مشروع مطعم باستا مع توضيح كافة التفاصيل والمتطلبات

تعتبر المطاعم من المشاريع الناجحة والتي تحقق ارباح جيدة ولكن يجب ان يكون لكل مطعم مايميزه عن الآخر حتي يزداد الاقبال عليه لذلك برزت فكرة جديدة لعمل مشروع مطعم باستا وهو عبارة عن فكرة مطعم متخصص في انواع المكرونة او الباستا وتقديمها بكل الاشكال والاصناف الجديدة والمميزة نظراً لأنه يوجد الكثير من الناس الذين يفضلون اطباق الباستا بشكل خاص ويحبون تجربة كل الاطباق المميزة لها ولكن يجب التخطيط الجيد لهذا المشروع حتى يؤتي ثماره ويستمر وسط غيره من المطاعم الشهيرة ويصبح له اسم شهير يعرفه الجميع. واليكم تفاصيل مشروع مطعم باستا .

مشروع مطعم باستا

موقع ومساحة المشروع :

يفضل ان يتم انشاء مشروع مطعم باستا في منطقة حيوية تشتهر بوجود عدد كبير من المطاعم بها وان تكون منطقة ذات كثافة سكانية عالية ويتم اختيار مكان بمساحة كبيرة في حدود 100 متر مربع حتى تناسب المشروع.

التجهيزات التي يحتاجها مشروع مطعم باستا :

يحتاج المطعم الى تجهيزه داخلياً عن طريق عمل ديكورات بسيطة وراقية وان تتضمن هذه الديكورات رسومات للباستا واشهر اطباقها كما يتم تخصيص مكان للمطبخ الذي يتم اعداده وتجهيزه بأدواته المختلفة و بالمواد الغذائية الطازجة وذات الجودة العالية التي يتم استخدامها في تحضير اطباق الباستا المختلفة ويتم تخصيص مكان ليصبح غرفة مكتب مخصصة لمدير المطعم او صاحب المشروع ويتم تجهيز الصالة الرئيسية للزبائن عن طريق تركيب مكيفات هوائية تناسب حجم المطعم وكاميرات مراقبة والقيام بشراء ترابيزات وكراسي للزبائن ويفضل ان يتم تنفيذهم بشكل جديد يجذب الانتباه ويتم عمل قوائم الطعام بالاتفاق مع شيف المطعم كما يتم وضع لافتة كبيرة على واجهة المطعم تحمل اسمه وبها تعريف لنشاطه بطريقة مبتكرة وملفتة.

العمالة اللازمة للمشروع :

في مشروع مطعم باستا يتم تعيين شيف او اثنين متخصصين في عمل الباستا بأنواعها وفريق كامل لخدمة زبائن المطعم من جرسونات ومشرفين على صالة تقديم الطعام وهكذا مع ضرورة تحليهم بصفات الامانة وحسن معاملة الزبائن والابتسامة الدائمة على وجوههم لأنهم واجهة المكان بالإضافة الى تعيين موظفين لتوصيل الطلبات للمنازل كما يتم تعيين محاسب للقيام بعمل الحسابات الخاصة بالمطعم على ان يكون صاحب المشروع هو مدير المطعم ويقوم بالاشراف على الخدمة وكل ما يخص المطعم.

اساليب تسويقية لزيادة مبيعات مشروع مطعم باستا :

  • يتم عمل صفحات للمطعم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من فيسبوك وانستاجرام مع انشاء موقع للمطعم على الانترنت لتلقي شكاوى الناس والآراء الايجابية ايضاً عن المطعم.
  • يمكن عمل عروض على اطباق معينة للباستا في فترات معينة لزيادة الاقبال.
  • يمكن تخصيص مشروب معين للترحيب بزوار المطعم ويكون نوع عصير جديد مثلاً يقدم مجاناً.
  • يمكن عمل افتتاح كبير للمطعم ودعوة الناس لهذا الافتتاح.
  • يمكن تعيين شيف معروف نوعاً ما فمثلاً يوجد العديد من مسابقات الطبخ العربية يمكن اختيار شيف من بين الشيفات المتسابقين وبذلك يقبل الناس على المطعم لتذوق اكلات هذا الشيف.
  • يمكن عمل لافتات عن المطعم في مناطق مختلفة وكبيرة للدعاية.
  • يتم تخصيص خدمة توصيل الطلبات للمنازل وتكون بأعلى جودة لضمان سمعة جيدة للمطعم.

عوامل نجاح المشروع :

  • يعتبر من مشروع مطعم باستا من المشاريع المهمة والتي تحقق ارباح جيدة خاصة اذا تم ادرتها بطرق صحيحة.
  • اختيار الموقع المناسب للمشروع .
  • ثقة زوار المطعم بإختياراته الجيدة من المواد الغذائية الطازجة ذات الجودة العالية.
  • حسن معاملة فريق المطعم للزبائن مما يعمل على زيادة الاقبال عليه.

المطلوب من المستثمر في مشروع مطعم باستا :

يجب على من يستثمر امواله في مشروع مطعم باستا ان يقوم بعمل دراسة شاملة ووافية لكل اركان المشروع وان يكون على دراية كاملة بتكاليف المشروع ونفقاته من ايجار للمكان الخاص بالمشروع ورواتب الموظفين ومصاريف المواد الغذائية المستخدمة في المشروع وفواتير مرافق المطعم وغيرها من التكاليف وحساب صافي الربح الناتج من الفرق بين هذه التكاليف والارباح ويجب ايضاً على صاحب المشروع ان يقوم بدراسة السوق جيداً ومعرفة نقاط قوة وضعف المنافسين له حتى يعمل على اسس سليمة بما يضمن استمرار المطعم على المدى الطويل.

وفي النهاية يمكن القول ان مشروع مطعم باستا من المشاريع التي تحقق ارباح جيدة لصاحبها ولكن يشترط الادارة الجيدة للمشروع وتطبيق كافة معايير الجودة مما يؤدي الى شهرة المشروع واقبال الناس عليه.

4 تعليقات

  1. محمد الغامدي في:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميل جداً ورائع وارغب في عاملات متخصصات في الباستا

شارك وأضف تعليق