مشروع مطعم جاوي اندونيسي “مأكولات اندونيسية” بالتفصيل

الطعام الجاوي او الاندونيسي مفضل بشدة لدى المواطنين والمقيمين من مختلف الجنسيات في السعودية وفي معظم دول الخليج العربي وبدرجة اقل في باقي البلدان العربية، وفي الافترة الاخيرة تم افتتاح عدد ليس بالقليل من المطاعم الجاوية في انحاء السعودية وفي دبي ودول الخليج بشكل عام، ويرجع السبب في انتشار المطاعم الجاوية وكثرة الطلب على اصنافها المختلفة الى المذاق الشهي الحار غالبًا، بالاضافة الى السعر الرخيص، فبتكلفة لا تزيد عن ٢٠ ريال يمكن ان تحصل على طبق مشكل ممتلئ بالاصناف الجاوية المميزة. ولحسن الحظ لا زالت الفرصة سانحة للاستثمار في مجال الطعام الجاوي “الاندونيسي”، فعلى الرغم من انتشار المطاعم في مختلف الانحاء الا ان السوق لم يتشبع ولا زالت امامك الفرصة لانشاء مشروع مطعم جاوي اندونيسي لتقدم من خلاله الاصناف الجاوية المختلفة للزبائن، فتكسب الكثير من الاموال. فيما يلي توضيح متطلبات وكيفية انشاء وتشغيل مشروع مطعم جاوي اندونيسي بالاضافة الى كيفية التسويق للمشروع لجذب اكبر عدد ممكن من الزبائن، فتابع معنا.

مطعم جاوي

ابدء بدراسة السوق :-

قد تكون في الرياض او مكة وقد تكون بالقاهرة وقد ترغب في اقامة المشروع في دبي، وربما تكون في مدينة اخر، وهذا يعني انه لا يمكن تعميم دراسة سوق “مدينة” بعينه على باقي الاسواق “المدن”، فقد يكون عدد المطاعم الجاوية في الرياض كبير ويغطي حجم الطلب، وقد يكون معتدل في دبي، وربما غير متواجد على الاطلاق في القاهرة. لذلك يجب ان تدرس السوق الذي تنوي اقامة المشروع به لتتعرف على عدد المطاعم الجاوية في هذا السوق، بالاضافة الى التعرف على حجم الطلب على الاكل الاندونيسي، ومعرفة مدى تفضيل الناس له مقارنة بأنواع اخرى من الطعام من حيث المذاق والسعر، وبالتالي تكون لديك معلومات تستطيع الاعتماد عليها في اتخاذ قرارك بتنفيذ مشروع مطعم جاوي في السوق المدروس من عدمه.

اما وعن كيفية دراسة السوق، فإن الامر بسيط وغير معقد ويمكنك انجازه معتمدًا على نفسك، فمن ناحية توفر مالك، ومن ناحية اخرى تتواصل بشكل شخصي مع العملاء المستهدفين للمشروع ومعرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم، فهذا افضل من ان يأتي لك احدهم بتقرير مكتوب يقول لك بأن العملاء يحتاجون كذا وكذا فقدمه لهم.. اليك الطريقة.

يمكن اجراء بحث اولي بالاعتماد على عدة طرق، منها (المقابلات الشخصية مع مجموعة من العملاء المستهدفين للمشروع، الاستقصاء من عينة من عملاء المستهدفين وذلك عن طريق توزيع اوراق تحتوي على اسئلة او ارسالها عبر البريد الالكتروني، التركيز على مجموعة تحتوي على عينة من العملاء المستهدفين). وبالنسبة للأسئلة التي يمكن توجيهها للأشخاص المستقصى منهم، فإنها،،

  • ما هي العوامل التي تضعها في اعتبارك عند الاقبال على شراء الاكل الجاوي (المذاق، النوعية، السعر، … الخ)؟.

  • ما الذي يعجبك وما الذي لا تفضله الاصناف التي تقدمها المطاعم المتواجدة بالسوق؟.

  • ما اقتراحاتك الشخصية لتحسين المنتجات (مثلا اضافة انواع من البهارات او تقديم اضافات .. الخ)؟.

  • ما السعر الذي تراه مناسبًا لاصناف الطاعم الاندونيسي؟.

وبعد الانتهاء من تجميع الاجابات ستتعرف على اراء ومتطلبات ورغبات العملاء وبالتالي تستطيع ان تقدم اصناف قادرة على اشباع تلك المتطلبات والرغبات بأسعار في المتناول مما يحقق لك مبيعات وارباح مرتفعة.

بعد ذلك يمكنك اجراء بحث نوعي عن طريق عمل مقابلات شخصية مع شريحة صغيرة من العملاء لتتعرف بشكل اكثر تعمقًا على العملاء والمنافسين ومنتجاتهم وخططتهم واسعارهم، وبهذا يمكنك بدء مشروعك الجديد على اساس صحيح.

العناصر الفنية للمشروع :-

بعدما انتهيت من دراسة السوق وحصلت على نتائج مبشرة، فإنه من الضروري ان تتعرف على العناصر الفنية والتي يقوم على اساسها مشروع مطعم جاوي “اندونيسي”. وهي كالتالي.

الموقع والمساحة :-

يحتاج مشروع مطعم جاوي الى مساحة لا تقل عن ١٠٠ متر، ولاغراض تسويقية يجب ان يكون مكان المطعم على شارع رئيسي في موقع حيوي من السوق المختار، مع تفضيل عدم وجود مشروع مطعم جاوي اخر في الموقع الواقع عليه اختيارك.

تجهيزات الموقع :-

تحتاج لتجهيز المطعم، بحيث تكون الارضيات من السيراميك مع عمل ديكورات راقية في انحاء المطعم بالاضافة الى تركيبات جبسية في السقف وبكل تأكيد يجب استقطاع مساحة كبيرة نسبيًا لتكون المطبخ الذي يعد فيه الطعام ومساحة اخرى لتكون تواليت.

معدات مشروع مطعم جاوي :-

تتشابه المعدات الخاصة بالمطاعم حتى وان اختلف نوع المطعم او المشروع، ففي النهاية الطعام ايًا ما كان نوعه يتم صناعته اما بالشوي او السلق او القلي واحيانًا بالبخار، ولذلك فإنك بحاجة الى مواقد واسطوانات غاز وشوايات وثلاجات تجميد وتبريد وثلاجات عرض وطاولات للتجهيز وطاسات واطباق تقديم وملاعق واكواب وادوات مطبخية متنوعة، وربما تظهر الحاجة لبعض المعدات او الادوات الاخرى في حال تقديم منتجات كثيرة من بينها منتجات تتطلب معدات بعينها.

بالاضافة الى المعدات والادوات السابق ذكرها، فإنك ستحتاج الى تجهيز الصالة لتكون قادر على استقبال العملاء، ويتم ذلك عن طريق عدد من الطاولات والكراسي بالاضافة الى مكيفات هواء وباب زجاجي ومكتب كاشير مجهز بالكامل، بالاضافة الى لافتة كبيرة وواضحة تُلق على واجهة المشروع.

العمالة اللازمة للمشروع :-

لنكن واضحين، لتكون صاحب مشروع مطعم جاوي ناجح ومربح فإنك مطالب بإقتناء العمال، فتوظيف شيفات لهم الكثير من الخبرة في طهي المأكولات الجاوية سيضيف الى المشروع، وتوظيف عمال اكفاء لمساعدة الشيفات وشراء الخامات وتقديم الطلبات للعملاء سيكون له اثره الواضح على تشغيل المشروع ورضا العملاء، وتوظيف محاسب او موظف كاشير ذو خبرة وتركيز سيضمن لك عدم وجود اخطاء محاسبية مما يضمن لك سهولة ادارة المال، كذلك ستحتاج الى عامل نظافة لتنظيف المكان بشكل دوري ويجب ان يكون شخص صحيح ليتمكن من اداء عمله بشكل سريع ومنظم.

التسويق والمبيعات :-

هناك اساليب تسويقية عديدة يمكن الاعتماد عليها في تسويق واشهار مشروع مطعم جاوي “اندونيسي”، وعلى من اهمية تلك الاساليب وقدرتها على جذب عدد كبير من العملاء واحداث طفرة في المبيعات، الا انها غير مكلفة، تلك الاساليب هي،،

  • الحرص على اختيار موقع مميز، فالموقع المميز يعتبر اداة تسويقية غاية في الاهمية، بل الاهم.
  • لافتة المحل يجب ان تكون جاذبة للانتباه وواضحة تمامًا لتجذب الذبائن.
  • يمكن وضع ستاند “لوحة” خارج المحل لتعرض الاصناف والاسعار عليها لتشجع الناس على الاقبال.
  • في فترة الافتتاح يمكنك توزيع المنيوهات على العملاء في ارجاء المشروع.
  • قبل اعتماد الاصناف، يجب تجربتها من قبلك وقبل عدد ممكن تثق بأرأهم للتأكد من ان مذاقها مميز وبالتالي سيحبه الزبائن.
  • اكياس التغليف يجب ان يُطبع عليها اسم المشروع وارقام الهاتف.
  • يجب طباعة كروت بإسم المطعم وارفاقها في اكياس الطعام الدليفري.
  • عمل علامة تجارية وبناء مجتمع على السوشيال ميديا للتحدث والوصول الى العملاء من خلاله.
  • ضع صندوق للشكاوى والاقتراحات لتعرف ما ينقص العملاء وما يطلبونه لتوفره.

دراسة جدوى مشروع مطعم جاوي :-

بعدما تعرفت على السوق ومتطلباته ومدى حاجته الى مشروع مطعم جاوي من خلال دراسة السوق، فأنت بحاجة الى دراسة فنية متقنة لتتعرف من خلالها على احتياجاتك الحقيقية من المساحة والعمالة والمعدات والتجهيزات والتراخيص والتكاليف، وبالاضافة الى تلك، تحتاج لدراسة مالية لتتعرف من خلالها على التدفقات النقدية للمشروع والعوائد والارباح المتوقعة على مدار خمس سنوات، وبالتالي يبدء مشروع على اساس قويم. اليك كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة وبدون تكاليف.

أترك تعليق