مشروع مطعم بخاري في السعودية

0

يعتبر مشروع مطعم بخاري من اكثر المشاريع التجارية انتشارًا في السعودية، فلا يكاد يخلو شارع تجاري او رئيسي من هذا المشروع ويرجع ذلك الي ان الطلب علي منتجاته شديد من قبل المواطنين “السعوديين” والوافدين والمقيمين من مختلف الجنسيات، لهذا اذا كنت مواطن سعودي او مستثمر اجنبي وترغب في استثمار المال في مشروع مضمون او تقل فيه فرص المخاطرة وفي نفس الوقت يمكن تحقيق مبيعات وارباح جيدة عن طريقة فمن الجيد ان تضع مشروع مطعم بخاري في اعتبارك كأحد المشروعات التي يمكنك الاختيار من بينها، وفيما يلي سنعرض اهم متطلباته وعوامل نجاحه.

نقاط عامة حول المشروع:

  • قبل الشروع في البحث عن محل مناسب لإستئجارة يجب عمل زيارة لمقر البلدية او البحث الكترونيًا عن الشروط الفنية والانشائية الواجب توافرها في مشروع مطعم بخاري وعلي اساس تلك الشروط تتم عملية البحث.
  • بناء علي الشروط الانشائية والفنية التي تعرفت عليها يمكنك البحث عن محل تتوافر فيه الشروط ولكن بشرط ان يكون موقعه متميز مثل شارع تجاري او شارع رئيسي لضمان الحصول علي زبائن.
  • لا يجب ان تبدأ بالكثير من الاصناف بل يجب البدأ بأصناف محدودة واساسية الارز الابيض والاحمر وكبسة الشواية والايدامات المتنوعة علي ان يتم زيادة الاصناف بمرور الوقت.
  • يمكن التخلي عن فكرة التوسع بالاصناف والتركيز علي التميز في المنتجات الحالية وفي ذلك منفعة كبيرة حيث ستتمكن من الحفاظ علي العملاء الحاليين وبالتسويق وترشيحات العملاء الراضيين يمكن الحصول علي المزيد من العملاء.
  • العمال هم من يبدعون وهم من يقدمون منتجات جيدة بإمكانها ارضاء العملاء والحفاظ عليهم، لذلك يجب الحرص علي اختيار عمال اكفاء “يفضل من جنسيات مختلفه” ويجب توفيرهم في مرحلة تأسيس المشروع لا بعد التشغيل.
  • يجب توفير سكن للعمال كما يجب اعطائهم رواتب لا تقل علي متوسط الرواتب في السوق.
  • للحفاظ علي العملاء وضمان عودتهم يجب ان تقدم لهم منتجات متيمزه بحيث تلق قبولهم وكذلك يجب خدمتهم بشكل سريع وبإحترام عالي.
  • يجب اختيار خامات جيدة خصوصًا من الارز وبالعمالة المحترفه سينتج منتجات متميزه تلقي قبول واعجاب العملاء.
  • يجب ان تكون لديك خططك حول المستقبل، هل ستتوسع بالمنتجات او ستركز علي التميز بالاصناف، اي الطرق التسويقية ستعتمد عليها، … الخ.

ترخيص مشروع مطعم بخاري في السعودية:

لمعرفة الشروط الفنية والصحية ومتطلبات ترخيص المشروع يمكنك زيارة الصفحات التالية.

المعدات المطلوبة للمشروع:

يحتاج المشروع الي قدور كبيرة مصنوعة من الالومنيوم ليصنع بها الارز بالاضافة الي ادوات مطبخية متنوعة كما يحتاج الي الي اكثر من ثلاجة وديب فريزر وكذلك يحتاج الي اسطوانات غاز بالاضافة الي سيارة لاستغلالها في عمليات شراء الخامات، هذا وقد يحتاج المشروع الي معدات اخري تختلف بإختلاف المنتجات الاضافية التي يمكن تقديمها ويمكن معرفتها من شركات تجهيز المطاعم مع مراعاة التواصل مع اكثر من شركة للحصول علي عروض مختلفة وبناء علي ذلك يمكنك اختيار افضل عرض من بينهم وكذلك يراعي اختيار المعدات والادوات الضرورية فقط في البداية لكي تخفض من تكاليف التأسيس.

التكلفة المبدئية للمشروع:

يمكن القول بأن مبلغ ١٠٠ الف ريال سيكون كافي لاستئجار موقع مناسب وتجهيزة وتعديله ليتناسب مع متطلبات البلدية بالاضافة الي شراء ما يلزم من المعدات والخامات اللازمة للتشغيل في البداية، وبالطبع لكي تصل الي ارقام واقعية فيجب عليك طلب دراسة جدوى مشروع مطعم بخاري من احدي شركات دراسات الجدوى في المدينة او المنطقة التي تسكن بها مع مراعاة ان تكون الدراسة حديثة وشاملة لكافة العناصر.

عوامل نجاح المشروع:

  • يجب الحرص كل الحرص علي اختيار موقع مناسب للمشروع.
  • العمال يجب ان يكونوا محترفين ولديهم خبرات عملية سابقة.
  • يجب الالتزام بالشروط التي وضعتها البلديه لعدم الوقوع في المخالفات.
  • الطعام المقدم يجب ان يكون نظيف ومذاقة طيب.
  • تكلفة الحصول علي عميل جديد اعلي بكثير من تكلفة الحفاظ علي عميل حالي، لذلك اهتم بعملائك للحفاظ عليهم.
  • بعض المحلات والمشاريع التجارية ينخفض مستواها مع الوقت، فتري المكان يصبح اقل نظافة وكذلك المنتجات اقل جودة والمعدات تصبح اكثر تقادمًا، ومن هنا تبدأ في الخسارة، لذلك احرص علي تطوير عملك ومشروعك.
  • مشروع مطعم بخاري من المشاريع التي تمتلك فرص نجاح مرتفعه ولكن الابداع سواء في المنتجات او التغليف او التسويق سيكون له دور كبير في زيادة فرص نجاح المشروع، لذلك احرص علي الاخذ بأراء العمال والعملاء والمقربين، بل ابحث واطلب من الناس افكار مفيدة وادرسها بعناية ونفذ ما تراة مناسب.

ملاحظة هامة: مشروع مطعم بخاري اصبح متداول في العديد من الدول العربية ويمكنه تحقيق نجاحات في مختلف الدول ولكن يراعي التسويق الجيد للمشروع.

شارك وأضف تعليق