بالاضافة الى لافتة كبيرة وواضحة تُعلق على واجهة المشروع.

عمالة مشروع مطعم صيني :-

يحتاج المشروع الى ٢ على الاقل من الطهاة المتخصصين في الطعام الصيني، وان كنت قادر على توظيف طهاة صينيين فسيكون افضل، كذلك يحتاج المشروع الى ٣ عمال مساعدين على الاقل للعمل بالمطبخ، بالإضافة إلى عدد من العمال للعمل بالصالة وتتمثل مهامهم الوظيفية في استقبال العملاء وأخذ الطلبات وتقديم الطعام، وطبعًا يحتاج المشروع الى موظف كاشير لديه خبرة عملية بالمجال.

التسويق لزيادة المبيعات والأرباح :-

المطاعم الناجحة تُقام من البداية في مواقع متميزة بحيث تكون محاطة بالعملاء المستهدفين وبالتالي تخدم عدد كبير منهم مما يعود عليها بالربح، ولا تكتف تلك المطاعم الناجحة بالتواجد في مواقع مميزة، بل يُبذل القائمين عليها جهودًا تسويقية لتحصل على المزيد من العملاء لتحقيق المزيد من المبيعات والارباح، ولا يختلف الأمر كثيرًا في مشروعنا، فإن اردت امتلاك مشروع مطعم صيني ناجح، فعليك بالتواجد في موقع متميز “راجع موقع ومساحة المشروع” وعليك الاعتماد على بعض الاساليب التسويقية الفعالة لتحقيق مبيعات وأرباح ربما تفوق المتوقع، ومن أمثلة تلك الأساليب،،

  • عمل حفل افتتاح مميز وإثارة ضجة لتحظى بعدد كبير من العملاء من اليوم الاول.
  • طباعة بروشورات تحتوي على الاصناف والاسعار وتوزيعها على العملاء المستهدفين.
  • طباعة اكياس تحتوي على اسم وعنوان وارقام المطعم لتعبئة طلبات الدليفري بها.
  • انشاء صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي ونشر صور وعروض المطعم بها بشكل مستمر.
  • توزيع استبيانات على العملاء لمعرفة آرائهم حول الخدمات والمنتجات لتعديل النقاط السلبية.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا