مشروع مطعم سمك “أحد أشهر واربح مشاريع المطاعم”

0
717

مشروع مطعم سمك هو احد اشهر مشاريع المطاعم على الإطلاق، وهو منتشر بشكل عالمي وليس محلي او في نطاق جغرافي معين، فإن ذهبت الى اندونيسيا ستجد منها الكثير وان غيرت مسارك ورحلت الى كندا فستجد مئات المطاعم، وان كنت تقطن بمصر او السعودية او عمان ستجد أعداد لا حصر لها من مطاعم الاسماك، وقِس ذلك على باقي دول العالم. أما عن ربحية المشروع، فحدث ولا حرج، فهو أحد المشاريع الرابحة بحق، ولكن الأمر لا يعني النجاح المطلق، فليس كل من يؤسس مطعم سمك يحقق النجاح ويكسب الاموال، فالامر مقترن بمعايير وعوامل يجب الوفاء بها لتحقيق النجاح. فيما يلي نزودك بكل ما تحتاجه من متطلبات لتؤسس وتدير مشروعك الجديد.

مطعم سمك
مشروع مطعم سمك “أحد أشهر واربح مشاريع المطاعم”

اشكال تنفيذ مشروع مطعم سمك :-

  • مطعم شعبي صغير او متوسط او كبير”يستهدف العملاء في المناطق الشعبية”.
  • مطعم صغير او متوسط او كبير في وسط المدينة “يستهدف الطبقة المتوسطة”.
  • مطعم متوسط او كبير في المناطق الراقية “يستهدف الاغنياء واصحاب الاعمال والدخول المرتفعة”.
  • مطعم سياحي صغير او متوسط او كبير “يستهدف السياح المحليين والأجانب من أصحاب الميزانيات المختلفة”.

منتجات المشروع وفقًا لنوعه وحجمه :-

بالنسبة لمطاعم الأسماك الشعبية الصغيرة فيمكنها تقديم اطباق محدودة مثل السمك المقلي والمشوي والأرز والسلطات وغيرها، فيما يمكن زيادة الأصناف للمطاعم الشعبية الكبيرة والمطاعم المتواجدة في وسط المدينة والمطاعم السياحية من خلال تقديم اطباق إضافية من انواع الاسماك الاخرى بالاضافة الى الروبيان والمأكولات البحرية وأطباق الأرز والمكرونة والسلطات. أما بالنسبة للمطاعم الراقية فيتم تقديم أصناف إضافية ذات اسعار اعلى مثل الكافيار وأسماك السالمون والتونة وغيرها.

موقع ومساحة المشروع :-

إذا كنت تهدف لتأسيس مشروع مطعم سمك شعبي صغير الحجم فيكفي محل بمساحة ٤٠ متر مربع يتم استغلال ٤٠٪ من تقريبًا للمطبخ والمساحة المتبقية صالة تقديم، فيما يتم زيادة المساحة في المطاعم الشعبية المتوسطة والكبيرة لتتراوح من ١٠٠ الى ٢٠٠ متر مربع. وكذلك الحال مع المطاعم المتواجدة في وسط المدينة والمطاعم السياحية. أما بالنسبة للمطاعم الراقية فمن المهم أن لا تقل المساحة عن ١٠٠ متر.

تجهيزات مشروع مطعم سمك :-

كلما زاد حجم المشروع ودرجة رقيه، زادت التجهيزات والتكاليف، فالمطعم الشعبي الصغير لا يتطلب سوى بضع طاولات قد لا تزيد عن ٣ ومطبخ صغير أشبه بالمطبخ المنزلي، اما المطاعم كبيرة الحجم فهي تتطلب عددا أكبر من الطاولات قد يزيد عن ٢٠ طاولة ومعدات مطبخية مكونة من مواقد وأواني ومعدات خاصة للشوي والقلي ومجمدات ومبردات وخلاط مطاعم ومدخنة وادوات مطبخية وخزانات لحفظ الخامات و اطباق للتقديم وصناديق كبيرة للقمامة ومكيفات هواء وتلفزيونات وشبكة إنترنت بالإضافة إلى الديكورات المتميزة التي من المفترض أن تتماشى مع نوع المطعم ومكانه وعملائه.

المواد الخامات :-

يتطلب مشروع مطعم سمك العديد من المواد الخام لاعداد افضل الاطباق، بعض من تلك الخامات لا بد وان تكون طازجة مثل “الأسماك بأنواعها، الربيان، الخضروات والفواكه، الخبز” وبعضها لا يشترط أن يكون ظازجًا مثل “الارز، الملح، البهارات والتوابل، السكر”، كذلك يتطلب مواد خام بعيدة عن المواد الغذائية مثل مواد التنظيف واسطوانات الغاز وغيرها.

العمالة اللازمة لمشروع مطعم سمك :-

تتراوح العمالة المطلوبة لمشروع مطعم سمك ما بين اثنين فقط الى حوالي ١٥ موظف للمطاعم الكبيرة والراقية. اما المطاعم المتوسطة فيمكن أن تقوم بالاعتماد على ٧ موظفين فقط، وتتنوع الوظائف داخل المشروع ما بين طهاة وعمال صالة لتقديم الطعام و محاسبين ومديرين. ومن الضروري تشغيل طهاة متخصصين ولديهم خبرات جيدة وان كانت اسعارهم مرتفعة، أما بالنسبة لباقي الوظائف فيمكن الاعتماد على موظفين ذوي خبرات قصيرة حيث يمكنهم التطور أثناء العمل دون التأثير على المشروع.

التسويق والمبيعات :-

مطاعم السمك ليست بالقليلة، وقد تجد في مدينة صغيرة عدد ليس بالقليل من مطاعم السمك “قد تكون محظوظًا إذا وجدت عدد قليل في المكان الذي تخطط لإقامة المشروع به”، وعلى ذلك فإن المنافسة ليست بالضعيفة “على الرغم من أنها ليست قوية للغاية”، ولكي تتغلب على المنافسين الاقدم منك في الوقت وتحصل على شريحة من السوق، فلابد اولًا أن ملائمة الموقع والمكان للعملاء المستهدفين وتضمن جودة الاطباق والتسعير المناسب، ومن ثم التسويق بفاعلية، فهذا هو الطريق الوحيد لكسب العملاء، وبالطبع يمكنك الاعتماد على أساليب عديدة مثل الترويج المدفوع والحملات الاعلانية والدعاية الورقية والوحدات الإعلانية داخل المدينة وكروت الأعمال والاهتمام الكبير بخدمات توصيل الطلبات “الدليفري” وخدمة العملاء.

دراسة جدوى مشروع مطعم سمك :-

سواء كنت تخطط لإنشاء مطعم سمك صغير في منطقة شعبية رخيصة أو كنت تخطط لامتلاك مطعم سمك كبير في أحد المناطق الراقية، فإن دراسة الجدوى أمر لا غنى عنه. فمن خلال الدراسة تعرفك السوق واوضاعه والعوامل الفنية والمالية بشكل مفصل. اليك، كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة + نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا “يصلح لأي مشروع صغير او متوسط”.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا