مشروع مصنع ملابس داخلية صغير بأقل الامكانيات واعلى الارباح

1
2431

لا بد أنك قد شاهدت العديد من الإعلانات التلفزيونية والإلكترونية التي تروج لبعض ماركات الملابس الداخلية الرجالية والنسائية مثل قطونيل و الإمبراطور و دايس وغيرها، ومن المؤكد ايضًا انك قد شاهدت العديد من الفروح والمحلات الخاصة ببيع تلك الماركات “ان لم تكن قد اشتريت منها”، وهذا كله يعني ان تلك الشركات تبيع وتربح كثيرًا والا لما تواجدت بهذا الشكل الكثيف ولما انفقت الملايين على حملاتها الدعائية، ولكن هل تعلم ان بدايات بعض من تلك الشركات كانت غاية في البساطة ولا تتعدى كونها مصانع صغيرة تنتج وتبيع في حيز محدود؟، نعم هذا صحيح، ولكن لا اقصد بسؤالي أن أطلعك على معلومة جديدة، وانما اوضح لك بأن مشروع مصنع ملابس داخلية يعد من المشاريع التي يمكن ان تنجح كثيرًا وتتطور سريعًا حتى في ظل وجود منافسة من الشركات الكبرى والمصانع التي لا زالت صغيرة وتسعى للتفوق. إليك فيما يلي كل ما تحتاجه لتنفيذ المشروع بالشكل الأمثل.

مصنع ملابس داخلية
مصنع ملابس داخلية

منتجات مشروع مصنع ملابس داخلية :-

١- يمكن للمشروع أن يتخصص في انتاج الملابس الداخلية الرجالية فقط ليُنتج (الفانلات الداخلية، البوكسرات، التوبات والاندر شيرت، الدفايات “الكلسون”، كما يمكن إنتاج ملابس النوم).

٢- يمكن للمشروع أن يتخصص في انتاج الملابس الداخلية النسائية فقط ليُنتج (بكيني ، هوت شورت، براهات، حمالات، توبات، كما يمكن إنتاج ملابس النوم).

٣- يمكن للمشروع أن يُنتج الملابس الداخلية الرجالية والنسائية، ولكن يتطلب ذلك معدات أكثر واستثمارات أكبر، لذا في حال انخفاض رأس المال فإنه يمكن البدء بفئة واحدة وانتاج منتجات للفئة الاخرى بعد تحقيق نجاحات جيدة مع الفئة الأولى.

موقع ومساحة المشروع :-

ما اجمل ان يتواجد مشروعك في مكان تجاري حيوي فيكون قريب من التجار والمحلات والعملاء والموردين وكل من تحتاج اليهم، ولكن حفاظًا على وخفضًا للتكاليف فإنه يمكن البحث في منطقة مجاورة أو خلفية للمناطق التجارية في مدينتك بحيث تستفيد من ميزة الاقتراب من كافة العناصر المهمة للمشروع وفي نفس الوقت تخفض نفقات المشروع.

أما عن المساحة المطلوبة لمشروع مصنع ملابس داخلية فإنه يمكن الاكتفاء بمحل مساحته ١٠٠ متر مربع، فتلك المساحة كافية لتشغيل مصنع ملابس داخلية صغير وربما الحجم، ولكن في حال نماء المشروع وتوريد الالاف من القطع يوميًا فإنك ستحتاج الى توسعة المكان وذلك من خلال استئجار مساحات إضافية لتتمكن من استيعاب المعدات و الخامات والمنتجات.

تجهيزات موقع المشروع :-

دورة مياه مجهزة، غرفة صغيرة للمدير بها مكتب، الموقع بالكامل يجب أن تكون ارضيته من السيراميك، الحوائط مطلية باللون الابيض او بلون فاتح، نوافذ للتهوية الطبيعية، مكيفات هواء أو مرواح دون توجيهها ناحية القماش والخامات لكي لا تتطاير.

معدات مشروع مصنع ملابس داخلية :-

يتطلب مشروع مصنع ملابس داخلية بعض المعدات والادوات اللازمة للإنتاج، وهي كالتالي (ماكينات خياطة، ماكينات سرفله وتجهيز نهائي، مقص دار، مقصات يدوية، متر خشبي أو معدني يُستخدم لقياس القماش، آلة كبس بخار، طاولات لفرد وقص القماش، لوازم خياطة متنوعة، ماكينة تغليف) كما يمكن توفير مكبس حراري في حال وجود رغبة في الطباعة على بعض الموديلات.

ملاحظة :- في حال عمل موديلات ذات فتحات من الأمام ليتم اغلاقها بأزرار، فستحتاج إلى ماكينة عراوي وماكينة أزرار.

ملاحظة هامة :- اذا اردت تنفيذ مصنع ملابس داخلية ينافس كبرى الشركات منذ البداية فستحتاج الى ماكينة تريكو منذ البداية، وذلك لأن الفانلات والبوكسرات على سبيل المثال يمكن إنتاجها بدون خياطة، اما في حالة الاعتماد على المعدات المذكورة فسيكون بها خياطة من الجوانب (بعض التوكيلات الشهيرة تقوم بخياطة الملابس الداخلية لعدم توافر ماكينات تريكو لديها ولا تواجه مشاكل وتبيع كثيرًا).

المواد الخام اللازمة للمشروع :-

يتطلب مشروع مصنع ملابس داخلية مواد خام ضرورية في عمليات التصنيع، وهي كالتالي (قماش قطني بألوان متنوعة، خيوط بألوان مختلفة، اساتك، ازارا، علامات “بادجات” تحمل اسم المشروع، أكياس للتعبئة).

مراحل انتاج الملابس الداخلية :-

تمُر قطعة الملابس الداخلية بعدة مراحل لكي تُصبح جاهزة للبيع، وتلك المراحل على الترتيب (تصميم الباترون، القص بالاعتماد على مقص دار، الخياطة والتشطيب النهائي، الطباعة إن وجدت، التعبئة والتغليف).

عمالة مشروع مصنع ملابس داخلية :-

يعتمد المشروع بشكل أساسي على العمالة ذات الكفاءة العالية، فقد تحتاج على الاقل ١٠ عمال للعمل على انتاج الملابس الداخلية، ومن الضروري أن يكون لهم خبرات جيدة وقدرة على الابتكار لتحصل منهم على منتجات نهائية متميزة من حيث التصميم والتشطيب، وبكل تأكيد يجب توظيف مشرف عمال ذو خبرة واسعة في مجال العمل ليوجه العمال ويخرج افضل ما لديهم، كذلك يحتاج المشروع الى محاسب ليقوم بتسجيل المصروفات والعوائد بشكل يومي لتكون لديك في النهائية دفاتر تعتمد عليها في تحديد أرباح المشروع وكذلك تعتمد عليها في الأمور الضريبية، ايضًا يمكنك توظيف مسؤول تسويق خبير ليضع الخطط والاستراتيجيات التسويقية التي تمكن المشروع من كسب اكبر عدد من العملاء وتحقيق أعلى معدلات الأرباح، أما بالنسبة لصاحب المشروع فيمكنه العمل على رأس المشروع فيدير المشروع ويوجه العمال ويتعامل مع موردي الخامات.

التسويق والمبيعات :-

يتم الاعتماد على العديد من الأساليب التسويقية لتسويق وبيع ما ينتجه مشروع مصنع ملابس داخلية ، ومن أمثلة تلك الأساليب،،

  • زيارات شخصية للمتاجر والمحلات وعرض المنتجات عليها.
  • إذا كانت المنتجات رخيصة فيمكن توزيعها على المحلات والباعة في المناطق التجارية الشعبية.
  • يمكن عمل منفذ بيع لمنتجات المشروع على أن يكون في موقع تجاري حيوي.
  • تشجيع الراغبين في الاستثمار على الحصول على حق الامتياز التجاري (يفتتحون متاجر ليبيعوا فيها منتجات المشروع فقط مقابل امتيازات خاصة).
  • البيع على المنصات والمتاجر الالكترونية الشهيرة مثل سوق.كوم.
  • في مراحل متطورة يمكن عمل موقع الكتروني والبيع من خلاله.
  • في مراحل متطورة يمكن عمل حملات اعلانية الكترونية وتلفزيونية.

دراسة جدوى مصنع ملابس داخلية :-

مشروع مصنع ملابس داخلية يبقى مكلف وان صغُر حجمه، فهو يتطلب الكثير من المعدات والعمالة كما يتطلب دفع ايجارات شهرية وشراء خامات للتشغيل، وعلى ذلك لا يمكن الاكتفاء بالمعلومات الواردة بالمقال والاعتماد عليها للتنفيذ، بل يجب ان تدرس السوق لتعرف حجم العرض وحجم الطلب والمنافسين واسعارهم وبالتالي تعرف ما إذا كانت لديك فرصة لدخول هذا السوق أم يصُعب ذلك (على الرغم من توافر المال الكافي لديك)، ايضًا من خلال دراسة جدوى المشروع ستتعرف على أنواع ومواصفات و أعداد وكميات المعدات والعمال والخامات مما يجعلك قادر على تحديد تكاليف تأسيس المشروع وتكاليف التشغيل الشهرية، وبكل تأكيد تتعرف كذلك من خلال الدراسة على الإيرادات والأرباح الصافية المتوقعة على مدار خمس سنوات كاملة، لذلك لا تهملها ابدًا. اليك، كيفية عمل دراسة جدوى للمشروع بدون تكاليف.

1 تعليق

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا