تقوم فكرة مشروع مطعم بوفيه مفتوح على (ادفع مبلغ معين وكُل ما تشاء). وتلك الفكرة منتشرة في الولايات المتحدة بكثرة، فهناك بوفيهات تُقدم أصناف كثيرة من الطعام وتسمح للزبائن بأكل ما يشاؤون منها في مقابل اسعار لا تتعدى الـ ٢٠ دولار. وفي الواقع البوفيهات المفتوحة في امريكا دائمًا ما تكون مكتظة بالزبائن، فالزبائن يعتقدون أنهم حققوا صفقات رابحة، ولكن الرابحون الفعليون هم أصحاب البوفيهات.

تلك الفكرة أتت إلى بلادنا العربية بالفعل ولكنها ليست منتشرة بالشكل الكافي. فالكثيرون يعتقدون بأن البوفيهات لا تربح بشكل جيد حيث يأكل الناس كميات كبيرة ويدفعون القليل، لذا فإن الغالبية يفضلون الاستثمار في المطاعم. وعلى الرغم من أن الاستثمار في المطاعم مربح بالفعل، إلا أن البوفيهات المفتوحة يمكن ان تحقق أرباح أكبر (على عكس المُعتقد السائد)، ولكن تلك الأرباح الكبيرة لا تتحقق بمجرد إنشاء مطعم بوفيه مفتوح وتقديم أشهى الأطباق، بل هناك أسرار وحيل تجعل الزبائن يتناولون طعام أقل وأرخص لتكون قيمة ما دفعوه أكبر بكثير مما تناولوه من طعام.

فيما يلي نستعرض مشروع مطعم بوفيه مفتوح بكامل متطلباته وتفاصيله، ونستعرض كذلك طرق التسويق المتميزة التي تجذب أكبر عدد من الزبائن. وكذلك نستعرض أهم الأسرار والحيل التي تجعل الزبائن يتناولون الطعام الارخص بكميات قليلة لتحقق أعلى معدلات الربح.

مشروع مطعم بوفيه مفتوح
مشروع مطعم بوفيه مفتوح

موقع ومساحة المشروع :-

في كل منطقة يوجد مناطق حيوية بها الكثير من المطاعم والمتاجر وغيرها. وجميع تلك المناطق تعد مناسبة للمشروع. ويجب عدم تنفيذ مثل هذا المشروع في القرى والأحياء الشعبية والمدن الصغيرة الفقيرة حيث لن يؤتى ثماره ولا جدواه.

أما بالنسبة للمساحة فإنك بحاجة لمحل كامل التشطيبات بمساحة تبلغ ١٠٠ متر مربع وبه عداد كهرباء تجاري ومصدر مياه صالحة للشرب. ومن المُفضل أن يكون أمامه منطقة فارغة يمكن استغلالها لصالح المشروع، كما يجب توفر مساحة أمام المحل لركن السيارات.

أدوات ومعدات مشروع مطعم بوفيه مفتوح :-

تختلف أدوات ومعدات البوفيهات عن أدوات ومعدات المطاعم، وهي أقل سعرًا منها. إليك ما تحتاجه من معدات وأدوات ليكون مشروعك جاهزًا للعمل.

  • مواقد توضع تحت الأسطح وتعمل بالحث الحراري.
  • سخانات بوفيه من انواع (1/2 و 1/1 و RW بغطاء هيدروليك)، وهي عبارة عن أواني ذات احجام واشكال مختلفة مصنوعة من الاستانليس الغير قابل للصدأ وأسفل منها مشاعل للتسخين.
  • سخانات سوائل بسعة ٧ لتر مصنوعة من الفولاذ الغير قابل للصدأ.
  • موزع عصير مزدوج ومفرد.
  • موزع حبوب ثلاثى (مثل حبوب الافطار والجرانولا والشوفان).
  • غلاية كهربائية سعة ١٤ لتر.
  • جهاز تحميص التوست.
  • أوعية بأغطية مغلقة.
  • عربة نقل الصحون.
  • ملاقط طعام.
  • اطباق طعام وأكواب للمشروبات الساخنة والباردة.
  • ملاعق وشوك وسكاكين.
  • طاولات طويلة لوضع المعدات عليها.
  • طاولات وكراسي للعملاء وكراسي اطفال ويفصل متر واحد من كل بين بين طاولة والأخرى.
  • مبردات لحفظ المواد الخام من التلف بداعي الحرارة.
  • مكيفات هواء.
  • ستارة هواء على باب الدخول.
  • كاميرات مراقبة داخل وخارج المحل.
  • ضروريات الأمن والسلامة (أجهزة إنذار وطفايات حريق).
  • أجهزة اتصال وتواصل (هاتف ثابت، هواتف نقالة).
  • نظام كاشير مكون من (مكتب، جهاز كمبيوتر عليه سستم حسابات، درج أموال).
  • ماكينة دفع إلكتروني لاستقبال الدفع من العملاء عبر بطاقات الائتمان (فيزا وماستر كارد).
  • أدوات تنظيف ومستحضرات نظافة ومعقمات.
  • قد تظهر الحاجة لمزيد من المعدات أو زيادة الكميات من بعضها في حالة الطلب الكبير على البوفية.

المواد الخام :-

خضروات وفواكه والبان ولحوم واسماك وخبز ومعجنات وبهارات وأرز وسكر ومياه وعناصر أخرى من المواد الغذائية. وجميعها يمكن الحصول عليها من خلال التجار وذلك بنظام التوريد. المواد الطازجة مثل الخضروات والفواكه والخبز والمعجنات يتم توريدها إلى المطعم بشكل يومي، والمواد التي لا تتلف سريعًا مثل السكر والأرز وغيرها يمكن شرائها بشكل اسبوعي.

  • من المهم الاتفاق مع مصادر توريد تضمن لك اقل سعر ممكن، ومن الأفضل التعامل مع تجار الجملة بشكل مباشر. فكلما وفرت في شراء الخامات كلما زاد هامش ربحك.

وجبات ومواقيت عمل مشروع مطعم بوفيه مفتوح :-

الافضل هو إنشاء مشروع مطعم بوفيه مفتوح يُقدم وجبتي الغداء والعشاء، وهذا ما تفعله اغلب مشاريع البوفيهات. ولكن بامكانك انشاء بوفية يُقدم وجبة واحدة فقط مثل الفطور فقط أو الغداء فقط أو العشاء فقط. نحن نتحدث هنا عن مشروع يستهدف الغداء والعشاء ويفتح ابوابه للزبائن من الثانية عشر مساءً وحتى الثانية عشر صباحًا. أما في شهر رمضان المبارك يُقدم المشروع وجبتي الفطور والسحور، ويفتح ابوابه للزبائن قبيل الإفطار، ومن العاشرة مساءً وحتى آذان الفجر.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يحتاج المشروع الى طاقمين عمل. بحيث يقوم طاقم عمل بإعداد الغداء وإنهاؤه والطاقم الآخر يقوم بإعداد العشاء وإنهاؤه. وتبدأ مواعيد عمل طاقم الموظفين الأول من التاسعة صباحًا بحيث يكون الغداء جاهزًا في موعده المحدد، وينتهي موعد عمله في الخامسة مساءً بحيث يمكنهم تنظيف المطعم وغسل الأواني لتكون جاهزةً للعشاء. وتبدأ مواعيد عمل طاقم الموظفين الثاني من الخامسةً مساءً وحتى الواحدة صباحًا، ومن الضروري ان يكون سكن عمال الطاقم الثاني بالقرب من مقر المشروع. أما عن الموظفين المطلوبين للعمل بالمشروع فهم كالتالي.

  • مدير للمشروع (صاحب المشروع) يُشرف على العمل في مواقيت مختلفة سواء على الموظفين في الصباح أو المساء.
  • ٤ شيفات متخصصين يعمل كل اثنين منهم في وردية عمل مختلفة.
  • ٨ عمال مساعدين (كل ٤ في وردية) يعملون على إعداد السلطات وفي طهي الطعام وشراء المتطلبات وغسل الأطباق وتنظيف المكان.
  • ٢ موظفي كاشير يعمل كل واحد منهما في وردية عمل، ويُفضل ان يكونا من خريجي كليات التجارة.

تسويق مشروع مطعم بوفيه مفتوح :-

تسويق البوفيهات اسهل من تسويق المطاعم، فالناس يشعرون بالسعادة عندما يجدون مطعم بوفيه مفتوح يُقدم لهم أصناف متنوعة من الطعام ليأكلوا منها ما يشاؤون في مقابل ثمن عادل قد لا يزيد عما قيمته ٢٠ دولار، وهو مبلغ يمكن دفع أكبر منه في طبق واحد في أحد المطاعم المتوسطة.

ولكي تُسوق جيدًا لمشروعك وتحصل على الكثير من العملاء بل تجدهم متراصين أمام المحل منتظرين الدخول وبعضهم يحجز ليأتي في أوقات لاحقة. فعليك بالاعتماد على السوشيال ميديا، فإعلان مكتوب بدقة ويلعب على نفسية العملاء والترويج له قد يكون لها أثر السحر. ايضًا يمكن الاتفاق مع المؤثرين على السوشيال ميديا على الترويج للمطعم في مقابل المال او القدوم اليه وعيش تجربة مختلفة وفريدة مجانًا.

كذلك يمكن الترويج من خلال توزيع الدعاية على الشباب والشباب في المولات والشوارع الحيوية وأمام الجامعات والمناطق التي ينشطون فيها. وبالطبع العملاء الراضين يكونوا مسوّقين لك دون أن يدرون. فهم يحكون لاصدقائهم عن التجربة الجيدة ويطلبون منهم القدوم معهم لتناول الطعام. والعمس صحيح. لذلك وجب العمل على إرضاء كل عميل يدخل الى لمشروع.

حيل وأسرار لتقليل الطعام وزيادة الأرباح :-

هناك حيل نفسية تقوم بوفيها الطعام المفتوحة لكي تُجبر العملاء على تناول كميات قليلة واختيار الطعام الرخيص المشبع المكون من الكربوهيدرات و تقليل استهلاكهم من الطعام غالي الثمن. وأولى الحيل هي اعتماد اطباق صغيرة الحجم دون الكبيرة التي تعتمدها المطاعم، وبالتالي يشعر العملاء بأنهم وضعوا الكثير من الطعام في أطباقهم ويكتفون على الرغم من أنهم لم يأخذوا الكثير بشكل فعلي. ثاني الحيل وأهمها هي وضع الطعام المٌشبع اولًا في الصفوف الأولى ومن الناحية التي يبدأ منها العملاء بتعبئة طعامهم، فيما يتم وضع الطعام غالي الثمن بالخلف وفي نهاية الطاولة بحيث عندما يصلها العملاء يكونا قد قاموا بتعبئة اطباقهم ولا يسعهم سوى أخذ القليل منها. وإن كان هناك نوع طعام غالي الثمن تُقدمه في يوم ما مثل الجمبري والروبيان والأسماك الفيليه واللحوم الفيلية وغيرها فيمكن توقيف عامل عليه بحيث يقوم بتعبئة قطعة على الاكثر لمن يرغب.

ملخص مشروع مطعم بوفيه مفتوح :-

إذا تمكنت من تنفيذ مشروع مطعم بوفيه مفتوح بالشكل الذي عرضناه فيما سبق، وتمكنت من توفير النفقات و خفضها إلى ادنى درجة ممكنة. وتمكنت من تنفيذ الحيل والأسرار التي تحدثنا عنها فسيحدث أمران. اولهما انك ستحظى بالكثير من العملاء يوميًا وربما يفوق العدد طاقة المشروع. والأمر الثاني هو أنك ستحقق الكثير من الأرباح شهريًا، وهنا نتحدث عن أرباح كبيرة بالفعل وتضمن لك رفاهية العيش.

1 تعليق

  1. السلام عليكم اريد فكره عن مشروع بسيط لأني انوي الاستقرار فكندا ولدي اطفال وليست لي اي فكره على المشاريع برأس مال قليل ادا ممكن معلومات شكرا

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا