مشروع مصنع ورق طباعة وتصوير بأرباح كبيرة

فكرة مشروع مصنع ورق طباعة وتصوير تعد واحدة من الافكار الانتاجية الصغيرة والمربحة، فمشروع مثل هذا لا يتطلب مساحة كبيرة ولا تجهيزات هائلة ولا عمالة كبيرة كلاقي المشاريع الانتاجية من نفس الحجم، ولكن في المقابل يمكن ان يبيع كثيرًا ويحقق ارباح كبيرة دون معاناة تسويقية، فالورق الخاص بالطباعة والتصوير مطلوب في جميع الهيئات الحكومية والخاصة والمدارس ومراكز التعليم والتدريب والمكتبات ومراكز طباعة وتصوير المستندات وغيرها، فيما يلي نستعرض متطلبات مشروع مصنع ورق طباعة وتصوير من حيث الموقع والمساحة وخط الانتاج اللازم والعمالة والتسويق وغيرها من الامور الهامة. فتابع معنا.

ورق طباعة
ورق طباعة وتصوير، مصدر الصورة mkateb.com

آلية عمل المشروع :-

لا يقوم المشروع بصناعة الورق من مراحله الاولى، فهذا العمل مكلف ويحتاج الى خطوط انتاج ضخمة، وانما يقوم بقص افرخ ورق كبيرة الى اوراق صغيرة ذات ابعاد محددة لتكون ملائمة لاعمال الطباعة والتصوير ومن ثم تعبئتها لتكون جاهزة للبيع. وبكل تأكيد سيتم الاعتماد على خط انتاج بمواصفات محدودة ولن يكون ذو تكاليف كبيرة.

منتجات المشروع :-

  • رزم ورق طباعة وتصوير ٨٠ جرام.
  • رزم ورق طباعة وتصوير ٧٠ جرام.
  • اظرف ورقية بمقاسات متنوعة.

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج المشروع الى موقع بمساحة ١٠٠ متر مربع، وبالطبع يمكن اقامته في المدن الصناعية او المدن الجديدة او في المدن المناطق السكنية الحضرية او في الارياف مالم يخالف شروط الترخيص، وطبعًا يراعى تواجد عداد كهرباء تجاري بالموقع لأنه من شروط الترخيص، كما يجب وجود مصدر كهرباء بقوة ٣٨٠ فولت وقدرة ٢.٥ كليو وات، وطبعًا يجب توافر مصدر للمياه ومصدر للصرف كما يجب وجود فتحات للتهوية الطبيعية وطريق ممهدة لسهولة الدخول والخروج من الموقع.

مراحل انتاج ورق طباعة وتصوير :-

تتكون العملية الانتاجية من ٦ خطوات يمكن اعتبار اول ٤ خطوات منها متشابهة، والخطوتين الاخرتين مختلفتين، وعلى كل فإن مراحل او خطوات الانتاج تتمثل في،،

  1. القطع العرضي للافرخ.
  2. القطع الطولي للافرخ.
  3. القطع العرضي للافرخ (مرحلة ثانية).
  4. القطع الطولي للافرخ (مرحلة ثانية).
  5. العد والتغليف.
  6. التعبئة النهائية.

مراحل انتاج الاظرف الورقية :-

تتكون العملية الانتاجية للأظرف الورقية من ٧ خطوات، وهي كالتالي،،

  1. القطع العرضي والطولي.
  2. قطع افراد الظرف.
  3. تكسير الورق.
  4. تصميغ الاطراف.
  5. غلق الاظرف.
  6. العد والتغليف.
  7. التعبئة.

خط انتاج مشروع مصنع ورق طباعة وتصوير :-

تنفيذ العمليات الانتاجية السابقة سواء للحصول على ورق طباعة وتصوير او اظرف لحفظ الاوراق تحتاج الى معدات خاصة لكي تتم بالشكل الامثل، هذه المعدات تتمثل في،،

  1. مقص اكسنتريك ويستخدم لقص الشرائح الطولية.
  2. مكبس يدوي ويستخدم لضغط الاسطمبات لتنفيذ القطع المطلوبة.
  3. ماكينة تكسير وتستخدم للتشكيل الخارجي.
  4. ميزان حساس ويستخدم لوزن العبوات.
  5. تزجة تشغيل وتستخدم للتجميع والفحص.
  6. مكاينة طباعة يدوية وتستخدم لعمليات الطباعة.

العمالة اللازمة لمشروع مصنع ورق طباعة وتصوير :-

  1. مدير لديه خبرة سابقة بإدارة احد المشاريع الانتاجية المتعلقة بالمجال.
  2. ٤ عمال فنيين للعمل على (القص، التكسير، التجميع واللصق، التغليف).
  3. ٣ عمال عاديين للعمل على (التعبئة والتغليف، التحميل، مساعدة العمال الفنيين).

ملاحظة :- يتم العمل لوردية واحدة مدتها ثماني ساعات، مع اعتماد الاجازات الرسمية للعمال.

التسويق والمبيعات :-

قبل اي شئ يجب الالتزام بتوفير منتج قادر على منافسة المنتجات المتواجدة في السوق من حيث الجودة والسعر، ومن ثم يمكن العمل على تسويق المنتج وسيكون ذلك سهلًا بكل تأكيد، فعندما توفر منتج مطلوب من قبل شريحة معينة بجودة تناسبهم وسعر افضل من اسعار المنافسين فإنهم سيشترونه دون تفكير.

اما عن كيفية تسويق وبيع منتجات المشروع فإن الاعتماد على البيع الشخصي (مندوبي المبيعات) فإنه يعد الطريق او الاسلوب الانسب، فيتوجهون الى العملاء المستهدفين (المكتبات، مراكز الطباعة والتصوير، الشركات، مراكز التدريب والتعليم، الهيئات الحكومية والخاصة وغيرهم ممن يحتاجون المنتجات) ويعرضون عليهم عرضهم البيعية المغرية. كذلك يمكن الاعتماد على الانترنت كمصدر هام في تسويق منتجات المشروع، فتأسيس موقع الكتروني وعرض منتجات المشروع عليه قد يساهم في جذب مبيعات اضافية.

المطلوب من المستثمر :-

كمستثمر صغير وجديد ترغب في استثمار اموالك في مشروع مصنع ورق طباعة وتصوير بالشكل الصحيح متفاديًا الاخطاء التي تؤدي الى الفشل والخسارة، فإنك مطالب بإعداد دراسة جدوى تفصيلية للمشروع لتتعرف من خلالها على الوضع الحقيقي للسوق الذي تستهدف العمل به، بالاضافة الى المواصفات الفنية للموقع والمعدات التي تتناسب مع حجم الطاقة الانتاجية المستهدفة والعمالة كذلك والتكاليف المتوقعة للتأسيس والتشغيل، ايضًا تتعرف من خلال دراسة جدوى المشروع على المبيعات والايرادات والارباح المتوقعة على مدار خمس سنوات.

اما وعن كيفية اعداد الدراسة فإنه يمكنك الاعتماد على مركز او شركة متخصصة في دراسات الجدوى للمشاريع الصغيرة وقد تضطر في هذه الحالة لدفع مبلغ قد يصل الى ١٠٠٠ دولار (على حسب البلد والاسعار السائدة في السوق)، او يمكنك اعدادها بنفسك وتوفير هذا المبلغ، اليك كيفية عمل دراسة جدوى المشروع بسهولة وبدون اي تكاليف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق